كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ليركس مصطفى (Re: محسن خالد)
|
النقد أمنية جميلة بالكمال لرؤية لامَسَنا منها شيءٌ.
بين لُبّ الأخيلة، أي معانيها، وبين مبتناها، أي تراكيبها وفنون صُنعها، تقوم من هنا مراتب الشعراء جميعاً وتتضح بذلك ألوان إثماراتهم وتمايزها عن عطاء غيرهم. فالمُطَارَدُ في جوهر الكتابة عموماً هو الفكرة الجديدة كمغزى نهائي، عبر الصورة ذات التأليف المُبتكر من كلّ مناحيها. إن من ناحية ثَلْم اللغة لتمرير ذائقة ثانية منها، أو من ناحية ابتداع تكنيك إجمالي يُظَهِّر ذلك، ويكون حصراً للكاتب وميزة له عن سواه من شركاء فَنِّه. إني هنا راغبٌ عن التوسّع في مناقشة الشعر بمعناه الحدّي، الذي يقف برجلٍ على هاوية شقيقة للعدم، وبالأخرى على موطئ وحيد وأخير من الكون المغذّى بالشغف المطلق. الشغف بعُمُر لا يحدّه الخلود، وبنزوات ديناموها الروح، كي لا يسلبها الجسد بقاءها إن فقد حياته إثر مغامرة فيزيكية ما، ترتهن للأكسوجين ولأكروبات الدّم الجارية بين أعالي الجسد وأدانيه في تذكير دائم للجسد بالحياة وبالولع بها. هذه السعة الجميلة، والمتطرفة أيضاً، في النظرة إلى الشعر لا تعنيني الآن بأي حال. فقد تركتُ إيجاد مواعينَ لها لورقة أشمل ترغب في وضع علامات على أرض الشعر البِكْرَة عندنا، ووسط تلك القراءات التي رأيتُها من زاوية محدودة عنّت لي، وكأنّها تُنتجها وتمنهجها آليات وزارة ثقافة ما كي تقدّم كشكولاً بليداً لسياح شعر يأتون من بلاد بعيدة وغشيمة، كي ينعموا بتسالي ومررو الشعر السوداني. بينما يُتركُ اللبُّ منه بين فلقتيه نائماً، ونسيّاً، إلا عند قليل ممن وعوا لهذا الخراب الدَّجِل. فهذا عصر خيمياء الإعلام التي تغش معادن الأشياء مهما رخُصت وتُعَيِّرُها بالنادر من الذهب وقسط موازينه. اخترتُ لموضع هذه العلامة ليركس مصطفى سيد أحمد عن دقّة وبعد تأمّل وافٍ في الغناء السوداني. وهو نشداني هنا لأسباب كثيرة، أهمّها أنّ مصطفى تناول بالتلحين والغناء ألواناً عديدة من ضروب الكتابة الشعرية المتباينة. سواءً القارّة في كامل مبتنى الشعر، أو تلك التي نُسِجت في تمامها ببساطة الليركس وبعيداً عن وعورة الشعر وأساليبه المعقّدة. والسبب الثاني هو الثورة التي أحدثها مصطفى بأسلوبه "استايله" الغنائي نفسه. أمّا مواضيع الشعر ذاتها فقد خُتِمت من قبل زمن المعلّقات. أعني أبواب الشعر، إن كان لأجل التثوير، الفخر، النسيب، الرثاء، أو الإنسانيات عموماً، الوجوديات.. وإلى آخره. ورابطُ الوضعين مع بعضهما بعضاً عندي، هو أنّ مصطفى اختار لأستايله الغنائي أستايل شعري جديد يناسبه. ويتضح ذلك بكل جلاء إذا ما قمنا بمقايسته مع الأغنية التي عُرفت بالحديثة لظهورها بعد أغنية الحقيبة كوريثة متغذية بها، ومتطورة عنها في ذات الوقت. وهنا أيضاً نتجاوز عن حديث يطول. لأنّه لا تتوفّر ضوابط نقدية محدودة وواضحة تفرز لنا بين مميزات أغاني الكاشف كأغنية حديثة مثلاً، وبين مميزات مرحلة أغاني الفنّان الذري وصحبه الميامين كمغنين حديثين أيضاً. كما لا يمتد الأمر حتى يبلغ وردي الحديث هو الآخر، والعلامة "البارزة" كالروّاد الأُوَل من أعلام الغناء السوداني. ولكن لعناية ما، صارت هذه المنطقة الغُفْل عن الدراسة، بمجهوليتها هذه، وتشابه أعلامها وأساليبهم، وليركسها، ميزة في توضيح خصوصية مصطفى أكثر. ولجعله العلامة "الفارقة" بالفعل عن أعلام الغناء السوداني السابقين له. هذه الحِقَب المتشابهة والمتداخلة، والتي لا تكاد تُمَيِّز بين أحد أعلامها والآخر، اللهمّ إلا بالقدرات الأدائية والخصوصية لكل موهبة منهم. فوجيز هذه الفترة بالنسبة لي شخصياً، أقرأه وهو مُرسَّم ببربيت Parapet مصطفى، كحقبة تالية لفترة التشابه والعماء هذه من تاريخنا الغنائي الثرّ والفقير في آن. وللأسف فقد صارت عقيمة ناحية المستقبل إلا من نُزُرٍ يسيرة وجُذاذات شاردة لا ترقى مطلقاً لوضعها كدرجات معتبرة في سُلَّم الأغنية السودانية. وأعني العجز البائن عن إنجاز تحولات كبيرة. فقفز الأغنية من ضرب العصي ببعضها والدّلوكة، نحو الكورس والموسيقى وتقسيم الأدوار في الحقيبة، ليتلو ذلك بدايات الأعمال الأوركسترالية، ثم حَلَّت دهورٌ من تشابه طويل ومديد إثر هذه المرحلة، باستثناء أعلام قليلين أصحاب مناهج مختلفة كخضر بشير وسيد خليفة وشرحبيل مثلاً. أو عبد القادر سالم بوصفه فنّاناً يعمل على لونية مختلفة في أساسها من الغناء السوداني، ولكن يطارده أيضاً الأشباه والمقلّدون من فنّاني غرب السودان الآخرين الذين يقتفون أثره دون تدبُّر أو تمحيص. أمّا أعمال الشرق والجنوب وجبال النوبة فهذه لولا النفحات التي تقدّمها فرقة الفنون الشعبية لهلكت في ذائقة المتلقي السوداني. والحمد لله ألاّ عروبة قطعنا لها بحر المالح وفزنا بها كنوبل للإثنيات ولا وشائج دمٍ بيننا كسودانيين أبقينا. والحديث هنا سيخرج بنا من ليركس مصطفى إلى دموم الهُويّة المدفّقة حيثما اتجهت من بلاد وشعوب السودان. ما يهمني حاضراً أنَّه منذ تلك الحِقَب المُنْجَزَة عبر "فوتو مشين ضخمة" نجد أنفسنا مضطرين اضطراراً للتوقّف عند بربيت مصطفى كشيء مختلف تماماً. ثم تلاه عُقم شامل إلا قليلاً من ولادات حيية وغالباً ما تموت سريعاً لظروف كثيرة من أهمها عدم أصالة هذه التجارب ذاتها. إني هنا أُعمّم ليس عن ترصّد، ولكن بإمهال وفَسَحَة أنني في الأصل أُطارد ما هو فارق تماماً، ومتميّز تمام التميّز، ولا تُكَلِّف رؤيته إشعال عود كبريت. فإن تجاهلنا التفاصيل، لأنّها ليست بالشيء الذي يُعوَّل عليه في خلق (التحوّلات)، كما أسمى أوفيد كتابه الشعري. ذاك الناقل للشعر "في لُبِّه" من مكان إلى مكان، فهل ثمَّة فروقٌ جوهرية وكُبرى بين كرومة وسرور؟ ما الفرقُ بين (خلي العيش حرام) و(يجلي النظر يا صاحِ)؟ وما هي التمايزات الأساسية بين عائشة الفلاتية ومهلة العبّادية؟ وفيمَ سنفتقد صلاح مصطفى إن قمنا بتحويل أعماله كلّها إلى صلاح بن البادية، طبعاً لن ينتبه أحد! وما هي الحُجج الموضوعية التي نقدّمها لشخصٍ يجد عُسراً في التمييز بين أعمال عثمان حسين، أحمد المصطفى، إبراهيم عوض، حسن عطية، العاقب محمّد حسن، أبي داؤود، على مستوى التلقي العمومي؟ ولكي نربط موضوعنا الحاضر ليركس مصطفى على نحوٍ أحكم بلريكس هذه المجموعة، التي عنيتُها تحديداً بالحِقَب المتشابهة الهُويّة الغنائية. فأيٌّ من هؤلاء الأعلام يمكن أن تضيع في وسط أعماله "أبداك من وين" مثلاً؟ أو "لحظة شهيق"؟ هذان العملان النموذجان محصّنان تماماً من الضياع وسط أي أعمال ثانية لفنّانين آخرين. محصّنان من ناحية الأسلوب الغنائي الذي أنجزه بهما مصطفى، ومن جانب المزيكا، وكليركس.. الموضوعة التي هي بُغيتنا هنا؟ ولمزيدٍ من المُثلات -الباهتة- مثلاً.. بأي ملقاط نفرز حسين شندي و"كل ما يفعله حسين شندي من نشاط غنائي" عن صدّيق سرحان، صديق متولي، والبعيو؟ وإنّي هنا لا أتحدّث عن النكهة ولا التلوين في الصوت وتكنيكات التطريب المختلفة، باختصار لا أتحدث عن التفاصيل كما أسلفت، بل عن (التحوّلات). وأتساءل عن الجديد الذي أتى به الشخص، فقد شبعنا من استخدام العوام لعبارة: "فلان الفرتكاني أحدث نقلة في الأغنية وفي الشيء الفلاني"، وهي عبارة تُستخدم مع أي شخص خلقه الله. إن كان هؤلاء الناس جميعاً أحدثوا نقلات بالفعل، لكانت الأغنية السودانية الآن تُدار كاسيتاتها في الحافلات المتجمعة بالسوق الشعبي محليّة المريخ. في رأيي أنّ معظم هؤلاء الناس قاموا بنسخ غيرهم وتكرار أنفسهم بلا نهاية. ونظرية أن يَتْكِلَ الفنّان كربون أعماله على تصوّرات فنّان آخر، هذه نظرية شائعة ولها باعٌ مدمّر ومديد وسط حياتنا كلّها. منذ القرية التي تُفترع بغرفتين متعاكستين مع برندتين وتمتد لمسافة آلاف الآهلين كي تنتهي بذات ظل الغرفتين المتعاكستين وبرندتيهما. وعين هذه القرية أنت ستقطعها مارّاً بمحلات الاتصالات التي تفرخ من جنباتها عشرات المحلات المنسوخة منها، لمتصلين ما، سيأتون ويشغلون تلك الكابينات كلّها، من كوكبٍ ما أيضاً. ومروراً بأساطيل الحافلات التي يجلبها المغتربون في الخليج بذات الفكرة وعين الموديل المكرّر. باختصار، الفضاء السوداني كلّه مخصي، وكلّه كربون يُتكل في ظهر كربون آخر. وليته ينتهي بالعقم، فهذا سيكون أكثر رحمة من إنجاب المخلوق المشوَّه، الذي وصلته ماكندو مدينة ماركيز المتخيّلة بعد مائة عام من تكرار بوينديا والاضمحلال نحو مرحلة الحيوانية من جديد. كنتيجة حتمية لجدب الفكر الإنساني ونفاد الرؤى. فماذا بعد ذلك سوى تجريب درب الغابة معكوساً، عوداً إلى مستهلّ القرود والخنازير، وأوفى ما روى ماركيز. أعود وأوكّد على ما ذكرتُه من فرادة تجربة مصطفى وما أحدثتْه من "تحولات" كبيرة وفعلية، وبذلك أكون قد وضعتُ تمهيداً مبتسراً للغاية. بما يجوِّز لي -حالياً- التقدّم نحو تجربة مصطفى ونقد ما رأيتُ أنّه سوء اختياراتٍ وقع في ليركسها، ليلازم تلك التجربة وينغِّص عليها قليلاً. أقول هذا كي لا يتعجّل أحباءُ الفنانين المذكورين أعلاه، ويروا فِيَّ ناسخاً لأعلام محبّتهم، ومثبتاً لمصطفى كشراع وحيدٍ وسط بحّارين دون عدد في محيطات الأغنية السودانية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ليركس مصطفى | محسن خالد | 09-30-07, 09:15 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 09-30-07, 09:20 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 09-30-07, 09:24 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 01:01 AM |
Re: ليركس مصطفى | Emad Abdulla | 09-30-07, 09:37 PM |
Re: ليركس مصطفى | أبو ساندرا | 09-30-07, 09:55 PM |
Re: ليركس مصطفى | esam gabralla | 09-30-07, 10:21 PM |
Re: ليركس مصطفى | خدر | 09-30-07, 10:30 PM |
Re: ليركس مصطفى | عبد المنعم سليمان | 09-30-07, 10:49 PM |
Re: ليركس مصطفى | khatab | 10-01-07, 06:35 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-02-07, 10:38 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-02-07, 11:04 PM |
Re: ليركس مصطفى | Manal Mohamed Ali | 10-02-07, 11:14 PM |
Re: ليركس مصطفى | عبد المنعم سليمان | 10-02-07, 11:20 PM |
Re: ليركس مصطفى | الملك | 10-03-07, 03:40 AM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-03-07, 01:55 PM |
Re: ليركس مصطفى | Ali Alameen | 10-03-07, 02:33 PM |
Re: ليركس مصطفى | Kostawi | 10-03-07, 05:12 PM |
Re: ليركس مصطفى | ابو جهينة | 10-03-07, 07:14 PM |
Re: ليركس مصطفى | nadus2000 | 10-04-07, 07:47 AM |
Re: ليركس مصطفى | yasir Abdelgadir | 10-04-07, 02:09 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-04-07, 08:12 PM |
Re: ليركس مصطفى | najua hussain | 10-04-07, 08:47 PM |
Re: ليركس مصطفى | bent-elassied | 10-05-07, 09:19 AM |
Re: ليركس مصطفى | صلاح شعيب | 10-05-07, 10:32 AM |
Re: ليركس مصطفى | أحمد الشايقي | 10-05-07, 11:28 AM |
Re: ليركس مصطفى | فيصل عباس | 10-05-07, 12:26 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-05-07, 10:03 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-05-07, 10:04 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-06-07, 10:19 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-07-07, 07:36 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-07-07, 10:03 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-09-07, 06:32 AM |
Re: ليركس مصطفى | Ahmed Yousif Abu Harira | 10-09-07, 07:03 AM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-09-07, 01:42 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-09-07, 01:51 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-09-07, 09:25 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-15-07, 09:01 PM |
Re: ليركس مصطفى | saif basheer | 10-16-07, 12:23 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-16-07, 04:32 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-17-07, 08:21 PM |
Re: ليركس مصطفى | Masoud | 10-09-07, 09:42 PM |
Re: ليركس مصطفى | عبدالله الشقليني | 10-11-07, 01:16 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-12-07, 05:39 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-12-07, 05:44 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-12-07, 11:02 PM |
Re: ليركس مصطفى | خدر | 10-12-07, 11:50 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-13-07, 06:09 PM |
Re: ليركس مصطفى | Osman Musa | 10-13-07, 06:17 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-13-07, 06:20 PM |
Re: ليركس مصطفى | الجيلى أحمد | 10-13-07, 09:17 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-16-07, 04:16 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-14-07, 09:05 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-14-07, 09:59 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-14-07, 11:13 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-15-07, 06:55 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-16-07, 07:47 AM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-15-07, 08:48 PM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-17-07, 00:57 AM |
Re: ليركس مصطفى | Ashraf el-Halabi | 10-17-07, 01:01 AM |
Re: ليركس مصطفى | محسن خالد | 10-17-07, 01:18 AM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-17-07, 05:41 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-17-07, 06:36 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-17-07, 07:12 AM |
Re: ليركس مصطفى | mohmmed said ahmed | 10-17-07, 07:45 AM |
Re: ليركس مصطفى | saif basheer | 10-17-07, 09:59 AM |
Re: ليركس مصطفى | Adil Al Badawi | 10-17-07, 02:51 PM |
Re: ليركس مصطفى | munswor almophtah | 10-17-07, 05:59 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-17-07, 08:12 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-17-07, 11:24 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-18-07, 00:48 AM |
Re: ليركس مصطفى | Ashraf el-Halabi | 10-18-07, 01:30 AM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-18-07, 04:12 AM |
Re: ليركس مصطفى | يوسف الولى | 10-18-07, 02:32 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-18-07, 06:24 AM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-18-07, 01:03 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-18-07, 08:28 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-18-07, 08:43 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 03:52 AM |
Re: ليركس مصطفى | عبدالله الشقليني | 10-19-07, 07:01 AM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 02:04 PM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-19-07, 07:51 AM |
Re: ليركس مصطفى | Agab Alfaya | 10-19-07, 08:02 AM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-19-07, 08:40 AM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-19-07, 09:18 AM |
Re: ليركس مصطفى | محمد سنى دفع الله | 10-19-07, 10:58 AM |
Re: ليركس مصطفى | Adil Osman | 10-19-07, 01:01 PM |
Re: ليركس مصطفى | Adil Osman | 10-19-07, 01:43 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-19-07, 02:22 PM |
Re: ليركس مصطفى | خدر | 10-19-07, 03:45 PM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-19-07, 03:52 PM |
Re: ليركس مصطفى | Elmosley | 10-20-07, 03:03 AM |
Re: ليركس مصطفى | esam gabralla | 10-19-07, 05:32 PM |
Re: ليركس مصطفى | سمندلاوى | 10-19-07, 07:57 PM |
Re: ليركس مصطفى | صلاح شعيب | 10-19-07, 09:28 PM |
Re: الوقف | Agab Alfaya | 10-20-07, 07:29 AM |
Re: محسن بين التنظير والتطبيق | Agab Alfaya | 10-20-07, 07:53 AM |
Re: التحولات تتم عبر الحقب والاجيال | Agab Alfaya | 10-20-07, 08:10 AM |
Re: ليركس مصطفى | Bashasha | 10-20-07, 08:34 AM |
Re: ليركس مصطفى | mansur ali | 10-20-07, 02:39 PM |
Re: ليركس مصطفى | abdelkhalig elgamri | 10-21-07, 07:16 PM |
|
|
|