نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2008, 10:16 AM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) (Re: ابراهيم قناوي)

    سلامي وتحياتي لكل من مر بالبوست ، ووعكة طارئة أبعدتني من المواصلة ، شفانا الله وإياكم
    ما مشكلة أخ عمار :مرحب ببوستاتك في أي وقت
    الأخ أزهري2:كذلك مرحب ببوستاتك لكن أرجوك لا تفش غلك على النوريت فينا ،
    الأخ سيف النصر محي الدين محمد أحمد:التشيع شئنا أم أبينا دخل السودان ، وليست كتابات الإخوة في هذا المنبر أول كتابات شيعية سودانية ، فكل كتبهم طرحت سابقا في مواقع شيعية خارج السودان ، ولا أحسب نفسي محترفا ولا متخصصا في هذا المجال ، لكني أتابع كل مايدور خارج وداخل السودان منذ سنوات ، وأرى أن العقائد لها دور كبير في مجل السياسة والحياة العامة والعلاقات بين الدول ، وعليها سيتوقف مصير أجيال بل ودول بحالها ، وللأسف فإن غيرنا درس مذاهبنا وعرف خلافاتنا واستطاع أن يلعبها صاح فيضرب هذا بهذا تارة ، وهذا بهذا تارة قد تأتي ، وأسال الله تعالى أن يوفقني إلى كتابة بوست أقوم بتجميع مادته الآن عنوانه :مشروع ما بعد العراق :ملامح تفكيك الدولة الإيرانية ، يعني المسألة ما شغل حسانية زي ما قال صاحبنا
    ونواصل :
    هذا هو البوست الثالث ، وفيه يقص العراقي البذور التي هيأته نفسيا لعملية التحول وهي :ما كان يراه أمامه من الصراع والتنافس سرقة أموال الخمس - ممارسة أبيه لزواج المتعة – بدء الإحتكاك والتعامل مع أهل السنة عندما قبل في الجامعة .
    وفي هذا الجزء يكشف لنا حقيقة معتقدات أهل هذا المذهب بالمسلمين من أهل السنة وكيف تربى كشيعي وهو ينظر إليهم بصفتهم أنجاسا ، ونلاحظ كذلك أنه لم يستغرق في تفصيل وسرد المبررات والأدلة العقائدية والفقهية في سياق عملية التحول والتي سوف نرى أنها كانت عملية شاقة لم تتم بين عشية وضحاها ، خاصة بالنسبة له وهو الشيعي المولود في النجف عاصمة التشيع الدينية والثقافية ، بل اختصر ذلك بذكر أن السبب كان انتشار الدعوة السلفية ، ولمن لا يعلم نصحح هنا فهما خاطئا قد يتوارد إلى الأذهان وهو الإعتقاد بأن الدعوة السلفية وردت إلى العراق من المملكة العربية السعودية ، وهذا تصور إذا حدث خاطئ جدا ، فالدعوة السلفية موجودة في العراق منذ أيام الإسلام الأولى تسير جنبا إلى جنب مع الغلو في أهل البيت ، وقد تكون حقيقة مدهشة أيضا ولكن نذكرها هنا أيضا وهي أن الأمام محمد بن عبد الوهاب مؤسس الدعوة السلفية التي سوف يطلق عليها البعض لاحقا : الوهابية ، هذا الإمام سافر في شبابه الباكر من نجد لتلقى دراسته الدينية الأولى بالنجف ، مما يدل على أن النجف كانت في ذلك الوقت موئلا لعلوم التشيع والسنة على حد سواء ، وألف رسالة عرف لم أعرف ما تعنيه كلمة ( نواصب ) والتي يستخدمها الشيعة كمقابل كلمة (روافض) إلا بعد ما قرأتها ،فشرح إن النواصب هم قوم من أهل السنة حين رأوا مغالاة الشيعة في الحزن على الحسين ولعنهم يزيدا بدأوا يظهرون الفرح والسرور ، قال : ((وهذا كما زين لقوم آخرين معارضة هؤلاء في فعلهم فاتخذوا هذا اليوم عيداً وأخذوا في إظهار الفرح والسرور إما لكونهم من النواصب المتعصبين على الحسين رضي الله عنه وأهل بيته وإما من الجهال المقابلين للفساد بالفساد والشر بالشر والبدعة -بالبدعة- فأظهروا الزينة كالخضاب ولبس الجديد من لثياب والاكتحال وتوزيع النفقات وطبخ الأطعمة والحبوب الخارجة عن العادات ويفعلون فيه ما يفعل في الأعياد ويزعمون أن ذلك من السنة والمعتاد والسنة ترك ذلك كله فإنه لم يرد في ذلك شيء يعتمد عليه ولا أثر صحيح يرجع إليه إلى أن قال: "فصار هؤلاء لجهلهم يتخذون يوم عاشوراء موسماً كموسم الأعياد والأفراح وأولئك يتخذون مأتماً يقيمون فيه الأحزان والأتراح وكلا الطائفتين مخطئة خارجة عن السنة متعرضة للجرم والجناح انتهى). هكذا نعلم أهمية معرفة المصطلح والظرف التاريخي الذي ظهر فيه ، وكيف أن استخدامه مستقبلا يمكن أن ينحرف ويتوسع حتى يشمل معاني وأطيافا من الناس هم الأبعد منه.
    ونواصل مع صاحبنا :يواصل صاحبنا قائلا: وأما بخصوص استغرابك من تحولنا ونحن شيعة إلى مذهب أهل السنة ونحن في العراق بلد الحوزات والعلماء ، فهذ امر تبيانه سهل: فالتحول الذي حصل بالعراق له أسبابه الكثيرة ومنها :
    وجود الدعوة السلفية القوية والتي استطاعت في فترة من الفترات أن تثبت جذورها القوية في العراق ، فسمع كثير من الشيعة بدعوة التوحيد التي كنا نفتقدها بعد أن كان تعلقنا بالقبور والخرق واكثر أوقاتنا نقضيها في اللطم والعويل فجاءت هذه الدعوة منقذاً لنا مما كنا نحن فيه .
    1) ومن الأسباب التي ساعدت في انتشار الدعوة هو معرفة أهل السنة في العراق بحقيقة التشيع فكانت كل الشبه التي يطرحها علماء الشيعة سهلة الرد من قبلهم فما أن تطرح شبهة إلا وتجد من يجيبك عليها .( ملاحظة: المسلمون بالسودان ظلوا ولقرون مجتمعا خاليا من المذاهب والفرق كالشيعة ، وحتى الخلافات بين الصوفية والسلفية ظلت تتعامل مع توقير الصحابة وأهل البيت والإقرار بخلافة أبوبكر وعمر وعثمان وعلي كثوابت مفروغ منها ، بل وكثيرا ما تسرد الرؤى الصوفية السودانية قصصا عن رؤية ومقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم برفقة الخلفاء الأربع ، وساعد خلو مجتمعنا السوداني من هذا الإفتراق الشيعي السني الدعاة الشيعة إلى إحداث نوع من الإختراق )
    2) ولو تكلمت لك عن قصة تحولي ستجد فيها كثيراً من الاسباب التي ذكرتها لك :بدءا هناك سببان رئيسيان في تحولي :
    الأول : احتكاكي بالشيعة ،
    الثاني: إحتكاكي بأهل السنة
    3) وقد تستغرب كيف حصل التوافق بين هذين القولين ؟
    4) فاما الاول :فأنا قد ولدت وترعرت في مدينة النجف الشيعية التي عرفت كل حاراتها وأزقتها ومساجدها وحوزاتها وقد درست فيها الشيء اليسير جداً ولا أدعي لنفسي اني كنت طالباً في الحوزة، ولكني أيضا كنت على احتكاك دائم بطلبة العلم والملالي وحواشي المراجع وكان سبب ذلك هو دراسة بعض من أهلي في الحوزة فضلاً عن سكني القريب منها حيث اني اسكن في شارع الرسول وهو شارع يعرفه أهل العراق عموماً وأهل النجف خصوصاً وهو يقع في قلب الحوزة والمدارس الدينية ، وكذلك دكان أبي الذي كان يبيع به الاقمشة النسائية الذي يقع مقابل مرقد علي رضي الله عنه ، لذا فكان بيتنا لا يخلو من طلبة العلم وكنت استمع إلى احاديثهم وما يدور في الحوزة من مشاكل وصعوبات وطعونات بين المراجع وما يحاك فيها من دسائس ، ولكن الطامة الكبرى التي كنت اسمع عنها هي سرقة أموال الخمس والتي كانت تجري ليل نهار وما كان يجري فيها من التكالب على هذه الأموال فترك في أثراً كبيراً وهذا هو الأثر الأول الذي أصابني بداخلي من الشيعة ،
    5) وكذلك ما شاهدته في دكان أبي من اتفاقات وعقد صفقات المتعة فكان أبي على راسهم عندما يتركني لوحدي في الدكان ويذهب لقضاء شهوته وأمي في البيت لا تدري ما يدور وراء ظهرها وهذا هو الأثر الثاني الذي تركه الشيعة في نفسي ، وسوف أثبت إن شاء الله في نهاية هذا الرد الادلة من اقوال علماء الشيعة على تفشي المتعة في المراقد فضلاً عن سرقة أموال الخمس فتربص حتى حين.
    6) وأما السبب الثاني وهو احتكاكي المباشر مع أهل السنة فعندما، أنهيت دراستي الإعدادية وحصلت على معدل جيد قبلت في كلية الهندسة في بغداد فسكنت في الأقسام الداخلية التي كانت تضم الطلبة من جميع المحافظات بمن فيهم السني والشيعي، والمسلم والنصراني ، وكانت معلوماتي عن أهل السنة في ذلك الوقت قليلة جداً لا تتعدى ما سمعته من أهلي ومن أصدقائي أنهم كفار نجسون فعلي الإبتعاد عنهم ، ولكن قدر الله ان يكون معي في الغرفة اثنان منهم وكان الثالث طالباً شيعياً من محافظة الديوانية إذ كان في الغرفة الواحدة أربعة من طلبة المحافظات فكان هذا الشيعي متحرر أكثر من اللازم فكان يدخن ويشرب وله علاقات نسائية كثيرة في الكلية وخارجها ، وكانت علاقاته مع الفتيات بدون عقد متعة لأنها لم تكن على وقتنا مشهورة كما هي الحال هذه الأيام وخصوصاً في بغداد ، وفي نظري لو كان ما يفعله وقتها مع الفتيات عقد متعة لما نظرت له نظرة غير صحيحة لأني قد شهدت مثل هذه الزيجات كثيراً في النجف وعلى رأسهم أبي فكان الأمر عندي طبيعياً لأنه كما قالوا لنا أنه حلال ولكني مع ذلك كنت أتضايق من فعل أبي لأني كنت أحب أمي كثيراً واعلم أنها لو علمت لتهدم بيتنا.
    7) أما حال الطلاب من أهل السنة فكان على النقيض من ذلك فكانوا ملتزمين اشد الالتزام بالصلاة وتلاوة القران وكانت الدراسة همهم الأكبر وكانوا على خلق عالي – وهذا لا يعني أن كل الطلاب من أهل السنة على حال هؤلاء ولا كل الطلاب من الشيعة كانوا كحال الطالب الشيعي ففي هولاء أخيار وعصاة وبالعكس - وفي بداية ايامي معهم كانت علاقتي بهم محدودة جداً لا تتعدى السلام وكنت اقضي جل وقتي خارج الغرفة مع طلبة من محافظتي ثم أذهب إلى غرفتي للنوم فقط ، ولطول السنة الدراسية وتواجدنا سوية في غرفة واحدة واحتياج بعضنا للآخر في مواضيع الدراسة والمعيشة توطدت العلاقة بيننا ، ولكنها مع ذلك كانت محدودة إلى حد ما فكنت لا آكل معهم لأني لا زلت أحمل فكرة انهم نجسون فكانوا دائماً يدعونني إلى الطعام وكنت أرفض ذلك إلى أن قال لي أحدهم أنك لا تاكل معنا لأنك تعتقد أننا نجسون ، فقلت له كلا هذا غير صحيح وكنت قد خجلت خجلاً شديداً منهم فجلست وأكلت معهم لكي اثبت حسن نيتي معهم وأن تصورهم كان خطاً ،
    8) وهكذا تطورت العلاقة بيننا وفتحت مواضيع دينية كثيرة دار حولها النقاش وطرحت شبه كثيرة عليهم فكنت أجدهم يجيبوني عليها وبسرعة وأطلعوني على حقائق عن مذهبي كنت لا أعلم بها ولم أسمع عنها من قبل ، لكني في البدء لم أقتنع بما طرحوه إلا بعد أن جاءوا لي بالكتب لكي أراها بأم عيني ، وكنت أتاكد من هذه الكتب عندما أذهب إلى النجف خوفاً من أن تكون مزورة كما ذكروا لنا ذلك أهل الحوزة لكني وجدتها مطابقة للكتب التي رأيتها فبدأت اميل اليهم شيئاً فشيئا فاقتنعت بما يطرحونه ، ثم انهم قاموا بتعريفي على إثنين من أصدقائهم الشيعة من الذين تحولوا إلى المذهب السني وقد استغربت من ذلك كثيراً لأني لم أسمع بهذا من قبل بحكم معيشتي في بيئة شيعية مغلقة وهذ الامر سهل لي التواصل معهم ومعرفة حقيقة المذهب السني إلى أن بدأت اميل ميلاً شديداً لهم وأصبحت عندما أذهب إلى النجف في أيام العطل الإسبوعية أدافع عنهم امام أهلي وإن كان دفاعي عنهم مبطناً لأني أعرف عاقبة ذلك علي لو أحس أهلي بذلك ، وهكذا انتهت هذه السنة وكنت سعيد جداً لصحبتي لهؤلاء.
    9) ولكني عند انتهاء الدراسة وفي العطلة الصيفية رجعت إلى النجف فكنت طوال هذه الفترة جالساً في البيت لا اخرج لزيارة المراقد أو لزيارة الأصدقاء وكنت دائم النقاش مع أختي الكبيرة فشعرت أختي بهذا التحول فجاءت لي بكتاب بعد يومين من آخر نقاش بيننا وقالت لي إقرأ هذا الكتاب فستجد فيه مسائل كثيرة تنفعك وترد على جميع شبهاتك فاخذت الكتاب فنظرت فيه وكنت خائفاً فقرأت عنو انه : ( ثم اهتديت ) للدكتور التيجاني السماوي ، فقلت في نفسي لا أخسر شيئاً لو قرأته وأنا جالس في البيت بدون عمل ، فقرأت الكتاب أول مرة فصدمت بما قرأت ثم قرأته مرة ثانية وثالثة وأنا مشدوه لما اقرأ ، واستغربت مما كتب فيه فقلب كياني رأساً على عقب فبدأت أعيد حساباتي وأحسست أني كنت على خطأ وأني تسرعت وأن مذهبي هو المذهب الصحيح ولعنت الأيام التي أبعدتني عنه والأيام التي عرفتني بهؤلاء السنة ، فذهبت لكي أكفر عن ذنبي الذي اقترفته إلى المراقد أطلب العفو والمغفرة عما بدر مني وأنا خائف وجل ، ورجعت إلى شيعيتي وإلى حياتي الطبيعية وذهبت للعمل مع أبي في المحل ورجعت علاقتي مع الاصدقاء وعادت البسمة إلى وجهي
    10) ولكني كنت لا أزال أعيش في صراع من مسألتي المتعة التي يقوم بها أبي ، وسرقة اموال الخمس التي أسمع عنها كثيراً والتي كان يقوم بها أولاد المراجع وحواشيهم ، وأرى الجياع من أهل النجف يتسولون في المراقد وارى اليتامى والأرامل لا يعطون شيئاً من هذه الاموال فأتحسر على ذلك .
    11) وعند بدء العام الجديد عدت إلى بغداد وإلى نفس القسم الداخلي وإلى نفس الغرفة ونفس الطلبة ، وكنت قد قررت في نفسي أن ابتعد عن هؤلاء نهائياً وأن أغير غرفتي وأبحث عن غرفة أخرى لأني أحسست أنهم قد كذبوا علي ، ففي أحد الايام سألني أحدهم يا أخي لماذا هذا التغير نحونا هل عملنا لك شيئاً يغضبك فقلت لهم إنكم قد زورتم علي الحقائق وطعنتم في مذهبي بدون وجه حق وكذبتم علي ، وكنت قد جلبت معي كتاب ثم اهتديت فقلت لهم هاكم اقرءوا هذا الكتاب وستجدون ما به من حقائق دامغة على بطلان مذهبكم فضحكوا جميعاً ، وخصوصاً الطلبة الشيعة المتحولين فقالوا على رسلك يا أخي ولا تستعجل فقد ألقيت الشبه علينا في هذا الكتاب من قبل كما ألقيت عليك الان فليس كل ما يكتب هو حق وصدق ، فتعال نطالع هذا الكتاب سطراً سطراً وكلمة كلمة لكي نبين لك كذب الرجل وتدليسه ، وقد كانت تنقصنا الكتب الدينية في القسم الداخلي فذهبنا في المساء إلى مكتبة جامع أبي حنيفة لأن سكننا كان في منطقة الأعظمية التي يقع فيها الجامع وكانت فيه مكتبة كبيرة عامرة فأخرجوا لي كل اقوال التيجاني من هذه الكتب ، فوجدت الكثير من كذب هذا الرجل ، ثم ردوا على كل الشبهات التي طرحها فردوها واحدة واحدة وخصوصاً ما يخص صحابة النبي رضي الله عنهم والتي يدور حولها الشيعة في كل وقت وزمان
    12) عندها تنبهت إلى انه ليس كل ما يكتب من الكتب هو الحق واستغربت من رجل دين يكذب وعرفت ان الذي يكذب في الدين لا يستحق أن يتبع ، ولو كان هذا التيجاني قد وجد الحق صحيحاً لما اضطر للكذب والتدليس .
    13) فكان ذلك اليوم يوماً عصيباً قد مر علي لم استطع فيه ان انام تلك الليلة من كثرة التفكير فقررت في نفسي أن أبدأ رحلة جديدة وهي البحث الجدي للموضوع لكي لا أحرج مرة اخرى أمام الناس وأمام نفسي فاقتنيت الكتب الشيعية وبدأت أسأل وأسأل إلى أن توصلت إلى الكثير من الحقائق التي كنت غافلاً عنها وغفل عنها الكثيرون وعندما ذهبت إلى أهلي واجهتم بكل شيء وبينت لهم الحقيقة جوبهت عندها بردة فعل شديدة اضطررت على إثرها الإبتعاد واتخاذ حياة خاصة بي ، واستطعت أن أحول من عائلتي أخي الذي يكبرني بسنة وأختي الكبيرة أما أبي وأمي فكان من الصعب تحويل أفكارهم لانهم كانوا يقولون هذا ما ألفنا عليه آباءنا وأجدادنا
    14) .سقت هذا الكلام ليس من أجل شرح قصتي وانما كلامي لبيان كم من شخص قد قرأ كتاب ثم اهتديت وكتاب المراجعات ولم يجد من يبين ما في هذه الكتب من أباطيل وشبه ولم يجد من يبين له الحق فضل وأضل ، والإنسان معتاد على تقبل الجديد خصوصاً إن لم يكن يمتلك خلفية علمية صحيحة ، فهذه الشيوعية كم انتشرت بين الشيعة في العراق واعتنقها الآلاف وماتوا من أجلها – ولا أريد التشبيه بين الشيعة والشيوعية ولكن الأمثلة تضرب ولا تقاس – وحصل مثل ما حصل لي لكثيرين قد التقيت بهم من العراقيين ، وإن أنسى فلا أنسى أني يوماً التقيت في العراق بطالب فلسطيني جرى له ما جرى لي حيث كان طالباً في العراق فالتف الشيعة من حوله واعطوه الكتب حتى اصبح حائراً لا يدري ما يفعل ، وترك الصلاة والعبادة من كثرة الشبه التي كانت تلقى عليه ، ولكن الحمد لله قدر الله ان ألتقي به على مأدبة افطار ففتح موضوع الشيعة فتدفقت من شفتيه الأسئلة والشبهات فاجبت عليها جميعاً والحمد لله فخرج مطمئن البال راضياً بما سمع ،
    15) وهذا اخي أبو عبد الرحمن قد التقى بمثل هؤلآء في الاردن عندما كان يعمل فيها وحصلت مناظرة بينه وبين شيعة من العراق بحضور سنة من الأردن قد تحولوا إلى المذهب الشيعي والحمد لله قد بان الحق لهؤلاء ورجعوا إلى ما هم عليه ، فهذه بعض أسباب تحول مثل هؤلاء وهناك أسباب مادية وأسباب سياسية كما حصل للفلسطينين وغيرها .
    وبعد أن قص الأخ العراقي القادم من مجتمع يكاد يكون ثنائيا ، بدأ يفند شبهة أن هناك أفذاذا من السنة تحولوا إلى التشيع ، فماذا قال ؟ وماذا قال عن الصراع والفساد الذي يدور في أموال الخمس ؟ ولكن ما هو الخمس أساسا؟ هذا ما سنورده في البوست التالي إن شاء الله تعالى








                  

العنوان الكاتب Date
نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) كمال حامد07-03-08, 09:31 AM
  Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) كمال حامد07-04-08, 03:04 PM
    Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) عمار عبدالله عبدالرحمن07-05-08, 04:28 PM
      Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) كمال حامد07-05-08, 06:05 PM
      Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) عمار عبدالله عبدالرحمن07-05-08, 07:04 PM
  Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) ALazhary207-05-08, 09:55 PM
    Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) سيف النصر محي الدين محمد أحمد07-05-08, 11:13 PM
  Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) Bashasha07-05-08, 11:36 PM
    Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) عمار عبدالله عبدالرحمن07-06-08, 06:48 AM
      Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) ابراهيم قناوي07-06-08, 08:28 PM
        Re: نقاش بين شيعي عراقي و عراقي متسنن (شيعي سابقا) كمال حامد07-07-08, 10:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de