الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2008, 00:02 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! (Re: عبدالله عثمان)


    في محاضرة (ما بعد الهرج) عاد فيها لاستخدام منهج التحليل الطبقي

    السلام لا تحرسه النيات الحسنات بقدر ما تحرسه القوة الشعبية
    الصحافة يجب أن تتحول من واجهة عرض الي أداة وعي متشككة ومتسائلة
    د. عبد الله علي إبراهيم
    عبد الله علي ابراهيم لا يثني على احد في نيفاشا ويعتبرها جاءت في اطار «التجاحد» كإحدى نتائج الهرج المستمر في الحياة السياسية والذي يقسمه الدكتور لحكمداريات.. ويعزى د. عبد الله استمرار الهرج لسيادة طبقة البرجوازية الصغيرة على الساحة السياسية واحتكارها للسلطة كمنتج للثروة.
    هذه بعض الأفكار الاساسية التي جاءت علي لسان د. عبد الله في اللقاء الذي جمعه باسرة (الصحاف ) عبر منبرها الدوري يوم الاحد الماضي .
    اعدها للنشر : قرشي عوض
    ما بعد الهرج:
    نحن متجهون الى نيفاشا وهناك لمة كبيرة حولها. وغداً ستحدث لمة اخرى في الفاشر او القاهرة او غيرهما من منابر التفاوض. بالطبع يستحق الذين قاموا بهذا الجهد التهنئة لكن ايضاً من حقنا ان نتحفظ على ما توصلوا اليه، وإنا لا استثنى احداً سواء أكان قرنق او طه وارنو الى انتباهة اخرى واود ان الفت اليها انتباه الصحافيين. واقول ان الصحافة يجب ان تتحول من واجهة عرض الى اداة وعي متشككة ومتسائلة تعرِّف بأحجام الاشياء والناس لان الصحيفة اليوم هي «غازيتا» الصف السياسي التي يبحثون فيها عن الوجاهة وهم لا يخشون الصحافة لانها ليست خطيرة ولا تضع الناس امام مسؤولياتهم.
    رؤيتي «لنيفاشا» انها جاءت ثمرة ابداع غير خلاَّق وليس فيها ابداع حيث ما زالت الدماء لم تجف في دارفور وغيرها من مواقع الصراع. وكنت اعتقد ان اعادة التفاوض يمكن ان تكون مساحة للتسامح وتعلم ثقافة التنازل. لكن الذي حدث ان التفاوض جاء في اطار «التجاحد» لانه لم يسبقه خيال. فمثلاً الاستاذ سيد الخطيب الذي لعب دوراً مهماً في التفاوض قد قام بهذا الدور كناطق رسمي وليس كخبير استراتيجي وظهرت اجادته للغة الانجليزية اكثر من اجادة المعرفة الاستراتيجية وكل ذلك في تقديري يعود الى تمكن فكرة الهرج.
    والهرج حيلة طبقية واجتماعية الهدف منها التضليل. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في حديث ما معناه ان افضل عبادة هي العبادة في ظل الهرج.. الهرج امتداد عندنا لعصر باكمله ويمكن تقسيمه الى حكمداريات متواصلة.
    ونحن قد تفادينا الغوص في جدل الهرج ومنطقه وفكرته التي تمتد في حياتنا السياسية منذ مؤتمر الخريجين وبدايات الحركة الوطنية. وانا اضع الهرج في مقابل الثقافة وهو مفهوم انتجه المفكر «ماثيو ارنولد» وقد تعرفت باكراً على افكاره عند محمد عبد الحي وقد استنتج عبد الحي ان افكار محمد احمد محجوب قائمة بالاساس على استنتاجات ماثيو ارنولد سوى ان محجوب طبقها على القبائل.. وفي نظر ارنولد ان الطبقات الانجليزية في عصره منتجة للهرج ويجب على المثقف أن يتعالى عليها.
    المنشأ الإجتماعي للهرج:
    انا ارجعت الهرج لطبقة البرجوازية الصغيرة التي تعرفت على مواقفها من السلطة وتغيرها من خلال تجربتي في مايو.. وقد كانت هذه الطبقة تعبر عن نفسها من خلال القوى الطائفية لكنها عبرت عن كيانها المستقل من خلال ثورة اكتوبر 1964م لزيادة التعليم بعد افتتاح عدد من المدارس الثانوية وتزايد النفوذ العسكري الذي لازم توسعة الجيش مما جعل هذه الطبقة تتقوى مادياً ومعنوياً.
    اصبحت البرجوازية قادرة على التعبير عن نفسها من داخل الحزب الشيوعي واحدثت «مايو» بفرض خطتها في العمل السياسي وهي «الانقلاب» عبر شقها المدني في الجيش لكن لهذه الطبقة بعد آخر ريفي وبالتالي تأتي استدامة الهرج من تعدد رؤوس هذه الطبقة والسبب في ذلك يرجع الى انه لم تتخلق عندنا طبقة برجوازية كبيرة تخلق استقراراً اجتماعياً وسياسياً وتختم بخاتمها السلم الاجتماعي لان الطريق يقطع امامها بواسطة الرؤوس المتعددة لطبقة البرجوازية الصغيرة واستهدافها المستمر للسلطة التي اصبحت تشكل اهم مصنع للثروة وبالتالي تستميت هذه الطبقة في الوصول الى السلطة والتشبث بها جاعلة منها ساحة لها الشئ الذي ينعكس في استدامة الهرج.
    ونحن في الحركة بدأنا نعي بهذه الطبقة وادوات عملها منذ وقت مبكر لكن بعد انقلاب يوليو 1971م توقف اجتهادنا بخصوصها واصبح البعض ينظر الى حزب «نقد» باعتبار انه مبدأ من البرجوازية الصغيرة، خصوصاً وان الانقلاب نفسه جاء بعد ان انجزت البرجوازية مايو وكان يعتقد ان صفوف الحزب قد خلت منها لكن هناك بقية منها دفعتها حزازات ابناء الدفعة للانتقام وكانت تحيط بالسكرتير العام ولم تكن لعبد الخالق صلة بالحزب اثناء تواجده في مصنع الذخيرة وهذه المجموعة هي التي اعادت اخفاءه داخل القصر الجمهوري ونفس هذه الطبقة هي التي احدثت انقلاب يوليو. وهذا انقلاب الحديث عنه يسبب الكثير من الحرج للشيوعيين لان به شهداء واسر شهداء وبغض النظر عن انقلاب يوليو فان الحزب الشيوعي يقوم بالانقلابات غصباً عنه لوجود هذه الطبقة داخله مع ان تقاليده وخياراته السياسية قبل اشتداد ساعد هذه الطبقة داخله وفي المجتمع كانت تقاليد وخيارات ديمقراطية كما اوضح ذلك كمال الجزولي في مبحثه الوافي حول هذا الموضوع، كما انني قد انتقدت هذا المسلك في مقال سابق لي بصحيفة «الصحافة».
    يتضح من مسيرة هذه الطبقة ومن صراعاتها فيما بينها على السلطة او في قيادة تكويناتها المختلفة انها طبقة شريرة وبلا اخلاق وميالة للعنف وسيادتها على المجتمع عبر الدولة احدث اختلالاً في معايير الترقي والعطاءات وطبع الحياة العامة بما يمكن ان نسميه «بالتخريمة» بمعنى ان لا احد يرغب في سلوك الطريق القويم في الوصول الى اهدافه وانما يتخير الطرق الملتوية.
    اما في الشق الريفي للبرجوازية فنلاحظ انها توسلت بالاعراق في الوصول الى اهداف ويلاحظ من خلال الكتاب الذي صاغته هذه الطبقة ان الحديث انكب على الوظائف لان الوظائف هي التي تصنع الثروة وقد اختبرت هذه الطبقة اهمية ذلك من خلال تواجدها في المجالس واللجان الشعبية.



    ما يجب ان يحدث:
    يجب ان نخرج من موقع المتفرج الى الفعل بتكوين جبهة شعبية يأتي اليها الحزب الشيوعي معتذراً لان هناك تحفظات كثيرة عليه ولم يعد هو في موقع من يوافق او يرفض لكن رغم كل ما يمكن ان يقال عن الحزب الشيوعي يظل صاحب انبل تقليد في العمل السياسي وتتميز تجربته بطهارة اليد، وهذه تقاليد يجب ان لا يتردد في الاستناد اليها كما اننا يجب ان نذهب الى المنابع الشعبية المجففة داخلنا وهذا يتمثل في ان لا تقود الاحزاب بصحفها «لسان الحال». كما اننا مطالبون بانشاء صندوق لرعاية قدامى المحاربين حتى لا يرى الشعب مناضلاً منكسراً وحتى نحبب للناس النضال. كما يجب ان يكون السلام تحت رقابة الحركة الجماهيرية حتى نتجاوز حالة الهرج.
    مناقشات الحضور:
    بله علي عمر:
    المفكرون يقفزون فوق الاحداث. وحديثهم يعتمد على الحكي وليس إستباق الاحداث.
    زين العابدين محمود :
    ماهى ملامح الثورة التي تبشر بها؟
    وراق:
    اود الدخول بمدخل صغير للأسبقيات التي وصفها د.عبدالله. وهى مثل تأسيس صندوق لقدامى المحاربين، التجمع الوطني الديمقراطي منذ تأسيسه 1989م اكتوبر منذ الانقاذ كان له في المهاجر آلاف المغتربين وكلهم متعاطفون مع النضال لاسقاط الانقاذ، لم ينظم أى جهد لجمع مال حتى للعمل السياسي عند الانقاذ، واذا قارنا ذلك بالثورة الاريترية نجد أن بعضهم كانوا يعملون خدماً في المنازل لكن عندما تقبض الخادم مرتبها لايمكن أن تنسى مساهمة الثورة من ذلك الراتب ولذلك انا لا أعتقد ان الموضوع متعلق بالتحليل الطبقي او البرجوازية الصغيرة على إطلاقها لأن الثورة الاريترية قادها من يسميهم د. عبدالله البرجوازية الصغيرة لكنها حققت نموذجاً في التضحية والاخلاص الى أن انتصرت. وانا اعارض د. عبدالله بدكتور عبدالله نفسه واعتقد أن النخبة التي افرزها النضال الوطني كانت تعاني من فقر في الخيال. ود. عبدالله تحدث عن مزالفة وعيها بمعنى محدودية ذلك الوعي مقارنة بالسودان الكبير وهذه هى الأزمة لأن الثورة الناصرية رغم انها برجوازية صغيرة لكنها احدثت منجزات ما زالت تستند عليها مصر وفي التاريخ الانساني الثورة الفرنسية كان عمادها البرجوازية الصغيرة وفي اوربا كلها الطبقة التي قامت بالتغيير هى الطبقة البرجوزية المدنية وهى التي احدثت التحولات الاجتماعية واحدثت الاستقرار الذي قامت عليه النهضة ويبقى السؤال ماهو سبب الانقطاعات ولماذا تستطع الطبقة البرجوازية الصغيرة في السودان ان تحدث استقراراً في نظامها السياسي رغم فسادها. لكن اعتقد ان د. عبدالله من التحليل الثقافي والنفسي يرجع للتحليل الطبقي الماركسي التقليدي هذه ردة واعتقد ان مشكلة عدم تحديث السودان اكبر من أن تعزى للبرجوازية الصغيرة وهذا اضافة الى أن غالبية المجتمع الحديث ما يسمى في الماركسية بالبرجوازية الصغيرة والغالبية في السودان هم برجوازية صغيرة ويبقى السؤال هل ينادى د. عبدالله باتحاد شعبي لا يعبر عن غالبية الشعب؟
    واعتقد ان هذه الدعوة يمكن أن تكون «تكئة» لممارسة ارهاب فكري ضد المثقفين لانها تستخدم من قبل مثقفين ضد مثقفين ولذلك يجب أن نتحدث عن فضائل بغض النظر عن الطبقة وموضوع مثل طهارة اليد افضل أن نطرحه على المستوى الثقافي الاخلاقي المعنوي.
    اخيراً انا اتفق مع كل الاسبقيات التي ذكرها د. عبدالله واعتقد انها لا تتعارض مع ايقاف الحرب وايقاف السلام واتحاد القوى الشعبية يعطيها المحتوى الملائم ويجب أن نعمل لتجسيد قيم إتفاق السلام.
    نور الدين مدني:
    انا اعتقد ان خلفياتكم السياسية يا د. عبدالله مسيطرة عليكم وهى خلفيات ديكتاتورية وهل مازلتم غير مقتنعين بالديمقراطية واعتقد أن الحل ليس في هذا الكلام المعمم بقدر ما هو في الديمقراطية وان الاخلاق وطهارة اليد تأتي عبر الديمقراطية.
    علاء الدين بشير:
    في حديث الدكتور عن نيفاشا قال إنها هرج وليس فيها افكار وانا اقول إن فيها استثمار افكار غربية وان الخبراء والمفكرين السودانيين لم يكونوا بعيدين عن مؤسسات الابحاث الغربية التي انتجت تلك الافكار فهل للدكتور اعتراض على الافكار الغربية التي انتجت نيفاشا؟
    وايضاً تحدث الدكتور عن البرجوازية الصغيرة والطغم العسكرية فهل هناك فرق بينهما ومن الذي يستخدم الآخر؟ ونريد من الدكتور أن يقرأ لنا ذلك على ضوء ما يحدث اليوم لأن الانقاذ هى حلف بين البرجوازية الصغيرة والطغمة العسكرية.
    الياس الملك
    اثبت التطور السياسي السوداني تشابه العهود ولم تأت بجديد كما حدث في تركيا حيث حدث انفصال تام بين الجديد والقديم وايضاً في ايران لكن ذلك لم يحدث في السودان حيث يدور التطور السياسي في حلقة مفرغة. كذلك كانت الصفوة تلجأ للجيش لاحتكار السلطة. لكن في نيفاشا تمت مخاطبة اشياء اساسية مثل تقسيم السلطة والثروة والاستعداد للتحول الديمقراطي وهذه ستكون نقلة حقيقية للمجتمع وهذا هو الفرق.
    حسن البطري
    ü اعجبني حديث الدكتور عن طهارة اليد وعن انها مؤسسة وليست فضيلة فردية ومن هنا يأتي السؤال من اين يمكن ان تأتي هذه المؤسسة؟
    وانا اعتقد ان الحديث الجميل عن الرجوع الى الشعب هو حديث جميل، لكن الواقعية تقول إن هذا الشعب في اضعف حالاته وهذه القوى تكاد تكون غير موجودة ونحن محتاجون لدرب اني ويظل للنخبة فيه دور مهما هاجمها الناس.
    عادل الباز
    ü الأستاذ عبد الخالق محجوب نفسه كان على رأس الهرم الحزبي والسؤال الى اي مدى كان للحزب الشيوعي حرية تعبير اذا كانت كل هذه المؤامرات والانقلابات تقوم بها البرجوازية الصغيرة داخل الحزب واذا كانت البرجوازية الصغيرة هى الجهاز العسكري والفكري للحزب الشيوعي فعن ماذا يعبر الحزب الشيوعي؟
    هذا يعني انه حزب للبرجوازية الصغيرة وهذا يجعلني اتفق مع وراق في ان عبد الله ارتد وهل يمكن في عالم اليوم التحدث عن طبقة واين نضع المعلوماتية، والشئ الآخر اتمني ان لا تكون دعوة عبد الله الشعبية دعوة الى تنظيم آخر لمرحلة مابعد الهرج لان ذلك لا يتناسب مع روح العصر واتمنى ان يكون دعوة لرأى جمعي بتوعية المؤسسات القائمة.
    الاحمدي
    ü التكوينات القديمة من الصعب ان تستعيد عافيتها مع نهوض القوى الاثنية ومع طبيعة الصراع والسؤال الى اي مدى يستطيع التنوع الثقافي في ان يكون تبعثراً او ثراء مهدراً وان يشكل دافعاً للحركة السياسية في ان تذهب الى الاطراف واذا عممت اوراق نيفاشا على الشرق والغرب والشمال ستكون الحركة الشعبية، قد كسبت امتياز تشكيل السودان الجديد.
    تعقيب د. عبد الله
    ü الحديث عن فشل المثقفين يعاني من الشمول وحديث اخونا منصور خالد مثل حديث وراق يفتقر الى مفهوم الطبقة واذا رجعنا الى جيل الاربعينات من الماركسيين نجده بوعي كبير اختار الحركة الجماهيرية لأنهم وجدوا حركة الخريجين برموزها المعروفين قد دخلوا في الطائفية وتجردوا من المعاني التي قالوها في مجلة الفجر من عداء للطائفية والدعوة للعلمانية فخرج منهم راديكاليون مثل محمود محمد طه ومحمد المهدي المجذوب واستنوا سنة الحديث للناس في المقاهي، ومن خيانة المثقف الصفوة خرج الجيل اليساري الذي اختار بطريقة ما ان يكون مع الشعب وكامل محجوب يقول في كتابه كيف حدث هذا الاختيار وهو ليس مجرد فضائل مجردة وإنما فضائل شخصية قررت ان تتخذ خيارات من القوى المختلفة ومن الطبقات الاجتماعية المختلفة والفترة التي حدد فيها كامل محجوب خياراته كان يكثر فيها الحديث عن الذهاب للشعب وليس كمثل اليوم حيث يحصر الناس خلافاتهم حول ما قال مبارك الفاضل وماذا قال مسار وقد اردت ان وهؤلاء اناس ليسوا بهذا القدر من الاهمية حتى تفرد لهم الصفحات في الصحف.
    واذا نظرنا في تجربة كامل محجوب نجد انه حينما كان في الحركة الاسلامية ذهب مع اخوانه الى كوستي واسسوا ساقية حتى يتصلوا بالشعب وهو لم يكمل الثانوي وحينما وجد الشيوعيين يتحدثون عن الشعب كان مهيأ للانضمام اليهم، وانا ادعو الاخ وراق ان يتأمل معي في هذه الفضيلة، وانا لا اعتقد ان يكون كامل محجوب وعبد الخالق محجوب وحسن الطاهر زروق مسئولين عن مايذهب اليه منصور خالد ويمكن لمنصور ان يسأل عن الفساد الذي حدث امثال مبارك زروق ومحمد احمد محجوب وغيرهم لكن ليس من المعقول أن اسأل عنه التيجاني الطيب ورغم مشروعية الاختلاف مع خيارات التيجاني لكنه لم يختار ان لا يعطي الجنوب الحكم الذاتي بل ان البرنامج الكامل الذي يناقش الآن في نيفاشا كما قال الاستاذ نقد خارج من الحزب الشيوعي بشكل او بآخر، ولذلك فان مفهوم الصفوة والأدباء السودانيين والمثقفين السودانيين يظلم هذا الرعيل لانه لا يمكن ان نضع عبد الخالق ومنصور خالد في مقام واحد وانا لا اريد ان ادافع عن نفسي بأنني لا استبق الاحداث لكنني حينما كتبت الارهاق الخلاق عام 1991 كنت جزءاً من المصالحة الوطنية وما زلت اشقى من هذه الكلمة وحينما كتبت ذلك كان واضحاً لي ان القوى التي انتمي اليها لا تستطيع ان تفعل ما يفعله من يحملون السلاح في الغابات او في قرورة وليس هناك حركة نقابية تحمل السلاح او تختفي مثل (نقد) وما حدث ان التجمع هاجر بالحركة السياسية والنقابات واصبحوا رموزاً تتجول في العالم وكنت انا انادي بابعاد البرجوازيين الصغار حتى نعود للحركة الجماهيرية. اذاً انا خطي انني استبقت الاحداث لان الجميع الآن يفاوضون الانقاذ في كل المنابر ويعترفون بأن البشير رئيساً لهم وعليه اصبح انا متهم ببعد النظر والخطأ في من يتهموني وليس في انا.
    ايضاً انا وصفت ما يحدث الآن في نيفاشا بأنه تجاحد وهذا الحديث كتبته في اعمدة سابقة لي. وانا ارحب بنيفاشا لأنها تأتي في اطار فكرتي من وضع للسلاح ودخول قوة اخرى في الصراع غير التي تعودنا عليها وانا اطالب بأن تجد هذه صيغة للعمل وانا اسميها حركة اجتماعية وهي القوة التي تحرس السلام والسلام لا يحرس بحسن النية والنوايا الحسنة بقدر ما يحرس بقوة شعبية. وحديث وراق عن الطبقة واننا كلنا برجوازيين صغار ربما يحتاج لنقاش اوسع لكن اقول إن الانسان رغم انه يولد في طبقة معينة لكنه قادر على التخلق وطهارة اليد اتفق معك في انها ليست قاصرة على طبقة معينة لكن هناك تربية والحزب قادر على التربية والحديث هنا ينصب على حركة تنمي الانسان لا حركة تشتري الانسان والحركة الاسلامية كانت تشتري الناس والحزب فرضت عليه البرجوازية الشراء عن طريق البعثات الدراسية لكن هذا موضوع يجب تفصيله في وقت آخر.
    لكن طهارة اليد شئ كُنا نتعلمه والحزب اسمه لم يرد في كل القوائم التي استلمت أموالاً من الاتحاد السوفيتي والمرة الوحيدة التي ورد فيها انه اوصى ان يعطي احداً اموالاً.
    اما في موضوع الطبقة انا ما زلت امزج بين التحليل الطبقي والعرقي ومفهوم الجندر.
    ايضاً اود ان افرز بين البرجوازية الصغيرة والبرجوازية الكبيرة لأن هناك حديثاً عن ما فعلته البرجوازية في بلاد اخرى واني ارى ان المشكلة هى ان ربنا لم يهب لنا برجوازية لأنها كلما تنمو يقطع امامها الطريق وانا ليس لي افكار اقتصادية حول ذلك لكنها تحتاج للدراسة ولعل واحدة من النظريات اليسارية الرائجة انه لا يمكن ان تكون هناك ديمقراطية طالما انه لا توجد طبقة برجوازية ولذلك ظهر الحديث عن ديمقراطية جديدة وهى الديمقراطية (السقطت حجرنا) ونحن في الحزب الشيوعي كنا ديمقراطيين الى ان جاءتنا البرجوازية الصغيرة واستعجلنا ودفعتنا للانقلاب ومررنا بفترات اضطراب وانا رجعت لها في مقالي «مصادر العنف في الثقافة السودانية» في كتاب ثقافة الديمقراطية في السودان وتجارب الاحزاب الشيوعية العالمية، لا تنطبق علينا وهو من الاحزاب المستقيمة وانا لا ادري لماذا يبدو الحزب الشيوعي مفزوعاً من سقوط الاتحاد السوفيتي وغيره علماً بأنه هو لم يسقط وما زلت اذكر ان الشعب السوداني انتظر خلو دائرة البراري لينتخب احمد سليمان مرشح الحزب الشيوعي نكاية في الذين قاموا بحل الحزب الشيوعي، وفي البرلمان حينما عرض قانون مكافحة الشيوعية قال احد النواب اننا نناقش هذا الموضوع في دائرة الشيوعيين لان البرلمان كان يقع في دائرة الخرطوم شمال التي فاز فيها الحزب الشيوعي، وربط الحزب الشيوعي بالسوفيت من تراث مايو والاسلاميين والحزب الشيوعي لم يسمع كلام السوفيت في اي موضوع وكان يعيش استقلالية غير منقوصة.
    اما الحديث عن الطبقة ما عادت مصطلحاً اقول انها ما زالت مصطلحاً سائداً ولا يمكن ان تفهم السياسة الاميركية مثلاً بغير مفهوم الطبقة ولا في اوربا والترابي قال لا يمكن تحديد النفقة بدون رأى خبراء في المعيشة وانا تعلمت في اميركا ان الماركسية صحيحة وللاسف عندما اثبتت صحتها كان الماركسيون قد اصيبوا بداء الغيبة والآن افتتاحيات الصحف في الغرب تتحدث عن أهمية المال في الانتخابات مثلاً وهذا حديث قاله الماركسيون ولم يعودوا يقولونه لأنهم اصبحوا (مبسوطين) من الليبرالية.
    اما بالنسبة للتنظيم الشعبي فالحزب الشيوعي يصف نفسه بأنه تحالف طبقي وليس من شروط الانتماء له ان يكون المرء عاملاً.
    بخصوص نيفاشا المفهوم الذي قلته هو اعادة التفاوض في الوطن ونيفاشا مثلها مثل ابوجا والقاهرة قررت حقيقة ان هذا الوطن الموروث يجب ان يعاد التفاوض حوله لأنه كما قال وراق وطن كبير ورثته ثقافة واحدة.



    http://alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147494772&bk=1
    ________________
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:41 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:43 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:49 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:50 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:51 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:52 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:53 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:54 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:55 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:56 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:57 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 02:58 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:00 AM
                                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:01 AM
                                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:02 AM
                                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:03 AM
                                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:04 AM
                                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 03:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:06 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 04:08 AM
  رد Mohamed fageer04-02-08, 04:30 AM
    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:05 PM
      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:07 PM
        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:08 PM
          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:09 PM
            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:10 PM
              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:11 PM
                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:12 PM
                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:13 PM
                      Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:14 PM
                        Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:15 PM
                          Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:16 PM
                            Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:23 PM
                              Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:39 PM
                                Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 01:47 PM
                                  Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:44 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-02-08, 02:59 PM
                                      Re: رد عمار محمد حامد04-02-08, 07:21 PM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 00:40 AM
                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:30 AM
                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:34 AM
                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:36 AM
                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:38 AM
                                            Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:40 AM
                                              Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:45 AM
                                                Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:46 AM
                                                  Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:49 AM
                                                    Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:52 AM
                                                      Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 01:58 AM
                                                        Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:03 AM
                                                          Re: رد عبدالله عثمان04-04-08, 02:07 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-02-08, 07:23 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:34 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:35 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:36 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:37 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:39 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:40 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:41 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:42 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:45 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:46 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:47 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:48 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:49 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:50 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:51 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:52 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:53 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:54 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:55 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 00:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:02 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:04 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:06 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:08 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:09 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:10 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:11 AM
                Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:12 AM
                  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:13 AM
                    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:14 AM
                      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:15 AM
                        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:16 AM
                          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:17 AM
                            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 01:18 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 03:33 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:06 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 07:44 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:04 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 10:05 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-03-08, 11:34 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 03:19 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-04-08, 00:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! عبدالله عثمان04-06-08, 04:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de