في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2006, 12:39 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) (Re: هشام آدم)

    __________


    3. الصورة الرمزية:

    يمكن تصنيف الصورة الرمزية في ثلاثة أنواع بالنظر إلى طبيعة الرمز, فهو إما أن يكون مفردا, أي عبارة عن كلمة دخلت العرف الاصطلاحي في ثقافة معينة, لتنوب عن شيء أو تمثل شيئا آخر كما يقول الناقدان أوستن وارين ورينيه ويليك(23).. أو يكون مركبا أي يأتي مركبا في إطار حكاية دالة, أو يكون تمثيلا لموقف معين Allégorie, وفي هذا الصدد تكون الصورة ناهلة من منبع أسطوري أو ديني أو تاريخي. وهكذا تمر الصورة الرمزية بمرحلتين, تتأسس الأولى على الإدراك المباشر اعتمادا على الوجه البلاغي الموظف ولما كان هذا الوجه البلاغي واردا في إطار الرمز, فإنه يتم الانتقال من الإدراك المباشر Dénotationإلى الإدراك الإيحائي Connotation الذي يفجر الرمز, <<فالصورة يمكن استثارتها مرة على سبيل المجاز, لكنها إذا عاودت الظهور بإلحاح, كتقديم أو تمثيل على السواء, فإنها تغدو رمزا>>(24).

    ويشكل الرمز المفرد أعلى نسبة في الحضور داخل المتن الشعري لأمل دنقل, نظرا لوفرة الرموز المعجمية في الشعر. ولما كان الأمر كذلك, فإننا سنكتفي بالتدليل على نماذج قليلة مما يتحقق فيه التوهج ويسمو بالمتخيل إلى ذروة الإيحاء. فمن الرموز المستعملة لأداء موقف اجتماعي نتوقف عند هذه الصورة:

    من يجرؤ الآن أن يخفض العلم
    القرمزي الذي رفعته الجماجم
    أو يبيع رغيف الدم الساخن
    المتخثر فوق الرمال

    إن هذه الصورة تعطي للحسي المشاهد مكانة كبيرة, وذلك لورود دالين رمزيين تغلب عليهما طبيعة لونهما. وهما <<العلم القرمزي>> و>>رغيف الدم>>. وثمة رمز آخر تشتمل عليه الصورة وهو <<الجماجم>>. وكل هذه الرموز الثلاثة تأتي في سياق دلالي متجانس يفيد مدلولا واحدا, هو الثورة والتضحية بالنفس:

    الدلالة الرمزية: التضحية
    الرمز : التضحية
    الصورة الرمزية: التضحية

    الدلالة الرمزية: الأحمر الغامق
    الرمز : الدم
    الصورة الرمزية: الموت

    الدلالة الرمزية: العلم القرمزي
    الرمز : رغيف الدم
    الصورة الرمزية: الجماجم


    ثم إن الصورة بكل عناصرها تأتي في إطار وحدة تركيبية متناسقة, يلم أطرافها الأسلوب الاستفهامي المفيد للإنكار; إنكار خفض <<العلم القرمزي>> الذي رفعته <<الجماجم>>, إذ ليس من السهولة تقويض أسس الثورة التي تحققت بثمن باهظ.. وإنكار بيع <<رغيف الدم>> رمز المكتسبات التي تحققت أيضا ببذل النفس.

    إن الحسية المؤسسة من قبل بلاغة اللون أو رمزية الدم في هذه الصورة لا تفيد المدلول عن طريق المشابهة كما يحدث في الاستعارة, وإنما تفيده صورة اللون القرمزي كأيقونة دالة على الدم. وصورة الدم ذاتها كرمز دال, تتم بطريقة عقلية تبعا لكلمة الدم المعجمية المتفق على رمزها إلى الثورة أو التضحية في الثقافة الإنسانية. وهكذا يقوم الرمز بالتمرد على اللغة المعيارية, ويحقق انزياحا كبيرا وعوالم من الإيحاءات المفتوحة.

    وقد تستدعي الصورة الرمزية الواحدة مجموعة من العناصر الرمزية الكافية لتأدية الموقف, دون أن يتعلق الأمر برمز مركب ما دامت تلك الرموز متسمة بالتباين والاختلاف, يقول الشاعر:

    أحببت فيك المجد والشعراء
    لكن الذي سرواله من عنكبوت الوهم
    يمشي في مدائنك المليئة بالذباب
    يسقي القلوب عصارة الخدر المنمق
    والطواويس التي نزعت تقاويم الحوائط
    أوقفت ساعاتها
    وتجشأت بموائد السفراء

    يتعايش في هذا المقطع رمزان, هما <<العنكبوت>> و<<الطواويس>> مع عناصر بلاغية أخرى تتمثل في الكناية <<مدائنك المليئة بالذباب>> والمجاز المرسل <<القلوب>>. وتتعاون كلها في بناء صورة متنامية أفقيا. ونلمس هذا التنامي في تداعي المعاني وتطور الموقف في إطار المعطى البلاغي لخدمة المعطى الرمزي.

    إن الرمزين <<العنكبوت>> و<<الطواويس>> يمثلان ركني الصورة باعتبارهما منتجين للحدث. ومعلوم أن <<العنكبوت>> رمز لمن ينسج شراكا لتقع فيه فريسته. وإذا كان هذا <<الشراك>> منصوبا في <<مدائن مليئة بالذباب>> فعندئذ تتضح مرموزية العنكبوت والذباب, وتتجسد في علاقة التوازي بين عالم الحشرات وعالم الناس.. إذ استعير الأول للثاني لإفادة ثنائية المستغِل/ المستغَل (بكسر العين في الأول وفتحها في الثاني). وهذا العنكبوت نفسه يتحول إلى الطاووس, الذي يرمز إلى الإغراء والعجرفة المنطوية على فراغ وخواء, لإنتاج الجمود الذي تدل عليه عبارتا <<نزع التقاويم>> و<<إيقاف الساعات>>.

    وقد تأتي الصورة الرمزية المفردة لمعانقة الهم الكوني المتمثل في الموت بوصفه حقيقة أزلية يواجهها الإنسان في حياته. ولما كان الموت مفهوما تجريديا, فإن الصورة تعمل على تجسيده حسيا في هيئة رمزية ولكنها مرئية:

    ها هو الرخ ذو المخلبين يحوم..
    ليحمل جثة ديسمبر الساخنة
    ها هو الرخ يهبط
    والسحب تلقي على الشمس طرحتها الداكنة

    وهكذا نلاحظ أن الشاعر قد رمز إلى الموت ب- <<الرخ>>, وإلى المفهوم الذي يقع عليه حدث الموت ب- <<ديسمبر>>. وكلا الرمزين وردا في شكل صورتين بلاغيتين, فيمكن اعتبار <<الرخ>> استعارة تصريحية للطرف الغائب الذي هو الموت, و<<ديسمبر>> مجازا مرسلا لكونه جزءا من الزمن; إلا أن الصورتين في حد ذاتهما تصبحان مركبتين بإسناد عبارة <<ذو المخلبين>> للأولى, وتعيين الجثة للثانية. لأن المخلبين يعنيان شراسة الدال الرمزي وفتكه, ومن هنا حصول المشابهة بين الرمز الاستعاري وبين المرموز إليه. وهي مشابهة تخيلية وهمية, نجد لها حضورا في التراث الشعري العربي, كما في قول الشاعر المخضرم أبي ذؤيب الهذلي:

    وإذا المنية أنشبت أظفارها
    ألفيت كل تميمة لا تنفع

    إن التنصيص على وجود المخلبين بالنسبة للرخ قد قلل من الشحنة الإيحائية التي يحققها الرمز, وأوشك أن يخرجه من بعده الرمزي إلى مجال الاستعارة; وبالرغم من ذلك, فإن معطى آخر يجب أن نوليه اهتمامنا, وهو كون الرخ طائرا خرافيا لا وجود له في الواقع. وهذا ما يجعل إسناد المخلبين إليه من قبيل تحسيس المجرد وإمداد الصورة بما تتطلبه من عناصر المشاهدة. أما بالنسبة لرمزية <<ديسمبر>> فإن إضافته إلى <<الجثة>> قد خرجت به من دائرة الترميز الذهني للزمن لكي يصبح عنصرا حسيا مشاهدا بالإشارة إلى شكل الجثة وملموسها - كونها ساخنة -.

    وإذا تجاوزنا هذا التصنيف البلاغي إلى مقاربة الصورة بالنظر إلى عناصرها الدلالية, فإننا نجد انسجاما كليا بين العناصر الرمزية المنفذة للحدث: <<الرخ>> باعتباره فاعلا, و<<ديسمبر>> باعتباره مفعولا به, وبين الفضاء الذي تحقق فيه الحدث, ويتمثل في السواد المترتب عن <<إلقاء السحب لطرحتها الداكنة على الشمس>>.. وهو فضاء يوحي بالجو المناسب لحدوث الموت وشيوع الحداد. وعلى كل حال فإن هذه الصورة الرمزية تختزل حقيقة الكون وحتمية المصير, ويمكن أن نجسد ذلك في هذه الخطاطة

    الرمز: الرخ
    المدلول (1): الفتك
    المدلول (2): الموت

    الرمز: ديسمبر
    المدلول (1): نهاية دورة الزمن
    المدلول (2): الموت

    الرمز: الطرحة الداكنة
    المدلول (1): الظلال والسواد
    المدلول (2): الحداد

    وقد يميل الشاعر إلى الإكثار من توظيف الصور الرمزية التمثيلية, فيستثمر أسماء تاريخية وأسطورية وأدبية على نحو لافت للنظر; وفي معظم الأحيان تتوازى مدلولات هذه الصور مع دوالها الرمزية, وحينئذ تكون كل عناصر الحكاية الموظفة عبارة عن استعارات رامزة, يقول أمل دنقل - على سبيل المثال -:

    من يفترس الحمل الجائع
    غير الذئب الشبعان

    ففي هذه الصورة نصادف عالمين متوازيين. أحدهما يدرك من المعنى الحرفي المباشر, وثانيهما يؤول من خلال الأبعاد الرمزية للدوال. فالعالم الأول هو عالم الحيوانات, وفيه تظهر شخصيتان: الحمل والذئب, ويدور بينهما حدث واحد, هو <<افتراس الذئب للحمل>>. أما العالم الثاني, فهو عالم الناس بما يشتمل عليه من علاقات نفسية واجتماعية. وهناك صفتان مرتبطتان بشخصيتي العالم الأول, وهما: الشبع للذئب, والجوع للحمل, مما يساعد على تأويل الموضوع المرموز إليه بكيفية مقنعة ولا تحتمل الافتراض. ذلك أن الذئب الشبعان لا يمكن أن يرمز إلا إلى الإنسان الطامع والمتهافت, والحمل الجائع يكون على النقيض من ذلك رمزا للإنسان الضعيف المستَغل.



    __________
    http://www.nizwa.com/volume38/p119_128.html
                  

العنوان الكاتب Date
في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-29-06, 03:35 PM
  Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-29-06, 03:46 PM
    Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-29-06, 03:54 PM
      Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-29-06, 04:03 PM
        Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-29-06, 04:12 PM
          Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-31-06, 10:39 AM
            Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-31-06, 11:00 AM
              Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-31-06, 01:43 PM
                Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) Alia awadelkareem05-31-06, 02:34 PM
                  Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم05-31-06, 04:53 PM
  Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) محجوب البيلي06-01-06, 08:31 AM
    Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-01-06, 08:53 AM
      Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) غادة عبدالعزيز خالد06-01-06, 11:19 AM
        Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) Muna Khugali06-01-06, 11:35 AM
          Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) سيد أحمد خليفة06-02-06, 06:35 AM
            Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) nashaat elemam06-03-06, 02:13 AM
              Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 11:30 AM
            Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-03-06, 02:16 PM
          Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-03-06, 12:02 PM
        Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-03-06, 10:21 AM
          Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-03-06, 12:53 PM
            Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-03-06, 12:55 PM
  Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) Aisha Hommaida06-03-06, 01:13 PM
    Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 12:08 PM
      Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 12:12 PM
        Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 12:18 PM
          Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 12:25 PM
            Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 12:39 PM
              Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 12:43 PM
                Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-04-06, 12:54 PM
                  Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-05-06, 04:06 PM
                    Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-05-06, 04:10 PM
                      Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-06-06, 04:07 AM
                        Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-06-06, 04:36 AM
                          Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-06-06, 04:55 AM
                            Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-06-06, 05:10 AM
                              Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) إدريس محمد إبراهيم06-06-06, 05:33 AM
                                Re: في حضرة أمل دنقل (قصائد صوتية) هشام آدم06-06-06, 08:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de