مواقف نقدية من التراث الإسلامي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2008, 12:17 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي (Re: هشام آدم)

    ______________________


    النعوت بين التصديق والافتراءات:

    لنبدأ من مقالة النضر بن الحارث المشهورة التي يقول فيها عن محمد (يا معشر قريش . إنه والله قد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد قد كان محمد فيكم غلاما حدثا ، أرضاكم فيكم . وأصدقكم حديثا . وأعظمكم أمانة . حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم به . قلتم ساحر لا والله ما هو بساحر . لقد رأينا السحرة ونفثهم وعقدهم وقلتم كاهن . لا والله ما هو بكاهن قد رأينا الكهنة وتخالجهم وسمعنا سجعهم وقلتم شاعر لا والله ما هو بشاعر قد رأينا الشعر وسمعنا أصنافه كلها . هزجه ورجزه وقلتم مجنون لا والله ما هو بمجنون لقد رأينا الجنون فما هو بخنقه ولا وسوسته ولا تخليطه يا معشر قريش ، فانظروا في شأنكم فإنه والله لقد نزل بكم أمر عظيم .)

    مثل هذا الكلام على لسان أحد مشركي قريش هو أكبر دليل على صدق نبوءة محمد. ومثل هذا الكلام هو الذي أعتبره ويعتبره كثير من المؤرخين كذباً وافتراءاً فقط لتلميه شخصية محمد من ناحية، ومصداقاً لنبوءته من ناحية أخرى. وسوف نأتي إلى المناسبة التي قال فيها النضر قولته هذه. ولكن دعونا أولاً نتعرض لجملة النعوت الواردة في جملته هذه.

    (ساحر – كاهن – شاعر – مجنون) هذه هي الأوصاف التي وردت في نعت محمد من قبل قريش، ووردت في النصوص القرآنية على هذه الشاكلة أيضاً. فنجد (وما صاحبكم بمجنون، ولقد رآه بالأفق المبين) ونجد كذلك (إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلاً ما تؤمنون، ولا بقول كاهن قليلاً ما تذكرون) إذن فهذه النعوت هي النعوت التي تعارف على تداولها القريشيون أو هكذا أشاعت كتب التاريخ الإسلامي وأكدت عليه النصوص القرآنية. وربما ليس هنالك شك في أنّ مشركي قريش قد أطلقوا هذه النعوت فعلاً على محمد، ولكن لم كانت هذه النعوت تحديداً دوناً عما سواها؟

    لم تكن المسألة انتقائية ساذجة كما حاولت بعض أو كثير من كتب التاريخ والسيرة إيهامنا، ولم تكن كذلك مجرّد نعوت كان الغرض منها التقليل من شأن محمد أو اغتيالاً لشخصيته كي تتوقف العرب عن الاستماع إليه وبالتالي الإيمان به، ولكنها كانت نعوت متعلقة بمشاهدات عيانية أدركها القرشيون وحاول الخطاب الديني الإسلامي الاستفادة منها لصالحها فيما بعد. فمثلاً وصفهم إياه بالكاهن، لم يكن من قبيل الاعتباط، ولكن تلك الأحاديث والقصص التي سمعها العرب من قبل من أحبار اليهود والرهبان من قصص الأسلاف والأمم السابقة والتي لم يكونوا يؤمنوا بها، أو يهتمون لأمرها وفي هذا الشأن تأتي النصوص القرآنية لتدلل على ذلك بالقول (وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها حتى إذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا إن هذا إلا أساطير الأولين) وكذلك (وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين ) والعديد من النصوص القرآنية التي تؤكد هذا المعنى. وبهذا تنتفي معجزة الإخبار عن قصص الأولين التي حاولت العديد من كتب السيرة والعديد من الفقهاء ورجالات الدين التباهي بها، إذ يعتبر عدد قيّم منهم أنّ من إحدى معجزات القرآن : فصاحتها بالعربية، وإخبارها بما خفي من أخبار الأمم. إذن فأخبار الأمم السابقة كانت مقولات معروفة لدى العرب ولم تكن ذات وجه إعجازي أبداً بدليل (ولو شاء الله لقلنا مثل هذا) فهو ليس بقول جديد على العرب الذين عاشروا اليهود وأهل الكتاب عن قرب. وبالتالي فإن نعت كاهن لم يكن نعتاً اعتباطياً من قبيل السخرية أو صدّ الناس عن دعوة محمد فقط. هذا الأمر هو تبسيط غير مقبول من المؤرخين ليس إلاّ .

    وكذلك نعت المجنون لم يكن نعتاً اعتباطياً بقدر ما كان نقلاً لمشاهدات من مواقف صريحة وواضحهم لهم باعتبارهم بشر ماديين في المقام الأول. فحادثة كحادثة المعراج يجعلنا جميعاً نتوقع ممن يخبرنا بها أن يكون مجرّد مجنون ليس إلاّ بمقاييس ذلك العصر، ولقد أوضحوا ذلك صراحة في وقتها بقولهم (نضرب إليها أكباد الإبل في شهر وأنت تزعم أنك سرت إليها في ليلة؟!) وأيضاً كان هذا النعت مرّة أخرى مبرراً بمقاييس الحياة المادية في ذلك العصر، ولم يكن من قبيل الصد عن دعوته أو إبعاد الناس عنه إلى غير ذلك من الكلام السخيف الذي يتناوله المؤرخون دون أخذ المنطق والواقع التاريخي في الاعتبار. وكذلك حادثة الوحي بالغار، فهي حادثة لا تنطبق مقالتها إلا على مجنون مصاب بهلوسات بصرية ليس إلاّ .. وأنا شخصياً أستبعد هذا الحدث ووقوعه من الأصل. فالمفاجئة التي وقع فيها محمد من رؤية الملك هي غير مبررة لاسيما إذا عرفنا أن كتب السيرة تذكر لنا العديد من الأخبار التي تدل على تربية من نوع ما تمت لمحمد لتهيئته لتلقي الرسالة والوحي. فالذي لم يخف وهو صبي عندما ساقه ملكان وشقا عن صدره كيف يخاف عندما كبر واشتد عوده؟ وكيف لا يفرّق نبي بين ملك وبين عفريت من الجن، حتى ليكاد يُخشى عليه؟ بل كيف تكون زوجته أكثر إيماناً برسالته منه هو نفسه؟ كل هذه الأمور تجعلنا نؤمن بأن هذه الحادثة لم تحدث إطلاقاً أو على الأقل لم تحدث بهذه الكيفية.

    ونواصل

    (عدل بواسطة هشام آدم on 05-27-2008, 08:10 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 11:08 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 12:17 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 03:51 PM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي محمد عثمان الحاج05-25-08, 04:09 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-25-08, 04:21 PM
          Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 06:44 AM
            Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 09:15 AM
              Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 11:11 AM
                Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-26-08, 02:22 PM
                  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Motawakil Ali05-26-08, 03:42 PM
                    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-27-08, 06:37 AM
                      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-28-08, 10:24 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef05-28-08, 12:14 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-28-08, 02:42 PM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef05-28-08, 07:09 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-29-08, 07:25 AM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-29-08, 01:06 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم05-31-08, 06:39 AM
          Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-01-08, 10:37 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Shihab Karrar06-01-08, 03:29 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-02-08, 06:38 AM
      Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي atbarawi06-02-08, 03:44 PM
        Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-07-08, 07:10 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-07-08, 10:56 PM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-18-08, 03:48 PM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-25-08, 02:47 AM
    Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي هشام آدم06-25-08, 07:40 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Sabri Elshareef06-25-08, 11:27 AM
  Re: مواقف نقدية من التراث الإسلامي Motawakil Ali06-25-08, 09:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de