مبحث عــلمي..

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-10-2018, 08:27 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-06-2008, 04:20 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبحث عــلمي.. (Re: هشام آدم)

    ____________

    بيعة العقبة الثانية:

    قلنا إن بيعة العقبة الأولى أو التي سميت ببيعة النساء لم تكن تحتوي إلا على مسائل أخلاقية لم يكن عليها خلاف يذكر بين أطراف الاتفاق . ولكن البيعة الثانية والتي كانت بحضور 70 رجلاً (كما يذكر السمهودي) اختلفت تماماً في صياغتها وفحواها عما جاء في البيعة الثانية، والفترة الزمنية التي بين البيعة الأولى والثانية تقريباً سنة كانت كافية لزيادة الوعي لدى أطراف الاتفاق فمن ناحية الرسول ومتطلباته الجديدة التي يريد تضمينها في البيعة الثانية بناء على مستجدات العصر تلك السنة، ومن ناحية مسلمي المدينة الذي رأوا أن مسألة البيعة هذه ربما لن تمر مرور الكرام لدى العديد من القبائل التي كان يربطها معها تحالفات واتفاقات أخرى. ولذا فإنها (أي البيعة الثانية) لم تتم بتلك الصورة المهادنة التي مرّت بها البيعة الأولى.

    البيعة الثانية كانت بكل بساطة عهد على الحرب ولذلك فإن أغلب المؤرخين اللاحقين يسمّونها بيعة الحرب، والاتفاق على الحرب كما جاء في البيعة الكبرى أو العقبة الثانية كان حول الدفاع عن المصالح المشتركة والنصرة المطلقة في مختلف الظروف من كلا الطرفين. وبناء على بنود هذه البيعة فإنه من الأولى تسميتها بالتحالف وليس البيعة لأن البيعة لا يجب أن تتضمن الحرب أو أي بند عسكري وكما يقول ابن خلدون فإن البيعة (عهد على الطاعة) وما جاء في البيعة لم يكن عهداً على الطاعة بل كان دعوة لتوحيد الصف والحرب من أجل خدمة المصالح المشتركة. وأقول ذلك لأن تلك السنة التي تفصل بين البيعة الأولى والثانية زادت نسبة الوعي لدى طرفي البيعة بأنماط الصراع الجديدة التي فرضت نفسها ذلك الوقت.

    هنالك ثلاثة نقاط مهمة في مجمل ما جاء في بيعة العقبة:

    النقطة الأولى هو نبرة الاستجارة الواضحة في قول الرسول: "أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم"

    النقطة الثانية هو الاعتراض الذي قدمه أبو الهيثم بن تيهان: "إن بيننا وبين الرجال حبالاً وإنا قاطعوها. فإن عسيت إن فعلنا ذلك، ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا"

    النقطة الثالثة هو رد الرسول على أبو الهيثم "بل الدم الدم ، والهدم الهدم"

    وكما تقول بلقيس الرزيقي فإن نص بيعة العقبة الثانية يكشف وعياً أعمق بتبعات استقبال الرسول في المدينة وإدراكاً دقيقاً لما يكن أن ينجم عنه من مخاطر وعداوات على واجهات مختلفة ويعكس استشرافاً بعيد النظر لمستقبل المدينة إن تركها الرسول بعد أن يحقق هدفه فيها.

    إذن النقطة الأولى التي أريد أن أصل إليها، أن الهجرة إلى يثرب لم تكن بهذه السهولة وبهذا الترحيب غير المشروط والذي تحاول العديد من المصادر الإسلامية أن تبيّنه لنا، بل كانت هنالك مخاوف من قبل مسلمي المدينة على مصيرهم في ظل التحالفات القائمة في المدينة في حال تركهم الرسول وعاد إلى مكة، وهم بذلك يحاولون أخذ موثق من الرسول بما سيكون من حالهم عندئذ. وبالتالي فإن الصبغة الدينية اختفت في هذه البيعة فليس هناك وصايا أخلاقية كما في البيعة الأولى وربما يعود ذلك لى الوعي الديني الذي اكتسبه مسلمو يثرب بوجود مصعب بن عمير بينهم خلال تلك السنة.

    وأنا أريد أن أقف قليلاً عن مخاوف أبو الهيثم فمن كان يقصد بالرجال في قوله (إن بيننا وبين الرجال حبالاً وإنا قاطعوها" فهل كان يقصد قريش أم اليهود أم غيرهما؟ تقول بعض الكتب أن أبو الهيثم كان يقصد قريش لأنه كان بين أهل المدينة وأهل مكة تحالفات كثيرة جداً، والتخلي عن أحد هذه التحالفات كان يهدد بنشوب الحروب بين مكة ويثرب، ومن الذين يقولون ذلك الطبري في كتابه (تاريخ الملوك) ويعوّلون ذلك بقولهم أن أبو الهيثم أساساً من الأوس وأن قريش كان بينها وبين الأوس حلفاً عقد قبل وخلال حرب بعاث وكذلك فلقد عقدت قريش مع اليثربيين حلفاً قبلياً ومن ذلك إجارة سعد بني عبادة الخزرجي لتجارة جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف وكان يحميه ممن بيثرب. وكذلك يقول ابن هشام في سيرته لأنه تحدث عن جدال وقع بين القريشيين والانصار بعد البيعة فيقول على لسان كعب بن مالك: "فلما اصبحنا غدت علينا قريش حتى جاءونا في منازلنا فقالوا يا معشر الخزرج انه قد بلغنا انكم قد جئتم الى صاحبنا هذا تستخرجونه من أظهرنا وتبايعونه على حربنا وانه والله ما من حي من العرب أبغض الينا ان تنشب الحرب بيننا وبينهم منكم."

    وفي رأيي الشخص فإن مخاوف أبو الهيثم كانت من عداوة اليهود وليس القريشيين، وذلك لسببين وجيهين هما:

    السبب الأول: ان أبو الهيثم ربط مخاوفه بمغادرة الرسول للمدينة فقال (أن ترجع إلى قومك وتدعنا) إذن فالخوف من عدو في المدينة وليست المخاوف من قريش، لأن الله إذ نصر رسوله وأظهره عليهم فلن يكون هنالك خوف مرتجى من قريش لأنها ستكون تحت طاعة الرسول وقتها.

    السبب الثاني: إن هنالك كثيراً من المصادر لم تذكر أن البيعة ذكرت حرباً مع قريش لا من قريب ولا من بعيد، ويعضد هذا الرأي ما حدث بين الرسول والأنصار قبل غزوة بدر الكبرى. لأن الأنصار لما خرجوا مع الرسول إنما خرجوا لمساندة الرسول والمهاجرين في قطع طريق قافلة قريش فلم استطاع أبو سفيان الهرب بقافلته وعلم الرسول باستعداد قريش للمعركة، خطب فيهم وانتظر قول الأنصار. وتعرف ما قاله سعد بن معاذ ذلك الوقت. ولو كان في البيعة شيء يتعلق بالحرب لما استشار الرسول الأنصار لأنه كان عندها سوف يعتمد على ما جاء في البيعة. ولكن لأن البيعة لم تنص على حرب استباقية بل كانت تنص على استجارة وحماية ليس إلا كان لزاماً على الرسول أن يعرف موقف الأنصار من غزوة بدر.

    وربما المثير في أمر البيعة الثاني هو وجود صوتين أو نبرتين شديدتي التباين والاختلاف في ذات السياق، فمن ناحية فغن بداية نص البيعة تنص على الدعم غير المشروط والمساندة من الرسول للأنصار وهذا مبرر بعدما تخلى عنه قومه فلا بد له أن يبحث عن نصير وسند لدعوته، وفي هذا السياق جاء كلامه عن (أبايعكم على أن تجيروني مما ..... ) وهو الكلام الوارد أعلاه ، وهو طلب استجارة بكل ما تعنيه هذه الكلمة. وفي ذات الوقت نجد صوتاً آخر وهو صوت محمد القائد وهو يفرض عليه طاعته وسلطته فما نعرف هل كان الرسول يطرح نفسه لاجئاً على يثرب أم قائداً عليها؟

    والأمر الآخر هو قول الرسول (بل الدم الدم والهدم الهدم) الذي يدل لنا بصورة قاطعة على نيّة الرسول المسبقة على أخذ مقاليد الأمور في يثرب ولو بالقوة، لأن القضاء على أيّ قوة مهددة ليثرب سواء من داخلها أو من خارجها يصب في النهاية في مصلحة الأنصار، فلو استطاع الرسول القضاء على اليهود لأزاح عن كاهل الأنصار عبئاً كبيراً حتى ولو خرج منهم بعد ذلك وعاد إلى مكة، ولو فرض سيطرته على قريش ضمنوا بذلك أن تهابهم بقية العرب.

    أمر آخر .. عدد المبايعين كان أقل بكثير من إجمالي عدد المسلمين في المدينة ، ولكن هذا الأمر قد لا يبدو هاماً إذ يبدو أن الأمر لم يكن إلا بمقام التمثيل والمشاركة ليس إلا ، ولكن الأمر اللافت في الموضوع أن أمر البيعة لم يكن معروفاً لدى كل من في المدينة بدليل أن قريش لما ذهبت إلى المدينة لتلوم أهلها على البيعة ، أعلن بعضهم جهله عنها تماماً وهذا ما ذكره ابن هشام في سيرته، فهل كانت تلك القبائل على غير دراية فعلاً أم أنها كذبت خوفاً من قريش؟

    ونواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله20-06-08, 05:33 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله21-06-08, 02:23 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله21-06-08, 03:45 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله21-06-08, 11:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم21-06-08, 11:24 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله21-06-08, 03:47 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله21-06-08, 03:54 PM
    Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله22-06-08, 03:48 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم22-06-08, 06:56 AM
        Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله22-06-08, 07:09 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله22-06-08, 07:01 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله22-06-08, 08:45 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم22-06-08, 08:52 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله22-06-08, 02:21 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله22-06-08, 02:41 PM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم22-06-08, 04:18 PM
  Re: مبحث عــلمي.. Sabri Elshareef22-06-08, 08:11 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله23-06-08, 05:17 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله23-06-08, 10:41 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله23-06-08, 02:31 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله24-06-08, 02:46 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم24-06-08, 08:36 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله24-06-08, 09:08 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم24-06-08, 11:08 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله24-06-08, 02:26 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله25-06-08, 00:12 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله25-06-08, 06:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم25-06-08, 07:28 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله25-06-08, 07:35 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله25-06-08, 07:36 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم25-06-08, 08:26 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم25-06-08, 09:24 AM
        Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم25-06-08, 10:59 AM
          Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم25-06-08, 04:20 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله26-06-08, 01:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de