الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 07:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2008, 04:30 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    في آخر ندوة عامة لقرنق بواشنطون (1)


    نموذج التفاوض الراهن سيوقف الحرب لفترة أنتقالية محدودة ولكنه لن يؤدي الي وحدة طوعية
    أستراتيجيتنا تقوم علي التفكيك السلمي للنظام عن طريق التفاوض
    ترجمة وتحرير: خالد موسي
    هذه الندوة قدمها الدكتور جون قرنق بواشنطون منتصف العام قبل الماضي ونقوم بنشرها لانها تحتوي علي الافكار الاساسية للدكتور قرنق .
    تجري بضاحية نيفاشا الكينية مفاوضات السلام بين الحكومة والحركة حيث تم أحداث أختراقات كبيرة تبشر بقرب تحقيق السلام وتبقت بعض القضايا العالقة الخاصة بوضع العاصمة ومنطقتي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق ونسب المشاركة في السلطة. ولكن رغم التفاؤل السائد وسط الجماهير والنخب السودانية بقرب تحقيق السلام إلا أن قعقعة خطاب الحركة وأدبياتها السياسية المتطرفة القائمة علي أعادة تشكيل السودان وفق أشراط الحركة وتصوراتها الخاصة وتفكيك ما تسميه النموذج العربي الأسلامي يدق أسفينا من الشكوك ويبدد ثقة الشراكة القومية في صنع السلام والأنتصار لخيار الوحدة في ختام الفترة الأنتقالية..ومما يزيد من هذه الشكوك أن قرنق قد طرح في آخر محاضرة عامة له في واشنطون عن مسارات تحقيق السلام وأستراتيجية التفاوض خياراته الكلية وقال أن أهمها هو التفكيك السلمي للنظام عن طريق التفاوض متأسيا بتجربة جنوب أفريقيا ..و يعتقد معظم المراقبون أن أسلوب الحركة في التفاوض الراهن قائم علي أنفاذ هذه الأستراتيجية وقال قرنق في تلك الندوة بأن علي حكومة الخرطوم الأختيار بين وحدة الدين والدولة أو أنفصال الجنوب وأطلق قرنق علي نموذج التفاوض القائم الآن بالسودان الأصغر الجديد the minimuim new Sudan وهو يقوم علي تطبيق الشريعة في الشمال وأستثناء الجنوب منها..وهو ما تريده الحكومة وأكد بأن هذا النموذج سيوقف الحرب لفترة أنتقالية محدودة ولكنه لن يؤدي الي الوحدة الطوعية الطبيعية.. توضح هذه المحاضرة التي سكب فيها قرنق جملة تصوراته عن مسارات السلام وأستراتيجيات التفاوض رؤية وأهداف الحركة التي لا تحيد عن شيئين: أما تحقيق نموذج السودان الجديد بملامحه العلمانية الأفريقانية عن طريق تفكيك النظام سلميا بوسائل التفاوض أو القبول بنموذج السودان الأصغر الجديد الذي يطبق الشريعة في الشمال وأستثناء الجنوب لتحقيق السلام لفترة أنتقالية محددة..بأعتباره نظاما أنتقاليا لتحقيق السودان الجديد أو الأنفصال إذا تعذر ذلك لأقامة هذا النموذج في الجنوب المستقل.



    إن هذه المحاضرة تجيب علي الأسئلة المشروعة حول كيف تفكر الحركة وما هي أجندتها وأهدافها من صنع السلام ..وما هو النموذج الذي تطمح الي تحقيقه ..ومدي حرصها علي الوحدة ..وهي ربما تزيد من تفاؤل المتفائلين وتضاعف من غيظ المتشائمين..



    قبل نحو عام ونصف من الآن قدم د. جون قرنق زعيم حركة التمرد ندوة بقاعة فندق دبل ترى DOUBLE TREE بواشنطون أمها جمع كبير من السودانيين يقدورن بألفي شخص . مثل الأخوة من جنوب السودان أغلبية الحضور..هذا فضلا عن الحضور النوعي والكبير من ناشطي المعارضة السودانية كما حضرها عدد مقدر من الأمريكيين المهتمين بالشأن السودانى الذين يمثلون عدد من الجمعيات الدينية ومنظمات حقوق الأنسان . وقدم فى كلمته التى أستمرت زهاء الثلاث ساعات أستعراضا لما أسماه مسارات تحقيق السلام فى السودان وأستراتيجيات التفاوض ورؤية الحركة للسودان الجديد والأوضاع العسكرية والسياسية الراهنة .



    أولا : تعريف المشكلة :



    أبتدر الندوة بما أسماه توصيف المشكلة problem statement



    .. وقال إن مشكلة السودان مركبة إذ استمرت حرب الأنانيا حوالي 17
    عاما والأن تتجاوز الحرب الراهنة 19 عاما وما زالت مستمرة ، ولعل السؤال لماذا يرهن السودان إجياله لمعاناة الحرب طيلة هذه الفترة، والأجابة عندى أن الحكومات المتعاقبة على سدة الحكم عملت على تكريس حكومات عربية إسلامية متجاهلة حقوق وتطلعات بقية الأعراق الأخرى مما أدى إلى إشتعال الحرب، وإطالة أمدها مما يؤكد أن طريق القوة المتبع لفرض دولة إسلامية فى السودان لن ينجح ..
    سأبدأ بالنموذج الثالث وهو ما يسمى بالدولة العربية الإسلامية وهو النموذج الراهن المطبق الأن فى السودان، وفى هذا النموذج فإن جنوب السودان يشكل نسبة ضئيلة ضمن دائرة هذه الدولة وقد تم توقيع إتفاقية إديس أبابا عام 1972م وفقا لهذا النموذج وقد فشلت لأنها لم تحقق تطلعات الجنوبيين . وهو كذلك ذات النموذج الذى أستوعب إتفاقية 1997م مع الفصائل الجنوبية الأخرى بقيادة مشار . وقد أعترض الجنوبيون على هذا النموذج وأرادوا فى المقابل الوصول إلى إنشاء دولة مستقلة فى جنوب السودان . وكل الحكومات التى تعاقبت على حكم السودان منذ الأستقلال عملت على تكريس هذا النموذج خاصة حكومة الفريق عبود التى عملت على فرض الأسلمة والتعريب على مواطنى جنوب السودان، مما أدى إلى تكثيف الحرب بواسطة الأنانيا وطرح صيغة أستقلال جنوب السودان .



    أما النموذج الرابع فهو يحفظ حقوق المواطنيين ذوى الأصول الأفريقية ويشجعهم على إنشاء دولتهم



    INDEGENIOUS AFRICAN STATE .
    رؤيتنا فى الحركة الشعبية لتحرير السودان أن النموذج الراهن الذى تمثله الحكومة القائمة يجب رفضه لأنه يؤدى إلى أستمرار الحرب. أما النموذج الرابع وهو يشير إلى إقامة دولة أفريقية زنجية مقابل دولة عربية إسلامية هو نموذج إفتراضى ومستبعد .
    هذان النموذجان هما للحرب لأنهما يقومان على المقاومة والتصدى لفرض دولة عربية إسلامية من قبل مجموعة محددة وما نريده هو خلق هوية جديدة تقوم على عكس حقائق التعددية فى السودان .. فإذا أخذنا الموسيقى كمثال ووعاء حامل للثقافة لوجدنا أن الموسيقي السودانية تشبه إلى حد كبير الموسيقى الصومالية، الأثيوبية والأريترية أكثر من الموسيقى السعودية، ولهذا فمحمد وردى مثلا مشهور جدا فى الصومال وأثيوبيا .



    فقد ظللنا لمدة 19 عاما، نحاول أن نحقق النموذج الأول وهو ( السودان الجديد ) ولكن المهمة ليست سهلة فالمشكلة الأساسية هى قضية الدين لأن الشريعة هى القانون والمصدر الأساسى للتشريع . لذا ظللنا نطرح بصورة مستمرة عبر كافة المبادرات والمفاوضات من أبوجا وحتى القاهرة ضرورة فصل الدين عن الدولة بصورة دستورية . فنظام الجبهة فى الخرطوم عليه أن يختار بين وحدة الوطن أو وحدة الدين والدولة . وهذان الخياران لا يتلازمان مطلقا . ونحن لا نقصد بالفصل بين الدين والدولة إقامة دولة أثنية بل ستظل الأديان الرئيسية فى السودان هى الأسلام، المسيحية والمعتقدات الأرواحية الأفريقية .. فالدين هو علاقة بين الفرد وربه أما الوطن فهو للجميع فالله لن يعاقبنى لأننى أنتمى إلى وطن بعينه ولكن يحاسبنى بأفعالى وتصرفاتى كفرد . فنظام الجبهة عرقل كل المفاوضات التى جرت بيننا فقد رفض قبول مبدأ الفصل بين الدين والدولة، وعليه عملنا على تطوير النموذج رقم (2) الذى ينادى بأنشاء الدولة الكونفيدرالية . وهو ما أسميه السودان الأصغر الجديد THE MINIMUM NEW



    SUDAN وهو يقوم على دولة فى الشمال تطبق ما تريده من شريعة
    ودولة أخرى فى الجنوب تقوم على الفصل الدستورى بين الدين والدولة ( وهذا النموذج هو ما تريده الحكومة فى الخرطوم ) ..وسيضمن هذا النموذج حرية الحركة للمواطنيين والخدمات والسلع ستكون كونفدرالية الجنوب مهتمة بتعزيز ورعاية الحريات الأساسية مثل حقوق الأنسان وحتى حرية شرب الخمر . وستهدد بذلك كونفدرالية الشمال، إذ سيأتى الناس إلى جوبا للأستمتاع بالحريات وشرب الخمور فى عطلات نهايات الأسبوع وربما يضطرون إلى الهجرة إلى دولة الجنوب لذات الأغراض . وهذا النموذج سيحقق السلام وينهى الحرب ويؤدى إلى التسوية السلمية لفترة إنتقالية محددة .
    ورغم أن هذا النموذج لن يفرض على حكومة الشمال أيقاف تطبيق الشريعة الإسلامية إلا أنه لن يؤدى إلى الوحدة الطبيعية فأثناء فترة نميرى كان السودان هو الدولة الوحيدة التى قامت فيها جمعية تضم الذين طبق عليهم حد القطع من المسيحيين فقد تم أستخدام الإسلام والشريعةٌ الإسلامية لأغراض سياسية والمفارقة أن نميرى كان شخصيا شارب خمر، ولما أشبع رغبته فيها أراد أن يتوب ويكون أماما .



    أستثنى دستور عام 1998 المسيحين من تطبيق الشريعة الإسلامية إلا أنكم تعلمون قبل أسابيع قلائل خبر المرأة المسيحية ( أبوك ) التى حكم عليها بالرجم نسبة لجريمة الزنا . ففى عقائد الدينكا يدفع الرجل مقترف الزنا إبقارا كفارة للجرم ولكن لا تعاقب المرأة . ونسبة للضغط الدولى فقد تراجعت الحكومة عن تنفيذ العقوبة .



    بالنسبة للنماذج المطروحة فإن من يريد تحقيق السودان الجديد أنصحه بالأنضمام الفورى للتجمع ومواصلة الكفاح لتحقيق ما يريده، أما الذين يريدون دولة مستقلة فى الجنوب عليهم أيضا أن يقاتلوا من أجلها.



    لذلك يمكن قبول النموذج رقم (2) كخيار إنتقالى يقود إلى النموذج الأول ( السودان الجديد ) أو إلى الأنفصال كما هو موضح فى النموذج الخامس . وستكون هناك فترة إنتقالية فى حالة تبنى خيار الدولة الكونفدرالية يعقبها إستفتاء علي تقرير المصير إما لبناء السودان الجديد أو أعلان إستقلال دولة جنوب السودان .



    إن السودان الراهن يتجاذبه قسطين من التنوع أو ما أسميه التنوع المعاصر أو التنوع التاريخى CONTEMPORARY



    DIVERSITY AND HISTORICAL DIVERSITY فالتباين
    التاريخى ينقسم إلى عدة حقب تاريخية تبدأ منذ عهد كوش مرورا بكل الممالك التاريخية من المغرة وعلوة ومملكة سنار حتى الوقت الراهن .
    لقد قرأت كتابا فى نيروبى قبل أن أتى إلى واشنطون بعنوان



    TWO THOUSAND YEARS OF CHRISTIANITY IN THE SUDAN فقد أتضح لي أن أول مسيحيي من خارج ملة اليهود
    كان سودانيا، وكان مسئولا فى محكمة مروى فى المملكة القديمة، وهو يعنى أنه من شمال السودان، وقد يكون محسيا أو دنقلاويا ونحن فخورون بذلك. وكذلك سيدنا موسى تزوج بالصدفة من سودانية تدعى حايزة زفورا وهى جميلة مثل بعض الحضور فى هذه القاعة . وفى التاريخ قامت مملكات أخرى فى السودان مثل المغرة و آمون وكان المصريون القدماء يعتقدون أنه اله الماء الذى يسوق مياه النيل إلى مصر ويعتقد بعض العلماء أن آمون هو اله قبيلة الأنواك على الحدود الأثيوبية وقد أمتدت مملكة واوات من كوش الراهنة إلى دارفور وكردفان وحتي واو كل هذه الممالك والحضارات قامت قبل ظهور العهد العربى المسيحى وقبل العهد النوبى المسيحى. حيث جاءت ممالك سوبا، علوة. وعقبت تلك الحقبة هجرة العرب ودخول الأسلام حيث قامت ممالك إسلامية قوية مثل مملكة سنار ودارفور فى الفترة من 1500 ?1820 . ومن ثم جاء الحكم التركى المصرى حتى قيام الثورة المهدية فى 1889 . وأعقبها الحكم الثنائى الأنجليزى المصرى حتى قيام السودان الحديث بالأستقلال فى عام 1956 وجاء نظام الجبهة منذ العام 1989 وحتى الوقت الراهن . هذا التاريخ الذى سردته يحدد لكم هوية السودان الحديث . فقد ذابت كل هذه الممالك والمجموعات الأثنية المكونة لها فى مواقع جغرافية مختلفة مشكلة هوية السودان المعاصر، لذا فمن الخطأ أن تدعى مجموعة احقيتها بالسودان . فهذا النظام يدعى أن السودان أبتدأ بمجيئهم إلى السلطة ليدعوا ملكيته وحيازته . والسودان ملك لجميع السودانيين فأنا أرفض أي فكرة تحاول أن تفصلنى من مروى أو كوش لأننى أنتمى لهذا التاريخ والحضارة الثرة . لهذا فإن حركة تحرير السودان
    SPLA/M أسميت أحدى رئاساتها كوش الجديدة NEW KUSH
    ولماذا لا إذ توجد يورك الجديدة NEW YORK والتى تشكلت عبر هجرة الأطلسى من أنجلترا إلى أمريكا، أما كوش الجديدة فقد تشكلت عبر التاريخ .
    أما القسط الثانى من التباين الأثنى أسميه التنوع المعاصر، فالسودان كما هو معلوم فيه ما يقارب الـ 500 قبلية تتحدث 130 لغة وهذه القبائل تنقسم إلى قسمين كبيرين، القبائل الأفريقية السودانية وهى تشكل 69 ? 70% من جملة السكان وفقا للتعداد السكانى للعام 1955م وأما المجموعات العربية فتبلغ نسبة 30% فقط حسب اللغات والألسنة العربية، أما العرب عرقا ودما فلا يتجاوزون 15% فقط ..



    وهناك صعوبة فى تقسيم الناس إلى عرب وأفارقة فى السودان فالتصيف البريطانى للعرب والأفارقة فى السودان قام على أساس لغوى . العامل الثانى فى التباين الأثنى المعاصر هو الدين . فالمسلمون تبلغ نسبتهم من 65 ? 70% من جملة السكان . المسيحيون و معتنقو المعتقدات الأفريقية والأرواحية تبلغ نسبتهم حوالى 30-35% من السكان ..لذا من الخطورة بمكان الحديث عن أغلبية مسلمة فى السودان لأن الاخرين يمكن أن يتحدثوا أيضا عن أغلبية أفريقية فى السودان ..NO BODY IS ANY BODY?S



    MAJORITY AND NO BODY IS ANY BODY?S MINORITY فقد تحدث البند الأول فى دستور عام 1998م عن أن
    الإسلام هو دين الأغلبية فى السودان ويمكن للاخرين أن يدعوا أيضا أن الأفارقة هم أيضا أغلبية فى السودان كما يمكن الأدعاء أن غالبية أهل السودان من النساء فلماذا لا ينص الدستور على ذلك ؟ . إن الحكومات المتعاقبة حاولت أن تبنى دولة عربية مسلمة على حساب حقوق المواطنيين فى بقية أنحاء السودان مما أدى إلى أشتعال الحرب الراهنة، و عليه فأن أى حل مستقبلا يجب أن يستصحب هوية أهل السودان جميعا .
    ففى حرب الأنانيا الأولي قتل حوالى 750 ألف الي مليون شخص و فى الحرب الراهنة يقدر عدد القتلى بـ 2 مليون شخص . مما يدلل على أن الحرب أشتدت وتسارعت عجلتها بسبب الحكومة الإسلامية الأصولية، فقد أعلن النظام الجهاد عام 1993م ضد مواطنيه .



    فى عام 1998م ذهبت إلى جنيفا لحضور المؤتمر السنوى للجنة حقوق الأنسان بالأمم المتحدة وقد تقدمت بسؤال فى المؤتمر وهو ماذا يعنى الجهاد هل هو حق دينى للذين أعلنوه أم حق أنسانى للذين أعلن ضدهم ؟ وتحت هذا الظلم أعدم النميرى بقوانيين الشريعة محمود محمد طه زعيم الأخوان الجمهوريين الذى أحيه من مقامى هذا وأعتبره بطلا وزعيما قوميا .



    إن خيار الوحدة بين التحالف والحركة يعتبر خيارا أستراتيجيا لأنه كسر الحواجز التاريخية والنفسية التى تفصل الشمال عن الجنوب، وأحى أبطالنا فى الجنوب الذين أتخذو القرار التاريخى الذى لم يكن سهلا بل هو نتيجة عمل متصل إستمر لمدة خمس سنوات . وأن هذا الأندماج يعتبر خطوة هامة وسيكون علامة فارقة فى تاريخ السودان الحديث .



    بهذه الخلفية أريد أن أعطى تعريفا دقيقا للسودان الذى أسيئ تعريفه فى عام 1956م عام الأستقلال والتعريف الحسابى للسودان يمكن تقسيمه بطريقة وظيفية إلى ثلاثة متغيرات XYZ . المتغيرX يمثل التباين التاريخى الذى تحدثت عنه من قبل . والمتغير Y يمثل التباين والتنوع المعاصر الآن فى السودنْ . والمتغير Z يمثل المؤثرات الأخرى التى ساهمت فى بلورة وتشكيل السودان الراهن وبالنظر إلى هذه المعادلة سيجد كل السودانيين أنفسهم فى السودان الجديد ولكن وللأسف فأن نظام الجبهة يعرف السودان الحالى بمقتضى متغيرين هما الأسلام والعروبة . ونحن نقول بمنتهى الوضوح أننا لسنا ضد العرب فى السودان فهم مواطنون يتمتعون بنفس الحقوق والواجبات للسودانيين . كما أننا لسنا ضد الأسلام والمسلمين فنحن يشارك معنا العديد من المسلمين مثل ياسر عرمان الذى قدم لكم فى هذه المنصة من قبل ود. منصور خالد . كما لدينا الكثير من المسلمين من جبال النوبة و جنوب النيل الأزرق مثل مالك عقار وكذلك المرحوم يوسف كوة من جبال النوبة . فالمسلون يمثلون أغلبية فى السودان، ولكننا ضد أستخدام الأسلام كأداة سياسية فنحن لا نقبل أن يقضى الرجل جل حياته فى شرب الخمر ثم يعلن رغبته فى أن يكون أماما ..



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147488993&bk=1
    __
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de