ساعدونا في العثور على وليد عبدالمنعم دفع الله محمد الحاج
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 27-05-2018, 09:03 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م

رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟

نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-06-2008, 02:59 AM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ (Re: Elawad)

    تواصل رباح:
    Quote: بيننا
    مداخلات للرزنامة
    ليس في شرعتنا..! (2-4)
    في الحلقة الأولى أثبتنا أن ما بنى عليه الأستاذ كمال الجزولي مدخله حول التراضي الوطني من غضب للإمام الصادق المهدي من كاركاتير أجراس الحرية على غير العادة ليس صحيحا، واليوم نداول أفكارا حول تساؤلاته وقد قادتنا هذه الأفكار والبحث الذي رافقها للاهتمام بمواقف القوى السياسية المختلفة، وكذلك قادنا البحث والتفكير للاهتمام بما قاله الإمام نفسه في محاضرة (التراضي الوطني الشبهات والحتميات) التي ألقاها بالقاهرة في 11/6 الجاري، ونزمع بالتالي أن تتمدد مداخلاتنا للرزنامة لتركز عليها اليوم، ثم ننتقل للمواضيع ذات الصلة المذكورة. ننطلق في نقاشنا للتساؤلات من جملة ظلت تتردد في رأسنا ونحن نلحظ سوء الفهم العريض الذي انطلق منه الأستاذ كمال لتحليل (القيمة) و(الدلالة) في التراضي الوطني والجملة هي: ليس في شرعتنا.. ما ظنه الجزولي!.
    تساؤلات الجزولي العشرين متناسلة (بعد نزع الدسم الأدبي منها) من ست أسئلة رئيسية تدور حول: الجديد في الاتفاق وضمان تنفيذه- مآلات الاتفاق ومخاطره على الصعيد الحزبي- أثره على العلاقة بين الحزب وحلفائه في القوى السياسية- مجانيته وتنازلات حزب الأمة- المكافأة أو العائد المنتظر للحزب- حكاية سفينة نوح ومن يمثله في الاتفاق؟
    الجديد في الاتفاق
    لم تغادر الاتفاقيات متردمات القضايا المذكورة ولكن جديد التراضي هو:
    كل المتفقين السابقين انطلقوا من فرضية أن الطاولة التي تضمهم مع المؤتمر الوطني نهائية وحضور الآخرين فيها مراسمي وحسب، وإن وجد فيها رجعة لتحكيم أو ضمان فهو للأطراف الدولية، ولكن هنا أشرك حزب الأمة القوى السياسية في مشاوراته أثناء التداول (حتى ولو انقلب البعض ونقض سابق قوله)، والأهم من ذلك أن النص على آلية للخروج برؤية قومية موزع علاوة على الديباجة في النصوص:9 من الفصل الثاني (تهيئة المناخ)، و18 من الفصل الثالث (مسألة دارفور)، و12 و13 من الفصل الرابع (الانتخابات)، و10 من الفصل الخامس (المطلوب عمله). وهذا فرق جوهري، وجديد (لنج) وليس في الاتفاقيات الأخرى سوى التزام بالشمول لا يتجاوز الديباجات، بينما هنا هو روح الاتفاق الذي يعترف بأنه بين طرفين ويجزم بأنه لا يتم (التراضي) إلا بحضور البقية.
    الاتفاقات السابقة كلها تقوم على فكرة المقايضة التالية: الاعتراف بشرعية تمكين المؤتمر الوطني بأغلبية تشريعية وتنفيذية، في مقابل حصول المعترف بهذا التمكين على قسمة ما، وبهذا تنضم القوى المعارضة إلى حكمه وتعطيه شرعية بمشاركتها الاسمية ثم لا تنال إلا الحامض من رغو الغمام! والجديد هنا أن حزب الأمة وقف لدى (دُت!) ولم يضع المشاركة تلك في جند النقاش فابتعد عنها ولم يغن لها، بل اعتبر أنها من أكبر الخطايا الوطنية في نيفاشا وأبوجا والقاهرة وأسمرا وهي هي سبب فشل هذه الاتفاقيات لأن تنفيذها ينطوي على قسمة للمؤتمر تعطيه اليد العليا تنفيذيا وتشريعيا بلا نزاع. هذا الفرق الجوهري غاب عن الأستاذ الجزولي، فهمُّ التراضي ليس من يقتسم ماذا بل كيف نجلس جميعا لدرك البلاد!
    المآلات على الصعيد الحزبي
    وهنا يستخدم الأستاذ كمال المقايسة بدون اكتمال أركانها، والمقايسات من الأشياء المحبوبة في الفكر السوداني وهي إحدى فجائعه. وكيف يحق لنا أن نسحب خذلانا وإهمالا ومهانة لصاحب منصب في القصر على من لم يدخل قصرا أصلا ولن يدخله؟ فالأمة لن يشترك في السلطة لتبلغ روحه الحلقوم فعل الحركة، أو يشتكي تهميشا فعل السيد مبارك أو إهمالا فعل السيد مني، لقد كان يحدو نشيدا متكررا: الإجماع السوداني والمؤتمر الجامع وما إليه، فقال له المؤتمر الوطني: سمعا! فإن صدق كفى الله المؤمنين القتال وإن كذب وعاد عدنا، ما لوثنا اسمنا بدخول برلمان باصم أو استلام وزارة ولا جيبنا بقسمة نفط أو عمارة! والأهم من ذلك أننا لم نعترف بشرعية القسمة الضيزى في الحكم المعين الحالي.
    ولكن الخوف من انشقاق أو تصدع حزبي ليس نابعا مما قابلته الحركات والأحزاب التي ذكرها الأستاذ كمال، بل هو نابع من السبات! فقد كان الأجدى للحزب أن يستعد لهذه الخطوة المدروسة في المؤسسات بتعبئة وتنوير شاملين في القواعد، وما من أحد كائنا من كان ومهما بلغ موقفه من حق وجلاء بقادر على جعل السبات أو التجاهل آلية لمجابهة أسئلة الجمهور واستفساراته إلا وطاله الدمار، واختلط لدى قواعده الوهم بالحقيقة، خاصة وهناك أفواه كثيرة أدخلت شفاهها بعضها داخلي وبعضها خارجي، وبعضها عن جهل وبعضها عن غرض وتستغل تأخر أو محدودية حركة الجهات المسئولة داخل الحزب لتنوير الأعضاء، وهذا هو باب كبير للبلبلة ندعو الله أن يتداركه الأحباب.

    نواصل...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad18-06-08, 03:20 AM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ حيدر حسن ميرغني18-06-08, 03:56 AM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad18-06-08, 05:14 AM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad18-06-08, 06:41 AM
    Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ محمد حسن العمدة18-06-08, 09:27 AM
      Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ محمد عبدالرحمن18-06-08, 01:32 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad18-06-08, 04:12 PM
    Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Zakaria Joseph18-06-08, 04:53 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad18-06-08, 05:12 PM
    Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ El hadi A.bashir18-06-08, 09:13 PM
      Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ amin siddig18-06-08, 09:50 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad18-06-08, 10:33 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad18-06-08, 10:37 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad19-06-08, 02:59 AM
    Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ أسامة الفضل19-06-08, 03:32 AM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ مجاهد عبدالله19-06-08, 05:23 AM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad19-06-08, 04:29 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad19-06-08, 04:49 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad19-06-08, 06:06 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad20-06-08, 05:39 AM
    Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ amin siddig20-06-08, 09:50 AM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ jini20-06-08, 11:53 AM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad20-06-08, 04:25 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad25-06-08, 09:37 PM
  Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ Elawad26-06-08, 04:02 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de