ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2005, 01:46 AM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم (Re: kamalabas)

    لمئات السنين عاشت أوربافي القرون الوسطى المظلمة تحت نوع من أشد أنواع الإرهاب فظاعة هو إرهاب محاكم التفتيش الكنسية وفيما يلي مقتطفات من كتاب المسيح الثاني لنايت ولوماس تتعلق بتعذيب ومحاكمة وإحراق فرسان الهيكل:

    ............
    محكمة التفتيش كانت بمثابة محكمة عدلية اسستها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية لغرض محدد وهو اجتثاث جميع تفسيرات الكتاب المقدس التي تنحرف عن الخط الرسمي للفاتيكان، وكان ذلك يتم في العادة بتقطيع أوصال وقتل أي شخص يتم اتهامه بتبني مثل تلك الآراء. في سنة 382 أعلنت الكنيسة قرارا بأن كل من يتم اتهامه بالهرطقة يتم إعدامه، ولكن عندما أصبحت المسيحية أشد رسوخا وتم إسكات معارضيها البارزين مثل المعلمين الغنوصيين المتعددين فقد تم المضي في اضطهاد أولئك الذين فسروا الكتاب المقدس بطريقة تخالف الطريقة المعتادة بصورة أقل قوة مما كان سابقا. ولمدة اكتفت الكنيسة فقط بطرد المهرطقين من الكنيسة، إلا أن ذلك أدى إلى أن يقوم المثقفون بالتشكيك في معتقدات الكنيسة المتعلقة بما وراء الطبيعة، لذلك تم مرة أخرى وضع إجراءات جديدة كانت ضرورية لحسم حالة الأمور غير المرضية هذه. وللتأكد من أن المتهمين لا يكونون خجلين من الاعتراف بوجهات نظرهم غير المصرح بها فقد كان مصرحا لمحكمة التفتيش أن تطبق مقدارا غير محدود من الألم الجسدي الشديد على أي شخص يشكون فيه. وقد تمت الموافقة رسميا على هذه الممارسة من جانب البابا الذي سمي بإسم غير مناسب وهو إنوسنت (البرئ) الرابع سنة 1252.

    قبل مدة قصيرة من انبلاج فجر الجمعة 13 اكتوبر 1307 هجم الوكلاء الفرنسيون على خمسة عشر ألفا من فرسان الهيكل خلدوا للنوم وهم أعضاء شديدي الاحترام في تنظيم مقدس وتم ايقاظهم بوقاحة من النوم على أساس أنهم متهمين بالهرطقة.

    راقبت عاصمة فيليب الرابع من مسافة آمنة ضباطه وهم يستولون على هيكل باريس ومحتوياته إضافة إلى اعتقال رؤساء فروع اكويتين ونورماندي، والأستاذ الأعظم جاك دومولاي نفسه. لم تكن هناك أي مقاومة من فرسان الهيكل رغم أن مبناهم كان مصمما ليكون قابلا للدفاع عنه بصورة كاملة. اعتبر فيليب أن الهيكل المطل على سور عاصمته هاما بدرجة أنه حضر بنفسه حالما تم تأمين الموقع.

    من الجدير بالملاحظة أن معظم الأعضاء البارزين في التنظيم لم يتلقوا تحذيرا عن الشرك الذي كان يطبق عليهم. وبالنظر إلى العدد الكبير من صغار الموظفين والضباط الذين رأوا النسخ العديدة من التعليمات فإنهم إما كانوا شديدي الإخلاص للملك أو خائفين من الانتفام إذا أفشوها. لابد أن الاتهامات بالهرطقة عملت على المحافظة على صمتهم لأن المساعدة النشطة للمهرطقين كانت ستجذب انتباه ليس جنود فيليب فحسب بل أيضا قساوسة محكمة التفتيش الفرنسية المشرفين على استجواب تنظيم فرسان الهيكل.

    ولكن على كل حال لم يسر كل شئ حسب رغبة فيليب.

    كان هناك تسربا امنيا في لاروشيل لأن عددا كبيرا من رجال التنظيم المقاتلين وكذلك جميع أسطوله اختفوا عند وصول وكلاء الملك للميناء. إنسل الآسطول خلسة تحت ستار الظلام ولم يره أحد بعد ذلك.

    لا شك أن معظم الهاربين انتهوا للإقامة في اسكوتلندة تحت حماية الملك المطرود من الكنيسة روبرت بروس فيما نظن أن البقية أبحرت غربا بحثا عن الأرض التي عرفوها بإسم لا ميريكا.

    كان رئيس محكمة التفتيش الفرنسية ويليام ايمبرت ( ويعرف أيضا بوليام أوف باريس) قسيس الاعتراف الشخصي للملك فيليب وقد قيل عنه انه كان ذو خبرة متعمقة بجميع فنون وممارسات محكمة التفتيش. وقد أسند الملك إليه مهمة انتزاع اعتراف فوري من جاك دومولاي بأي طريقة يراها ملائمة.

    اعترف أحد فرسان الهيكل واسمه جون أوف فوليجني سريعا تحت ضغط محكمة التفتيش بأن هناك طقوسا خاصة كان يقوم بها فرسان الهيكل داخل غرفة في الكنيسة الصغيرة في هيكل باريس تقع داخل البرج الرئيسي الذي كانت فيه الخزينة. ووصف هذه الكنيسة الصغيرة بأنها مكان سري...."
    ...........
    .........
    ........


    " ومن بين العشرة اتهامات التي وجهت لفرسان الهيكل لابد أن الأشد إثارة لغضب محكمة التفتيش كان:

    " انهم كانوا يجعلون كل عضو جديد يبصق ويدوس بقدميه على صليب المسيح".
    إن الصليب كرمز لقيامة المسيح كان ولايزال هو أساس العقيدة المسيحية وأي محاولة للسخرية منه أو التقليل من أهميته كانت ستثير غضب قساوسة محكمة التفتيش الباريسية. وعندما أدركوا أن أستاذ تنظيم بطولي مسيحي قد بصق على الصليب فإن غضبهم بلاشك كان بلا حدود. بالنسبة لإيمبيرت فقد كانت هده الخيانة المرعبة للمسيح وكنيسته المقدسة يجب الثأر عنها بأقوى ما يمكن. كان مخولا بموجب حكم بابوي بأن يستعمل التعذيب مع كل المهرطقين حيثما ووقتما يكتشفهم بإستثناءات قليلة، و تنظيم فرسان الهيكل كان أحد هذه الاستثناءات.: فقد كان جاك دومولاي و أتباعه يتبعون مباشرة للبابا وكان ايمبيرت يعلم ذلك‘ فمن دون توجيهات مباشرة من البابا فقد كانت سلطته تقصر عن "استجواب" أستاذ فرسان الهيكل الأعظم. إلا أن فيليب أخبر إيمبيرت أنه كملك فرنسا فإن له أن يامر بتعذيب كبار مسؤولي فرسان الهيكل بموجب توجيه البابا الذي أمر جميع الأمراء المسيحيين بـ" إعطاء جميع المساعدة الممكنة لمحكمة التفتيش المقدسة". وفرح إيمبيرت عندها بأنه مخول قانونا من قبل الملك بأن يجعل جاك دومولاي، كبير المهرطقين هذا، يعترف بأي طريقة يرغب إيمبيرت بها.

    عندما يخضع السجناء للتعذيب من جانب ممارس خبير فإن المساجين في معظم الأحيان يعترفون بكل ما يرغب المستجوب في سماعه حتى لو كان الضحية يعرف أن مثل ذلك الاعتراف سيؤدي لإعدامه فوريا. حقا في مثل تلك الظروف يصبح الموت هو المطمح الوحيد للمتهمين سيئي الحظ.

    الاستجواب داخل الهيكل

    حالما تم تامين هيكل باريس بدأ إيمبيرت في استجواب الأستاذ الأعظم.

    كان هيكل باريس هو المركز الاقتصادي للمدينة لذلك لم يكن من ضمن غرفه غرفة للتعذيب لذلك لم تكن آلات التعذيب مثل البكرة والحامل متاحة، إلا أن ايمبيرت كان رجلا ذو موارد وقد حضر مجهزا بالمواد الضرورية للمهمة التي كان يخطط لها بما في ذلك الحبال والسياط والعديد من المسامير ذات الحجم الكبير.

    سوف نصف الآن ما نعتقد أنه حدث لدومولاي من جانب محكمة التفتيش وسنتبع ذلك بالأدلة عليه.

    لأنه كان غاضبا من أن فرسان الهيكل كانوا يقومون بطقوس قيامة من الموت كانت تهين القيامة الحقيقية للمسيح نعتقد أن ايمبيرت كان لديه كل النوايا في أن يمر دومولاي بنفس العذاب الذي عاناه المسيح. ولابد أن ذلك تم في الغرفة السرية التي كان فرسان الهيكل يقيمون فيها طقوسهم الـ "منحرفة" والتي وجد فيها أيمبيرت الجمجمة والعظام والكفن التي كانت تستخدم في طقوس فرسان الهيكل. كان يعلم فيم كانت تلك الأشياء تستعمل لأن مخبريه لابد وأنهم أعلموه عن طقس يتضمن أن يمثل المرشح دور الضحية في إعادة تمثيل لجريمة وذلك ليعاد بعثه الرمزي للحياه من" قبر" طقوسي.

    وتحت وطأة شعوره بالتقزز والنفور قرر إيمبيرت أي نوع من التعذيب سيستخدمه على دومولاي ليعيش ويندم على إنكاره للصليب واستخدامه الشرير لتلك الأشياء غير المقدسة.

    كمقدمة لأي تعذيب يتم تجريد الضحية من ثيابه كمثلما يتضمنه هذا الوصف المعاصر:

    "يتم التجريد من الملابس دون اعتبار للإنسانية أو الشرف... فهم يجعلونهم يجردون من ملابسهم حتى ملابسهم الداخلية التي يتم أيضا نزعها لاحقا ومعذرة عن التعبير حتى تنكشف عوراتهم"...

    وتم تثبيت دومولاي عن طريق ربطه بحبلين في رسغيه وباشر ايمبيرت في جعل ضحيته يتم ضربه بسياط متعددة الألسنة ويحتمل أن ألسنتها كانت تنتهي بشظايا عظام.

    وتم كبس تاج من قطع حادة بقوة شديدة على رأس الاستاذ فتمزقت فروة رأسه وجبينه.

    وقد سجل التاريخ أن محكمة التفتيش درجت على تسمير الناس على الأعمدة أو الأشياء الأخرى الملائمة كنوع من التعذيب وذلك ما نظن أنه حدث بالضبط في هيكل باريس ذلك اليوم و فقط بثلاثة مسامير كبيرة كان لمستجوبي دومولاي وسيلة عالية الكفاءة لانتزاع الاعتراف.

    وتم جر دومولاي لأقرب شئ ملائم وربما كان ذلك جزء من لوحة خشبية أو ربما كان الأكثر احتمالا باب خشب كبير. وتم جعله يقف على شئ مثل مقعد قدمين وتم شد ذارعه الأيمن رأسيا تقريبا فوق رأسه ومن ثم تم دق المسماربين عظمي الذراع وبطريقة تجنبت الأوعية الدموية بحذر. وقد أدى عنف اصطدام المسمار بالبنية الداخلية لذارع دومولاي الأيمن إلى جعل إبهامه يلتوي عبر الكف بعنف شديد بحيث انخلع المفصل وانغرس ظفر ابهامه في كفه.

    ثم تم شد ذارعه الأيسر نحو الخارج جانبيا وللأعلى وثبت بالمسامير على الباب عند منسوب أدنى. ومن ثم تم ركل مقعد القدمين بعيدا وتم دق مسمار على قدمه اليسرى بين عظمي الميتاتارسال الثالث والرابع وحالما نفذ رأس المسمار تم وضع قدم دومولاي اليمنى فوق اليسرى بحيث يمر المسمار عبر كلا القدمين وينغرس في الباب. لم يكن دومولاي معلقا بطريقة متماثلة في كلا جانبي جسده ولكنه كان معلقا في شكل خط يكاد يكون مستقيما من الرسغ الأيمن وحتى القدمين وذراعه اليسرى ممتده خارجا. وقد انخلع كتفه على الفور تقريبا.

    كان نزيف الدم قليلا وبقي في كامل وعيه رغم أنه لابد وأنه كان يكابد ألما مرعبا.

    كان قساوسة محكمة التفتيش رجالا ذوي مهارة عالية وكانوا يحبون أن يمارسوا تحكما دقيقا في ضحاياهم سيئي الحظ. كان الحامل من المعدات الرائجة بينهم لأنه يمكنهم من الإيلام بطريقة يتم فيها زيادة الألم بطريقة متحكم فيها لكن المسامير الثلاثة حرمتهم من تلك الدرجة من الدقة في الإيلام غير أن اختيار باب لتسمير الضحية فيه أعطاهم وسيلة ممتازة لزيادة قدراتهم الإقناعية بطريقة فورية فحركة فتح الباب البسيطة وأرجحته جيئة وذهابا وصفقه ليغلق من حين لآخر كانت ترسل موجات صدمة مرعبة عبر الضحية الموشك على فقدان عقله.

    إن وصف الأحداث متسق مع الإبهام والكتف المنخلعين الذين تم التعرف على ما أصابهما من جانب خبراء طبيين درسوا الكفن كما أن ذلك يفسر اتجاهات سريان الدم التي يمكن رؤيتها على عضدي الصورة المنطبعة في الكفن.

    كان فارس الهيكل دومولاي البالغ من العمر ثلاثة وستون عاما قد عاش قبل ذلك حياة صاحب سلطة وجاه عالي ووجد نفسه الآن ذليلا وهالكا تقريبا. في مثل تلك الحالة يتطلب الأمر رجلا قويا حقا ليمتنع عن الإعتراف بكل ما يرغب المستجوبون في سماعه.

    أدت المعاناة التي ألقيت على جسد دومولاي إلى أن ينتج جسمه كميات كبيرة من حامض اللاكتيك في مجرى الدم مما أدى لحدوث ما يعرف بالتحمض الميتابولي وهي حالة تحدث أحيانا لأبطال الرياضة عند الإنهاك الشديد. هذه الحالة تتسبب في شد عضلي شديد وزاد من حدتها تراكم ثاني أكسيد الكربون في الذي حدث عندما عجز دومولاي عن التنفس بكفاءة مما أدى لحدوث تحمض تنفسي ، وعندما وصلت مقاومته من أجل البقاء على قيد الحياة لقمتها ارتفعت درجة حرارة جسمه وتدفق منه العرق بغزارة وتجمدت عضلاته في وضعية شد عضلي دائم وانخفض ضغط دمه وأخذ قلبه يخفق بشدة- إلا أن ايمبيرت لم يكن يريد له الموت وفي اللحظة التي فكر فيها الأستاذ بأنه عاجز عن تحمل المزيد فقد أمر ايمبيرت بإنزاله.

    الآن أتت اللحظة التي يبين فيها لدومولاي أن استخدامه الإستهزائي للكفن لم يغب عن ملاحظة محكمة التفتيش المقدسة فعندما تم إنزاله قام معذبيه بوضعه على القماش ووجهه متجه للأعلى وتم شد الجزء الزائد للأعلى فوق راسه لبغطي الجانب الأمامي من جسده الملتهب. ومن ثم تم وضع دومولاي في نفس السرير الوثير الذي تم انتزاعه منه فجر ذلك اليوم، وتم سند رأسه و كتفيه لتسهيل تنفسه الصعب. وسالت سوائل الرجل المتمرض من عرق ودم بمحتوى عالي من حمض اللاكتيك دون عائق علىكل جسده.

    التصق الكفن بجسد دومولاي الراقد بحيث ترك الدم والعرق صورة تقريبية على القماش تحته. أما القماش على الجزء الأمامي من جسمه فقد تدلى من فوق النقاط العالية ومر بخار العرق للأعلى نحو الكفن. ولكونه على سرير رخو بوسادات جعل رأسه مرفوعا وخصره وركبتيه محنيتين بحيث اصبحت يده نحو الأسفل تجاه قمة فخذيه.

    كان لدى ايمبيرت أوامر مشددة بعدم قتل أستاذ فرسان الهيكل الأعظم، ولكنه لم يكن لديه نية في أن يقوم بعلاجه بنفسه حتى يستعيد عافيته. لم يكن لمولاي عائلة في المنطقة ليتم استدعاءها لرعايته، إلا أن مساعده الرئيسي، رئيس فرع فرسان الهيكل بنورماندي والذي كان أيضا يخضع للاستجواب في هيكل باريس في نفس الوقت كان لديه عائلة في المنطقة. نعتقد أن عائلة شقيق جوفري دو شارني تم استدعائها وتوجيه الأمر لها برعاية الرجلين الذين كان مقدرا لهما أن يلقيا حتفهما معا بعد سبعة سنوات من ذلك عندما تم شيهما ببطء على النار بسبب عودتهما لـ "الهرطقة".

    أزاحت عائلة شارني الكفن وضمدت الجروح ولابد انهم أمضوا عدة أسابيع في إرجاع مولاي لحالة تتقترب من الصحة المعقولة. إلا أن جروحه لم تشف أبدا لأنه بعد سنتين من ذلك رفع قميصه ليري ممثلي البابا مدى التعذيب الذي تعرض له. الكفن كان متصلبا من الدماء والعرق ولكن كقطعة قماش مفيدة فقد تم غسله بدلا من رميه وتم تطبيق قماشه الأبيض النظيف ووضعه في بيت العائلة دون أن يفكروا فيه بعد ذلك.
    اعتراف جاك دومولاي
    ................
    ...............
    حالما أصبح الأستاذ الأعظم صحيحا بدرجة كافية فقد أملى "اعترافه " في رسالة تم إرسالها لكل فارس من فرسان الهيكل يحثهم فيها أن يفعلوا مثلما فعل قائلا أنهم " خدعوا بواسطة خطأ قديم".

    على كل حال، ففي حين اعترف بإنكار المسيح فقد رفض رفضا باتا الإقرار بما تمت الإشارة إليه بأنه " السماح بممارسة الرذيلة".

    من الواضح أن ذلك كان رد فعل شاذ من جانب قسيس وقائد لتنظيم مسيحي قوي. كان مستعدا للإقرار بالهرطقة الذي يمكن أن يتم حرقه حيا بسببه و يلعن للأبد في جهنم، لكنه أنكر بشدة أفعال الشذوذ الجنسي، التي هي وفقما عرفنا من تصريحات البابا بونيفيس الثامن تعتبر " ليست بمثابة خطيئة إلا إن كان مسح اليدين إحداهما بالأخرى يعتبر خطيئة".

    يتوقع الإنسان أنه حتى القساوسة ذوي قوة الإرادة الكبيرة سيعترفون تحت وطأة التعذيب بشئ تافه مثل القيام بفعل إنحراف جنسي حتى لو لم يكن صحيحا، إلا أنهم بالتأكيد سيموتون من التعذيب قبل أن يقروا أنهم قد أنكروا المسيح. إلا أن الأمر يتسق بصورة كاملة مع الإعتراف الذي يتوقع الإنسان أن يسمعه من رجل عرف أن يسوع كان مسيحا يهوديا وليس إلها. كما أن ذلك يتفق مع تعليقات فارس الهيكل الإنجليزي جون دوستوك الذي قال أن دومولاي قد أخبره أن يؤمن بإله واحد قدير خلق السماوات والأرض، وألا يؤمن بصلب المسيح.

    تحت التعذيب اعترف الأستاذ الأعظم بنصف الاتهامات الذي كان كافيا لضمان موته لذلك يبدو من المحتمل جدا أنه قال الحقيقة. لم يمارس فرسان الهيكل الشذوذ الجنسي لذلك فقد أنكره، إلا أنه أقر بأنه لم يؤمن بأن المسيح أو أي رجل آخر هو إله لأنه لا يوجد سوى إله واحد ـ و نعم فقد رفض الصليب كرمز.

    وقد أوردت التقارير أن دومولاي أدلى باعترافه الشفهي الأول أمام جامعة باريس يوم الأحد 15 أكتوبر. كان ذلك بعد يومين فقط من القاء القبض عليه ولو صحت هذه الرواية فإن ايمبيرت لابد وأنه أقنعه بالاعتراف بسرعة شديدة جدا، ربما في نفس يوم اعتقاله وإلا لما كان ممكنا له أن يشفى بدرجة كافية من تعذيبه ليصبح قادرا على أن يتم رفعه ليتكلم. بعد عشرة ايام من ذلك كتب دومولاي إفادة اعترافه التي أقر فيها بإنكار المسيح والصليب لكنه نفى بشدة التهم الأخرى المتعلقة بأفعال الشذوذ الجنسي. المرحلة التالية من عملية الاعتراف حدثت في السنة التالية عندما تم أخذ دومولاي ورؤساء فروع نورماندي و أكويتين الأخرى لمدينة شينون لمقابلة البابا كلمنت حيث اعترفوا مرة أخرى بإنكار المسيح والصليب. وقد أشار كلمنت لهذه المقابلة في رسالة شخصية كتبها لفيليب مؤرخة 30 ديسمبر 1308 حيث كان وقتها يطلع الملك باستمرار علىسير الإجراءات البابوية ضد فرسان الهيكل.

    وقد أوفى كلمنت بالشرط السادس الذي طالبه به فيليب الرابع وصرح علنا بأن الملك الفرنسي قد تصرف في حدود حقوقه القانونية تحت التوجيه البابوي الذي أمر جميع الأمراء المسيحيين بـ " إعطاء كل المساعدة الممكنة لمحكمة التفتيش المقدسة". كان الهجوم على فرسان الهيكل هو ضد مصالح كلمنت وبين للعالم أن فيليب لم يحتاج لموافقة البابا لكي يمضي في هجومه ضد التنظيم الذي كان تحت الحماية البابوية المباشرة. ولابد أن الملك الواسع الموارد قد توصل إلى وسيلة ابتزاز لجعل البابا يوافق على شرطه السادس السري.

    ولكي يؤكد موقفه فقد قد فيليب اجتماع دولة في تورس سنة 1308 وحصل من ذلك الاجتماع على إعلان يؤكد حقه الملكي في معاقبة المهرطقين الأشرار دون الحاجة لموافقة البابا. ويبدو أن كلمنت حاول مقاومة الإذعان لاعتقال فيليب لفرسان الهيكل لأنه من المعلوم أنه حاول الهرب إلى روما عبر بوردو ولكن لسوء الحظ فقد تم اعتراض قافلة متاعه وكنوزه وشخصه المقدس بأوامر من الملك وأصبح البابا من حينها وما تلاه أسيرا لدى فيليب.

    كان مطلوبا من فيليب أن يعين لجنة بابوية للتحري عن خطيئة تنظيم فرسان الهيكل وفي يوم الأربعاء 26 نوفمبر 1309 تم جلب دومولاي ليمثل أمام تلك اللجنة في فييان. وقرئت عليه رسائل تقول بأنه سبق وأن قدم اعترافا كاملا بجميع التهم الموجه إليه. وانفجر الأستاذ الأعظم فورا غاضبا نافيا بشدة أنه أقر بتهم ممارسات الشذوذ الجنسي. وكان رد فعل مولاي عدوانيا بدرجة جعلت الأساقفة اعضاء اللجنة يطلبون منه تهدئة نبرته. ولم ينف اعترافه بإنكاره للمسيح كإله على شكل إنسان.

    وفي اليوم التالي عندما استعاد رباطة جأشه صرح دومولاي بالتصريح التالي لأعضاء اللجنة:

    " إن كنت أنا نفسي أو أيا من فرسان الهيكل الآخرين قد أدلينا باعتراف أمام أسقف باريس أو غيره فقد جافينا الحقيقة ـ لقد أذعنا للخوف والخطر والعنف. لقد تم تعذيبنا من جانب أعدائنا". وأزاح قميصه ليري الأساقفة المجتمعين العلامات التي تركها التعذيب على جسده.

    وفي يوم 28 مارس 1310 وبعد اتهامات علنية طالب المئات من فرسان الهيكل في باريس بالمثول أمام البابا إلا أن ذلك الطلب رفض من جانب فيليب.

    عندئذ أصدر البابا قانون اتهام ضد فرسان الهيكل إدعى فيه أنه عند قبول الأعضاء الجدد في تنظيم فرسان الهيكل فإنه كان يطلب منهم إنكار ولادة العذراء والتأكيد بأن المسيح لم يكن الإله الحقيقي بل مجرد نبي تم صلبه بسبب خطاياه هو وليس لفداء العالم. وورد فيه أنهم كانوا يبصقون على الصليب ويدوسونه بأقدامهم خاصة يوم الجمعة السعيدة.

    وعندما لم يعد بوسع كلمنت تعليل المزيد من التأخير بجمع الأدلة فقد دعا كلمنت لاجتماع المجلس العام في فيييان. وفي يوم 1 اكتوبر 1311 رفض البابا كلمنت و114 من أساقفته ومعظمهم من خارج فرنسا أن يجدوا فرسان الهيكل مذنبين لذلك اختتم كلمنت المجلس واستمر في عدم فعل شئ. وبعدها بأربعة أشهر زار فيليب كلمنت و عقد معه "مباحثة شخصية" تبعها أن قام كلمنت يوم 22 مارس 1313 بحل التنظيم بموجب سلطته الخاصة دون الحكم بأن التنظيم مذنب أم لا. واجتمع المجلس العام مرة أخرى في الثالث من ابريل وفي حضور الملك وحرسه الملكي قرأ الملك مرسومه القاضي بحل التنظيم وفي يوم 2 مايو تم نشر المرسوم و انتهى تنظيم فرسان الهيكل من الوجود رسميا.

    وقد سمح كلمنت لفيليب بتقديم مطالبة مالية للخصم من ممتلكات فرسان الهيكل لتغطية نفقات تحرياته وسجنه للمتهمين. هذه " النفقات القانونية" سرعان ما امتصت كل الأصول المالية للتنظيم في فرنسا.

    الإنكار الآخير
    لم يحاول فيليب الملقب بالعادل منح فرسان الهيكل محاكمة عادلة. في سنة 1308 اوعز الملك لكلمنت بنشر مرسوم بابوي بتاريخ 12 اغسطس يبين نتائج التحري واعترافات فرسان هيكل متعددين لم يكونوا قد تم استجوابهم حتى تاريخ 17 اغسطس! ثم في سنة 1310 استدعى كلمنت تنظيم فرسان الهيكل ليدافع عن نفسه ويقدم سببا وجيها يجيز عدم منعه. و تظهر السجلات أن خمسمائة وستة وثلاثين من فرسان الهيكل حضروا بتعهد من فيليب بأنهم لن يتعرضوا لأي خطر.

    وعندما وقفوا أمام اللجنة البابوية بباريس أخبروا اللجنة كيف تم تعذيبهم بوحشية وعرض فارس يدعى برنارد دو فاردو على أعضاء اللجنة صندوقا يحتوي على العظام المسودة التي سقطت من قدميه عندما تم تثبيتهما فوق مجمرة مشتعلة.
    بعد أن جمع الملك فرسان الهيكل معا أخلف وعده وأمر باعتقالهم واضطهادهم. كان العديد منهم قد سبق له الاعتراف تحت التعذيب واعتبرت محاولتهم للدفاع عن أنفسهم عودة للهرطقة عقوبتها الربط على العمود والإحراق حيا. لقد تسببت مطالبة فرسان الهيكل بالتبرءة في جلب اللعنة عليهم. و قام الملك بإحراقهم في مجموعات. وفي إحدى الحالات عندما مات أربعة وخمسون من الفرسان في غمرة اللهيب في محرقة ترأسها فيليب دو ماريجني، وهو أسقف سنس، فقد قيل أن الضحايا كانوا يصرخون من الألم ولكن لم يعترف أيا منهم بذنبهم.
    لم تكن هناك حدود لكراهية فيليب لفرسان الهيكل بل لقد تفوق على نفسه حين أمر بنبش وإحراق جثة أمين خزينة فرسان الهيكل السابق الذي مات قبل ذلك بنحو قرن والذي رفض دفع فدية تحرير جد الملك من الأسر.
    ........
    ........
    بقي جاك دومولاي الأستاذ الأعظم و جوفري دو شارني رئيس فرع نورماندي و هيو دوبيرود و جاي دو ايوفيرجن في السجن إلى أن شكل كلمنت لجنة بابوية برئاسة أسقف البا واثنين من الكردينالات وذلك لا لكي تسمع السجناء ولكن لكي تنطق بالحكم عليهم على أساس أنهم مذنبون. وقد أراد فيليب أن تكون هناك دعاية كبيرة لذلك الاستعراض الخاص بإدانة كبار فرسان الهيكل وأمر بإبراز خطيئة فرسان الهيكل لعامة الناس. واتخذ أسقف سنس وأعضاء اللجنة البابوية الثلاثة مجلسهم على مسرح تم نصبه خصيصا بتاريخ 18 مارس 1314 أمام حشد كبير تجمهر لرؤية مصير فرسان الهيكل الأربعة. وعم الصمت الميدان عندما تم إخراج السجناء من زنازينهم للمنصة. وقرأ أسقف البا اعترافاتهم المزعومة ونطق بحكم بالسجن المؤبد ولكن بينما كان على وشك الاستمرار في الحديث ليشرح كيف أنهم مذنبين تماما فقد قاطعه الأستاذ الأعظم الذي أصر على مخاطبة الجمهور المحتشد. ويبدو أن دومولاي قد أخبر الأسقف أنه مستعد للوقوف والاعتراف بخطيئته شخصيا للجمهور عندها تم السماح له بالكلام:

    " إن الأمر فقط هو أنه في يوم رهيب كهذا وفي آخر لحظات حياتي يجب علي أن أكشف عن كل شرور الخداع و أجعل الحقيقة تنتصر. عليه فإنني أعلن أمام السماء والأرض وأقر رغم أن ذلك سيكون مدعاة لخجلي الأبدي بأنني قد ارتكبت أسوأ الجرائم ولكن ..."

    لابد أن دومولاي توقف عن الكلام لبرهة عند هذه النقطة بينما كان يستعد لتغيير مجرى حديثه مخادعا مضطهديه:
    " ..... إنني أشهد وتفرض علي الحقيقة بأن أشهد بأن الاعتراف بتلك التهم الباطلة التي أتهم بها التنظيم هو منها براء!
    لقد أعلنت أنا خلاف ذلك فقط لكي أوقف آلام التعذيب الرهيبة وأقلل قسوة أولئك الذين جعلوني أحتملها.

    إنني أعرف العقوبات التي تم إيقاعها على جميع الفرسان الذين امتلكوا الشجاعة للرجوع عن اعتراف مماثل ولكن ذلك المشهد المرعب الذي يبدو لي لا يجعلني أقدم على تأكيد كذبه بإطلاق كذبة أخرى.

    إنني أتخلى بلا ندم عن الحياة التي تمنح لي وفقا لشروط ظالمة كهذه ".

    بالطبع لم يكن هناك صحفيون بين الحشد ذلك اليوم ولم يكن هناك بالتأكيد تسجيل كتابي لذلك علينا القبول بمبدأ أن الكلمات المسجلة لابد وأنها بنيت على ذكريات بعض الناس الآكثر ثقافة الحاضرين للموقف. وفي حين أن التفاصيل قد لا تكون دقيقة تماما فمن المعقول الافتراض بأن الكلمات الأساسية قد قيلت فعلا وأن المعنى العام صحيح.

    ولابد أن دومولاي قد أغاظ أعداءه بعض الشئ حين بدأ الحديث وكأنه سيستجيب لرغبتهم في مقابل تخفيض الحكم عليه ليكون السجن مدى الحياة ولكنه غير مجرى الحديث بذكاء ليصبح إنكارا للاتهام. إلا أن الإشاد إثارة للاهتمام في حديثه هو ما لم يقله!

    صرح الأستاذ الأعظم بأن الحقيقة تفرض عليه بأن يؤكد أن فرسان الهيكل أبرياء. لقد كانوا حقا تنظيما حميدا ومتدينا لكنه لم يكن تنظيما مسيحيا لأنه في كل الكلمات المائة والثلاثة في خطبته الوداعية لم يذكر دومولاي يسوع المسيح. لابد أن يتوقع الإنسان أن القس الذي يقود هذا التنظيم المسيحي ظاهريا سينتهز تلك الفرصة لتأكيد حبه للمسيح إذا كان يريد التأكيد بأن الاعتراف الذي أدلى به تحت التعذيب بأنه أنكر مخلصه غير صحيح. لماذا لم يقل شيئا بمعنى " إن التظيم برئ وإنني بهذا أعبر عن حبي وإخلاصي ليسوع المسيح مخلص العالم" ؟

    بصفته آخر كاهن أعلى ليهوه قال دو مولاي أن التنظيم "برئ" وهو أمر من وجهة نظره لابد أنه صحيح. إلا أنه لم يشر للتهمة الرئيسية ويعلن بأن " التنظيم برئ من إنكار المسيح".

    إن أستاذ ريكس ديو الأعظم هذا وأتباعه ذكروا الله عدة مرات إلا أنهم لم يذكروا يسوع المسيح على الإطلاق، حتى في خطبة الوداع وإعلان البراءة هذه. من نبرة حديث دومولاي نستشف أنه ما أن أقر مرة تحت التعذيب برفض التنظيم لمقولة أن المسيح ابن الله و أجبر على الإقرار بأن ذلك كان تصرفا شريرا وأن جميع فرسان الهيكل بناء على ذلك كانوا مذنبين فإنه أمام الحشد عند نوتردام صحح الأمر بأنهم لم يكونوا خاطئين بل كانوا حاملين للحقيقة الكبرى التي لا تتضمن كون المسيح ابن الله.

    وأثار كلام دومولاي صيحات الجمهور المؤيدة الداوية ووقف جوفري دوشارني كتفا لكتف معه. وأوقف رئيس اللجنة الإجراءات ريثما يبلغ فيليب بالتغيير الرهيب في الموقف. وكان رد فعل فيليب فوريا ودون محاولة حصول على تأييد بابوي أمر فيليب بإحراق كلا فارسي الهيكل. وفي اليوم التالي وفي جزيرة صغيرة بنهر السين تسمى جزيرة جافيو تم في النهاية إعدام فارسي الهيكل أحدهما تلو الآخر. وتفيدنا السجلات بأن جاك دومولاي وجوفري دوشارني تم شيهما ببطء على نار ملتهبة لا دخان لها. وتم توجيه الحرارة بحرص شديد أولا إلى قدميهما ومن ثم لأعضائهما التناسلية للتأكد من أن تستمر معاناتهما لأآطول مدة ممكنة. وبينما كان لحمه يسود ويحترق ببطء كان دومولاي يلعن كلا من فيليب وكلمنت داعيا عليهما بان يمثلا كلاهما أمام القاضي الأعظم الله خلال سنة. وعندما مات أخيرا يقال بأن العديد ممن شهدوا الإحراق بكوا تأثرا بمنظر شجاعة الفارسين وأنه خلال الليل تم جمع رمادهما وحفظه كبقايا مقدسة.

    سجلت قصيدة رائجة للشاعر جوفري دو باريس وفاة دومولاي وشارني وتقول القصيدة بأن دومولاي أصر على أن تترك يداه غير مقيدتان لكي يتمكن من رفعهما بالدعاء خلال لحظاته الأخيرة ويقال بأن آخر ما علق به دومولاي لمتهميه هو قوله:" فليصب الشر سريعا أولئك الذين أدانونا ظلما وسينتقم الله لموتنا".

    ويقال بأن دوشارني أضاف الكلمات التالية بينما كان الدخان يتصاعد من جسم دومولاي: " سأتبع طريق أستاذي وقد قتلتموه كشهيد. ذلك ما فعلتموه و لاتدرونه. بمشيئة الله سأموت في هذا اليوم وأنا في التنظيم مثله".
    ..............
    ..............

    بينما كان جاك دومولاي يشوى حيا فقد لعن فيليب الرابع والبابا كلمنت. وتوفي الاثنان في مدة لاتزيد عن ثلاثة أشهر من مقتل دومولاي.
    فيليب الذي كان يعشق الصيد سقط من فرسه أثناء مطاردة الصيد ومات على الفور. ومات كلمنت من الحمى التي أصابته فيما يقول البعض بسبب تسميم خمرة من جانب أحد القساوسة التابعين له أثناء قداس ولكن الأكثر احتمالا هو أنه مات بفعل سرطان الأمعاء الذي أقعده خلال السنتين السابقتين لموته.

    والشئ الذي كان ذو دلالة أكبر بالنسبة لسكان أوربا القرن الرابع عشر المؤمنين بالخرافات هو المصير الملائم والمرعب الذي لقيته جثة كلمنت بعد الموت فقد كانت جثته موضوعة قبل الدفن في كنيسة عندما هبت عاصفة رعدية خلال الليل وأصابت صاعقة الكنيسة وأشعلت فيها النار. وقبل أن يتمكن أحد من أطفاء النار كان جسد كلمنت قد احترق تقريبا تماما.
    بالنسبة للكثيرين بدا أن القاضي الأعظم عندها قد نفذ حكمه على الشخص المذنب حقا.
    ........
    .......
                  

العنوان الكاتب Date
ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 06:38 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم Esameldin Abdelrahman08-14-05, 06:43 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:09 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:12 PM
        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:14 PM
          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:16 PM
            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:17 PM
              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:19 PM
                Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:21 PM
                  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:23 PM
                    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:35 PM
                      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:37 PM
                        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:38 PM
                          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:40 PM
                            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:41 PM
                              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:42 PM
                                Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:44 PM
                                  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:46 PM
                                    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:49 PM
                                      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:50 PM
                                        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:52 PM
                                          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:54 PM
                                            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:55 PM
                                              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 07:57 PM
                                                Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:00 PM
                                                  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:02 PM
                                                    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:03 PM
                                                      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:06 PM
                                                        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:08 PM
                                                          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:10 PM
                                                            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:14 PM
                                                              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:16 PM
                                                                Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:18 PM
                                                                  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:20 PM
                                                                    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:23 PM
                                                                      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:25 PM
                                                                        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:27 PM
                                                                          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:30 PM
                                                                            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:33 PM
                                                                              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:36 PM
                                                                                Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:38 PM
                                                                                  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:40 PM
                                                                                    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:42 PM
                                                                                      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:44 PM
                                                                                        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:48 PM
                                                                                          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-14-05, 08:50 PM
                                                                                            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم nadus200008-15-05, 03:23 AM
                                                                                              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-16-05, 07:07 AM
        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمد حسن العمدة09-01-05, 02:15 PM
          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم kamalabas09-09-05, 12:17 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-16-05, 06:54 AM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم قرشـــو08-15-05, 03:31 AM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-16-05, 07:29 AM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم MaxaB08-16-05, 09:38 AM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-17-05, 10:42 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم omar ali08-16-05, 01:14 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم Munir08-16-05, 05:14 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-19-05, 11:29 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم kamalabas09-15-05, 01:11 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-19-05, 11:11 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم omar ali08-17-05, 10:12 AM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمد اشرف08-18-05, 05:43 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-19-05, 11:36 PM
        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-19-05, 11:52 PM
          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-20-05, 00:01 AM
            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-20-05, 00:12 AM
              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم Sudany Agouz08-20-05, 03:36 AM
                Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمد حسن العمدة08-20-05, 04:56 AM
                  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-21-05, 06:00 AM
                Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-21-05, 05:13 AM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم kamalabas09-18-05, 02:06 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمود الدقم08-20-05, 06:14 AM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-21-05, 05:38 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمود الدقم08-22-05, 01:23 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمود الدقم08-20-05, 06:28 AM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم Munir08-20-05, 03:52 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-21-05, 06:07 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم kamalabas08-20-05, 05:11 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم نهال كرار08-21-05, 11:53 AM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-22-05, 03:05 AM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم motaz ali08-28-05, 11:36 AM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم عمار عبدالله عبدالرحمن08-28-05, 05:10 PM
        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL09-01-05, 09:52 AM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-21-05, 06:29 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم kamalabas08-21-05, 08:01 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم omar ali08-21-05, 10:27 AM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم Deng08-21-05, 12:23 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمد حسن العمدة08-21-05, 01:08 PM
      Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-21-05, 04:36 PM
        Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمد حسن العمدة08-22-05, 01:30 PM
          Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-25-05, 09:30 AM
            Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمد حسن العمدة08-25-05, 12:55 PM
              Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم محمد حسن العمدة08-25-05, 02:00 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم kamalabas08-21-05, 03:49 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-23-05, 10:37 AM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم kamalabas08-21-05, 04:18 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-21-05, 05:06 PM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم Omer Abdalla08-21-05, 08:54 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم HOPEFUL08-23-05, 07:55 AM
  Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم omar ali08-21-05, 10:40 PM
    Re: ألف باء .. صناعة ارهابي مسلم Sudany Agouz08-22-05, 00:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de