كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ ود قاسم سلام الله عليك الدعوة للدمقراطية و الحديث عنها من واقع أننا فى وطن الأغلبية فيه مسلمة يحتاج من وجهة نظرى فى المقام الأول الى وقفة متأنية مع العقيدة الإسلامية و أثر النصوص القرآنية فى التعامل مع الآخرغير المسلم و إلآ أصبحنا نتحدث عن السودان و كأنه مجتمع لا علاقة له بالدين الإسلامى. لك أخى ود قاسم و للأخ الدكتور ياسر هذه النقاط و التى طرحتها فى مقال لى على صفحات سودانييزأونلاين تحت عنوان تباشير الدمقراطية التعددية فى السودان هل الإسلام دين الأغلبية فيه يقبل الدمقراطية التعددية و من ثم قبول الآخر ??. النقاط هى:-
المسلمين فى السودان هم الأغلبية و فى الممارسة الدمقراطية عليهم مراعاة حقوق الأقليات و صيانتها و المحافظة عليها . أثر الخطاب القرآنى على المسلم فى السودان و إنعكاس ذلك على سلوكه فى الدمقراطية التعددية المرجو قيامها??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الذين كفروا من أهل الكتاب و المشركين لا يودون أن ينزل على المسلمين من خير. فإذا كان هذا هو سلوك الكافر و المشرك تجاه المسلم كيف بالمسلم يأخذ برأى الكافر و المشرك فى نظام حكم يفضى بالخير على مجتمع الأغلبية فيه مسلمين ???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الذى يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل. كيف بالمسلم يثق فيمن ضل سواء السبيل شريكا يرسم معه سبيلا للخلاص و الهدى ???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الحق من الله فكيف بالمسلم يستأنس فى خطاه نحو الحق بخطى من أخبره الله بأنه فاسق مجرم ملعون نجس ???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن مثل الذين كفروا كمثل الذى ينعق بما لا يسمع صم بكم عمى لا يعقلون. هذا التعريف و أثره فى قبول المسلم للكافر شريكا فى العملية الدمقراطية???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الكافر حبطت أعماله فى الدنيا و الآخرة. فكيف بمن حبطت أعماله فى الدنيا و الآخرة يضيف بحبوط أعماله رفعة و رقيا للمجتمع ??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الكافر عمله كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء و كرماد إشتدت به الريح فى يوم عاصف. شخص هذا مثال عمله كيف بالمسلم يستيقنه ماء و ثبوت فى يوم العواصف ???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الكافر ملعون . فكيف بالملعون مؤسسا لمسارات القبول فى المجتمع ??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الذى كفر لم يكن الله ليغفر له و لا ليهديه طريقا إلآ طريق جهنم. فكيف بالذى طريقه طريق جهنم تكن أعماله ذات خير و إستفادة لمجتمع يرجو من أعماله طريق الجنة???.
العقيدة الإسلامية تطلب من المسلم أن يقاتل الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون. أثر هذا الأمر على عقلية المسلم و من ثم تعامله مع الكافر و تعارض ذلك مع قاعدة المساواة???.
العقيدة الإسلامية تحذر المسلم أن يكون من الذين كذبوا بآيات الله فيكون من الخاسرين. فكيف به آخذا الخاسرين شركاء فى رسم التطور و التقدم???.
العقيدة الإسلامية تحذر المسلم من أن يركن للذين ظلموا فتمسه النار. أضاف القرآن خبرا عن الرسول صلى الله عليه و سلم و هو أنه لولا أن ثبته الله كاد أن يركن لأهل الكتاب شيئا قليلا . ويخبر القرآن أنه لو أن الرسول صلى الله عليه و سلم ركن لأهل الكتاب شيئا قليلا لأذاقه الله ضعف الحياة و ضعف الممات و لن يجد على الله نصيرا. هذا التحذير وجه للرسول صلى الله عليه و سلم و هو تحذير مخيف جدا جدا جدا . ما أثر هذا التحذير على عقلية المسلم فى تعامله مع الكافر و إنعكاس ذلك فى العملية الدمقراطية المنشودة???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الله يرسل الشياطين على الكافرين تغريهم و تحسهم لفعل المعاصى . فكيف بالمسلم يثق فى من فعله المعاصى بحسن السير و السلوك فى الدمقراطية التعددية??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأنه لو إتبع الحق أهواء الكفار لفسدت الأرض و السموات و من فيهن. ألا يحق للمسلم من باب الإحتياط ألآ يأخذ برأىالكافر و توجهاته و آراءه خوفا من الفساد و الإفساد و من باب أولى عدم مشاركت الكافر فى الدمقراطية ???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الله لا يحب الكافرين. فكيف بالمسلم يمد جسور الإلفة و المحبة لمن لا يحبه الله و أثر ذلك فى قبول الكافر شريكا فى نظام يقود لغرس أشجار الحب و السلام ???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلمين بأنه إذا قضى الله و رسوله أمرا ليس لهم الخيرة من أمرهم و إن تنازعوا فى شئ يردوه الى الله و رسوله و أن المسلم على شريعة من الأمر و اجب إتباعها و أن يحكم بما أنزل الله. أثر ذلك فى قبول المسلم لدستور علمانى و قوانين ترفض الشريعة الإسلامية???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم أن أى موطأ يطأه ليغيظ به الكفار إلآ و كتب له به عملا صالحا. أثر ذلك فى طريقة العيش مع الكفار???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الكفار كالأنعام بل أضل سبيلا . كيف بمن هذا و صفه يكون هديا فى مسارات الحياة???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بعدم مساواة المتقين مع الفجار و أن الكافر قرينه شيطان و أنه عدو الله و عدو للمؤمنين. فكيف بالفاجر الذى قرينه شيطان عدو الله مستحق اللعنة شريكا فى عمل القصد الأساسى منه فى عقلية المسلم مرضاة الله و مغفرته???.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن له فى إبراهيم عليه السلام أسوة حسنة يجب إتباعها فهو قد قال لقومه إنه برئ منهم و مما يعبدون من دون الله و بينه و بينهم العداوة و البغضاء أبدا حتى يؤمنوا بالله و حده. أثر ذلك على عقلية المسلم فى تعامله مع الكافر??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن نوح عليه السلام دعا الله بألآ يذر على الكافرين ديارا و إن الله لو تركهم يضلوا العباد و لا يلدوا إلآ كفار . و قد إستجاب الله لدعائه و أغرق الكفار فى الطوفان الشهير. فكيف بمن يضل العباد يكون شريكا مساويا فى إضافة الهدى و إعمار الأرض ??. كيف بالمسلم يدعو على الكافر كل دعاوى الهلاك و الدمار و فى نفس الوقت يعمل معه شريكا لتحقيق خير المجتمع??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم أن حالات الرخاء التى يراها على الكفار إنما يريد الله أن يعذبهم بها. هل هذا الطرح يساعد على رفض مسببات الرخاء و تطور و سائل العيش التى تظلل المجتمعات الغربية اليوم و وضعها فى خانة أدوات التعذيب??. و من ثم الجهر بدعوة سيدنا موسى عليه السلام على فرعون و قومه??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلم بأن الكفار هم شر البرية. فكيف بشر البرية خيارا فى الدمقراطية التعددية ??. كيف بمن أحلوا قومهم دار البوار شركاء فى مشاريع النماء ??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلمين أن مثلهم فى التوراة أشداء على الكفار رحماء بينهم . فكيف بهم أشداء على الكفار و فى نفس الوقت يقبلون بهم شركاء و مساوين فى العمل الدمقراطى ??. ما هو تأثير هذه الشدة على عقلية المسلم و السلوك الدمقراطى و تطبيق القانون??.
العقيدة الإسلامية تخبر المسلمين أن مثلهم فى الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فإستغلظ فإستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار. كيف فى توحدهم إغاظة للكفار و فى نفس الوقت العمل معهم فى تواد و أخوة???.
الأغلبية فى السودان مسلمين و عليهم مراعاة و حفظ حقوق الأقليات. ما هو تأثير الخطاب القرآنى على تعاملهم مع الآخر الكافر المشرك???. هل هناك فهما آخر لنصوص القرآنية التى تخبر عن الكفار و المشركين???. هل رفض المسلم للكافر و المشرك شريكا فى الحكم و وسائله هو مراد القرآن الكريم أم أن رفض الكافر و المشرك شريكافى الحكم و وسائله موقف عقلية متحجرة لا بصر لها و لا بصيرة و لا دخل للإسلام فيما تراه تلك العقلية???. هل تطبيق الدمقراطية التعددية فى مجتمع الأغلبية فيه مسلمين من غير تطبيق شرائع الإسلام يدخل المسلم فى دائرة الغضب الإلهى??. هل فصل الدين عن الدولة يتوافق مع العقلية المسلمة و مراد الإسلام??. هل إستعمال لفظ الكافر تجاه غير المسلمين إستعمال ليس فيه حرج??.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-03-05, 01:14 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ابو جهينة | 10-03-05, 02:03 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-03-05, 02:08 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-03-05, 04:27 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Mohamed Abdelgaleel | 10-03-05, 03:12 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-03-05, 03:29 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-03-05, 04:17 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-04-05, 02:53 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-03-05, 05:19 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | omarmahdi | 10-03-05, 07:32 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-03-05, 07:44 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | عبد الله عقيد | 10-03-05, 07:47 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-03-05, 07:56 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | فتحي البحيري | 10-03-05, 09:13 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Mohammed Elhaj | 10-04-05, 06:06 AM |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-05-05, 07:07 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-06-05, 02:27 AM |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-07-05, 08:07 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-08-05, 05:08 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-08-05, 06:09 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-08-05, 06:46 AM |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-10-05, 07:31 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-11-05, 05:28 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | adil amin | 10-10-05, 08:28 AM |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-13-05, 08:59 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-13-05, 11:32 PM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | Yasir Elsharif | 10-14-05, 01:38 AM |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-14-05, 06:03 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-15-05, 01:17 AM |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-17-05, 06:02 AM |
Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | ودقاسم | 10-19-05, 04:56 AM |
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك | محى الدين سليمان محمد | 10-20-05, 11:00 AM |
|
|
|