كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟
|
نقلا عن سودانايل: http://sudaneseonline.com/news19.html
Quote: بيننا مداخلات للرزنامة لماذا لا يغضب النقد الإمام؟.. (1-4) رباح الصادق [email protected]
بسم الله الرحمن الرحيم في رزمانته (الاثنينية) -ذات الشعبية الواسعة خاصة وسط نوعية مميزة من القراء- بصحيفة أجراس الحرية، وجه الأستاذ كمال الجزولي تساؤلات للسيد الصادق المهدي، وتعد الزنامة تلك–مع مقالة البروفسور الطيب زين العابدين بصحيفة الصحافة في 26/5 الماضي- من أميز ما كتب حول الاتفاق الذي وقع بين حزب الأمة والمؤتمر الوطني واشتهر باتفاق التراضي الوطني- وقد غلب على ما كتب بأقلام عديدة الغث وملأه الهوى أو عواطف أخرى تبعد عن الموضوعية وتلج في نقيضها. فكتابة الرجلين كانت من سمين ما كتب، ومع اختلاف كل منهما في تقييمه لجوهر المسألة التي تناولوها-حيث حكم الأول على الاتفاق بأنه منبت عن ماضي صاحبه في حين رأى الأخير أن الحادثة متسقة مع مذهبه ومبادئه ونهجه- فقد نجح كلا الرجلين في التعبير بأبلغ صورة عن رأيهما. ونحن نزمع أن نداول فيما بيننا بعض المعلومات والأفكار التي أثارتها مقالة الأستاذ الجزولي المذكورة. نتناول اليوم مقدمة مقاله وفي المقال القادم بإذن الله نتناول التساؤلات التي أثارها. رزنامة الجزولي كانت كعهده مكتوبة بلغة أدبية آسرة حتى وهي تتناول أمرا سياسيا محضا وجمال الكتابة الموضوعية يجعلك تستمع أحيانا "وجدانيا" بما لا يوافق عقلك "منطقيا"، كما كانت ملتزمة الأدب السوداني الأصيل في الكتابة عن السيد الصادق، وقد كان التزامه ذاك من قبل سبب هواء حار لفحه في منابر سايبرية. وتساؤلاته العشرين التي رصدها تستحق أن تجد إجابات مفصلة من الإمام الصادق الذي وجهت له الأسئلة بحق العلائق الفكرية والاجتماعية والسياسية التي تجمع الرجلين، وكذلك لأن التساؤلات صاغت كثيرا مما تتداوله بعض الدوائر حول الموضوع ويحتاج انتباهة من الإمام ومن إعلام حزب الأمة، فالتنوير اللازم للأسس التي قام عليها التراضي، وفرز الحقائق من الأوهام هي أول المعركة المطلوب خوضها لدى (الهجوم) على القوى السياسية وعلى الرأي العام لإقناعه بضرورة التراضي بين كافة أبناء الوطن، لأن المفهوم أنه (هجوم) بالمحبة والمحجة والتقارب واللقاء واستمرار الحوار لا بالسلاح أو الفرض القهري أو فكرة رفعت الأقلام وجفت الصحف على نحو ما فعلت الاتفاقات الأخرى- لا سمح الله. وقد سمحنا لأنفسنا التعليق على الرزنامة، ونحن مع صاحبها ننتظر الرد الرسمي سواء من السيد الصادق أو من إعلام الحزب، وذلك لأن الرزمانة تعرضت لأشياء لنا فيها قولان، ولأن الأمر عام. بدأ الجزولي مقاله بمدخل حول واحدة من أجلى (الصادقيات) وهي التسامح إزاء النقد، وأنها انتفت حينما برم من رسم كاركاتوري جاء بالأجراس بتاريخ 19/5 الماضي مما كسر خاطر الصحيفة وأجبرها على الاعتذار!. ونحب التركيز اليوم على مسألة غضب الإمام منطلقين من أسس معروفة في المنطق، تقول إن النتائج الصحيحة ينبغي أن تقوم على معطيات صحيحة. لقد بنى الجزولي منطقه الذي ولج به في علم النفس ثم خرج بنتائجه اليقينة تلك على فكرة أن الإمام انزعج من الكاركتير فاضطر الصحيفة للاعتذار، وكشخصية قريبة من الإمام، وكاتبة في الصحيفة فإنني (أقطع دراعي) بتعبير أهلنا المصريين لو كان الإمام وجه لكائن من كان جملة أو إشارة أو علامة يستفاد منها أنه غضب أو برم أو انزعج من ذلك الكاركتير ولو فعلها فكان حري بي أن أكون أول السامعات. صحيح هناك من انزعج من الناس حوله وأقول تحديدا إن هذا الانزعاج حركه الأستاذ محمد زكي سكرتير الإعلام والعلاقات العامة بمكتب الإمام، وهو بحركته الدؤوبة وسط الإعلاميين مدا بمادته الإعلامية، واستنكارا إذا ورد ما يظنه إساءة للإمام تسبب في فتوحات عديدة لمكتب الإمام الخاص في مجال الإعلام والعلاقات العامة أشاد بها الأقارب والأباعد، وليست هي المرة الأولى التي ينزعج فيها من مقال أو كاركتير أو خبر، بل لقد قاد زكي حملته هذه المرة حتى علينا –الكتاب حزب الأمة داخل صحيفة الأجراس- وأوعز لنا أن مثل هذا التعامل مع الإمام غير مقبول وإذا قبلناه فنحن نشترك فيما يهدم حزبنا، أما حملاته الماضية فمعروفة، وتصرفاته تلك تقع ضمن دائرة اختصاص: العلاقات العامة وماذا تعني تلك العلاقات لو لم تكن تستعمل في الترويج لأعمال الإمام وصد الهجوم عليه؟ وأظن أن دوافعه في هذه الحادثة بالذات كانت تنطلق من معطيين مترابطين: أولها أن صحيفة يرأس تحريرها الدكتور مرتضى الغالي، ويشارك بنفوذ فيها الأستاذ الحاج وراق، وللرجلين علاقة جيدة بالإمام تعرف النقد ولا تعرف الاساءة، لم ير من المقبول منها تجريح الإمام، وثانيها اعتقاده بأن الكاركتير كان مسيئا ليس في مضمون الكتابة أو المنطق ولكن في رسمه بشكل مسيء. ويمكن لمن أراد أن يرفض هذا الموقف، وأن يدعو لحرية التعبير سواء في الكتابة أو في الرسم، فنحن لسنا في معرض الدفاع عن غضبة زكي، ولكن من الظلم البليغ أن تحسب غضبة زكي على الإمام، الذي لم ينبس ببنت شفة حول الأمر.
|
نواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-18-08, 03:20 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | حيدر حسن ميرغني | 06-18-08, 03:56 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-18-08, 05:14 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-18-08, 06:41 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | محمد حسن العمدة | 06-18-08, 09:27 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | محمد عبدالرحمن | 06-18-08, 01:32 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-18-08, 04:12 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Zakaria Joseph | 06-18-08, 04:53 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-18-08, 05:12 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | El hadi A.bashir | 06-18-08, 09:13 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | amin siddig | 06-18-08, 09:50 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-18-08, 10:33 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-18-08, 10:37 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-19-08, 02:59 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | أسامة الفضل | 06-19-08, 03:32 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | مجاهد عبدالله | 06-19-08, 05:23 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-19-08, 04:29 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-19-08, 04:49 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-19-08, 06:06 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-20-08, 05:39 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | amin siddig | 06-20-08, 09:50 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | jini | 06-20-08, 11:53 AM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-20-08, 04:25 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-25-08, 09:37 PM |
Re: رباح الصادق تكتب... لماذا لا يغضب النقد الإمام؟ | Elawad | 06-26-08, 04:02 AM |
|
|
|