إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين..............

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 04:06 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
30-07-2012, 07:03 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين..............

    إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين


    أومن عجز فينا، يا أماني الطويل ، نُبتِ عنّا في مخاطبة الرئيس ؟! ..

    بقلم: هاشم الإمام محيي الدين

    الأحد, 29 تموز/يوليو 2012 21:41
    Share


    هاشم الإمام محيي الدينفرجينيا / الولايات المتحدةتناول الشأن السوداني في الصحف العربيّة وغيرها من صحف العالم شيء مألوف ، ولا أحد يستطيع أن يحجر على صحفيّ الكتابة في شأن بلد غير بلده ، بل إنّ السودان ظلّ طوال حقبه السياسيّة المتعاقبة والمختلفة كلأً مباحاً لكل راتع ، فهو البلد الوحيد من بين بلاد العرب الذي يستطيع الصحفي العربي أن يتناوله ، ويتناول أهله وحكامه بالنقد ، والتجريح ، والتسفيه ، والسخرية ، وهو آمن في سربه ضامن لقوت يومه ، فلا أحد يتهدده أو يطلب من صاحب الصحيفة فصله عن عمله ، ولكن يبدو أنّ ذلك لم يعد كافياً ، فلا بُدّ من الوصاية الكاملة على هذا الشعب العاجز الذي لا يعرف كيف يطالب بحقوقه ، أو ينتزعها عنوة ، وهذا ما جرؤت عليه الصحفيّة المصريّة الأستاذة أماني الطويل إذ طالبت الرئيس السوداني عمر البشير بالتنحي عن الحكم ! وما صبر قوم على الذّل إلّا ذلُّوا .
    العلاقة بين الشعوب مهما حسُنت ، وتميّزت بالخصوصيّة فلها حدودها ورسومها التي لا تتعداها ، وإذا جاز لكاتب أو صحفيّ أن يكتب في شأن بلد آخر فلا يصل به الأمر أن ينوب عن شعب هذا البلد ، ويطلب من رئيسه أن يتنحى عن الحكم ، كما فعلت الصحفيّة المصريّة الأستاذة أماني الطويل ، وهذا لعمري لا يحدث إلّا لشعب السودان ، ولا يصدر ّ إلّا عن مغرور يحسن الظن بنفسه ، فيرى منها مالا يراه في شعب بأسره! ولك أن تتخيل حال صحفيّ سوداني جرؤ فطلب من رئيس دولة عربيّة أن يتخلى عن الحكم !
    إنّ شعب السودان يعجّ بالكتاب والصحفيين والسياسيين ، وعندهم من الخبرة في مصادمة الحكّام ، والجرأة في قول الحق ، والتصدي للباطل ما لا يتوفر عند نظرائهم في الشعوب المجاورة ، ولا يغرنّ شعوب هذه المنطقة ما يسمّى بالربيع العربي ، فقد عرف السودان هذا الأسلوب ، إن كان فيه خير ، في تغيير الأنظمة السياسيّة قبل نصف قرن ، وثار مرتين ضد الأنظمة العسكريّة خلال الخمسين سنة الماضية ، ونجح في تغيير هذه الأنظمة ، فلتتباهى شعوب هذه المنطقة على الشعوب الأخرى بثورتها حاشا الشعب السوداني !
    هذا ولا يظننّ ظانّ أنّ هذا دفاع عن الرئيس البشير أو نظامه ، أو استحسان لممارسته ،فهذا شيء لم أُرده في قليل أو كثير ، وإنّما الذّي ساءني وحملني على الكتابة هذا التطاول ، وتلك الوصاية ، ولحكومة الإنقاذ من الأخطاء ما تنوء به العصبة أولو القوّة ، ولكنّ أهل السودان قادرون على مواجهة هذه الأخطاء وتصويبها ، ومحاسبة مرتكبها ، وحمله على الجادة ، طوعاً أو كرهاً ، ولكل شعب ثقافته وإرثه وظرفه في التغيير وليس عليه أن يستنسخ تجارب غيره ، وإن جاز له أن يستهدي بها .
    رغم الأواصر التاريخيّة ، والجغرافيّة ، والعرقيّة التي تجمع بين شعبي وادي النيل إلّا أنني أقول آسفاً إنّ إخواننا المصريين لا يزالون يجهلون المدخل المناسب إلى نفوس أهل السودان ، والمنهج القويم في التعامل معهم ، وأسوأ أنواع هذا الجهل هو ظنّ بعض مثقفيهم - الذين شدوا شيئاً من تاريخ السودان ، أو كتبوا عنه فصلاً في أطروحة علميّة ، أو جاوروا سودانياً ، أو زاملوه فعرفوا بعض الكلمات من العاميّة السودانيّة – أنّهم يستطيعون أن يفتوا في الشأن السوداني ، وانّهم أقدر على التعبير عن أشواق السودانيين وآمالهم وأعرف بمصالحهم منهم . نحن لا نمنع أحداً من الكتابة عن السودان ولكن ليعلم حدود ما يتاح له ، وليكتب فيما يعلم .
    أترى أنّ هذه الصحفيّة المصريّة حين كتبت هذه الرسالة إلى الرئيس البشير تطلب منه نيابة عن شعب السودان أن يتنحى عن الحكم كانت تظن أنّ لها في قلب البشير منزلة لم يبلغها كل من كتبوا له من قبل ؟ أم ترى أنّها رأت في كل الخطابات التي كُتبت للرئيس البشير عجزاً و تقصيراً أرادت أن تجبره برسالتها هذه؟!
    أترى أنّ هذه الصحفيّة لها من العلاقات بمهندسي العلاقات السودانيّة - الأمريكيّة ما يجعل رسالتها تحمل بين سطورها ما لا يحمله خطاب المعارضة السودانيّة ، على طول تطلعها وتشوّفها لدور تكلفها بها الإدارة الأمريكيّة ؟! أم أنّها (الشلاقة) وحب الوصاية على السودان وأهله القُصّر ؟!
    إذا كتب أحد أفراد الشعب إلى رئيسه يطلب منه أن يتنحى عن الحكم ، فلا بُدّ أن يتسم خطابه باللباقة والكياسة ولكن خطاب الأستاذة أماني الطويل خطاب فج أحمق يهاجم الرئيس في سياسته وشخصه ، ورغم أنّها حاولت أن تقوم بدور المعلّم فتعلم الرئيس بعض نظريات السياسة والاجتماع إلّا أنّها فشلت أن تكتم تحيّزها الصارخ ضد النظام في السودان وأنْ تصبر حتى تبلّغ رسالتها ، فالذي يحاول أن يقنع شخصاً بفكرة ما لا يهاجمه ؛ لأنّ الهجوم يسدّ منافذ السمع ، ويُغلق ثقوب العقل ، ويخلق حاجزاً نفسياً لا تستطيع الحجج أن تخترقه مهما بلغت من القوّة والصواب . أتنتظرين ، يا أماني الطويل ، ممن تتهمينه بقمع شعبه وإذلاله وتجويعه وغير ذلك من قالة السوء أن يسمع إليك ؟! تعلّمي كيف تخاطبين الرؤساء فإنّ الله تعالى أمر موسى وهارون - عليهما السّلام -أن يقولا لفرعون مصر قولاً ليّناً ، وليس البشير بأكفر من فرعون ، ولا أنت بأهدى من موسى وهارون !
    رسالتك للرئيس ليس فيها فكرة جديدة أو حتّى لغة متميّزة ، فهي استنساخ لبيانات المعارضة السودانية التي ظلت ولا تزال ترددها في كل مناسبة ، وهي إعادة صياغة لرسالة بهذا المعنى كتبها الأستاذ الصحفي السوداني طلحة جبريل باسم اتّحاد الصحفيين السودانيين بمنطقة واشنطن ، بل ربما كان خطاب طلحة أبين بياناً ، وأنصع ديباجة ، وأقرب إلى الموضوعيّة من خطابك .
    رسالتك مليئة بالاتهامات ، وما أبريء الإنقاذ من كلّ ما قلت ولا أحملها كل ما ذكرت ، ففي بعض ما قلت مغالطات واتّهام بغير دليل ، فقولك إنّ البشير فشل في الحفاظ على وحدة تراب الوطن قول فجّ ، والصحيح أنّه حقق لشعب جنوب السودان أمله الذي كان يتطلّع إليه منذ الاستقلال بإقامة دولته المستقلة ، وقد تمّ له هذا الأمر عبر استفتاء على تقرير المصير كانت نتيجته أكثر من ثمان وتسعين في المائة لصالح الانفصال ، هذا ما يريده شعب في أرضه ، رضي بذلك أهل شمال السودان وشمال الوادي أم أبوْا ، والحديث بأنّ الحكومة لم تجعل الوحدة جاذبة مكايدة معارض لا قيمة لها ، فالحكومة بددت أموالاً كثيرة من ميزانيّة الحكومة المركزيّة في مشاريع كبيرة في الجنوب – كهرباء وتعليم - من أجل جعل الوحدة جاذبة ، مع أنّ نتيجة تقرير المصير كانت واضحة حتّى لرجل الشارع العادي ، فلم يكن الجنوبيّون - شعباً وقادة – دعاة وحدة يوماً ، وما كان لفترة انتقاليّة مدّتها خمس سنوات أن تعالج جراحات خمسين سنة من القتال . انظري مقالات الدكتور سلمان التسع عن مسؤوليّة انفصال الجنوب في موقع الجالية السودانيّة بمنطقة واشنطن ، فإنّ فيها شفاء لمثل هذه التّرهات التي تردد بلا نظر ولا تحقيق .
    وصفك لحديث الرئيس البشير عن الحركة الشعبيّة بالعنصريّة والاضطهاد للآخر لاختلافه معه دينياً وعرقياً وثقافياً ، وصف في غير موضعه ، فلا الكلمة نفسها ولا السياق الذي قيلت فيه يساعدان على هذا الفهم ، فكلمة ( حشرة ) رغم أنها مستفزة ، وفيها تقليل من شأن الآخر – وما كان للرئيس أن يقولها – لكنها ليست من الألفاظ الدّالة على العنصريّة ، وفي الحركة شماليّون قادة يوصفون بأنهم من أواسط قبائل السودان العربيّة ، ولا يلبس هذه الكلمة هذا المعنى ، أو يأوّلها هذا التأويل إلّا من يريد أن يسقط ما في نفسه على ألفاظ غيره ، وأمّا السياق الذي قيلت فيه فسياق الحرب والاحتلال ، ولا يُتوقّع من المظلوم إلا مثل هذه الكلمات الغاضبة ولا سيّما إذا كان الظلم واقعاّ من ذوي القربى .
    وأمّا حديثك عن ملاحقة الفتيات في الشوارع ، وجلد الصحفيّة لأنها لبست بنطلوناً ، فقد ترددت أن أورده في حديثي هذا ؛ لشدّة سخفه ، فقد كان أجدر بك وبالمهنيّة المطلوبة منك أن تتأكدي ممّا تقولين ولا ترددي حديث المعارضة السودانيّة التي درجت على نشر كلّ ما يسيء إلى الحكومة ، إنْ صدقاً وإنْ كذبا ، فليس في السودان فتيات يلاحقن في الشوارع إلا بائعات الهوى ، كما تفعل كلّ شرطة في كل بلد له قيم يراعيها ، ولبس البنطلون ليس بمحرّم في السودان ، بل لا تكاد فتيات السودان ولاسيّما الطالبات يلبسن غير البنطلون ، فمن أين لك هذا القول ؟! والغريب أنّ المعارضة تتحدّث عن ملاحقة الفتيات والتعنت في تطبيق الشريعة ، كما تتحدّث في الوقت نفسه عن تخلّي الحكومة عن الشريعه ، وعن التّفلّت الأخلاقي في الشوارع ، فلا ندري والله أيّ الاتّهامين نصدّق !
    أدعو الأستاذة الصحفيّة أماني الطويل إلى زيارة السودان ، ورؤية الشارع السوداني عن كثب ، فلعلها إن فعلت ذلك قرُبت كتاباتها من الموضوعيّة ، ولا أحسب أنّ لها غرضاً - و لا ينبغي لها - فيما تكتب إلّا تحرّي الحقيقة والله المستعان .
    ////////////////
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah30-07-12, 07:03 AM
  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Mohamed Yassin Khalifa30-07-12, 10:27 AM
    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah30-07-12, 11:53 AM
      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Mohamed Yassin Khalifa30-07-12, 06:34 PM
  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. وليد الطيب قسم السيد30-07-12, 11:33 AM
    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. معاوية الأرباب30-07-12, 12:40 PM
      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Zakaria Joseph30-07-12, 06:59 PM
        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Zakaria Joseph30-07-12, 07:04 PM
      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. سيف النصر محي الدين30-07-12, 07:01 PM
        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah30-07-12, 11:59 PM
          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah31-07-12, 00:34 AM
            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng31-07-12, 01:26 AM
            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. خالد حاكم31-07-12, 01:39 AM
              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah31-07-12, 05:17 AM
                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah31-07-12, 05:44 AM
              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Hashim Elemam31-07-12, 05:39 AM
                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng31-07-12, 05:55 AM
                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Mohamed Yassin Khalifa31-07-12, 06:07 AM
                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. عوض محمد احمد31-07-12, 06:09 AM
          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Mohamed Yassin Khalifa31-07-12, 10:09 AM
            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah31-07-12, 12:18 PM
              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah31-07-12, 10:47 PM
                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah31-07-12, 11:00 PM
                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah31-07-12, 11:12 PM
                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. خالد حاكم31-07-12, 11:16 PM
                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Hashim Elemam31-07-12, 11:59 PM
                    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. الصادق اسماعيل01-08-12, 01:47 AM
                      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng01-08-12, 02:01 AM
                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Mohamed Yassin Khalifa01-08-12, 04:38 AM
                          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Mohamed Yassin Khalifa01-08-12, 04:45 AM
                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah01-08-12, 05:02 AM
                          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah01-08-12, 05:36 AM
                            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah01-08-12, 09:58 AM
                              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah01-08-12, 10:01 AM
                                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Zakaria Joseph01-08-12, 03:48 PM
                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. خالد حاكم01-08-12, 04:18 PM
                                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Hashim Elemam01-08-12, 04:14 PM
                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Zakaria Joseph01-08-12, 04:46 PM
                                    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng01-08-12, 09:02 PM
                                      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah01-08-12, 10:17 PM
                                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng01-08-12, 10:29 PM
                                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah01-08-12, 10:49 PM
                                          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah01-08-12, 11:11 PM
                                            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng01-08-12, 11:48 PM
                                              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah02-08-12, 00:33 AM
                                                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng02-08-12, 01:09 AM
                                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng02-08-12, 01:17 AM
                                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. معاوية الأرباب02-08-12, 01:44 AM
                                                    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah02-08-12, 05:04 AM
                                                      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah02-08-12, 05:38 AM
                                                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah02-08-12, 10:19 AM
                                                          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah02-08-12, 11:08 PM
                                                            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah03-08-12, 05:23 AM
                                                              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah03-08-12, 11:27 AM
                                                                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah03-08-12, 09:55 PM
                                                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. Deng03-08-12, 10:45 PM
                                                                    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah03-08-12, 11:09 PM
                                                                      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. yaser mostafa03-08-12, 11:56 PM
                                                                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah04-08-12, 10:21 AM
                                                                          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah04-08-12, 08:25 PM
                                                                            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah05-08-12, 05:41 AM
                                                                              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah05-08-12, 10:54 AM
                                                                                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah05-08-12, 07:31 PM
                                                                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah05-08-12, 11:48 PM
                                                                                    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. عبد الصمد محمد06-08-12, 00:08 AM
                                                                                      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah06-08-12, 04:41 AM
                                                                                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah06-08-12, 04:47 AM
                                                                                          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. عوض محمد احمد06-08-12, 05:24 AM
                                                                                            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah06-08-12, 05:52 AM
                                                                                              Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. بدر الدين اسحاق احمد06-08-12, 12:49 PM
                                                                                                Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. محمد أحمد الريح06-08-12, 02:35 PM
                                                                                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. عبد الصمد محمد06-08-12, 05:08 PM
                                                                                                  Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah06-08-12, 06:04 PM
                                                                                                    Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah07-08-12, 12:16 PM
                                                                                                      Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah08-08-12, 06:20 AM
                                                                                                        Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah09-08-12, 10:25 AM
                                                                                                          Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah10-08-12, 00:49 AM
                                                                                                            Re: إرعوى يا أمانى الطويل// هاشم الإمام محيي الدين.............. munswor almophtah13-08-12, 11:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de