|
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
كان هذا ما كتبت فى البوست الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض
Quote: اعلاه مقتبس من مداخلة الاخ طراوة تؤكد ما ذهبت اليه فى ان الماركسية المطبقة حاليا فى السودان (الماركسية اللينينية) ترفض التنوير على اعتبار انه مشروع برجوازى ولذلك تنتشر ثقافة معادية لمحاولات الاصلاح باعتبارها اتجاهات (قلقة) لبرجوازية صغيرة حائرة.. الشىء البديهى هو امكانية النضال فى كل الجبهات (كشف التوجهات الطبقية المعادية للنظام والنضال على جبهة الدين نفسها لان الاصلاح الدينى العقلانى يساعد على تحرير عقول الناس من الخرافة والاسطرة وهى واحدة من اكبر مداخل الاستغلال ..ولان الاسطرة (الاسطورة) ظاهرة نفسية قبل ان تكون ذهنية فان الماركسية لا تستطيع الدخول فى مناطق حرمتها على نفسها ، خاصة الماركسية اللينينية التى اعتبرت رائد التحليل النفسى سيجموند فرويد فى خانة (البرجوازى الصغير القلق والحائر) ذلك التعبير الهلامى ! المجهودات التى تمت فى قراءة التراث الدينى الاسلامى من قبل الشيوعيين تميزت بسمتين هما : - انها حاولت كشف التوجهات الطبقية للافكار وحاولت ان تشير الى نماذج بعينها كما قلت مثل نموذج الامام على وانحيازه للفقراء - الذى يقوم بذلك هم قساوسة منظرين (لايستطيع اى انسان مؤهل ان يؤديه ) اعضاء الحزب عليهم تكرار واجتراراجتهادات هؤلاء القساوسة تماما مثلما يفعل اهل الاسلام السياسى فى اجترار اقوال الفقهاء وترك النص الاساسى (القران الكريم) واللجوء الى الاقوال المنسوبة الى الرسول الكريم كنص ثانوى يحاول ان يشرح النص الاساسى ، فان اقوال الفقهاء هذه نص ثانوى ثانى وهى التى تشكل عقلية المسلم اليوم .. مع ان التكرار فى الحالتين لا ينتج عقل نقدى . اذن محاولات الاصلاح منكورة ظاهرا وممارسة باطنا داخل الاحزاب الشيوعية ولكن وفق شروط معينة وهذا يعنى ان الموقف من الاصلاح الدينى هو موقف مذدوج: - من ناحية تعتبر عملية منهى عنها لا عتبارها ميول برجوازية لان البناءات الفوقية يتم تغييرها تلقائيا بعد حشد الجماهير من اجل التغيير النظام السياسى السائد او البناء التحتى - من ناحية ثانية فانه يمارس بواسطة قساوسة منظرين فى حدود قضية التحشيد (الموقف من قضية البروليتاريا او العدالة الاجتماعية ) وهذا فى النهاية يقودنا الى ماقصدته من ان اعمال الاداوت الماركسية فى نقد التراث الدينى لا تنتج معرفة وان مسلك الحزب المزدوج تجاه القضية يعتبر امتداد طبيعى لهذه القدرات المحدودة .. لتوضيح ما اقصد ساتناول بعض الامثلة من القضايا التى ارجات الحديث حولها فى اهمية الانعطاف اللغوى كاداة تستطيع قراءة التراث الدينى وانتاج معرفة تستطيع ان تحرر العقل من الخرافات : جينما دعوت الاخ طراوة الى ضرورة فهم المصطلحات وضبطها قبل استخدامها فى الحوارات الفكرية والفلسفية فقد كان هدفى هو محاولات استخراج معرفة من الحوار لان لللغة قدرة على خلق التقديس حتى فى الحوار العادى .. وتاريخيا تطورت اللغات مع تطور المجتمعات تطورا تدريجيا وتطورت الالفاظ لتعطى معانى متفق عليها عشوائيا بمعنى ان كلمة حيوان اصبحت تعنى فى العربية شيئا ما بعد ان اتفق علي معناها الناس فى مرحلة ما.. بهذا المعنى فان اللغة نظام علامات يدل فيه اللفظ على معنى معين بالاتفاق او الاجماع الذى حدث مصادفة فى فترة من فترات تطور اللغة وهو امر اثبتته الدراسات والتجارب ، لكن نجدالامام الشافعى مؤسس الخطاب الاشعرى وفى محاولاته لاسطرة اللغة وفى معرض رده على المتكلمين فى عصره (نهاية القرن الثانى الهجرى- اى فى عصر التدوين والذين قالوا بان العربية قد تاثرت اثناء تطورها بلغات اخرى) يقول فى مواجهة هؤلاء: ان اللغة العربية لغة صافية وان من يقول بدخول الفاظ اجنبية عليها يتوهم ذلك لان هذه العربية لا يستطيع ان يحيط بها الا نبى !!! لذلك فان الخطاب الاشعرى يتأسس على ضرورة وجود علاقة جوهرية بين اللفظ والمعنى (او الدال والمدلول) وذلك يؤسس للعلاقة السحرية لاى لغة واسطرتها وهو قول غير صحيح وهو ما اثبتته البحوث فى اللغويات .. مفاهيم الخطاب الاشعرى وتصوراته للعربية لها مالات متعددة تؤسس للاسطرةاتطرق لها لاحقا ، لكن اهمها مثلا الاعتقاد بان العلاج بالقران الكريم لا يتم عن طريق قراءة ايات للمريض تستطيع ان تخلق له احساسا بالطمانينة يساعده على تجاوز محنته وذلك من خلال استحضارها لمعانى معينة فى الذهن ولكن وحسب المفهوم الاشعرى وقدرة الالفاظ السحرية والاتحاد الجوهرى بين الاسم والمسمى او اللفظ والمعنى (والتى لاعلاقة لها باستحضار المعنى فى الذهن) نشأ مفهوم التداوى بالحجاب ولبسه حول العنق .. ولذلك تعتبر واحدة من نجاحات الخطاب الاشعرى وانتشاره اضافة الى فرضه بقوة السلطان فى التاريخ الاسلامى ، واحدة من اسباب نجاحاته تعود الى قدرته على الاستجابة للحاجات النفسية للشعوب التى تعودت على الشعوذة والاساطير .. لدلك فان العقلانية الظاهرة للخطاب السنى السلفى فى مواجهة كرامات الصوفية هى مجرد عقلانية شكلية تم تفريغها من محتواها العقلانى .. والعقلانية بالمناسبة والمنطق الشكلى الذى نراه فى الخطاب الاشعرى اليوم هو منطق المعتزلة واهل الاتجاهات العقلى فى الاسلام .. هؤلاء هم اصحاب المبادرات الفكرية الحقيقية فى التاريخ الاسلامى .. اثار الاخ طراوة قضية وجود حزب شيوعى وسط قباب وانا قلت ان هذا شىء لا يدعو الى الفخر خاصة اذا تم تجاوز التوعية والاصلاح وتبرير ذلك التجاوز كما فعل فى مداخلته السابقة ، لكن التاثر بمنطق الاخيرة لا يمنعنى من التساؤل هل كان بعض الكادر الشيوعى والديمقراطى ابان احداث 19 يوليو يرتدون الحجاب!! لا اقول ذلك من باب السخرية معاز الله ولكن اشفاقا من حالات البؤس الفكرى |
ادناه كلام بدر الدين :
Quote: ليس فقط انك تجاوزت اللياقة والاخلاق بل سقطت سقوطا مريعا في الخصومة المبنية على الجهل. |
انا ساقط وتجاوزت اللياقة والاخلاق حسب كلام بدر الدين !!!!!! ادناه كلام صذقى كبلو
Quote: المتداخلون والمتداخلات الأعزاء ظللت أتابع هذا البوست ومداخلاته بإهتمام خاصة بعد تجاوزه عنوانه وبدايته غير الموفقة وهو يثير مواضيع سياسية وفكرية مهمة فأرجو ألا تفسدوه بالحدة والشخصنة. ومن الطبيعي أن يختلف الناس حول بعض المفاهيم وحول بعد الدلالات والإستنتاجات ولكن المهم في النقاش هو توضيح وجهات النظر وأن يتواضع الجميع في النقاش ففوق كل ذي علم عليم، وعليناالبحث عن المعارف بالنقاش والحوار. عندما قرأت مساهة طلعت التي ورد فيها الحديث عن الحجاب لم أفهم غير الحجاب المكتوب الذي يلبس في الضراع أو الرقبة أو يوضع تحت المخدة، ورغم أنني أعتبر سؤاله أساسا ليس مناسبا فالإجابة عليه بسيطة جدا لم يكن من ضباط يوليو من يلبس حجابا. |
وكما ترون فهو لم لفهم غير اننى قصدت الحجاب بمعنى رقية انا متأكد ان القارئة لم تفهم سوى اننى كنت قد قصدت الحجاب بمعنى رقية ولكن الاخ بدر الدين تأحذه العزة بالاثم لانه مهتم بمسألة (سقوطى الاخلاقى) ويتلهف عليها على حساب الحقائق فيكتب مرة اخرى مبررا موقفه الغريب ما يلى:
Quote: يا طلعت اقرأ مداخلتك الاولى، انت تتحدث عن لغة وايديلوجيافي التبرير لاتهامك للزملا بارتداء الحجاب، واكاد اجزم انه لم تتكون في ذهنك بعد مخرج الحجاب-الرقية- وفي الثانية تحاول ان تقنعنا بانك برئ خالص وانك كنت قاصد الحجاب بتاع الفقرا. يا طلعت المصداقية مهمة. لان موقفك امام نفسك هو الاهم في الاساس. |
هذا عزيزتى (القارئة) غير الهمز واللمز فى العديد من المناسبات التى لا اود ان اغرق القارىء بها الان على حساب هذا الخيط المهم ، واذكر ان بدر الدين هو من تبرع باثارة هذا الموضوع فى الاساس !!!!!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-04-11, 12:02 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-05-11, 09:02 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-06-11, 01:59 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Tragie Mustafa | 02-06-11, 02:02 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | wadalzain | 02-06-11, 07:56 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-06-11, 07:25 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-06-11, 08:09 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Asim Fageary | 02-07-11, 06:37 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-07-11, 05:22 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Abdel Aati | 02-07-11, 09:36 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-08-11, 11:04 PM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | mohmmed said ahmed | 02-09-11, 05:36 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | munswor almophtah | 02-10-11, 00:55 AM |
Re: الخاتم عدلان: آن آوان الماركسية ... بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم | Abdel Aati | 02-10-11, 07:05 PM |
ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:34 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:35 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:36 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:37 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:38 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:39 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:40 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:41 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:42 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:43 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:44 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:47 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تخليطات عبد الله علي ابراهيم ؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:54 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 07:59 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:01 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:01 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:03 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-10-11, 08:12 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-10-11, 10:32 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبداللطيف حسن علي | 02-10-11, 11:05 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-11-11, 02:08 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-11-11, 02:16 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-11-11, 09:17 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-11-11, 09:44 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-11-11, 09:50 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبداللطيف حسن علي | 02-11-11, 09:54 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بهاء بكري | 02-11-11, 10:06 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 10:24 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بهاء بكري | 02-11-11, 10:35 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 11:12 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | mohmmed said ahmed | 02-11-11, 10:41 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 11:08 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 10:50 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Abdel Aati | 02-11-11, 11:26 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-11-11, 11:01 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-12-11, 07:25 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 00:22 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 00:40 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-13-11, 03:37 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Mohamed Abdelgaleel | 02-13-11, 08:15 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-13-11, 10:32 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-13-11, 11:15 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | احمد الامين احمد | 02-13-11, 12:49 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | احمد الامين احمد | 02-13-11, 12:50 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Mohamed Elnaem | 02-13-11, 04:50 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 09:26 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-13-11, 09:38 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 10:24 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 10:36 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 10:46 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-13-11, 11:02 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | احمد الامين احمد | 02-13-11, 10:41 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عاطف مكاوى | 02-13-11, 11:29 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-14-11, 05:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-14-11, 09:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-15-11, 00:25 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-15-11, 09:30 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-15-11, 09:38 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-15-11, 11:05 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | Asim Fageary | 02-16-11, 06:38 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-16-11, 08:49 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-16-11, 09:00 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-17-11, 00:48 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-17-11, 09:08 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-17-11, 06:04 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-17-11, 01:42 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-18-11, 06:43 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-18-11, 09:25 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-18-11, 12:03 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-19-11, 04:11 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-19-11, 09:13 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-19-11, 05:58 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-19-11, 10:37 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-20-11, 06:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-21-11, 04:12 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | mohmmed said ahmed | 02-21-11, 05:39 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | اسامة الكاشف | 02-21-11, 01:50 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-21-11, 02:55 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-21-11, 08:40 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | عبدالله الشقليني | 02-21-11, 09:06 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-21-11, 10:28 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-21-11, 11:33 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | بدر الدين احمد موسى | 02-21-11, 10:34 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | munswor almophtah | 02-21-11, 11:45 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | اسامة الكاشف | 02-22-11, 11:09 AM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | اسامة الكاشف | 02-23-11, 12:34 PM |
Re: ماذا كتب الخاتم عدلان عن تزييف عبد الله علي ابراهيم لمواقف عبد الخالق محجوب؟ | طلعت الطيب | 02-23-11, 06:58 PM |
|
|
|