هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا .

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 05:24 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.مهدى محمد خير(Dr Mahdi Mohammed Kheir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-12-2005, 11:31 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)


    نقلا عن صفحة مقالات وتحليلات من سودانيز اون لاين والرابط ادناه

    http://www.sudaneseonline.com/aarticle2006/dec21-12570.shtml

    المؤتمر الجامع لاهل الوسط والشمال النـيـلي

    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    20/12/2005 11:41 م

    عبدالرحمن صديق أبوحبو / السعودية
    [email protected]

    وانا اصعد درجات السلم المؤدي الى الشرفة تناهي الى سمعي صوت يقرأ قرارات وتوصيات المؤتمر. اسرعت الخطى، بصعوبة بالغة وجدت مقعدا في شرفة الضيوف التي تعلو مؤخرة قاعة الاجتماع، حيث يتمكن الضيوف من مشاهدة كل مايجري في القاعة. بجواري الاستاذ منصور خالد، يضع على ركبتيه ملفا كبيرا، كتب عليه (ملعون ابوكي بلد)، للحظة انقبضت نفسي، ولكني تذكرت مداولات المؤتمر خلال ما انصرم من ايام، فانشرح صدري.

    الصوت يواصل تلاوة القرارات

    …... مؤتمرات الجنوب، ومؤتمرات الحوار الجنوبي جنوبي، ومؤتمرات الشرق ومؤتمرات دارفور.

    - يمثل المؤتمرون كل ابناء الشمال والوسط.

    - القرارات الصادرة من المؤتمر ملزمة لابناء الشمال والوسط، ويضاف الى الدستورما تقتضى الاحوال، بموافقة اغلبية برلمانات الاقاليم، ويصبح ما اضيف، ملزما للشعب السوداني باسره. - يجب ان لا يتجاوز تاريخ تطبيق هذه القرارات شهرا من تاريخه. اي بند يتطلب فترة اطول، يجب عقد مثل هذا المؤتمر، لاصدار تفويض جديد، لمدة اقصاها شهر. لا يجوز تمديد اي بند لاكثر من فترة واحدة.

    - ابناء الشمال والوسط هم الضمان لتطبيق هذه القرارات، لانهاء صفة نقض العهود والمواثيق التي لازمت ابناء المنطقتين. وايضا لقفل الباب امام اي تدخل اجنبي.

    - يقر المؤتمرون بان ابناء الشمال الذين حكموا البلاد عجزوا عن تنمية مناطقهم او ايجاد تنمية مستدامة للقطر. وسعيا من اجل ترسيخ الوحدة، وانهاء نغمة التهميش التي صارت على كل لسان، يبادر ابناء الشمال والوسط بالتضحية ببعض مكتسباتهم.

    - يقر المؤتمرون ان احدى مشاكل السودان هي كيفية حكم السودان، وعليه يلتزم ابناء الشمال والوسط ان يشاركوا في حوار ديمقراطي حر، للوصول الى صيغة حكم البلاد. وان تكون حصة مشاركتهم في اي منتدي حوار مثل غيرهم من الاقاليم، او حسب الكثافة السكانية اذا تقرر ذلك. وان يرتضوا ما ارتضت الاغلبية.

    - ينظرالمؤتمرون بأسي الى نزيف الشرق، وانهار الدم في دارفور، ومن قبل ذلك بحار الدم في الجنوب، ويلتزمون بالعمل مع الآخرين لحل كل مشاكل البلاد بالحوارفقط، ويرفضون ان توجه بنادق ابناء الوطن الى صدور اشقائهم، مهما كانت درجة المطالب.

    - نال الشمال والوسط،، عبر ابنائهما، فرص حكم السودان منذ الاستقلال، وتحملا نتيجة لذلك انتقاد المنتقدين بدعوى فشل اتمام الوحدة، وفشل التنمية، وانتشار الصراعات الجهوية، والنزعات الانفصالية، وانهيار القيم والاخلاق، والفساد المالي بابشع صوره، وتفشي الثالوث (الفقر والجهل والمرض)، وصارت المنطقتان شماعة لاخفاقات الحكم والمحكومين، وعليه نلتزم بالآتي:-

    * لا يتم انتخاب اي فرد من المنطقتين لمنصب الرئيس، او نوابه، او مواقع اعداد و اتخاذ القرار، الا بعد مضي 10 سنوات.

    * وزارات السيادة، التي حرم منها ابناء الاقاليم الاخرى، تصبح حقا متاحا لهم ، ولا يتم ترشيح اي شخص من المنطقتين لمنصب الوزير او وزير دولة او وكيل او اي منصب مستحدث رفيع في الوزارات السيادية الا بعد 4 سنوات.

    * البنك المركزي واقسامه الحيوية: يتم تطعيم اداراته بابناء المناطق المختلفة .

    * القضاء: يعترف المؤتمرون بان العدل اساس الحكم ولذلك وجب ان يعاد النظر في السلك القضائي والجهاز العدلي برمته لتحقيق العدل بين المواطنين. المطالبة بان يعاد تشكيل المحكمة الدستورية.

    * وزارة الخارجية عليها ان تقبل اصحاب الملامح الافريقية من المواطنين لوظائف السفير والقنصل واي وظائف ادارية كبري.

    * سيتمتع ابناء المنطقتين بمناصب وزراء ووزراء دولة في الغابات، والطيران المدني، والسياحة، والبيئة، ومكافحة التصحر، والتعاون الدولي، والعمل، والنقل، كمعاملة بالمثل كالتي طالت بقية ابناء السودان الآخرين، خلال الخمسين عاما الماضية.

    * الداخلية: يلتزم ابناء الشمال والوسط بالعمل مع الاخرين، لانهاء تحول وزارة الداخلية الى سمسار سيارات وعقارات، ومقاول انشاءات. وان تتم اعادة هيكلة الوزارة بما يصرفها عن اعمال السمسرة، والمضاربة، والمتاجرة بكافة اشكالها. وبما انها من الوزارات السيادية، فسيتم سحب الوزير، ووكيل الوزارة، فور العمل بهذه التوصية.

    * الكليات الامنية والعسكرية: القبول حسب كثافة السكان.

    * القصر ورئاسة الوزراء: يعين فيهما من المناطق الاخرى، موظف مقابل اي موظف من المنطقتين.

    * ولاية الخرطوم: ولاية مثل غيرها من الولايات، ينطبق عليها وعلى قاطنيها، ما ينطبق على الاقاليم الاخرى. يمكنها استثمار مرافقها التي تستغلها الحكومة المركزية.

    * يلتزم ابناء المنطقتين بعدم اثارة النعرات القبلية او تحريض الاطراف ضد بعضها او تكوين تكتلات عنصرية، جهرا او سرا وسيعملون مع الآخرين من اجل بناء سودان موحد‘ يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات.

    * يلتزم ابناء الشمال والوسط بتفكيك والاستقالة من كل الكيانات الجهوية التي زادت من الاحساس بالانفصال والتهميش، ككيان الشمال، ومنبر السلام العادل، ومحور الاستثمار، وغير ذلك. ومطالبة ابناء الاقاليم بالعمل من اجل سودان خال من الضغائن.

    * عدم ربط قضايا السودان بالعراق او فلسطين او سوريا او غير ذلك، اوجعل قضايا تلك البلاد اولوية وطنية. المؤتمرون يؤيدون خيارات الشعوب، دون التدخل والتبني لمشاكلها.

    * بما ان سد مروى قد انجز بموارد الشعب السوداني، فان المؤتمرين يلتزمون بالاتي:
    - ان لا تصل الكهرباء الى اي قرية في الشمالية مالم يصل الامداد الكهربائي من السد الى المدن الكبرى في كل البلاد وبخاصة تلك التى لا يصلها الامداد من الروصيرص او سنار.
    - وان لا تزرع اي مساحة اضافية في الشمالية مالم ترتوي كردفان والشرق من مياه النيل.

    * المطالبة بتعويض الذي تأثروا بسبب قيام مشروعات قومية، في بقاع السودان الاخرى، اسوة بالذين رفعوا من ارض السد.

    * يقر المؤتمرون بان الفتوى التي احلت القرض الربوي لبناء السد، يمكن تعميمها - على مسئولية من اصدرها - لانشاء مشاريع تنموية اخرى. يرى المؤتمرون انه لا يعقل ان يكون الاقتراض حرام لرصف طريق الغرب، وحلال لانشاء السد.

    * ديون السودان: العمل مع الدائنيين لاعفائه، وان تتحمل ما تبقى من الدين الاقاليم التي استفادت منه، وتعفى من السداد الاقاليم التي لم تستفد من الديون.

    * للولايات الحدودية صلاحية التصريح ومنح مواطني الدول المجاورة لها، حق التملك والاقامة والتجنس في عموم بلاد السودان، اسوة بما منح لمصر.

    * التلفزيون القومي والقناة الفضائية: كل الوجوه التي تطل من الشاشتين كمذيعي نشرات او مقدمي برامج او ربط او الادارات بنتمون لهاتين المنطقتين وعليه يلتزم المؤتمرون بتعيين ابناء المناطق الاخرى، واتاحة فرص التدريب والترقي في كل الاجهزة الاعلامية الحكومية او شبه الحكومية، حتى تكون الاجهزة معبرة عن التمازج الوطني.

    * البعثات والدراسات العليا: يتم نشر اسماء كل الذين نالوا فرصا تدريبية او ابتعاثا خارجيا، لاي ضرب من ضروب المعرفة، خلال العشرين عاما الماضية، وان يتم تحقيق عدالة التوزيع للفرص المستقبلية، حسب الكثافة السكانية.

    * التوظيف: يلتزم ابناء المنطقتين من اجل الحقيقة والمصارحة، بنشر كشوفات كل الذين تعينوا في وظائف حكومية/شبه حكومية/ مؤسسات تابعة للدولة/ شركات اجنبية متعاقدة مع الدولة، عن طريق الواسطة او معاينات ذر الرماد. ويلتزم ابناء المنطقتين بعدم ممارسة المحاباة او الواسطة في اي هكذا وظيفة مستقبلية، وان يكشفوا اية ممارسات تتم حتى ولو من المهمشين.

    * يقر المؤتمرون بان شركة شريان الشمال ولدت باسنانها لاسباب معروفة، ولذلك سيعمل الجميع، لانشاء شركات في كل الاقاليم الاخرى، تتمتع بنفس ما تمتعت وتتمتع به شركة شريان الشمال.

    * يلتزم ابناء المنطقتين بنشر كشف باسماء الذين نالوا عطايا وهبات ديوان الزكاة، من اراضي اوعربات او شقق او خلافه، عبر برنامجها المسمى (الراعي والرعية).

    * يستنكر المؤتمرون ان تتحول البلاد (لادبخانة) لليونانيين، لما في ذلك من اذلال لامة باكملها. سيعمل المؤتمرون على كشف اصحاب الشركة السودانية المتعاقدة لنقل (البراز) والمواد المشعة للبلاد، وفضح اصحاب الفكرة والمنفذين لها، والداعمين لهم من رجال السلطة. ويتساءل المؤتمرون هل ستفرض الدولة جمركا على (البراز) المستورد؟ وهل عليه زكاة؟ وما هي الضريبة المفروضة على مثل هذه القاذورات؟ وهل في النية فرض زكاة وضرائب على المحلي مستقبلا؟ وهل سيفتح الباب لبقية الدول الاوربية او غيرها للمنافسة لبيع (برازها) لدولة المشروع الحضاري؟ وهل ستختلف التعرفة الجمركية للاوربي عن الاسيوي عن الامريكي؟ (تعتذر المنصة لاستخدامها عبارات مقرفة).

    * جهاز شئون المغتربين الذي يسميه البعض جهاز تعذيب المغتربين:

    فجأة سمعنا لغطا و ضجيجا .. اختفي صوت الرجل الذي في المنصة. واتجهت الانظار نحو على عثمان يدخل القاعة، عن يمينه نافع، وعن يساره ابوالجاز، اتجهوا مباشرة الى المنصة. لا ادرى اين ذهب الرجل الذي كان يقرأ التوصيات.
    وقف ثلاثتهم امام المنصة، وامسك نافع بالتوصيات، ومزقها ، ثم اشار للناس ان يمزقوا النسخ التي لديهم .

    الآلاف نهضوا وساروا نحو بوابة الخروج.

    امسك على عثمان بيدي نافع وابوالجاز ورفعهما الى اعلى، وصاح ( الشمالية فوق). فارتفعت حناجر من تبقى في القاعة تردد معه (الشمالية فوق).

    الطيب مصطفى (خال الرئيس) وقف عند بوابة الخروج يهزأ بالخارجين وهو يتقافز او يرقص، لا ادري، ويصيح : .. نعام ... نعام ... نعام ... نعام .... نعام .... نعام .....

    ربيكا نهضت متثاقلة من مقعدها في الشرفة متجهة نحو السلم، رايت دمعة على خدها، عجبت لها، لم تبك يوم شيع قرنق ولكنها اليوم تبكي.
    قلت لها: ربيكا .. لا عاش من يفصلنا
    ردت بحزن: Too late

    شاهدت صديق الصبا شول كوانج دينق يهبط السلم مبتسما، اسنانه البيضاء تشع، ثلاثون عاما لم نلتق، اتذكره فاتذكر الشهيد الحي وليم دينق نون، لم اتمالك نفسي وانا احاول اللحاق به. الزحام شديد وشخص ما يمسك بكتفي وانا اقاومه ويشتد امساكه بكتفي وهزي وانا اقاوم امساكه لكتفي .... رويدا رويدا بدأت افيق على صوت ابنتي سلمى وهي تقول: بابا قوم وصلني المدرسة.

    عبدالرحمن صديق أبوحبو / السعودية
    [email protected]
    18/12/2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 04:11 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 04:15 PM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 04:19 PM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 04:22 PM
        Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 04:27 PM
          Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 04:35 PM
            Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 04:45 PM
              كيف تُبنى هذه المنازل ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 05:04 PM
                Re: كيف تُبنى هذه المنازل ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 05:14 PM
                  Re: كيف تُبنى هذه المنازل ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 05:23 PM
                    Re: كيف تُبنى هذه المنازل ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 05:38 PM
                      Re: كيف تُبنى هذه المنازل ؟ Dr Mahdi Mohammed Kheir03-12-05, 05:45 PM
                        شظف العيش Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 02:42 AM
                          الناس .. أنفسهم ! Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 03:46 AM
                            Re: الناس .. أنفسهم ! Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 04:41 AM
                              أسواقهم Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 06:44 AM
                                التعليم .. Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 11:42 AM
                                  الكسرة .. والملاح . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 11:52 AM
                                    Re: الكسرة .. والملاح . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 02:23 PM
                                      Re: الكسرة .. والملاح . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 02:28 PM
                                        Re: الكسرة .. والملاح . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 02:33 PM
                                          Re: الكسرة .. والملاح . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 02:38 PM
                                            Re: الكسرة .. والملاح . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 02:42 PM
                                              Re: الكسرة .. والملاح . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 02:53 PM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . hajhamad04-12-05, 04:51 AM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 04:29 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Ibrahim Adlan03-12-05, 06:00 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Ibrahim Adlan03-12-05, 06:04 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Ibrahim Adlan03-12-05, 06:08 PM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 04:36 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . عزاز شامي04-12-05, 03:18 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . adil amin04-12-05, 04:22 AM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 05:07 PM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Munir09-12-05, 12:40 PM
        Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . adil amin28-12-05, 05:50 AM
          Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Munir28-12-05, 06:25 AM
            Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . adil amin29-12-05, 02:45 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir04-12-05, 04:49 PM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Elawad Eltayeb05-12-05, 05:49 AM
        Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 09:12 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . عبد الوهاب المحسى05-12-05, 06:26 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 09:16 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . نهال كرار05-12-05, 06:39 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Tragie Mustafa05-12-05, 04:57 PM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . أبكر آدم إسماعيل05-12-05, 08:44 PM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 09:50 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 09:21 AM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . معتز تروتسكى06-12-05, 09:41 AM
        Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir06-12-05, 04:30 PM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . mohammed elsaim06-12-05, 04:41 PM
        Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . عبدالرحمن الحلاوي06-12-05, 11:38 PM
          Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir07-12-05, 00:20 AM
        Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir07-12-05, 00:14 AM
          Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . الصادق اسماعيل07-12-05, 07:12 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . محمود الدقم07-12-05, 07:48 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir07-12-05, 11:00 AM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir07-12-05, 11:07 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . عبد الوهاب المحسى08-12-05, 06:41 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . عبد الوهاب المحسى08-12-05, 06:41 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . عبد الوهاب المحسى08-12-05, 03:28 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Samau'al Abusin09-12-05, 00:43 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir09-12-05, 04:22 AM
      Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Munir09-12-05, 12:32 PM
        Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir09-12-05, 01:44 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Samau'al Abusin09-12-05, 09:52 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Zoal Wahid27-12-05, 11:31 PM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir28-12-05, 05:17 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . طارق جبريل28-12-05, 05:57 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir28-12-05, 06:34 AM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . يوسف السماني يوسف29-12-05, 10:24 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir29-12-05, 12:13 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Bashasha29-12-05, 11:40 AM
    Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Dr Mahdi Mohammed Kheir29-12-05, 05:04 PM
  Re: هذا هو الشمال الجغرافى .. الأكثر فقرا وتهميشا . Shao Dorsheed29-12-05, 12:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de