|
العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!!
|
مظاهر الردة إلى القبلية الأولى لا تخطئها العين في بلادنا,لعل أبرزها ممارسة الدولة في اشتراط
توضيح القبيلة التي ينتمي إليها أي مواطن في استمارة التعداد السكاني ,وغيرها من مظاهر
الاعتقال على أساس القبيلة والسحنة هذا من الجانب الرسمي, أما من الجنب الشعبي فقد تشبعت الخلق
بروح القبلية لحد بعيد وفي الإمكان سرد عشرات المظاهر ولكن لندلف إلى الفكرة التي الهم بها الله
سبحانه وتعالى عبده لإنقاذ امتنا.
شجعني على طرح هذه الفكرة الخطوة الموفقة لمعتمد امدرمان لحفر خندق حول المدينة وليس بغائب
عنكم ان العبد الفقير الي ربه هو صاحب الفكرة حيث طرحت هذه الفكرة عبر هذا المنبر قبل انتهاء غزوة الموز.
الحل يا سادتي هو العودة للشلوخ فمعلوم إن الشلوخ كممارسة قبلية كان لها دور امني مقدر في
وقتها ,فقد حمل آباؤنا شلوخهم كبطاقة هوية فعلى تلك الأيام إذا قابلت رجل يضع ثلاث خطوط
أفقية عميقة على خده لن تشك لحظة في انه من عيال شايق ,أما إن كان يضع حرف (H) اتش كابيتال
فاحترس واعلم إن عيال جعل خلف هذا الرجل,وإذا رأيت امرأة وقد فصد خديها بستة أعمدة راسية
فحذار واللعب بالنار,وإذا رأيت رجلا وقد حفر وجهه بعشرات الإبر فاعلم انك إن حمرت له مجرد
تحمير فاعلم إن لن تنجو ليلتك من عيال (دنيق).
إعادة النظر في طريقة التشليخ لكل قبيلة واجب تحتمه ضرورات العصر,فاقترح أولا إنشاء مؤسسة
حكومية باسم (ديوان الشلوخ العام) مع فروع للديوان في كل الولايات بالطبع, واقترح إنشاء
أكاديمية باسم (اكاديمة الشلوخ العليا) تكون مهمة الجهازين التنسيق بين القبائل حتى لا يتكرر
الشلخ مرتين في أكثر من قبيلة ,كما اقترح تخفيفا من بيروقراطية وزارة الداخلية وديوان الضرائب
والزكاة الاستفادة من الشلوخ كقاعدة بيانات عن كل مواطن واليك الطريقة.
مثلا يحمل الدينكاوي شلخ واحد في كلا الخدين عبارة عن حرف (D) الزغاوي حرف (Z) الجعلي حرف (J)
الشايقي حرف (SH) الفوراوي حرف (F) وهكذا .
أما الاستفادة من الشلخ كقاعدة بيانات فيكون بتضمين الشلخ معلومات عن المواطن فمثلا إذا كان
المواطن قد أدى الخدمة الإلزامية وكان من قبيلة البديرية يحمل الشلخ(B) وداخلها بخط رفيع حرف
(خ) (يعني خدمة الزامية) وإذا كان قد دفع الضرائب المستحقة عليه يوضع داخل شلخه علامة(ض
2008) يعني انه مسدد لكافة التزاماته الضريبية خلال العالم 2008,أما التزامات المواطن
الزكوية فيمكن الإشارة لها بالرمز(ز2008).
كذلك يمكن الاستفادة من الشلخ للدلالة على مهنة المواطن ودرجته العلمية من خلال رموز موحدة
يتم إقرارها من (ديوان الشلوخ العام), فمثلا إذا كان يعمل نجارا يحمل داخل شلخه رسم لشاكوش
وإذا كان مزارعا يحمل رسم طورية وإذا كان بناءا يحمل رسم جاروف وإذا كان يحمل درجة
الدكتوراه يحمل الحرف (P) وهكذا.
اللهم تقبل جهدنا ,وبارك خطا امتنا والله ولي التوفيق.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!! | معاذ حسن | 05-17-08, 09:27 AM |
Re: العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!! | معاذ حسن | 05-17-08, 09:37 AM |
Re: العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!! | حيدر حسن ميرغني | 05-17-08, 09:43 AM |
Re: العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!! | معاذ حسن | 05-17-08, 10:04 AM |
Re: العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!! | معاذ حسن | 05-17-08, 10:57 AM |
Re: العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!! | معاذ حسن | 05-17-08, 03:29 PM |
Re: العودة إلى(الشلوخ) واجب, بعد إستشراء القبلية والردة إلى عهد الخنادق!! | حيدر حسن ميرغني | 05-17-08, 03:51 PM |
|
|
|