كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
الاخ عبد اللطيف مرحب بمرورك الكريم واحترم فيك طبعا نبرة الصدق والوفاء والارتباط بالاسم ومن خلالك اقدّر مشاعر كل من ساهم ذلك الارتباط فى تكوينه الوجدانى وهى حالة انسانية احترمها لكن هذا الاحترام لا يمنعنى من نقدها حتى يكون لذلك التاريخ النضالى الطويل معنى (حسب وجهة نظرى المتواضعة) وجه المقارنة بين ما كتب الاستاذ عدلان وما ظل يدعو اليه الخاتم فى خواتيم عمره القصير هو ان الدعوة الى الشيوعية ما عادت مبررّة ما دام التاريخ الانسانى قد اتخذ مسارات اخرى وان كان ذلك لا يعنى نهاية الدعوة الى العدالة الاجتماعية فالهدف يبقى كما هو، لكنه يعنى بالضرورة الانتقال الى وسائل اخرى اهمهما التخلى عن التغنى بديكتاتورية الطبقة العاملة التى ستملأ الارض عدلا كما ملئت جورا . تتضح المقارنة اكثر حينما نستعيد ما كتب الخاتم :
Quote: في ظل خطاب سياسي هلامي قائم على حلقات يمسك بعضها برقاب بعض(مرحلة ثورة وطنية، فإشتراكية، فمجتمع شيوعي) كان في إستطاعة الحزب أن يكون في متناول الجماهير لو أقتصر خطابه على مرحلة تاريخية واحدة، يراها و يدركها، تراها و تدركها معه الجماهير الواسعة و تنخرط على هذا الأساس في النضال من أجل تحقيقها. و ما دامت هذه المرحلة في إتجاه التطور التاريخي العام، فأن الاجيال القادمة و التي تصاغ المشاريع الشمولية من أجلها، لن تخسر شيئا، بل ستستلم الراية من نقطة متقدمة و لن يخسر المستقبل الإنساني شيئا، بل سيكف بالضغط بثقله على الحاضر، مفتتا بعده قوى التقدم الماثلة، التي تؤدي إختلافاتها حوله إلى حجب إتفاقها حول واجبات الحاضر،و عرقلة وحدتها لإنجاز هذه الواجبات |
خاصة وقد ختم عدلان مقاله المتميّز بالعبارة التالية:
Quote: لماذا لا نحصر أنفسنا في مهام بناء مجتمع العدالة الإجتماعية والإشتراكية، وليأتي من بعد ذلك الجيل الذي تربى في كنف الإشتراكية، ليقرر حول المرحلة التالية، وفق واقعهم هم، لماذا يسعى تاج السر عثمان للتخطيط لمستقبل أجيال قادمة في أعماق أعماق المستقبل، قبل أن يحل مشاكل الأجيال القائمة والقريبة، أما سمع حادينا ينشد أن أجمل الأطفال قادمون ساعة فساعة وأن عيونهم أشد من عيوننا بريقا؟ |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | طلعت الطيب | 12-27-08, 07:51 PM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | عبداللطيف حسن علي | 12-27-08, 09:16 PM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | طلعت الطيب | 12-27-08, 10:08 PM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | عبداللطيف حسن علي | 12-27-08, 10:34 PM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | ثروت سوار الدهب | 12-27-08, 10:58 PM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | طلعت الطيب | 12-28-08, 04:04 AM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | صديق عبد الجبار | 12-28-08, 07:05 AM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | Hisham Osman | 12-28-08, 07:59 AM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | Hisham Osman | 12-28-08, 09:11 AM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | Badreldin Ahmed Musa | 12-28-08, 09:55 AM |
Re: المنطلقات الفكرية والنظرية "الخاطئة" لاسم الحزب - عدلان أحمد عبدالعزيز | Badreldin Ahmed Musa | 12-28-08, 09:59 AM |
|
|
|