الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2008, 06:13 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... (Re: Ahmed Abushouk)

    Quote: الخلفية الأسرية والإعداد المعرفي والعطاء التربوي
    يعطي هذا المحور عرضاً تحليلياً للمادة الواردة في الفصل الأول الذي أطلقت عليه المؤلفة "الجذور العائلية والاجتماعية والتعليمية"، والفصل الثاني المعنون بـ "بخت الرضا". والمحصلة الوسطى التي تجمع بين هذين الفصلين ترتكز على التعريف بمولد صاحب السيرة ونشأته ومراحل تعليمه المختلفة، وتسلط الضوء على فترة عمله مدرساً بمدرسة أمدرمان الأميرية وكلية غردون، ثم توثق لفترة نبوغه التربوي وعطائه الدافق بمعهد التربية ببخت الرضا.
    وكما ترى الدكتورة فدوى، فإن المترجم له ولد في لحظة كانت حاسمة من تاريخ السودان، شهدت نهاية الدولة المهدية وقيام الحكم الثنائي، وكان ميلاده بعمارة الجعليين التي تقع على بُعْد سبعة كيلومترات جنوب مدينة الحصاحيصا، لأب يجمع في نسبه بين قبيلة الصواردة المحس والجعليين المسيكتاب، ولأم تنتمي إلى فرع الجعليين الميرفاب. هكذا ولد عبد الرحمن في كنف جيل الهزيمة (كما يسميه محمد المكي إبراهيم)( [6]) الذي استُوعب نفر منه في مؤسسات الحكم الإنجليزي المصري. ومن جملة هؤلاء المستوعبين كان والده العمدة علي طه، الذي أُوكلت إليه مهمة إدارة قرى الجعليين بشمال الجزيرة، ومن اشهرها الدوينيب، والعيكورة، وودسلفاب. وكعادة أهل السودان في ذلك الوقت، أُرسل الصبي عبد الرحمن إلى خلوة ود التويم لتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ومنها انتقل إلى خلوة الشيخ طه البطحاني، حيث درس مبادئ الفقه وحفظ نذراً من القرآن. وكان التعليم المدني الحكومي آنذاك مرفوضاً من قِبل أهالي الريف السوداني الذين كانوا يعتبرونه مفسدة لأخلاقيات الصبية، إلا العمدة علي طه كان شأن كشأن رصفائه العاملين في مؤسسات الدولة والقائمين على تنفيذ سياساتها التعليمية. لذا نجده قد اهتم بتعليم أبنائه، وحاول أن يشجع سكان القرى الواقعة تحت إدارته أن يحذوا حذوه. فلاشك أن هذا الواقع جعل الصبي عبد الرحمن ينتقل من خلوة الشيخ طه البطحاني إلى مدرسة المسلمية الأولية، ثم يكمل تعليمه الأولي بمدرسة رفاعة التي كانت على مقربة من العمارة طه. وتصف الدكتورة فدوى الصبي عبد الرحمن في هذه الفترة »بالشغب والشقاوة والتميز الأكاديمي على أقرانه«( [7])، الأمر الذي مهد له الطريق للانتقال إلى كلية غردون بالخرطوم، حيث درس الوسطى والثانوي بقسم المعلمين. وعلى حسب ما جاء في مصادر المؤلفة، فقد كان »مبرزاً ومتميزاً في العقل والتحصيل، صاحبه نبوغ مبكر خلال سنوات الدراسة«( [8]). وبجانب ذلك، لمع اسمه في المناشط الثقافية، والعمل المسرحي، والمحاضرات، والندوات التي كانت تعقدها الكلية لصقل مواهب الطلاب النُجُب.
    وفور تخرجه من كلية غردون عام 1922م، التحق عبد الرحمن علي طه بمصلحة المعارف، حيث عُين معلماً للغة الإنجليزية بمدرسة أم درمان الأميرية، وعاصر في تلك الفترة الزعيم إسماعيل الأزهري الذي كان معلماً للرياضيات. ومن جملة تلاميذه بالأميرية أمين التوم ساتي، والتجاني عامر الذي وصف جيل عبد الرحمن من المعلمين السودانيين بقوله:

    أذكر ونحن تلاميذ بمدرسة أم درمان الوسطى في العشرينيَّات أن جاءتنا دفعة من المدرسين الذين تخرجوا حديثاً من كلية غردون، في طليعتهم المرحوم عبد الرحمن علي طه، ومعه ممن أذكر من المدرسين الدكتور على بدري، والمرحوم محمد الأزرق، والمرحوم حمزة أحمد، والأستاذ عوض ساتي وغيرهم. وقد أدركنا برغم حداثة أعمارنا أن لهؤلاء طابعاً خاصاً يميزهم كجيل جديد من الأساتذة. وأبرز معالم ذلك الطابع أنهم جميعاً كانوا يلبسون العمامة البلدية الكبيرة مع الجبة والقفطان، في حين كان المدرسون الذين سبقوهم يلبسون الطربوش المغربي مع عمامة صغيرة على زي جماعة الأزهر الشريف من المدرسين المصريين...( [9]).

    ويبدو أن مدرسة أمدرمان الأميرية كانت أقصر من قامة عبد الرحمن علي طه المعرفية، لأنه في عام 1927م نُقل مترقياً إلى كلية غردون، التي كانت تعاني من نقص في الأساتذة بعد ثورة عام 1924. فقد أُبعد المعلمون المصريون، وانتهت فترة عمل كثير من المدرسين السوريين( [10]). ومن ضمن تلاميذه في تلك المرحلة الأستاذ سر الختم الخليفة الذي يصف أستاذه بأنه »صاحب أسلوب متفرد وكفاءة مقتدرة وروح عالية في التعامل مع الطلبة«. وعلى ذات النسق جاءت التقارير الرسمية التي اعتبرت نقله إلى معهد بخت الرضا بالدويم »خسارة كبيرة« لكلية غردون، لأنه كان على صلة طيبة بطلاب قسم المعلمين، وكان من أعضاء هيئة التدريس الذين تميزوا بعطائهم الأكاديمي الثر، وعملهم المفيد في ترقية الحركة الكشفية في الخرطوم وأم درمان( [11]).
    فلا عجب أن معهد التربية ببخت الرضا كان يمثل مرحلة محورية في حياة الأستاذ عبد الرحمن علي طه، الذي انتقل إليه عام 1935م. ومنذ ذلك الوقت، ارتبط اسمه بتدريب المعلمين، وإعداد المناهج الدراسية، والقيام بالتفتيش الفني للتعليم، وتقويم مسار التعليم العام في السودان. وتقديراً لعطائه المتفرد في هذا الشأن، تمت ترقيته إلى نائب عميد بخت الرضا. ويتحدث عنه عميد المعهد آنذاك، الأستاذ ف. ل. قريفث، في سياق حديثه عن أعضاء هيئة التدريس ببخت الرضا، فيقول:

    ولعل نائب العميد كان أبرزهم. كان دقيق البنية معتدل القامة، يتحدث في ثقة وشجاعة تتخللها الدُعابة، كما تتخللها الأسئلة التي كان يصوبها نحو شخصيات معروفة من مستمعيه. كان في قرارة نفسه ينتمي إلى المدرسة القديمة، ويتمسك بالمبادئ الدينية والأخلاق في وقت كانت فيه الأخلاق قد تداعت، وكان على استعداد لتأديب أبنائه في وقت تخلى كثير من الآباء عن هذه المهمة. وعلى هذا الأساس المتين من الأخلاق أخذ يستوعب الأفكار الجديدة بعد أن يتأملها جيداً، ويفكر في تطبيقات جديدة لها، بحيث تصبح وكأنها أفكاره الشخصية. وكان يهتم بالعلاقات الشخصية والرأي العام. وهذه من خصائص الأشخاص الذين ينشأون في مجتمع يعتمد على العلاقات الشخصية أكثر من اعتماد المجتمع الحديث عليها. ولا يعني ذلك أنه كان يخشى الرأي العام، وإنما كان في اهتمامه به ضمانة دائمة لعملنا ومصدراً للمقترحات البناءة التي يقدمها. وقد أكسبه إخلاصه ووطنيته وإحساسه بالعلاقات الشخصية نفوذاً فريداً بين قدامى المعلمين. أما صغار المعلمين، فقد كان في واقع الأمر الشخص الوحيد تقريباً من أعضاء هيئة التدريس الذين يهابونه بالمعنى الإنجيلي السليم. أما نحن الأجانب، فقد كان المرجع في أسلوب المعاملات اليومية. كما كان القدوة في الإخلاص للعمل الذي نذرنا أنفسنا له"( [12]).

    هذا هو »أب عوف« كما يسميه أقرانه. فلاشك أن قريفث قد بيَّن موقعه المحوري في إدارة معهد بخت الرضا، ودوره الفاعل في ترتيب شبكة العلاقات الأكاديمية والاجتماعية التي كانت تقوم على نسيج خلاق، يجمع بين القديم والحديث، ويؤاخي بين إدارة المعهد الأجنبية وأعضاء هيئة الوطنيين، ويوثق عرى الترابط بين طلاب المعهد الذين كانوا يشكلون ألوان طيف المجتمع السوداني الزاخر بالتباين العرقي، والاجتماعي، والثقافي. وشمل مجال إسهامه التربوي حقولاً تعليمية شتى، نذكر منها الاهتمام بتعليم الكبار، وتعليم البنات، والتدريب المنـزلي، والفلاحة البُستانية، والمناشط الرياضية، ومكتبة النشر، ومجلة الصبيان. وكل هذه القيم المعرفية كانت تصب في أوعية الإعداد الوطني وربط الطلاب بتقاليد المجتمع السوداني، وذلك من خلال جملة إصدارات للمترجم له، أشهرها كتابه الموسوم بـ "سبل كسب العيش في السودان"، الذي نظمه في شكل زيارات علمية لمناطق السودان المختلفة لتعرّف دقائق بيئاتها المحلية وأنشطتها البشرية. وبذلك استطاع أبوعوف أن يجعل من الجغرافيا أدباً ينشد داخل قاعات الدرس وخارجها، كما جاء في قصيدته المشهورة:

    في القولد التقيت بالصـــديق

    أنعم به من فاضل صديق


    خرجت أمشي معه في السـاقية

    ويالها من ذكريات باقية


    فكم أكلتُ معه الـــكابيدا

    وكم سمعتُ آورو ألودا



    هكذا كان أبوعوف صاحب دور مبدع في تطوير التعليم العام بالسودان إلى أن ودع بخت الرضا عام 1948م مرتحلاً إلى الخرطوم، حيث شغل منصب أول وزير سوداني للمعارف (1948-1953م) قبل الاستقلال. لذا فقد وصفه الأستاذ السر قدور بالأب »الشرعي لنظام التعليم الحديث الرسمي في السودان«، لأنه من وجهة نظره كان:

    رائد التأصيل التعليمي، وإحلال المناهج المرتبطة بحياة أبناء السودان وتاريخهم، وأساليب نشاطاتهم الحياتية والمعيشية مكان المناهج الدراسية الوافدة، التي وضعتها الإدارة الاستعمارية مع بداية الخطوات الأولى للتعليم الحديث في السودان( [13]).


    شكرا دكتور احمد ابوشوك على هذه الدراسة الضافية لكتاب
    دكتورة فدوى عن والدها عبدالرحمن على طه ..واعتقد ان
    مااقتبسته اعلاه من مقالك هى الفترة التى برز فيها
    اهتمام الدكتور بالتمثيل والمسرح ..وهى التى ستكون
    محور حديثنا ..وصراحة فكرة البوست جاءتنى بعد ان
    طلب منى الاستاذ محمد السنى دفع الله هذا الكتاب ليطلع
    على ماكتبته دكتورة فدوى عن نشاط عبدالرحمن على طه
    المسرحى ..وهو (محمد السنى) يعتبر ان عبدالرحمن
    على طه يعتبر رائد من رواد المسرح السودانى ..

    شكرا دكتور ا بوشوك للمقال الرصين والقراءة
    الجيدة للكتاب ..وساعيد قراءة المقال مرة اخرى
    واستميحك عذرا فى اننى ساقوم بنقله على اجزاء
    فى البوست المسمى (اربجى عندها يرقص النيل وتغنى
    القمارى )..

    شاكر حضورك يادكتور ...








                  

العنوان الكاتب Date
الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... محمد عبدالرحمن07-06-08, 04:53 PM
  Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... Ahmed Abushouk07-06-08, 06:01 PM
    Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... محمد عبدالرحمن07-06-08, 06:13 PM
      Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... Wasil Ali07-06-08, 07:14 PM
        Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... محمد عبدالرحمن07-07-08, 03:47 PM
  Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... Abuelgassim Gor07-06-08, 08:51 PM
  Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... Abuelgassim Gor07-06-08, 09:30 PM
    Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... محمد سنى دفع الله07-07-08, 06:16 AM
      Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... Abuelgassim Gor07-07-08, 07:54 AM
        Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... محمد سنى دفع الله07-07-08, 10:09 AM
          Re: الدكتور عبدالرحمن على طه رائد من رواد المسرح السودانى ... محمد عبدالرحمن07-07-08, 01:09 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de