نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية...

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 06:01 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمدين محمد اسحاق(محمدين محمد اسحق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-05-2005, 02:20 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية...

    كتب سليل العتبانية ..بجريدة الرأي العام .. بتاريخ الاثنين 32 مايو 2005 ما يلي ..





    علي اسماعيل العتباني

    Email: [email protected]

    لا سلام بلا أمن

    حتى لا تتحول الخرطوم إلى جوهانسبرج أخرى



    --------------------------------------------------------------------------------

    في كـــل يــوم يدخـــل العاصمــة

    ألــــــــف شخــــص ولا يعــــودون



    --------------------------------------------------------------------------------

    يجـــــب أن تفـــهم عـــاشــــــــوري أن للصـــــبر حــــدوداً


    --------------------------------------------------------------------------------

    ... من البديهيات أن معارك (السلام) أصعب وأعقد من معارك (الحرب) ... فليس كل من كسب الحرب يستطيع أن يكسب السلام .. ولعل الأمثلة في ذلك كثيرة وعديدة .. لعل أبرزها في زماننا المعاصر هي (حرب أكتوبر) .. حرب العبور التي حطمت أسطورة خط الجنرال (بارليف) .. ولاشك أن مصر قد كسبت معركة أكتوبر العبور ولكن هل كسبت معركة السلام؟

    ربما يختلف الناس في هذه القضية كثيراً .. ولكن يمكننا القول إن معركة السلام في مصر الشقيقة أدت إلى إنكسار في الصف الوطني المصري وأبرز دليل على ذلك هجرة أحد العقول الثلاثة التي خططت للحرب وقادتها وهو الفريق سعد الدين الشاذلي الذي ترك مصر واختلف مع السادات وانتهى به الأمر إلى أن أصبح لاجئاً سياسياً في ليبيا .

    ثم أن معركة السلام في مصر أدت إلى أن يصبح الرئيس المصري الذي حقق إسطورة العبور (منبوذاً) عربياً .. بل ومنبوذاً حتى لدى قطاعات واسعة في مصر حتى انه لقى حتفه بالطريقة التي عرفها العالم . بل ان جنازته لم يشارك فيها من العرب إلا القليل .. بينما طغى فيها الوجود الأجنبي والوجود اليهودي والصهيوني.

    وكذلك لا يزال سلام (كامب ديفيد) وسلبياته العديدة يلاحق عملية (التطبيع).. وقد رأينا أيضاً كيف جاءت إتفاقيات (أوسلو) ضعيفة ومهزوزة .. ورأينا كيف استطاعت اسرائيل أن تنفرد بالمفاوض العربي حينما أصرت على مقابلة ممثلي كل بلد عربي على حدة وإنفراد . ورأينا رفض إسرائيل بأن تفاوض (العرب) كعرب. إنما تصر على أن تفاوض (سوريا) كسوريا .. ومصر كدولة لوحدها .. وأن يكون تفاوضها مع منظمة التحرير الفلسطينية منفرداً وبعيداً عن العرب .

    كما رأينا أن مؤتمر السلام في الشرق الأوسط لم ولن ينعقد .. ورأينا حتى روسيا تجبر على أن تنسحب من الدعوة إلى عقد هذا المؤتمر.

    وبذلك يمكننا القول إذا كانت مصر قد كسبت الحرب وردت كرامتها واعتبارها ورفعت رأس العرب إلا أن من المشكوك فيه لدينا انها إستطاعت أن تكسب معركة السلام (مائة بالمائة) . وصحيح أنها إستعادت سيناء وقناة السويس ولكنها كذلك خسرت الكثير .. خسرت إستقلالها

    وشخصيتها القومية ودورها الريادي في العالم العربي وأصبحت مرتهنة للمعونات الاجنبية .. وسيقت حتى اصبحنا نرى التدخلات الكثيرة عليها .. مرة باسم الإصلاحات ومرة باسم مركز إبن خلدون ومرات تحت مسميات مختلفة .

    ولذلك فإن (العبرة) التي لابد أن ننتبه لها أن معركة السلام صعبة.. والمؤتمر الوطني اليوم يدخل على معركة صعبة .. معركة السلام .

    وفي تقديرنا أن الحكومة السودانية برئاسة الرئيس المشير عمر البشير انتصرت في الحرب ولا أدل على هذا الإنتصار من أنه حينما تعقدت المفاوضات وحينما قامت قوات التمرد بتحرك مفاجيء وغير متوقع واجتاحت (توريت).. قلب الرئيس البشير الطاولة وفض المفاوضات .. وأصر على استعادة (توريت) أولاً .. ولم يكن إصرار الرئيس البشير على ذلك مجرد (حماسة) جعليين كما ظن البعض - وإنما كان عملاً مدروساً قصد أن يوجه رسالة إلى المجتمع الدولي بأنه يفاوض من مركز (قوة). وقصد بأن يوجه رسالة أيضاً إلى المجتمع الإقليمي أن السودان متماسك وقادر على العودة إلى مربع الحرب. وأراد أن يوجه رسالة إلى المجتمع السوداني بأن لا يظنوا أن السلام يعني (الاسترخاء) ويعني ترك الأعباء ويعني الفوضى وأن الجهاد ماضٍ الى يوم القيامة.

    ولذلك استنفر المشير البشير المجاهدين وقواته المسلحة وقوى الشرطة وكان الدرس القوى الذي أبرز النصر المبين. درس (المعلم) للمجتمع الدولي والإقليمي والمحلي ..

    ونسوق هذا الكلام لإقتناعنا كذلك بأن المفاوضات وبقيادة العقل المحنك والشخصية الوطنية الزاهدة القابض على (الأوراق) ممثلاً في النائب الأول الاستاذ علي عثمان محمد طه وأركانحربه في طاقم التفاوض استطاعوا أن يكسبوا المفاوضات .. وليس أدل على هذا المكسب من توقف الحرب . وأن السلام قد عمت تباشيره وفي العامين الماضيين لم تطلق (طلقة) واحدة بين الحكومة وجيش تحرير السودان . وأن أكبر حاجز كان موجوداً داخل العقل الجنوبي قد إنهار . وهو مثل جدار (برلين) أو خط (بارليف) وكان يفصل بين الشمال والجنوب ويقوم على ثقافة الحرب وتعززه الكراهية . ولكن استطاع النائب الأول للرئيس الاستاذ علي عثمان بهدوئه وصبره

    ودبلوماسيته وإبتسامته أن يكسر هذا الحاجز.. وأن تتداعى قيادات التمرد إلى الشمال وأن يصبح ياسر عرمان في حماية الأمن السوداني.. وأن يصبح د. منصور خالد في حماية الأمن السوداني .. وأن يصبح الذين كانوا يتكلمون عن الإرهاب وعن (دموية) الإنقاذ يتكلمون الآن عن عقلانية رموز الإنقاذ إبتداء من رئيس الجمهورية إلى نوابه .. ويتحدثون عن الشراكة السياسية مع الإنقاذ .. ويتحولون من دائرة (العداء) إلى دائرة (السلام). ولكن بداهة ليست هذه كل (القضية) ..لأن السياسة كذلك تحتمل الدهاء وتستبطن العداء ولا تزال المدافعة موجودة وستكون موجودة إلى يوم القيامة.

    وربما تتغير أشكال الحروب وملامح المعارك وتتغير مناهج الصراع.. ولعلنا نقول ذلك وقلبنا على (الخرطوم) . فالخرطوم فيها نشأنا وترعرعنا.. ونشأنا فيها على حب الشرطة والبوليس (خُدّام الشعب).. وأننا منذ أن نشأنا كنا عندما نذهب إلى دور (السينما) أو دور (الرياضة) ونعود خلسة إلى المنزل نتحرى وجود الشرطة لنحس بالأمن والدفء.

    وكنا حينما نلعب في الليالي المقمرة ونسبح على الشاطىء بحر (ابوروف) نتحرى الشرطة ونتسامر بلعب (حرامية وعساكر) وكنت دائماً أجد نفسي في صف العساكر هذا من ناحية . ومن ناحية أخرى فإننا ننظر لنرى المرحلة المقبلة بتعقيداتها وبتركيباتها تحتاج إلى الشرطة .. لأن الجيش والقوات المسلحة ستنصرف إلى الثغور وحماية الحدود وتصبح مهام (الأمن) في بلد متعدد الأعراق متداخل الجنسيات .. مملوء بالنازحين واللاجئين من المهام الاساسية للشرطة .

    ونحن نعلم بأن الذين يقومون بأمر حراستنا ويقفون على أمننا حتى ننام مطمئنين يمرون بظروف صعبة ولكنهم مع ذلك يحترقون ويعطون عطاء خالصاً طيباً .. ولذلك تجدنا منحازين إلى الشرطة ومنحازين للاجهزة الأمنية ومع ذلك تجدنا منحازين إلى السلام وإلى المرحلة المقبلة . ونتكلم عن ذلك وفي ذهننا أن (الخرطوم) كانت منذ خمسين عاماً لا يتعدى سكانها نصف المليون ولكنها اليوم تضاعفت عشرين ضعفاً وتزيد فأصبحت تسير في إتجاه العشرة ملايين نسمة . وأصبحت تضم ثلث السودان هذا من ناحية.

    ومن ناحية أخرى فإن الخرطوم أصبحت مدينة (عالمية) تضم مئات القوميات والقبائل والجنسيات .. ويكفي أن كل شعوب أفريقيا موجودة في الخرطوم .. وكل لغات أفريقيا يتحدث بها في الخرطوم . وكل لهجات السودان يتكلم بها في الخرطوم .. فالخرطوم الحاضرة الآن التي أصبحت تشبه (ممبسا) و (دار السلام) و (كنشاسا) و (اديس أبابا) ما عادت عربية الوجه واليد واللسان.

    وهذا ليس سيئاً .. لأن الخرطوم القديمة ما كانت تشبه السودان .. وربما كانت تشبه بعض معالم العالم العربي ، وتشبه المثقفين .. ولكن الخرطوم الحالية تشبه وجه السودان بتعدده وتنوعه .

    وأصبحت الخرطوم كالمصهر بمطاعمها وشوارعها ومدارسها تصهر سكانها في بوتقة القومية السودانية وفي بوتقة اللغة (الخرطومية) وفي بوتقة ثقافة الخرطوم. وللخرطوم ثقافتها وفنها وأغانيها ومسارحها ونواديها. ولا نريد أن نتحدث في هذا المقال عن معالم ثقافة الخرطوم فهذا موضوع كبير ربما نخصص له مقالة أو مقالتين نتناول فيها أدب الخرطوم وفن الخرطوم ورياضة الخرطوم ولغة الخرطوم وشوارع ومزارات الخرطوم ..

    ولكننا نقول إن الخرطوم تقف اليوم على مفترق الطرق . فإما إن تتجه صوب نموذج (القاهرة) التي عرفت بأنها أكبر مدينة مسالمة في العالم لأن (القاهرة) هي هدية الثقافة الاسلامية إلى أفريقيا التي تعني الأمن والسلام والمحبة رغم الضغوط الإقتصادية والانفجار السكاني . ولكن الثقافة الاسلامية جعلت أهل القاهرة إخوة متحابين وجعلتهم كالقبيلة الواحدة وكالعرق الواحد وكالقومية الواحدة والشعب الواحد .

    ولعلنا نقول إما أن تتجه الخرطوم إلى نموذج (القاهرة) وإما أن تتجه إلى نموذج آخر يمثل الحضارة الغربية والكنسية الذي أهدى إلى إفريقيا وهو النموذج المتمثل في (جوهانسبرج) و (نيروبي) و (لاغوس) وما شابهها من المدن حيث تسود أخلاق العنف وثقافة العنف وتسود الجريمة

    والاغتصاب والصراع القبلي والإنفلات الأمني وتتكاثر العصابات حتى لا يستطيع الانسان أن يسير في الشارع آمناً .. حيث تسود حرب القبيلة ضد القبيلة وحرب السود ضد البيض وحرب السود ضد الملونين وحرب الملونين ضد البيض وحرب وحرب البيض ضد الكل .

    وحرب الاستغلال لكرامة الانسان والاطفال حيث يتفشى الإيدز حتى أصبح هنالك إثنان من كل خمسة يسيرون في شوارع هذه المدن مصابين بالإيدز وهى أعلى نسبة موجودة في العالم وحيث توزع لنزلاء الفنادق الأجانب إرشادات تحذرهم من الايدز والتجول في الشوارع بعد المغيب.

    إذاً إلى أي إتجاه تسير (الخرطوم) .. في إتجاه نموذج (جوهانسبرج) أم في اتجاه نموذج (القاهرة) ؟ ولعلنا بالطبع نريد أن تسير الخرطوم صوب نموذج القاهرة لأن (الخرطوم) نفسها تمثل هدية الثقافة الاسلامية . فالخرطوم التي أنشأها (خورشيد) باشا في العام 1843م كانت قرية صغيرة يقطنها (المحس) في توتي ويتناثرون على شطئانها المقابلة ويزرعون جزرها وجروفها وتحولت بيد (خورشيد) هذا إلى قرية يؤمها (الخرطوميون) ثم جاءت العائلات الكبيرة واستوطنت فيها وضاق المكان بأهل توتي فانتقلوا إلى جوار أضرحة أجدادهم الذين فارقوا الحياة قبل خمسمائة عام من تأسيس الخرطوم وبرزت حلة الولي الصالح حمد ود أم مريوم وحلة الولي الصالح خوجلي أبو الجاز ونزح آخرون إلى المقرن والبراري وأبو سعد وبرز حي الدناقلة .. كما نزح آخرون إلى مناطق الجريف وام دوم والعيلفون من أبناء الشيخ أرباب العقائد ثم برزت بعد ذلك أحياء الخرطوم كالسجانة والديوم . وبعد سقوط الخرطوم ومجيء المهدية نشأت في أم درمان أحياء الملازمين وبيت المال وأبوروف وودنوباوي والموردة والعباسية .

    إذاً هذه المدينة قامت على أسس الثقافة الاسلامية وهي تواجه الآن بإمتحان كبير.. لأن البعض يريد للخرطوم أن تحترق حتى تحترق معها ملامح التسامح ونماذج المحبة ونماذج العيش المشترك ونماذج التعايش مع الآخر ونماذج أغنية الحقيبة الذي كان نتاجاً طبيعياً ومتفرداً لتلاقح الثقافات.

    ولذلك يجب أن نقرأ ما حدث في (سوبا) داخل هذا الإطار الواسع.. وما حدث في (سوبا) جاء بعد سلسلة من الأحداث المتشابهة التي نرجو أن تكون (سوبا) آخرها . إذ سبق ما جرى في

    سوبا ما حدث في (الجخيص) وسبقه ما حدث في (شجرة) ود الماحي . وسبقه ما حدث في (الكلاكلة) .. والقضية هي ذاتها منذ أيام الوزير الصالح (شرف الدين بانقا) حينما كثر الكلام عن إبعاد النازحين حسب (الحملة) المستعرة والمستمرة بسيناريوهاتها إلى الآن والتي لاتذكر السودان بخير حتى أن أعصابنا تكاد تتلف .. لأننا نحن المكتوين بمهنة الصحافة والاعلام ومبتلين بمتابعة الأخبار وتسقط التصريحات في الميديا العالمية التي لا نسمع فيها إلا (السلبي) عن السودان . القتل والسحل وانتهاك حقوق الانسان ومحاربة النازحين والقضاء على الحريات والتضييق على الكنائس والاسترقاق .. ولعل هذه أكبر (جريمة) تم تدويلها عبر وسائط الاعلام على السودان .. وظل الاعلام الخارجي لا يتحدث أصلاً عن ايجابيات السودان وعن ما فيه من تسامح وتعايش وأن أهل الخرطوم بمنازلهم المتهالكة إقتسموا مع النازحين واللاجئين المياه والكهرباء والخبز والغاز والشوارع. وأنهم سكنوا نصف الأحياء القديمة والآن خططت لهم أحياء جديدة .. ولكن الاعلام الخارجي الذي يتغافل عن خزان مروي وعن ثورة التعليم العالي وثورة الطرق وتوطين العلاج ويتغافل عن ثورة الاتصالات وعن التحسن الاقتصادي الملموس الذي بدأ يدب في شرايين الاقتصاد السوداني لا يمكن إلا وأن ينظر إلى السودان (كجيفة) وأينما تكون (الجيفة) تتحلق فوقها الصقور وتتكاثر حولها الذئاب والآن تتجمع الذئاب وتلتف حول السودان.

    ولذلك نقول إن الخرطوم الآن تحتاج إلى قراءة مرجعية لنعرف تطورها ومستقبلها في إطار التغيرات (الديمغرافية) العميقة التي تمت فيها. وفي إطار الثورة الاسكانية التي قادها الدكتور شرف الدين بانقا والتي وزعت أكثر من نصف مليون قطعة أرض للنازحين وأصبحوا مواطنين خرطوميين وأصبحت لهم احياؤهم الراقية ..

    ولكن ماذا تفعل الحكومة إذا كان المزيد من النازحين يتقاطرون على الخرطوم وأنه في كل يوم يدخل الخرطوم ألف شخص ثم لا يعودون . بل إن الكلام عن أن إتفاقية (السلام) ستعيد النازحين إلى مناطقهم بات يبدو (أسطورة) إذ ان المعطيات تكشف أنه بعد السلام سيتدفق المزيد من

    النازحين من الجنوب والغرب إلى الخرطوم ، بدليل أن تقارير المنظمات الأجنبية تفيد بأن القرى النموذجية التي أقيمت من كوستي إلى مناطق الرنك وملوط ومناطق انتاج البترول وغيرها لم يذهب إليها النازحون. ولعل النازحين كافة الآن لا يفكرون في مسألة العودة الطوعية فهم يفضلون الموت في الخرطوم على جنات السلام في مناطقهم .

    ولذلك يجب التفكير الجاد في هذه القضية وتدارس كيف تستطيع الخرطوم أن تستوعب هؤلاء النازحين .. ولعل القضية ستظل متمثلة في (حيازات) الأرض .. وسيظل الصراع صراع حياة أو موت حول هذه الحيازات وسيلجأ الناس إلى سياسة وضع اليد مما سيعطل لغة القانون وسيادته.. ولقد رأينا القانون ينهار في أحداث سوبا والتي سبقتها. ولعل الأحياء العشوائية تتمدد الآن في كثير من جوانب الخرطوم وفي داخل أحياء الخرطوم وكل ذلك يحتاج إلى مراجعات كبيرة ويحتاج إلى تفكير عميق ومدارسات ويحتاج إلى خطة طريق وخارطة طريق .

    ولعل مفردة الخرطوم يجب إدارتها في إطار إدارة قضية السلام المتشعبة. وهناك محاور مهمة تتصل بوضعية الشرطة وتحسين أوضاعها وإتقان تدريبها وهنالك ما يتصل بقضية اللغة خصوصاً وأننا نرى محاولات من البعض لزج اللغة الانجليزية ومحاولة وضعها في مصاف اللغة العربية علماً بأنه لا يتكلم بها واحد في الألف من الشعب السوداني فهل يعقل أن تكون اللغة (الأم) ولغة الحضارة التي تعايشت ووحدت هذا الجزء من أفريقيا المسمى بالسودان متساوية مع اللغة التي جاءت حديثاً وبعد أكثر من (1300) عام لتؤسس لنموذج المناطق المقفولة في السودان ولتمنع التعايش بين أهله وتبذر الكراهية بين أهل الشمال والجنوب.

    وتعريف (القومية) في النهاية إنما يقوم على مفهوم (اللغة) عند الألمان مثلاً .. فهل يمكن أن تصبح اللغة العربية مساوية للغة الانجليزية.

    وكذلك معركة السلام تتصل في إتجاه توظيف الاموال واعادة النازحين وفي إتجاه بسط السلام والتوعية به وبمطلوباته وفي اتجاه التحديات الخارجية. غير أن مسألة بسط الأمن تعد محور بسط السلام ولا سلام بلا أمن..

    وفي إطار التحديات الخارجية لا نملك إلا أن نتحدث عن السلوك الممجوج الذي أبرزته المتحدثة باسم الأمم المتحدة (راضية عاشور) التي أخذت تتحدث في مالا يعنيها.. وهي لاتفهم حجمها وأنها مجرد (موظفة) صغيرة في مؤسسة دولية كبيرة وأن تصريحاتها الأخيرة تجاوزت الحد وأن هذا قد يعرضها للطرد.

    ولعل الرئيس السوداني عمر البشير الذي قلب الطاولة على المتفاوضين إثر إجتياح (توريت) يملك المفاتيح ويستطيع باشارة من أصبعه لوزارة الخارجية أن يتم طردها أو حتى طرد رئيسها إذا تجاوز السقف الأحمر وإذا تجاوز الخطوط الحمراء . ولذلك لا تفهم وتكون مخطئة إذا ظنت (راضية عاشوري) هذه انها يمكن أن تتدخل في كل قضية سودانية داخلية وإن ظنت أنها يمكن أن تلغي مهمة الحكومة والسلطات السودانية .. وربما كان التسامح معها مرده إلى أنها تأتينا من قطر شقيق . ولكنها كذلك يجب أن تفهم أن للصبر حدوداً .. وأن مطلوبات السيادة قد تتجاوز المطلوبات الأخرى.. وأن سلطان السيادة أهم وأبقى لدى السودانيين.

    ومهما يكن فإن ماحدث ليس بالحادث الصغير وأنه حادث له دلالاته العميقة فينبغي أن تستخرج هذه الدلالات وينبغي أن ترسم للشعب السوداني وتبسط له.. وينبغي أن تبرز المحاسبة في إطار سيادة القانون وفي إطار سيادة واستقلالية القضاء السوداني وفي إطار المرجعيات السودانية

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 05-08-2005, 02:41 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 02:20 PM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 02:36 PM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 02:45 PM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 03:00 PM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 03:11 PM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... هاشم نوريت29-05-05, 03:17 PM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 03:23 PM
            Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 03:33 PM
            Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 03:54 PM
              Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 04:15 PM
              Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Mohamed Suleiman29-05-05, 04:16 PM
                Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق29-05-05, 04:33 PM
                Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Mohamed Suleiman29-05-05, 04:34 PM
                  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... هاشم نوريت29-05-05, 06:04 PM
                    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 01:36 AM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... ahmed haneen30-05-05, 00:40 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 01:46 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... شدو30-05-05, 01:58 AM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 02:26 AM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 03:28 AM
  مقال جيد ردا علي العتباني mohmmed said ahmed30-05-05, 03:12 AM
    Re: مقال جيد ردا علي العتباني محمدين محمد اسحق30-05-05, 03:36 AM
      Re: مقال جيد ردا علي العتباني محمدين محمد اسحق30-05-05, 03:41 AM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 05:07 AM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 03:24 PM
            Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 03:40 PM
              Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 03:53 PM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Yasir Elsharif30-05-05, 06:05 AM
    العنصرية والاستعلاء والتهميش في السودان.. توثيق وحوار Yasir Elsharif30-05-05, 07:15 AM
      Re: العنصرية والاستعلاء والتهميش في السودان.. توثيق وحوار محمدين محمد اسحق30-05-05, 08:03 AM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... luai30-05-05, 08:58 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق30-05-05, 03:08 PM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... عبدالماجد فرح يوسف30-05-05, 03:55 PM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق31-05-05, 00:48 AM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق31-05-05, 02:05 AM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق31-05-05, 08:47 AM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق31-05-05, 09:08 AM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... عبدالرحمن خلف الله02-04-06, 06:59 PM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Tragie Mustafa02-04-06, 09:38 PM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق03-04-06, 01:29 PM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Bashasha31-05-05, 10:27 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... حيدر حماد05-06-05, 01:38 AM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... حيدر حماد05-06-05, 06:50 AM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... حيدر حماد05-06-05, 11:48 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق05-06-05, 12:38 PM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق05-06-05, 01:00 PM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق05-06-05, 01:39 PM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق05-06-05, 02:48 PM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Tragie Mustafa05-06-05, 10:00 PM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... شدو05-06-05, 11:00 PM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... بابكر عبدالجبار عبدالله06-06-05, 06:31 AM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... بابكر عبدالجبار عبدالله07-06-05, 07:12 PM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق08-06-05, 01:36 AM
            Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق08-06-05, 01:48 AM
              Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... حيدر حماد08-06-05, 02:54 AM
                Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محى الدين ابكر سليمان08-06-05, 07:44 AM
                  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... حيدر حماد10-06-05, 05:21 AM
                    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق10-06-05, 10:45 AM
                      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق10-06-05, 10:53 AM
                        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق14-07-05, 04:06 PM
                          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق05-08-05, 02:38 AM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Dr.Mohammed Ali Elmusharaf05-08-05, 07:08 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Abdulla Ageed05-08-05, 07:19 AM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Abureesh05-08-05, 08:36 AM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... ابنوس05-08-05, 04:49 PM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Mohamed Suleiman05-08-05, 05:18 PM
            Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Dr.Mohammed Ali Elmusharaf06-08-05, 04:32 AM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... NAZIM IBRAHIM ALI05-08-05, 08:03 PM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... شدو05-08-05, 09:53 PM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... شدو05-08-05, 09:56 PM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... شدو05-08-05, 10:00 PM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... حسب ربه06-08-05, 02:59 AM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Dr.Mohammed Ali Elmusharaf06-08-05, 04:48 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... شدو07-08-05, 04:17 AM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... لؤى07-08-05, 04:26 AM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق02-04-06, 11:55 AM
      Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق02-04-06, 12:03 PM
        Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق02-04-06, 12:36 PM
          Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... Tragie Mustafa02-04-06, 09:47 PM
            Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق03-04-06, 02:22 PM
  Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمد الامين محمد03-04-06, 02:34 PM
    Re: نازيو السودان الجدد .. يدعون الي طرد الافارقة من عاصمة الثقافة العربية... محمدين محمد اسحق03-04-06, 03:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de