ليركس مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الموسيقار يوسف الموصلي(Elmosley)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2008, 09:22 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليركس مصطفى (Re: محسن خالد)

    عزيزي صلاح شعيب، أسعد الله دنياك ودُمت. اعذرني لتأخري في الرد وليعذرني غيرك أيضاً، يادوب استقريت من كم أسبوع خلون في لندن.
    (مرحب باستضافة أي زول/ زولة جايي لندن وما عندو فيها أهل، زيي كدا يعني، أنا أهل من لا أهل له) يضحك نهاركم
    يادوب استلمت النت يا صديقي شعيب طازج، وأبقى أعفى لي في التأخير ولا تأخذنّك بي الظنون.
    سأحاول هنا التعليق على مداخلتك الأولى فحسب.
    مداخلتك الثانية أعجبتني أكثر من الأولى في مناحٍ منها، أعني بذلك غنائم (المعلومات) التي استفدتُها شخصياً من ناحية سندها الاستدلالي. وعيوب مداخلتك الأولى (عندي) والفادحة حكّمان، فأُجملها في ثلاثة عيوب:
    (الأول): الافتراض من لدن الكاتب لقضايا لم ترد في ورقتي ومناقشتها والتدليل عليها بما يُفهم منه الرد على كتابة مفترضة لي عن الليركس.
    (الثاني): عدم الدقّة في القراءة المتواتر والمتكرّر لدرجة مزعجة، بل سمّه أحياناً بما يتجاوز درجة "الإهمال" عديل.
    (الثالث): استخدام مصطلحات معرفية بشكل خاطئ ومعيب، من لدن الكاتب، أو على نحو بسيط يأخذ من المصطلح المعيّن ظاهره فحسب دون احتراز أو حذر.
    ----------------------------------

    لا أظنني في حاجة لأقول إنَّ ورقتي استهدفت ليركس مصطفى دون غيره من المواضيع المتشابكة الكثيرة التي لا بُدّ أن تعبر فوقها الورقة مهما حاولتُ تنزيهها عن هذا الاشتباك القسري للمواضيع بعضها ببعض.
    الافتراض الأوَّل لك يا صلاح (1) يُوجد في قولك:
    Quote: إذا رضينا بعملية سلخ كيمياء الشعر إلي شعرين إجرائيا لمقتضى تسهيل الجدل وفهمنا أن الزميل محسن يقسم الشعر إلي شعر له علاقة بمناسبات وغراميات ورومانسيات ــ ويأتي على طريقة " من دقنو وافتلو..طحين الشعب للشعب كما بضاعته ردت إليه"

    مسألة تقسيمي الشعر إلى اثنين هذه أُقرّها، قسمتُه إلى شعرٍ شعر، وشعرٍ ليركس، هذه حقيقة.
    الأمر الذي هو افتراض من عندك (فهمك لهذا التقسيم) متى تحدّثتُ أنا عن شعرٍ لمناسبات وغراميات ورومانسيات؟ هذا هو الحديث (المنتشر والعمومي خالص) وأعوذ بأوفيد وطَرفة وأبي تمّام وإيتل عدنان أن يكون همّي قول ما يقال يومياً. هذا فرض من عندك أنت، ولن تستطيع التدليل عليه من ورقتي لا ظاهراً ولا إلماحاً. بل أنت أخذت ما يُقال وما هو محفوظ من كلام الناس ونسبتَه لي، ثم أخذتَ تصطرع معه بذريعة مناقشتي دون وجه حق، وكلامي وكلامك حاضران أمامنا وبوسعك مراجعتهما معاً.
    أمَّا عبارتك الخاتمة، من دقنو وأفتلو، وطحين الشعب فهذه صحيحة. أنا قلتُها عن الليركس ولا علاقة لها مطلقاً كما زججتَها أنت قسراً بموضوعة تقسيم الشعر إلى (مناسبات ورومانسيات وغراميات). فكيف فعلت ذلك؟ أنا قمتُ بابتداع ثلاثية الوعي (الإنساني) (الوجودي) (الفني) بالتحديد كي لا يضار صاحب تجويد في جهة من جهات الشعر التي لا تحدّ، فكيف تجاهلت أو قلبت أو أهملت هذه الفرضية لتكون شيئاً غير جيّد. أمّا كيمياء الشعر فهي مسلوخة بالأساس ومنذ آلاف السنين إلى مليون كيمياء شعر، وما هو بحديثٍ من عندي، والتدليل عليه بوسعك أنت نفسك أن تقوم به. أنا أقول ذلك لأنّ ورقتك احتوت على رؤية متكاملة، فانظر في رؤيتك وحسبك نفسك. هذا الافتراض الأول.
    وأنت تتقدَّم أكثر لتقول كلاماً متضارباً جداً، حول أنّ الشعر هو موقف من الوجود. هذا القول الذي جاء به وعُرف به من قالوا عكس استطراداتك اللاحقة عليه كلّها، تقول:
    Quote: ذلك أن القصيدة هي موقف من الوجود بشكل عام وأننا نحس صياغة التراكيب أولا ثم نعول على فذلكة مادته..فالشعر ليس هو الفلسفة أو المقالة أو الدراسة الاكاديمية أو الرواية

    أنت هنا تخلطُ خلطاً فادحاً بين (الشعر كموقف من الوجود) ودا معناه فلسفة الشاعر أو مُعطى الشعر نفسه، وبين (صياغة التراكيب) وهو باب (الشعر كصنعة)؟ أمّا قولك: (فذلكة مادته)، فهذا حديثٌ لم أفهم منه شيئاً، ما الذي تقصده بوضع هاتين المفردتين في هذه التركيبة التي لا تُفصح عن معنى كما أفهم؟ وبالاستطراد مع بقيّة كلامك أقول لك، نعم الشعر ليس المقالة ولا الدراسة الأكاديمية، هذا صحيح. ولكن من قال لك إنّ الشعر ليس الفلسفة وليس الرواية؟ هذا قولٌ مطلوق دون تدقيق ولا تدبّر.
    الشعر هو الرواية، وهو أُس وأقدم شق عُرف من الفلسفة.
    ودعني أسألك سؤالاً بسيطاً، أنت تقول إنّ الشعر موقفٌ من الوجود، وهو كلامٌ منتشر حالياً وصحيح. هل سألت نفسك ما الذي يعنيه هذا الكلام؟ هذا الكلام يعني أنّ الشاعر له موقفٌ من مجمل وجوده، وقد جاء به الحداثيون على وجه التحديد، وهو يعني الفلسفة بالضبط وشوكة وشنكال. فانظر إلى سطرك هذا، ذيله من مكان ويقول كلاماً في وادي طيرو عجمي، وصدره من مقامٍ آخر ويقول ما ينقضه، للأسف يا صديقي شعيب، مداخلتك امتلأت واكتظت وازدحمت بنوعية هذه الإشكالات على وجه التعيين.
    ----------------------------

    الافتراض الثاني (2) تقول:
    Quote: أما مسألة المقارنة بين صلاح مصطفي وصلاح بن البادية فالامر مضحك جدا فالصوت بالنسبة لهما مختلف علميا وتعبيريا وألحانهما تتمايزان، نعم غنا في إطار الخماسي ولم يخرجا منه، ولاحظ الآداء التعبيري القوي لابن البادية والسهل الممتنع لآداء صلاح مصطفي...ثم ماذا عن إستطيقيا الشعر..؟

    والله يا صلاح يا أخوي، المضحك هو حديثك عن الصوت دا، يا صديقي ما نحن متفقين إنو بنتكلم عن الليركس وبس. كيف قرأت أنني أتحدث عن صوتيهما وألحانهما لتتحدث بعد ذلك عن الخماسي والأستاطيقا؟ يا صلاح يا أخوي استاطيقا بتاعة الحارة كم؟ أنا بتكلم عن الليركس، وقيل إنّ الفنّان محمّد الأمين أيضاً احتج على هذه النقطة عن الصلاحين وقال دا كلام غريب. (طبعاً بكون زعلان إنو طيش الليركس، باستعارة ألفاظ صلاح شعيب، بهظر والله). يبدو إنو صاحبي (كَبّر) لما فرح بمقولتي عن ترك الكتابة ومساءلة القراءة كان محقاً. يا شعيب دا ما كلامي في ذات الحتّة الإنت خليتو وراك:
    Quote: (فإن تجاهلنا التفاصيل، لأنّها ليست بالشيء الذي يُعوَّل عليه في خلق (التحوّلات)، كما أسمى أوفيد كتابه الشعري. ذاك الناقل للشعر "في لُبِّه" من مكان إلى مكان، فهل ثمَّة فروقٌ جوهرية وكُبرى بين كرومة وسرور؟ ما الفرقُ بين (خلي العيش حرام) و(يجلي النظر يا صاحِ)؟ وما هي التمايزات الأساسية بين عائشة الفلاتية ومهلة العبّادية؟ وفيمَ سنفتقد صلاح مصطفى إن قمنا بتحويل أعماله كلّها إلى صلاح بن البادية، طبعاً لن ينتبه أحد! وما هي الحُجج الموضوعية التي نقدّمها لشخصٍ يجد عُسراً في التمييز بين أعمال عثمان حسين، أحمد المصطفى، إبراهيم عوض، حسن عطية، العاقب محمّد حسن، أبي داؤود، على مستوى التلقي العمومي؟ ولكي نربط موضوعنا الحاضر ليركس مصطفى على نحوٍ أحكم بلريكس هذه المجموعة، التي عنيتُها تحديداً بالحِقَب المتشابهة الهُويّة الغنائية. فأيٌّ من هؤلاء الأعلام يمكن أن تضيع في وسط أعماله "أبداك من وين" مثلاً؟ أو "لحظة شهيق"؟ هذان العملان النموذجان محصّنان تماماً من الضياع وسط أي أعمال ثانية لفنّانين آخرين. محصّنان من ناحية الأسلوب الغنائي الذي أنجزه بهما مصطفى، ومن جانب المزيكا، وكليركس.. الموضوعة التي هي بُغيتنا هنا؟
    ولمزيدٍ من المُثلات -الباهتة- مثلاً.. بأي ملقاط نفرز حسين شندي و"كل ما يفعله حسين شندي من نشاط غنائي" عن صدّيق سرحان، صديق متولي، والبعيو؟ وإنّي هنا لا أتحدّث عن النكهة ولا التلوين في الصوت وتكنيكات التطريب المختلفة، باختصار لا أتحدث عن التفاصيل كما أسلفت، بل عن (التحوّلات). وأتساءل عن الجديد الذي أتى به الشخص، فقد شبعنا من استخدام العوام لعبارة: "فلان الفرتكاني أحدث نقلة في الأغنية وفي الشيء الفلاني"، وهي عبارة تُستخدم مع أي شخص خلقه الله. إن كان هؤلاء الناس جميعاً أحدثوا نقلات بالفعل، لكانت الأغنية السودانية الآن تُدار كاسيتاتها في الحافلات المتجمعة بالسوق الشعبي محليّة المريخ.
    محسن خالد).

    الحقيقة ما عندي قدرة ولا رغبة أنقل كلامي كلو -تاااني- في اقتباسات، أي زول يفهم فهمو ويقرأ بطريقتو وقدرتو.

    ----------------------------------
    الافتراض (3):
    Quote: الرؤيا الفنية في تصوري ليست لها علاقة فقط بالقدرة على تضمين أكبر قدر من القيم الفلسفية أو الخروج عن النمطية أو استبطان الرؤية ضد الواقع السياسي داخل القصيدة بحيث أن يكون الموقف الايدلوجي هو الذي يجعل هذه القصيدة أفضل من هذه وتلك، المسألة ترتبط بفهم التعدد الشعري لأغنية أمدرمان التي إكتنزت بشعر القافية والتفعيلة السودانوية والعربية القديمة والحديثة والفصحي السودانوية أيضا إلى أن جاءت تجربة "الاغنية غير الليركس" وهي في الواقع إستندت على هذا الارث ولم تخاصمه أو تقلل من قيمته،
    أنت يا صلاح لم تترك شيئاً هنا لم تذكره، مداخلتك تقول:
    تضمين أكبر قدر من القيم الفلسفية
    الخروج عن النمطية
    وكذلك أضفت من عندك كلاماً أجده مردوداً: استبطان الرؤية ضد الواقع السياسي، و(زيادة توضيح منّك كمان): الموقف الأيدولوجي هو الذي يجعل هذه القصيدة أفضل من هذه وتلك...
    المهم لو دا كلامك إنت فبطريقتك، بس أوعَ تكون ناسبو لي أنا، لأنني لم أقله ولا أقره جملةً وتفصيلا.
    أنا قلت: (الفكرة الجديدة كمغزى نهائي)، ولم أقل:
    الفكرة الفلسفية ولا السياسية، ولا الوجودية ولا ولالا
    والفكرة الجديدة دا كلام واسع وفضفاض، يشيل أكتر مما شالت مركب نوح.
    ثم بعد ذلك تتقدّم لتتحدث عمّا أسميته (التعدد الشعري لأغنية أمدرمان) وما هو هذا التعدد عندك يا صلاح؟
    هو (("الاكتناز"، الاكتناز دي مفردة عجيبة هنا وقدّام برضو بنلقاها عندك)) وبشنو اكتنزت يا صلاح؟
    (بشعر القافية والتفعيلة السودانوية والعربية القديمة والحديثة والفصحي السودانوية أيضا إلى أن جاءت تجربة "الاغنية غير الليركس" وهي في الواقع إستندت على هذا الارث ولم تخاصمه أو تقلل من قيمته)،
    في الحقيقة الكلام مربوك غاية الربكة! لأنّك رغم أنف حديثك أعلاه عن الرؤية تأتي لتضع (الصنعة الشعرية) وحدها، كمعادل لكل ما تراه ينبع من الرؤية. هسع كدا إنت داير تقنعني بشنو؟ وألا داير تقول لي شنو؟ ما فهمتش عليك والو!؟

    بصراحة يا صديقي صلاح يبدو أنّك لا تُدرك جيّداً ماذا تعني (رؤيوي) هذه، ولا ما ورد تحت بابها في كتابات الحداثيين ودليلي هو قولك هذا:
    Quote: فقد سبقه حقا بعض من المغنيين ولكن الشئ الذي جعل مصطفي يبز أولئك الفنانيين الرواد هو أنه كثف في هذا النوع "الرؤيوي" بما جعله مشروعا للتجديد كرس له ذاته، خلافا للاخرين الذين مسوا المسألة بطرف.

    ما في نوع يا صلاح اسمو رؤيوي، الرؤيوي هذه ميزات وقدرات متكاملة يتصف بها (الفنّان، البشري) فيَنْجَرُّ ذلك عفوياً على فنّه ليَسِمَه بالنضج ولا أكثر. إذاً عندما تقوم بذكر فنّانين أمثال: وردي، وأبو الأمين وعركي، وتأتي لتقول إنّهم سبقوا مصطفى في تناول أعمال (ناضجة)، هذا صحيح وأنا أوافقك، ولكن دعنا نسائل هذه التركيبة التي إما حامت حرفياً وتجوّلت بداخل نصك هنا، أو انتدبت بدلاً عنها ظلالها، من قولك:
    (كثّف في هذا النوع الرؤيوي)
    يا صلاح ما في أنواع شعر رؤيوية وتانية غير رؤيوية بل (الفنّان) هو الرؤيوي ويناظر فناناً آخر غيره ليس بالرؤيوي. فلا تنسَ الباب فاتح لمصورين وفلاسفة وإلى آخره من أبواب المعرفة والجمال.
    كما تقول:
    (الذين مسّوا المسألة بطرف)
    دون أن تتوقف ثانية لتسأل نفسك لماذا هم يصادفون النضج في أعمالهم مصادفة طرفية! بينما تتكرّس تجربة مصطفى بتمامها للنضج جوهرياً، وتكون الأخطاء فيها هي المتنحية والطرفية!؟
    لأنّ مصطفى يا عزيزي هو الرؤيوي ولذلك فوعيه إما هو ثابت لدى (النضج) أو قابل أيضاً لتطوير هذا النضج، فهو لم يقع بالمصادفة على أعمال ناضجة كما فعل غيره، رؤيوي تعني أنه يعرف ما يفعل عن وعي وإدراك ((واستقصاد))، أما الآخرون فمثلهم كمثل الذي شات الكرة سهواً فدخلت قوناً.
    خليهم وردي وعركي وأبو اللمين، الحقيبة ذاتها فيها (أعمال ناضجة) لدرجة تحيّرك، ولا يجوز لنا أن نسميها (أعمالاً رؤيوية) كما تفعل أنت، فالرؤية تُنسب إلى الفنّان الكائن العاقل والمنُتج لأعمال نسميها (ناضجة). إذن ما تتحدث عنه من مصادفات هو شيءٌ نادر وحدث دونما (قصدية)، لذلك (((الحقل العام))) لهذا الضرب من الكتابة يُسمّى حقل (الليركس) أو (الشعر الغنائي) ولا يُسَمَّى بـ(القصيدة)! سامعني يا عجب الفيا؟ شايف عجب أفتى الموصلي بكلام غريب عن القصيدة، يا عجب أخوي حقو تلتزم التثبُّت وتحترز في بَذْلِك التعريفات مجّاناً، كما أوصيتك مراراً وتكراراً ببطن هذا البوست. فالحقيقة يا عجب أنّ القصيدة سُمّيت بالقصيدة لأنّها (مخ الشعر) الذي يكتبه محترفو الشعر الجد جد، والمقصود قصداً سواءٌ من باب الرؤية أو الصنعة، راجع القواميس أو راجع تاريخ الأدب كي تكتشف أنّ مفردات مثل (القصيد) لم تظهر إلا نادراً قبل صاحب "الحوليات" زهير بن أبي سلمى المُتوفى عام 609م. ومفردة (القصيدة) المؤنّثة والمحدودة هذه، فقد ظهرت مع الوعي بالشعر والقصدية، خصوصاً مع شعر امرئ القيس. أما أنا فأحب أن أجرها خارج الصنعة لصالح الرؤية ولصالح زهير، من سُمِّي بصاحب "الحوليات" لأنَّه يكتب القصيدة في شهر وينقِّحها ويهذبها في عام، كما قيل. أي أنَّه محترف، أو رؤيوي واعٍ بما يفعل، ويقصد الشعر قصداً، فأي بونٍ بينه وبين جماليات (المصادفة) لدى كُتّاب الأغاني؟ وأوّل من نَظَّر للقصيدة بمفهومها النقدي هو (الجاحظ) ثم استلف منه هذا المفهوم (قدامة بن جعفر، تُوفي 337هـ: 948م) صاحب كتاب (نقد الشعر) وصاحب أول كتاب ظهرت على غلافه مفردة (النقد) بإطلاقها وكمصطلح بحثي ومعرفي حصراً.
    راجع (تهذيب اللغة)، أو أي قاموس آخر:
    (وقالوا شِعرٌ قصيدٌ: إذا كان منقحاً مجوداً).
    (وقال آخرون: سُميِّ الشعر التامُّ قَصِيداً لأن قائله جعله من باله فقصدَ له قصداً وروى
    فيه ذهنه ولم يقتضبه اقتضاباً، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول من القصد، وهو الأمُّ).
    (قال: والقصيدةُ: المُخَّةُ إذا أُخرجت من العظم وإذا انفصلت من موضعها أو أخرجت
    قيل قد انْقَصَدَتْ).
    الأغاني كلّها يا عجب الفيا، ومن طَرَف لا تسمّى قصائد في –عادة- العرب، فهم يسمّون أي شعر من 3 أبيات وحتى 15 بيتاً بـ"القطعة"، والذي هو أكثر من ذلك يُسمّى "قصيدة". قبل أن يتعكلت ابن جنّي ليجوّز كسر هذه القاعدة مستغلاً خطأ وقع فيه الأخفش دون أن يقصد. والأخفش نفسه يقول:
    (القصيد من الشعر: هو الطويل، والبسيط التام، والكامل التام،
    والمديد التام، والوافر التام، والرجز التام، يريد: أتم ما جاء منها في الاستعمال. اعني:
    الضربين الاولين منهما. فأما أن يجيئا على اصل وضعهما في دائرتيهما فذلك مرفوض
    مطرح). راجع (المحكم والمحيط الأعظم)

    ---------------------------------

    الافتراض (4):
    Quote: أما بالنسبة لمحمد الامين فهو قد قدم للاستاذ هاشم صديق دررا من الاعمال وقدم مبارك بشير "عويناتك" وبرغم قول الزميل خالد بأن محمد الامين يمثل أضعف حلقات القمة الفنية في مسألة اكتنازه مشروعه الغنئي بالشعر الليركس إلا أن شعره مثل نقلة على مستوى شعر الغناء ثم أنه لم يكن ليأبه مثلا ـ كموقف وجودي ـ أن يغني غير هذا الشعر الذي لحنه ولذلك من غير الحكمة مساواته بمغنيين آخرين ثم "جعله الطيش وسطهم" هذا المعيار النقدي لا يستقيم،

    بل لم يستقم فهمك أنت لما كتبتُه، لأنني تناولت (ليركسه) فقط، فلا يجوز لك أن تقول بأنني قيّمته (الطيش) وسط غيره بهذا الإطلاق. الطيش هو ليركسه وليس هو، هو بالنسبة لي الموسيقار والمجوّد الأول فيهم من ناحية تناول أعماله كوحدة متكاملة، ولكن لا شك لديّ في أنّ (ليركسه) الذي غنّاه و(اختاره) هو الليركس الطيش و(الاختيار) البيش في هذه النقطة تحديداً.
    كدي جيب (ليركس) وردي وختو جنب (ليركس) أبو اللمين، يا زول وردي دا شويطيييين.
    وأرجو أيضاً استبعاد عركي، لأنني لم أتناوله أبداً، نسيتُه وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره، وهو حكاية تانية خالص عن أبو اللمين، حقو نعتذر ليهو بورقة براهو.

    ----------------------------
    ونواصل يا صلاح، إن بقينا حيين
    وكن بألف خير

    (عدل بواسطة محسن خالد on 01-12-2008, 07:55 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:15 PM
  Re: ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:20 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد09-30-07, 09:24 PM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 01:01 AM
  Re: ليركس مصطفى Emad Abdulla09-30-07, 09:37 PM
  Re: ليركس مصطفى أبو ساندرا09-30-07, 09:55 PM
  Re: ليركس مصطفى esam gabralla09-30-07, 10:21 PM
    Re: ليركس مصطفى خدر09-30-07, 10:30 PM
  Re: ليركس مصطفى عبد المنعم سليمان09-30-07, 10:49 PM
    Re: ليركس مصطفى khatab10-01-07, 06:35 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-02-07, 10:38 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-02-07, 11:04 PM
        Re: ليركس مصطفى Manal Mohamed Ali10-02-07, 11:14 PM
  Re: ليركس مصطفى عبد المنعم سليمان10-02-07, 11:20 PM
  Re: ليركس مصطفى الملك10-03-07, 03:40 AM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-03-07, 01:55 PM
  Re: ليركس مصطفى Ali Alameen10-03-07, 02:33 PM
    Re: ليركس مصطفى Kostawi10-03-07, 05:12 PM
      Re: ليركس مصطفى ابو جهينة10-03-07, 07:14 PM
        Re: ليركس مصطفى nadus200010-04-07, 07:47 AM
          Re: ليركس مصطفى yasir Abdelgadir10-04-07, 02:09 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-04-07, 08:12 PM
    Re: ليركس مصطفى najua hussain10-04-07, 08:47 PM
      Re: ليركس مصطفى bent-elassied10-05-07, 09:19 AM
        Re: ليركس مصطفى صلاح شعيب10-05-07, 10:32 AM
  Re: ليركس مصطفى أحمد الشايقي10-05-07, 11:28 AM
  Re: ليركس مصطفى فيصل عباس10-05-07, 12:26 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-05-07, 10:03 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-05-07, 10:04 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-06-07, 10:19 AM
    Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-07-07, 07:36 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-07-07, 10:03 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-09-07, 06:32 AM
    Re: ليركس مصطفى Ahmed Yousif Abu Harira10-09-07, 07:03 AM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-09-07, 01:42 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-09-07, 01:51 PM
          Re: ليركس مصطفى Elmosley10-09-07, 09:25 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-15-07, 09:01 PM
          Re: ليركس مصطفى saif basheer10-16-07, 12:23 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-16-07, 04:32 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-17-07, 08:21 PM
  Re: ليركس مصطفى Masoud10-09-07, 09:42 PM
    Re: ليركس مصطفى عبدالله الشقليني10-11-07, 01:16 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-12-07, 05:39 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-12-07, 05:44 PM
        Re: ليركس مصطفى Elmosley10-12-07, 11:02 PM
          Re: ليركس مصطفى خدر10-12-07, 11:50 PM
            Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-13-07, 06:09 PM
              Re: ليركس مصطفى Osman Musa10-13-07, 06:17 PM
                Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-13-07, 06:20 PM
                  Re: ليركس مصطفى الجيلى أحمد10-13-07, 09:17 PM
            Re: ليركس مصطفى Elmosley10-16-07, 04:16 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-14-07, 09:05 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-14-07, 09:59 PM
      Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-14-07, 11:13 PM
        Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-15-07, 06:55 PM
          Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-16-07, 07:47 AM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-15-07, 08:48 PM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-17-07, 00:57 AM
  Re: ليركس مصطفى Ashraf el-Halabi10-17-07, 01:01 AM
    Re: ليركس مصطفى محسن خالد10-17-07, 01:18 AM
      Re: ليركس مصطفى mansur ali10-17-07, 05:41 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 06:36 AM
    Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 07:12 AM
      Re: ليركس مصطفى mohmmed said ahmed10-17-07, 07:45 AM
        Re: ليركس مصطفى saif basheer10-17-07, 09:59 AM
          Re: ليركس مصطفى Adil Al Badawi10-17-07, 02:51 PM
            Re: ليركس مصطفى munswor almophtah10-17-07, 05:59 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-17-07, 08:12 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-17-07, 11:24 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 00:48 AM
  Re: ليركس مصطفى Ashraf el-Halabi10-18-07, 01:30 AM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 04:12 AM
  Re: ليركس مصطفى يوسف الولى10-18-07, 02:32 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 06:24 AM
    Re: ليركس مصطفى Elmosley10-18-07, 01:03 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 08:28 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-18-07, 08:43 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 03:52 AM
    Re: ليركس مصطفى عبدالله الشقليني10-19-07, 07:01 AM
      Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 02:04 PM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-19-07, 07:51 AM
  Re: ليركس مصطفى Agab Alfaya10-19-07, 08:02 AM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-19-07, 08:40 AM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-19-07, 09:18 AM
      Re: ليركس مصطفى محمد سنى دفع الله10-19-07, 10:58 AM
  Re: ليركس مصطفى Adil Osman10-19-07, 01:01 PM
    Re: ليركس مصطفى Adil Osman10-19-07, 01:43 PM
  Re: ليركس مصطفى Elmosley10-19-07, 02:22 PM
    Re: ليركس مصطفى خدر10-19-07, 03:45 PM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-19-07, 03:52 PM
      Re: ليركس مصطفى Elmosley10-20-07, 03:03 AM
  Re: ليركس مصطفى esam gabralla10-19-07, 05:32 PM
  Re: ليركس مصطفى سمندلاوى10-19-07, 07:57 PM
    Re: ليركس مصطفى صلاح شعيب10-19-07, 09:28 PM
  Re: الوقف Agab Alfaya10-20-07, 07:29 AM
  Re: محسن بين التنظير والتطبيق Agab Alfaya10-20-07, 07:53 AM
  Re: التحولات تتم عبر الحقب والاجيال Agab Alfaya10-20-07, 08:10 AM
  Re: ليركس مصطفى Bashasha10-20-07, 08:34 AM
    Re: ليركس مصطفى mansur ali10-20-07, 02:39 PM
      Re: ليركس مصطفى abdelkhalig elgamri10-21-07, 07:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de