طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 20-09-2018, 02:34 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2008, 09:19 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 4895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟



    إحدى الملاحظات التي استوقفتني طويلاً من الفكر الإسلامي تعريفٌ ورد في كتاب "العقيدة الواسطية" لابن تيمية، يضع حدَّاً فاصلاً في التفريق بين "الخوارج" و"المعتزلة" على كرسيهما التاريخي المعروف. قليلون هم من أهمَّهم معرفة جذور الاختلافات هذه بين "الخوارج" و"المعتزلة"، كبداية مهمة لمعرفة الجذور الفكرية لمدارس النهج الحربي أو الجهادي المعاصرة، مدارس الحقيقة المطلقة والغَلَبَة القاهرة والتمكين، التي لا تعترف بتشاركية آخرين أو تعدّد جوار. المدارس التي لا يأخذها شكٌ في أنَّها تتحدّث باسم الله وتنوب عنه بلا تردّد من خلال تفسيرها لمتون قديمة لا أكثر. وهذا بابٌ أغفِلُه الآن عمداً، لأجل الاقتراب من فِعْلَي "الخروج" و"الاعتزال" من زاويتهما الجمالية، التي تعنيني وربما تعني الكثيرين غيري من المنشغلين بالفن. فلِمَ ينسبُ هؤلاء الناس أنفسهم للخلاء والعزلة؟ شيءٌ يدعو للتأمل كما أُقَدِّر! أمَّا أسباب ذلك في أنفسهم وتفكيرهم، فقطعاً، من خلال هذه الزاوية الفنيّة والجمالية، تقودنا إلى حكاية "جحيم الإكسسوار" التأملية تلك، التي لم أستطع استكمالها حتى اليوم.
    فماذا قال ابن تيمية وشُرّاح كتبه في تمييزه وتفريقه الأساسي بين "الخوارج" و"المعتزلة"؟
    اخترتُ المادَّة من حواشي الكتاب لا متنه، لعامل اتضاحها الشديد، وهو تعريف متفق عليه –تقريباً- بين معظم أئمة من يسمّون أنفسهم بأهل السنَّة والجماعة، يقول الشارح لكتاب العقيدة الواسطية:
    {واعلم أنَّ الناس تنازعوا قديماً في الأسماء والأحكام، أي أسماء الدين مثل: مؤمن ومسلم وكافر وفاسق وفي أحكام هؤلاء في الدنيا والآخرة. فالمعتزلة وافقوا الخوارج على حكمهم في الآخرة دون الدنيا، فلم يستحلوا من دماء الفُسّاق الموحدين وأموالهم ما استحلته الخوارج من الفاسق المللي مرتكب الكبائر، لأنَّ الخوارج يرون ذلك كُفراً، وإنما وافقوهم على حكمهم في الآخرة وهو الخلود في النار}*2.
    أي هكذا بنى الخوارجُ شرعيتهم الزائفة التي يقاتلون بها الآخرين ويستحلون بها أموالهم ودماءهم، ولذلك فعل (الخروج) في الثقافة الإسلامية هو فعل حربي، بينما الاعتزالُ فعلٌ ساكنٌ وإن له رأي رافض.
    ربما جُلُّ دارسي الهمبتة في البوادي السودانية المستعربة تحديداً، ذهبوا يقرؤونها على ضوء "صعلكة وصعاليك" جزيرة العرب القديمة. وهذا في تقديري خطأ فادح، فالأسباب التي خرجت بصعاليك العرب غيرها تماماً عن الأسباب التي خرجت بهمباتة السودان. وفي رأيي أن السياق التاريخي الصحيح لقراءة هؤلاء الهمباتة يتم على ضوء المدارس الوجودية أولاً، والفنيّة ثانياً، وفي كثير من حالاتها على ضوء المدارس الشيوعية والاشتراكية إن شئت، وهذا كلّه لا يعنيني حالياً. ما يهمني الآن هو الإغفال لمقاربات جميلة كان لها أن تتم في حيز المناظرة مع "الخوارج" و"المعتزلة" ونُتَفٍ أخرى من حركات شيعية. فلا شكوك لديّ أبداً حول أنّ ثقافة الإسلام السودانية تضرب بجذورها في الفكر الشيعي ربما بصورة تفوق الفكر السني أو تضاهيه، وإن هو لم يبدُ على وجهها الشائع والبسيط، خصوصاً بعد الاستيراد المعاصر لدين السعوديين والمصريين. ولكن بدراسة الرؤية ذاتها للمجتمع السوداني ومأثورها من الأسطورة والتمجيد لآل بيت النبي سيقودنا هذا الاستتباع إلى الشيعة رأساً وإلى تراثهم بكل وضوح. (الغَرْفُ الخفيف لا يفقع جُمَادَى هذا التكوين، لا بُدّ من إثقال الدلاء بحجارة لتغطس عميقاً).
    ألا تستدعي الوقوف طويلاً ملاحظة أنّ أشهر الهمباتة السودانيين كانوا حَفَظَة قرآن ومعَلِّمين له؟ هذا هو الرابط الديني والفكري الخفي الذي لم يستخدمه دارسٌ واحدٌ للهمبتة السودانية، واجتهاداتهم كلّها انصبّت على إيجاد علائق لهذه الهمبتة وشعرائها بالصعاليك العرب وشعرائهم. علماً بأنّ أية قراءة للصعاليك تنطلق من جهتها الصحيحة وهي "لون" هؤلاء الشعراء الصعاليك ستترك فوراً المقاربة بين الصعاليك والهمباتة. فالصعاليك هم من عُرفوا بوسط الثقافة العربية بـ(الشعراء الأغربة) وهذه نسبة إلى الغراب وإلى سواده. ونَبْذُهُم تمّ لأنّ للمجتمع فيهم رأيٌ واضح ينطلق من لونهم وأعراقهم، وهم من غمار الناس وحثالاتهم بحسب معايير تلك المجتمعات التاريخية. فأمر خروجهم هو فعلٌ (ثوري) ذو قضايا واضحة ولا لبس فيها، بعكس الهمباتة السودانيين تماماً. فالهمباتة من وجوه القبائل العربية بل ومن أعز مراكزها بحسب معاييرهم أيضاً، فبذا هم لا ينقصهم مالٌ ولا علمٌ ولا حسبٌ ولا نسبٌ، فلماذا خرجوا إذاً؟
    ربما بدراسة أهم علمين في تاريخ الهمبتة السودانية وهما "الطيّب ود ضحويّة" وصديقه "طه الضرير" يتبرهن مقترحي هذا بوجه من الوجوه إن لم يكن من معظم أوجهه. فالشخصيتان من قبيلتين تُعْرَف مكانتهما جيّداً في ثقافة الاستعراب السوداني، الطيّب "جعلي" والضرير "بطحاني"، وهما من أسر ثريّة جداً، وهما –معاً- يحفظان القرآن وكانا يعلّمانه، وكلاهما شاعرٌ فذ، وكلاهما خلّف تراثاً أدبياً ثرياً يمكن مراجعته ودراسته من جميع الأوجه المفيدة.
    إنِّي هنا لستُ بصدد أية دراسات، وأحياناً أتسلَّى بوضع بعض الخطوط والهوامش حول ما أعجبني من شعر البادية، وربما أُجمّع ذلك في متن واحد ذات يوم، وبقراءة تُرَكّز في تركة الرجلين المذكورين على وجه التحديد، ود ضحوية والضرير، إن أمهلتني الآجال ولم يستخفّها بي شوقٌ أو نداء.
    لأنَّ ما أخرج هذين الرجلين في تقديري شأنٌ يُبحث في إطار الوجود ومدارس الفن والنفس ويحصحص تحت ضوء الخروج الديني بزاوية من زواياه، التي ربما تكون كبيرة أو صغيرة لا أدري، ولكنّها أكيدة عندي!
    فبحسب تمييز ابن تيمية ومن سبقوه بين الخوارج والمعتزلة يقع الهمباتة بمقدارٍ محدود في فئة "الخوارج". خوارجٌ سودانيون بمواصفاتٍ خاصّة يستحلون أموال (الأثرياء المسلمين) فقط، بدلاً عن (المُكَفّرين المسلمين) لدى الخوارج الأصليين. كما يستحلون أرواح ضحاياهم في حال (المقاومة) فقط، بدلاً عن (رفض الاستتابة) لدى الخوارج الأصل.
    تركيزهم على الأثرياء دون الفقراء يؤرخه قول ود ضحوية مخاطباً جمله (سحّار الغروب):
    بالك فاضي في رُوبة الغصون بتقلِّم
    وأنا متملِّي يا الساحر عليك متكلِّم
    الزول العلي كمش النقود متعلّم
    نهجم ديرتو في الكُبْسَة الضياها مضلّم

    فمن هو العَلَم (طه الضرير) صاحب الصورة أعلاه؟
    وماذا قال في مربّعاته الدُّرَر!؟


    -يُسْتَتبع إن بقينا حيين ومزاجنا رائق-

    ---هوامش مهمة---
    1- السلفيون، أو من يسمّون أنفسهم أهل السنّة والجماعة، لا يختلفون عن الخوارج في مسألة استحلال الدماء والأعراض والأموال إلا في كونهم جعلوا هذه الميزة يقوم بها أميرُ المؤمنين بدلاً عن رئيس عصابة خارجي يعيش في الخلاء. كلاهما يجهل الحقوق المدنية للكائن بعيداً عن التصانيف مهما تكن، دينية، إثنية، ثقافية.. إلخ. معاً من أجل عالم جديد إلهه الحق العادل فعلاً لا زوراً.
    2- الاقتباس في تمامه يقول: {قوله -أي يعني ابن تيمية.. التنبيه من م. خالد- وفي باب أسماء الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة وبين المرجئة والجهميّة. الحرورية هم الخوارج، واعلم أنَّ الناس تنازعوا قديماً في الأسماء والأحكام، أي أسماء الدين مثل: مؤمن ومسلم وكافر وفاسق وفي أحكام هؤلاء في الدنيا والآخرة. فالمعتزلة وافقوا الخوارج على حكمهم في الآخرة دون الدنيا، فلم يستحلوا من دماء الفُسّاق الموحدين وأموالهم ما استحلته الخوارج من الفاسق المللي مرتكب الكبائر، لأنَّ الخوارج يرون ذلك كُفراً، وإنما وافقوهم على حكمهم في الآخرة وهو الخلود في النار. وأما في الدنيا فخالفوهم في الاسم فقالوا: مرتكب الكبيرة خرج من الإيمان ولم يدخل الكفر فهو في منزلة بين المنزلتين وهذا أصل من أصول المعتزلة. وهو خاصَّة مذهبهم الباطل. وأمَّا مذهب المرجئة فقد تقدّم أنهم قالوا: لا يضر مع الإيمان معصيّة. ومذهب أهل الحق خلاف هذين المذهبين، فلا يقولون بقول الخوارج والمعتزلة ويخلّدون عُصاة الموحدين بالنار، ولا يقولون بقول المرجئة: إنّ المعصية لا تضرهم، بل العبد الموحّد مأمور بالطاعات منهي عن المعاصي والمخالفات فيثاب على طاعته ويعاقب على معصيته إن لم يعفُ اللهُ عنه}.
    3- أشكر الأستاذة التشكيليّة إيمان شَقَّاق على استعدالها لصورة طه الضرير.

    (عدل بواسطة محسن خالد on 05-06-2008, 09:51 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد05-06-08, 09:19 PM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Elbagir Osman05-06-08, 09:27 PM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد05-06-08, 09:53 PM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Elkhawad05-06-08, 10:06 PM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ دينا خالد06-06-08, 10:11 AM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Baha Elhadi06-06-08, 10:46 AM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Emad Abdulla06-06-08, 11:53 AM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ nadus200006-06-08, 11:05 AM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ جمال السنوسي06-06-08, 12:02 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد سنى دفع الله06-06-08, 12:23 PM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ أحمد الشايقي06-06-08, 12:09 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Balla Musa06-06-08, 03:53 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد07-06-08, 12:53 PM
                  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Yahia Abd El Kareem07-06-08, 03:03 PM
                    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ حيدر حسن ميرغني09-06-08, 03:33 AM
                      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد09-06-08, 01:44 PM
                        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ جمال السنوسي10-06-08, 03:48 PM
                          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد11-06-08, 05:35 AM
                            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Ahmed Yousif Abu Harira11-06-08, 06:09 AM
                              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمار عبدالله عبدالرحمن11-06-08, 07:51 AM
                                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ احمد العربي11-06-08, 08:01 AM
                                  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Murtada Gafar11-06-08, 08:48 AM
                            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد عثمان11-06-08, 09:53 AM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق11-06-08, 09:24 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Baha Elhadi12-06-08, 04:36 AM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد12-06-08, 01:58 PM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد12-06-08, 03:10 PM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Ahmed Yousif Abu Harira15-06-08, 07:48 AM
            Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 05:25 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 06:51 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق15-06-08, 07:32 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق15-06-08, 07:32 PM
              Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد المعتز15-06-08, 07:16 PM
                Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ humida15-06-08, 07:39 PM
                  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 11:10 PM
                    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد15-06-08, 11:32 PM
                      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ humida15-06-08, 11:49 PM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ عمر صديق16-06-08, 08:26 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ Baha Elhadi16-06-08, 09:10 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ abuguta16-06-08, 09:54 AM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ أحمد طه16-06-08, 11:52 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد21-06-08, 03:04 AM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد21-06-08, 05:45 AM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد22-06-08, 01:52 PM
          Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محمد المعتز24-06-08, 10:59 AM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ أمير تاج السر24-06-08, 11:22 AM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ معتصم ود الجمام24-06-08, 04:47 PM
  Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ صديق الموج24-06-08, 05:41 PM
    Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد24-06-08, 11:10 PM
      Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ محسن خالد24-06-08, 11:15 PM
        Re: طه الضرير: وبالصور! من يصدّق؟ معتصم ود الجمام25-06-08, 08:40 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de