الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2005, 06:02 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك (Re: ودقاسم)

    الأخ ود قاسم
    سلام الله عليك

    قولك:-
    ( لقد أجبت على كل تساؤلاتك لكنك لا تريد أن تسمعني ،،،).

    لم تجب على شئ أخى الفاضل . تجنح لعموميات القول ( الناس تجاوزوا هذه المفاهيم) و عندما سألتك كيف لم تأتى بكيفية التجاوز التى تقول بها. طرحت بأن هناك كتاب إسلاميين تجاوزوا هذه المفاهيم و رددت لك السؤال كيف و لم تجب. قلت لك ان أحزاب اليمين فى السودان إن صح التعبير و هم يمثلون الأغلبية فى السودان يدعون لتطبيق الشريعة الإسلامية التى تمييز بين المسلم و الكافر و تمييز بين الذكر و الأنثى فكيف بمن يدعو للشريعة تصح دعوته للنظام الدمقراطى التعددى الذى لا يمييز بين الناس و لم تجب على شئ . تحدثت عن الشريعة الإسلامية المشوهة و قلت لك إن الذى يتحدث عن شريعة مشوهة منطق قوله أنه يعرف الشريعة الإسلامية الغير مشوهة و طلبت منك طرح مفهومك للشريعة الغير مشوهة و هل تدعو له??. و هل من فهمك للشريعة الغير مشوهة أتت قناعتك بنظام الحكم الدمقراطى التعددى??.
    لأنك لو كنت تحمل إيمانك بالدمقراطية التعددية كناتج لفهمك المتطور للشريعة الإسلامية لكنت أتيت بفهمك لتلك النصوص من غير طرح العموميات. لكنك أخى الفاضل تنظر للسودان و كأنه مجتمع أوربا عندما كانت تيسطر عليه الكنيسة . و قد قلت لك حينها لا توجد مقارنة بين المجتمع السودانى اليوم و عصور أوربا عندما كانت تسيطر عليها الكتيسة و لكى أدلل لك على كلامى سألتك ما هى القوانين التى تطالب المسيحية أتباعها بتطبيقها و بتطبيقهم للدمقراطية التعدية رفضوا تطبيق تلك القوانين و لم تأتى داعما لوجهة نظرك تلك بل إخترت الصمت. قلت أخى ان القوانين هى التى تحفظ حقوق الناس و قلت لك المواد المقترحة تصبح قوانين عندما تجيزها الأغلبية و الأغلبية فى السودان مسلمة و بالتأكيد من حقهم رفض كل ما يتعارض مع أغراض الدين.
    لم تأتى بفهمك المتطور للشريعة الذى يحقق ما تدعو إليه ليدعم الحوار .

    أخى الفاضل أتيت بعاطفتك تجاه الوطن و حبك له و أنا على يقين بأنك مهموم به و تريد أن تراه فى الخير والنماء.لكن أخى الفاضل التمنى وحده لا يحقق شئ .الخطوات تجاه التحقيق لابد أن تكون بذورا فى تربة صالحة أو إستصلحت لغرض ما سوف يغرس فيها و حملة بذور التغيير هذه يجب عليهم أن يأتوا للناس و بالناس مع الناس و من الناس للناس تغيير بهم و ليس تغيير لهم. أما إستجلاب خلاصات تجارب المجتمعات الأخرى و فرضها على مجتمع آخر مهما كانت حلاوة تزوقها هى على حافة الإنقضاض عليها من المجتمع نفسة.

    فى ردك الأخير قلت:-
    ( أقول مجددا أنا لا أتبنى منهجا ديمقراطيا تعدديا يعطي مواطني بلادا حقوقا متساوية وفرصا متساوية ورعاية متساوية مهما كان دينهم ،،، قلت أنني لا أهتم ما هو دينهم ،).

    هل ما كتبته هذا تعنيه??. إن كنت تعنيه فأمرك عجيب.
    أما إذا كنت تعنى بأنك تتبنى منهجا دمقراطيا تعدديا يعطى لمواطنى بلادك حقوقا متساوية و فرصا متساوية و رعاية متساوية مهما كان دينهم. أعيد لك السؤال هل ما تقول به هذا نابع من فهمك المتطور للشريعة الإسلامية??.
    فقد قلت قبل هذا ( الدين لله و الوطن للجميع) فهل هذا القول يدعمه فهمك المتطور للشريعة الإسلامية??.

    أما قولك:-
    ( وأنا قصدت أنني لا أتعامل مع مواطني بلادي حسب أديانهم ،،،).

    ما هو الخطأ فى التعامل مع مواطنى السودان على حسب أديانهم??.
    الفرق كبير أخى الفاضل بين التعامل مع أهل السودان على حسب أديانهم و التمييز بين أهل السودان حسب أديانهم.

    أخى الفاضل عندما طرحت لك سابقا:-

    الإسلام فى تعامله مع مجتمع مكة و ما جاورها فى القرن السابع الميلادى أخذ بكل العادات و التقاليد و الأعراف التى لا تتعارض مع غرض من أغراض الدين
    الإسلامى و الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم قال:- ( نحن معشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم). هل عند الأخ ود قاسم خطاب لتلك القبائل التى تعيش عادات و معتقدات و أعراف تتعارض مع مفاهيم الحرية و العدالة الإجتماعية و المساواة بحيث يصبح التغيير الذى ينشده تغيير نابع و ليس وافد بمعنى كيفية غرس بذور المنشودة ثمارها??.).

    عندما طرحت لك هذا أردت أن أعطيك مثالا و هو ان التغيير لأى مجتمع يحتاج لأرضية مشتركة يقف عليها الداعى للتغيير و المجتمع و من ثم يضيف الداعى للتغيير حزمة الضوء المرجوة أو جرعات التغيير المطلوبة. فعندما بدأ الرسول صلى الله عليه و سلم دعوته فى القرن السابع الميلادى هل كان سكان مكة و ما جاورها لا يعرفون الله سبحانه و تعالى??.

    كانوا يعرفون الله سبحانه و تعالى و لذلك كانوا عندما يسألون من خلق السموات و الأرض و سخر الشمس و القمر و نزل من السماء ماءا و أحيا الأرض بعد موتها ??. إجابتهم كانت الله هو فاعل كل ذلك . هذه هى القاعدة المشتركة
    من وجهة نظرى طبعا. فالرسول فى دعوته لأهل مكة و ما جاورها لم يأت ليثبت لهم وجود الله إنما أتى ليصحح مسار المجتمع لله سبحانه و تعالى و لذلك كانت الغرابة عند أهل مكة كيف تكون الآلهة إلها واحدا و عندما ظهر لهم إعوجاج منطقهم قالوا نعبد هذه الأصنام لنتقرب بها لله . مجتمع مكة فى القرن السابع الميلادى كان مهيئا لبعث رسول و كانوا فى إنتظاره و لذلك عندما بدأوا إعتراضهم عليه صلى الله عليه و سلم قالوا بأنه بشر و فقير و تبعه الأرازل من قومهم على حد تعبيرهم و كيف يقول بالبعث بعد الموت و القرآن يخبر بكل إعتراضاتهم . كل ما أريده من هذا هو ان أى حركة تغيير فى داخل أى مجتمع تتم
    عندما يأتى الداعى بثوابت ما ينشده من تغيير من أرضية مشتركة مع المجتمع و إلآ أصبح الداعى يخاطب بلغة لا يعرفها المجتمع و لا مترجم.

    أما قولك:-
    ( الرسول صلى الله عليه وسلم كان يريد أن يغير أديان أهل مكة ومعتقداتهم وهو قد بعثه الله لهذا الأمر ، وله في ذلك وسائله التي تناسب زمانه ورسالته ومجتمعه ، والوسائل نفسها حددها له الله ،،، وبقي لنا نحن أن نقول : ومن شاء فليكفر ، وأن نقول : وما على الرسول إلا البلاغ ، وأن نقول : إنك لن تهدي من أحببت ، وأن نقول : لكم دينكم ولي دين ، وأن نقول : يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء ، وأن نقول ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر وأن نقول : الدين المعاملة ... ).

    طرحك هذا هو محاولة منك للخروج من الحوار الأساسى و الذى أنا بصدده. موضوع الحوار عزيزى الفاضل هو الدعوة لتطبيق الدمقراطية التعددية فى مجتمع الأغلبية فيه مسلمة و تريد تطبيق أوامر دينها عليها و أثر ذلك فى قبولها بتطبيق الدمقراطية التعددية و فصل الدين عن الدولة ??. أما كيفية الدعوة للإسلام و كيف تدعوا أنت غير المسلمين للإسلام فهذا ليس من حوارنا فى شئ فقط أسألك هل ما تدعو به غير المسلمين للدخول فى الإسلام يحمل مبدأ فصل الدين عن الدولة الذى تؤمن به??. و إذا كانت الإجابة بنعم فهلا أتيت بفهم فصل الدين عن الدولة من مفهومك للعقيدة الإسلامية??.
                  

العنوان الكاتب Date
الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-03-05, 01:14 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ابو جهينة10-03-05, 02:03 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-03-05, 02:08 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-03-05, 04:27 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Mohamed Abdelgaleel10-03-05, 03:12 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-03-05, 03:29 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-03-05, 04:17 AM
      Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-04-05, 02:53 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-03-05, 05:19 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك omarmahdi10-03-05, 07:32 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-03-05, 07:44 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك عبد الله عقيد10-03-05, 07:47 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-03-05, 07:56 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك فتحي البحيري10-03-05, 09:13 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Mohammed Elhaj10-04-05, 06:06 AM
  الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-05-05, 07:07 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-06-05, 02:27 AM
  الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-07-05, 08:07 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-08-05, 05:08 AM
      Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-08-05, 06:09 AM
        Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-08-05, 06:46 AM
  الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-10-05, 07:31 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-11-05, 05:28 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك adil amin10-10-05, 08:28 AM
  الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-13-05, 08:59 AM
  Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-13-05, 11:32 PM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك Yasir Elsharif10-14-05, 01:38 AM
  الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-14-05, 06:03 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-15-05, 01:17 AM
  الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-17-05, 06:02 AM
    Re: الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك ودقاسم10-19-05, 04:56 AM
  الطريق إلى الديمقراطية ،، سهل ، شائك محى الدين سليمان محمد10-20-05, 11:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de