|
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات (Re: Abuelgassim Gor)
|
الخلقة الثانية ترجع المفردة بقارى فى أصلها الاصطلاحى الى البقرة، مثل قولك جمالى من جمل . والعرب البقارة لا يفرقون بين الشخص ونمط عيشه فهم يقولون جمالى لرعاة الابل، وغنامى لرعاة الغنم، وعسالى لجناة العسل، و(درماتى) للصيادين، وجلابى لكل من جلب بضاعة يبيعها حلالا أو حراما من الخرطوم (دار صباح) أو كافة بقية بلاد الله الواسعة.فالمفردة جلابى، ليست ذات صلة بالعرق، أو القبيلة، بل هى دالة على سبل ونمط كسب العيش. وهى صفة للتجار الذين يقطنون المدن التى لا تشبه عيشة البقارة. ويسكنون ( القطية ) أو (الكوزى) ولقد هجت الحكامة البقارية القطية قائلها قلبى أبى الكوزى أبوقطية قلبى أبى الكوزى أبولديه ،والغريب فى الامر كلمة كوزى تشبه الكلمة الانجليزية Cozy والتى تعنى حميم، والجلابة محل للمسخرة والحذر لدى البقارة فيقولون ( الجلابى كن لقيتو فى الدكان بقول ليك يعنى وذكان، وكن لقيتو عند القاضى انتر منه قادى، وكن لقيتو وحيده بديك وليده ). لكن المصطلح جلابى صار غير ماهو عليه اذ تحول الى مصطلح واصفا للانتهازية الحضرية وأعنى بها انتهازية قاطنى المدن والاستحرام من حرامى والاستهبال من هبل وهبّل، وكذلك لا يخلو من تقاطعات السياسى الحاد بما هو ثقافى حيث يقول البقارة فى وصف الحكومات الظالمة التى تظلم الناس وتأكل (تهضم) حقوقهم ( حكومة الجلابه)، وعندما يقنع البقارة من الحكومة والسلطة أيا كانت يصفونها بحكومة الجلابة. وقد لا يتوانى البقارة فى اطلاق اسم طويل جدا على شيئ ما أو حيوان أو جماد، فمثلا يقولون ( الضب ابورقبا حمراء ) ليفرقوا بينه وبقية أنواع واصناف الضببه مثل الضب (كريلو) . كما يشتهر البقارة بالفراسة، والفصاحة، ويبلغ الرجل عندهم شأوا عظيما اذا ما اشتهر بين القبيلة بالفصاحة والكلام، ولكأن السلطة والفصاحة صنوان لديهم كما هو فى دولة الاغريق، ومجتمعهم السحيق باساطيره البديعة. وللبقارة اساطير تسمى ( الحجى الطوال) تستمر الحجوة ساعات طوال وهى ملاحم أشبه بالاساطير الاغريقية، مثل اسطورة ( الديدبان) التى يقول فيها الجواد مخاطبا سيده سيدى سيدى كان كرب لى غردتى ورخيت لى لجامى شكاكات المخالى ما بلحقنى الا كان الزريقه أمى .يقولون (فلان متكلم) اذا أجاد الحديث وضرب الامثال والحكم. والبقاره قوم فكهون، وكرماء، وشجعان لكن ابتلوا بالحرب المفروضة عليهم فى ديارهم. الأنثربولوجى الانجليزى ايان كنسون كتب عن فئة البقارة المستهدفين فى هذه المقالة كتاباً بعنوان ( Bagara Arabs) ) أبلى فيه بلاءً حسنا. يشتهر البقارة بوصفهم الدقيق للحياة من حولهم لدرجة انهم اذا ما سمعوا طيرا يصدر صوتا يقول كوك...كوك أطلقوا عليه اسم ابو كوك...وحياة البقارة حياة حافلة، مفعمة وغنية بالاصوات، والكائنات من طير وزواحف وحيوان وجماد ولهم فى تلك الاشياء شؤون. لذلك يمكننا اليوم أن نقف على اللغة الدافقة لدى البقارة على سبيل المثال لهم لكل شئ اسم فالطير عندهم ( أبونجُلق ) وهذا ينقسم الى ( عجيمى ) و( أبو درة ) وكذلك أنواع أخرى من الطيور ( ام حميدو، أم دلبه، أبومنقور، وجقا ابو صليعه، وأم مرخيل، وجقا كلينق،، ,أبو خريطة، وأمقريدون، وأم كروان، وابو ريهو، والكلجلى وهلمجرا). أما الفئة المستهدفة فى هذه المقالة هى فئة العجايرة وهى بدنة من خمس عموديات صيرتها الانقاذ نظارات دون معرفة منها، يعيش معظم افراد هذه القبيلة فى شكل رعاة ابقار، او مجموعات ريفية بتركيز فى مناطق (الميرم)، (المجلد) و (بابنوسة)، ( الدبب)، لكن الغالبية العظمى هم عرب رحل (بقارة). ويتكون المسيرية الحُمر من بدنتين هما (الفلايتة) و (العجايرة) وتنقسم كل مجموعة من هاتين الى خمس عموديات سابقاً لكنها صارت نظارات وأمارات بفعل حكومة الانقاذ، فالعجايرة على سبيل المثال ينقسمون الى خمس قبائل هى (الفيارين) و (أولاد كامل)، (المزاغنة)، (الفضلية)، (أولاد عمران). هذا الشكل الادارى القبلى هو ما يطلق عليه (الإدارة الأهلية). بذنبه تمكن المستعمر الانجليزى من اغتصاب حقوق وثقافة البقارة، وقتل فرسانهم، والسطو على ثروتهم، فالمستعمر الانجليزى مدان حتى يثبت براءته بالاعتذار لمجموعة البقارة كبقية المجموعات والفئات الافريقية. ولازال مجتمع المسيرية الحمر يدار من قبل الإدارة الاهلية لكن تحولات جديدة طرأت على هذا المجتمع فصارت الادارة الاهلية كما وصفها الناظر بابو نمر اشبه بـ ( شجرة المرفعين ) وشجرة المرفعين هذه تكثر بديار البقارة لكن لا يوجد حتى يومنا هذا من يزعم أنه قد رأى المرفعين راقدا تحتها فى يوم من الايام وهى شجرة سامة لها صفق أحمر وتلك حكمة من حكم الناظر بابو نمر رحمة الله عليه فهو وصف الادارة بذلك الوصف عندما هجمت سلطة مايو على الادارة الاهلية فحلتها فصارت ادارة بلا سلطة، يكن له الناس الاحترام لكنه بلاسلطة، وبموت الناظر بابو نمر، ورحيل الجيل الأول من رجالات الادارة الاهلية فقدت مجتمعات البقارة الكثير من الحكمة. ولقد اختلفت المصادر فى تاريخ وصول المسيرية الحمر إلى هذه المنطقة، لكن من الراجح انهم قد جاءوا الى هذه المنطقة فى نهاية القرن السادس عشر الميلادى ثم توغلوا جنوبا حتى جهات بحر العرب، حيث التقوا قبيلة الدينكا نقوك ودينكا بحر الغزال لأول مرة، يرجع انفصال المسيرية الحمر عن المسيرية الزرق فى كردفان عام 1745 الى السلطان خريف تيمان(1)".بل تفيد المراجع ان اسم المسيرية كان محصورا على المسيرية الزرق، أما الحمر فكانوا يسمون هكذا.الدليل على ذلك تشير كل مراجع ودائرة المعارف وكذلك تقارير المفتشين فى عهد الاستعمار الى الحمر باسم الحمر (بضم الحاء)وليس المسيرية الحمر.لكن الشاهد ان كل من المسيرية الحمر والمسيرية الزرق تجمعهما هجرة واحدة، وهو ما يمكن أن نطلق عليه ( ِArab Diaspora ) الذى بدأ منذ خروج العرب من مصر وسقوط القسطنطينية فى القرن الرابع عشر الميلادى.فعرب المسيرية عامة او ما يعرفون اليوم بعرب البقارة (Bagara Arabs) هم فى الواقع سلالة تنتمى فى جذورها وتاريخها إلى مجموعة القبائل العربية القاطعة (Arabs Diaspora) التى تمتد فى شكل حزام فى وسط القارة الافريقية، من الغرب الى الشرق مارا بدول المغرب العربى وتشاد والسودان ثم جهات غرب نيجيريا. وهذه القبائل ترجع فى اصول هجرتها الى تاريخ خروج العرب من مصر إن تدرج اصول سلالة العرب يدل على انتمائهم الى قبيلة جهينة أحد فروع قبيلة بن حمير بجنوب الجزيرة العربية ذلك قبل مولد النبى محمد (ص). نحن لاندرى كيف وصل البقارة الى موقعهم الحالى هذا والذى يمتد فى شكل حزام.يقول البعض: عندما دخل العرب مصر واصل جزء آخر رحلته عبر اطراف وسواحل شمال إفريقيا الى تونس الحالية، ثم ضرب بعد ذلك فى اتجاه الجنوب عبر الصحراء. ويقول البعض الآخر ان جزءاً من العرب الذين دخلوا مصر كونوا مجموعة من الغزاة حتى نهر النيل فى نهاية القرن الرابع عشر والذى من المعروف يتكون من اعداد كبيرة من القبائل ذات الاصول الجهينية. على كل حال يبدو انهم قد استقروا منذ قرون بعيدة فى اقاليم الباقيرمى Bagirmi ووادى "Wadai(1). يشبه عرب البقارة الدينكا نقوك فى سبل كسب العيش، والحياة الشاقة، لكنهم اكثر صرامة ويمثل الرعى نمطاً وأحد سبل كسب العيش، ويطلقون على هذه الحياة اسم حياة (المسار) والمفردة من سار، ويسير، سيراً لأنهم يسيرون ويرحلون بأبقارهم من مكان إلى آخر، وكل مكان يحلون فيه اسمه (الدار) توجد لكل قبيلة وعمودية خط مسار يتراوح بين الجنوب والشمال، تسير فيه على مواشيها طلباً للماء والعشب، فى رحلة شاقة طول العام، صيفا وخريفا. وكل (مسار) يطلقون عليه اسم (المرحال)، و تجمع على مراحيل من (رحل، ويرحل رحيلا) ولكل قبيلة من مجموعة الحمر مرحالها: فمرحال قبيلة الفيارين يبدأ شمالا عند منطقة (التبون وينتهى بمناطق (بحر العرب ) و(كونقا) و(شقادى) مارا بمناطق (المقدمة) و (الميرم). ومرحال أولاد كامل الذى يبدأ شمال (المجلد) ثم ينتهى فى الجنوب عند (أبيي) مارا بمناطق (الخشيم) و (الستيب)، وقرية ( أبيى) ومرحال أولاد عمران الذى يبدأ شمالا (ببانوسة وينتهى جنوبا (بالدمبلوية) مارا بمنطقة (جاما) و ( الدبب) ثم مرحال الفضيلة والمزاغنة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-16-08, 11:11 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-16-08, 11:20 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-16-08, 11:26 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Biraima M Adam | 05-17-08, 00:44 AM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-17-08, 03:41 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-17-08, 03:51 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-16-08, 11:49 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | سلمى الشيخ سلامة | 05-17-08, 04:16 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-17-08, 05:26 PM |
Re: البقارى والمونجانق : مقاربة سيو-ثقافية فى خمسة حلقات | Abuelgassim Gor | 05-18-08, 05:26 AM |
|
|
|