كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الهامش في الأدب السوداني (Re: هشام آدم)
|
Quote: إذن فيمكنني القول بأن تحديد الهامش في الأدب السوداني يعتمد في أساسه على عوامل ذاتية، وليست سياسية اجتماعية موضوعية في المقام الأول، هي إنما حيوات ذاتية مستقلة تتوافر جميعها في الأساس، ثم تتخذ من الأزمات السياسية والاجتماعية وسطاً تتكاثر فيه لتكوّن في النهاية أشكالاً نمطية عامة للتهميش. ويمكن القول بأن الأدب السوداني على هذا الأساس هو عرضة للتهميش الذاتي في المقام الأول وعرضة للتهميش الداخلي "المحلي" في المقام الثاني، وبالتالي فإنه يُصبح في مقابل الآداب الأخرى أكثر حساسية تجاه هذا التهميش، فلا نجد –عندئذ- مفراً من الإدعاء بأن تهميش الأدب السوداني إزاء الآداب الأخرى ليس نتيجة أزمات الأدب العربي والمجتمعات العربية تجاه الأدب السوداني؛ إنما ينبع من الواقع السوداني الأدبي والسايكولوجي، وإن تهمة التهميش التي يواجهها الأدب السوداني ما هي إلا إسقاطات يُمارسها المبدع السوداني على نفسه وعلى الآخرين |
الأستاذ/ هشام آدم
هذه النتيجة تدخلنا في مناقشة بنية العقل الجمعي والبحث في ماهية مراحل مدارس الأدب المختلفة ,, وبالتالي إثارت تساؤلات هامة هل هذه المراحل الأدبية نتيجة محاكاة و تقليد أم بالفعل هي حصيلة تجارب إجتماعية و سياسية شكلت هذه المراحل..! فحينما يتحدث النقاد عن الرومانسية .. والفوضوية و الواقعية و الواقعية الإشتراكية و من قبلها الطبيعوية فهي مراحل مرت بها الأمم في حقب تاريخية مختلفة يدفعها فكر إنساني يؤسس لكل مرحلة فهل التهميش نبت كإحساس ذاتي منفصلآ عن واقعه و بئته أم هو وليد العاملين الذين ذكرتهما..? أحيي هذه الكتابة التحليلية ولمزيد من الحوار.. ودمت.
|
|
|
|
|
|
|
|
|