|
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) (Re: كمال حامد)
|
الاخ كمال حامد ,,, بدء اشتم منك رائحة المرض المسمى القراءاة زادك الله فيها مثابرة ومتابعه ,, واسمح لي ان اتتبع ما كتبته في خيطك هذا
Quote: إلا أنني وكمتابع لها قبل إلتحاقي القريب بهذا المنتدى قرأت فيها كل علامات وأعراض الأمراض الحوارية التي تظهر في المنتديات الأخرى من تهكم وشتيمة ( هذا الشيئ ) ... ( هذا العبيط ...) ، |
اتمنى ان تتبع كتابتي وصديقي متوكل محمد علي ان وجدت مهاترة او ابالية في كتابتنا ,, واهديها الينا لنصلحها فلسنا ملائكة وانما عبيد خطائون ونرجو ان نكون من التوابين ,, وكذلك كتابات اصدقائنا ممن يلتقون معنا في الكثير ويختلفون معنا ايضا في الكثير من امثال البحاثة الازهري 2 وآخرون وبالمقابل انظر الي كتابات محاورين وخاصة من وصفته بالمحاور الشرس وقل لنا رايك ...
اما ما تفضلت بنقله الينا هنا وهذا لب الموضوع
Quote: قلت في مداخلة سابقة لي أن أهل العراق والكويت هم أقدر الناس على ممارسة هذا الجدل المذهبي لأنهم تمرسوا فيه منذ قرون ، ولن يكون دليلا على عجز إسلام أهل السنة عندما يعجز محاور سني عن الرد على شبهة يلقيها مجادل شيعي ، فما من شبهة أوردها المحاورون الشيعة في هذا المنبر إلا وسبق نقضها في تاريخ الجدل الشيعي السني في الدول ذات الثنائية المذهبية |
عزيزي الفاضل بدء نتامل ايات القرآن الكريم (باعتباره نص مشترك بينا) لكيفية الوصول الي الاعتقاد نجد ان القرآن الكريم في 24 موضعا تناول فيها مسالة الاعتقاد ربطها بلعلكم تعقلون وفي ثلاث مواضع تتفكرون بالاضافة الي ايت اخر كثيره لمتردفات استخادم العقل وكل ذلك في مجال الاعتقاد بخلاف مسالة الاحكام الشرعية والتي تاتي بصيغة الالزام فمثلا لفظ يامركم وكتب عليكم وفرض وكل مترادفات الالزام حيث يكون الالزام هنا والتسليم وليس النقاش ,,,, من هذا المقدمه وانت القريب من النت اذا راجعت الرسالة العملية (الكتب التى يكتبها المرجع للمقلدين) تجدها في مقدمة رسالته يكتب (لا يجوز التقليد في العقائد) بمعنى ان تقليد المرجع او الاهل او العشيرة في المسائل الاعتقادية باطل , وانما يقلد المراجع في المسائل الفقهية.. وهذا ما يوافق النص القراني للذي يسخر من التقليد في مسائل الاعتقاد واليك هذه الايات المبينات
Quote: وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ |
Quote: وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا |
Quote: إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ ** وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ |
وكل هذا ينسجم تماما مع مقولة ان الاعتقاد مسالة خاصة بين العبد وربه يقول عز وجل
Quote: وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً |
اما عن قولك بان اهل العراق والكويت اكثر الناس قدرة على الجدل المذهبي فهذا قول مقارب للحقيقة وان لم يكن كلها وذلك للحراك الاجتماعي فقد شهد تغيرات كثيرة فدول كانت سنية اصبحت شيعية واخرى كانت شيعية اصبحت سنية فمثلا الي زمان ابن حجر العسقلاني كان الشيعة يشكلون غالبية في مكه المكرمه (909 الي 974 هجرية) وقد ذكر في مقدمة الصواعق المحرقه Quote: ثم سئلت قديما في اقرائه (الصواعق المحرقه ) في ارمضان سنة خمسين وتسعمائة بالمسجد الحرام لكثرة الشيعة والرافضة ونحوهما الآن بمكة المشرفه) |
وكذلك كانت مصر و شمال السودان وبلاد المغرب العربي ,, اما عن التاليف في الجدل المذهبي ساتي اليه لاحقا في ما تفضلت بنقله من الحوار ,,, وملاحظة اخيره يجب ان لا تنسى وهي ان مناطق الاختلاط المذهبي تعاني من امراض الطائفية التى تمثل اكبر عائق امام العقل وحريته في اتخاذ موقف بعيد عن التاثير الطائفي ومع ذلك كله فان اكثر من كتبوا من اهل السنة في انتقاد التشيع تجدهم من بلاد ليس بها الثنائية الطائفية (مثل العراق والكويت) طبعا باستثناء السعودية .. وهذه النقطة سناتي اليها لاحقا بالتفصيل .. اواصل .....
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | كمال حامد | 07-03-08, 09:31 AM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | كمال حامد | 07-04-08, 03:04 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 07-05-08, 04:28 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | كمال حامد | 07-05-08, 06:05 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 07-05-08, 07:04 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | ALazhary2 | 07-05-08, 09:55 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-05-08, 11:13 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | Bashasha | 07-05-08, 11:36 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 07-06-08, 06:48 AM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | ابراهيم قناوي | 07-06-08, 08:28 PM |
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) | كمال حامد | 07-07-08, 10:16 AM |
|
|
|