الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة..

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 10:00 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-02-2008, 10:28 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27636

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. (Re: Omer Abdalla)

    أخي العزيز عمر عبد الله،

    تحية طيبة

    وقد سعدت جدا بمرورك وبوعدك رفد البوست بمواد توثيقية من الأنواع النادرة.. حادثة ضرب الأستاذ محمود حدثت قبل 4 أيام من انقلاب مايو في عام 1969 في الأبيض وقد كنت حاضرا تلك المحاضرة..

    من جانبي سأواصل التوثيق من كتاب "الميزان" وسأنتقل إلى كتب أخرى مثل "بيننا وبين الشئون الدينية وأساتذتها من أزهريين ومن سعوديين" وكتاب "الدين ونحن وعون الشريف" وكتاب "نحن نتهم شريعة الأحوال الشخصية" وغيرهم من الكتب..




    Quote: الرسالة الثانية من الاسلام:
    وتحت عنوانه ((زعمه بأنه رسول الرسالة الثانية)) قال السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية:
    (وبدون خجل ولا حياء يصف نفسه بأنه رسول ولكنه يتواضع ويقول أنه رسول الرسالة الثانية، فأقرأ قوله فى صفحة 10 من كتاب الرسالة الثانية من الاسلام ((وإنه لحق أن النبوة قد ختمت ولكنه ليس بحق أن الرسالة قد ختمت)) ولكي يبرهن على صدق الدعوة بأن محمدا قد ختم النبوة ولم يختم الرسالة ساق دليلا على ذلك قوله تعالى: "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله، وخاتم النبيين.. وكان الله بكل شيء عليما"))
    هذا ما قاله السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية، محاولا أن يشير الى ما جاء فى صفحة 10 من كتاب (الرسالة الثانية من الاسلام) إشارة مخلة لا تعطي الصورة الكاملة لما جاء. فان تمام ما جاء هناك هو:
    ((من المأذون؟ ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا، وما هو محكم محكما.. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي، الجوهري، فيبعث ما كان منسوخا، وينسخ ما كان محكما؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول.. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار.. وإنما هم يعترضون على الشكل.. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة، تقتضي رسولا، يقتضي نبوة، وقد ختمت النبوة، بصريح نص، لا مرية فيه.. وإنه لحق أن النبوة قد ختمت، ولكنه ليس حقا أن الرسالة قد ختمت: (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله، وخاتم النبيين.. وكان الله بكل شيء عليما)).. ومعلوم أن كل رسول نبي، وليس كل نبي رسولا.. ولكن النبوة ما هي؟؟ النبوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله، ومنبئاً عن الله.. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس، على وفق ما تلقى، وبحسب ما يطيق الناس.. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا.. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس.. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف.. لماذا ختمت النبوة؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبوة لم تختم حتى استقر، في الأرض، كل ما أرادت السماء أن توحيه، إلى أهل الأرض، من الأمر.. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط، بحسب حكم الوقت، من لدن آدم وإلى محمد.. ذلك الأمر هو القرآن.. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة.. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا، للوهلة الأولى، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول، ذلك بأن القرآن هو كلام الله، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا، ولكنا لا نعقل عنه.. السبب؟ أننا عنه مشغولون.. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته، ومنهاج طريقته، وبأدبه في كليهما، ليرفع ذلك الرين، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القرآن، بالقدر الذي وعى عن الله..
    من رسول الرسالة الثانية؟؟
    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن، وأذن له في الكلام..
    كيف نعرفه؟؟
    حسنا!! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه: (( احذروا الأنبياء الكذبة!!)) قالوا: (( كيف نعرفهم؟؟)).. قال: (( بثمارهم تعرفونهم))..
    ))
    هذا ما جاء فى كتاب (الرسالة الثانية من الاسلام).. وهو أمر غريب نرجو أن يحمل ما يطالع الناس من غرابته على أن يتبينوه قبل أن يتورطوا فى انكاره... وهو غريب على السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية، ومن باب أولى.. فانه مقيم على التفكير الديني السلفي الذي لا يرى أن هناك علما مستأنفا في الدين، وهو، من ثم، لا ينتظر العهد الذهبي للأسلام الذي أمامنا، والذي تبشر به الآية: ((هو الذى أرسل رسوله بالهدى، ودين الحق، ليظهره على الدين كله.. وكفى بالله شهيدا))
    أما قول السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية:
    (على أن هناك آية صريحة فى النص على عموم رسالته صلى الله عليه وسلم وهي قوله تعالى: "وما أرسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون") فقول ما كان يحتاج الى أن يقوله في حقنا لو كان قد اطلع، حقا، على ما جاء فى صفحة 17 من كتاب (الرسالة الثانية من الاسلام)، وهو:
    ((إن محمداً رسول الرسالة الأولى، وهو رسول الرسالة الثانية، وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا، ولا يقتضيى تفصيلها الا فهما جديدا للقرآن، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذى بين يدي القراء..))
    ويقول السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية:

    ((وقد جاء فى صحاح كتب السنة النبوية الأحاديث الدالة على أنه خاتم الرسل والأنبياء على السواء، ونكتفي هنا بما رواه الترمزي رضي الله عنه من قوله صلى الله عليه وسلم فى رواية أنس بن مالك أن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا نبي – الترمزي)).
    هذا قول السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية، وهو، أيضا، قول لا يقال فى ضوء ما ورد من فهم للحكمة وراء ختم النبوة. فان ختم النبوة لا يعني نهاية الفهم عن الله من القرآن. ومحمد رسول الرسالتين: الرسالة الأولى، والرسالة الثانية، قد بلغهما معا، فى معنى ما بلغ القرآن وسار السيرة، ولكنه فصل الأولى، وأجمل الثانية.. أما تفصيل الرسالة الثانية فيقع فى مضمار الفهم عن الله من القرآن. وقد ختمت النبوة، فى معنى انقطاع الوحي، بعد أن استقر، بين دفتي المصحف، كل ما أرادت أن توحيه السماء الى الأرض. وقد ختمت رسالة النبوة التى يكون رسولها نبيا، بذلك المعنى للنبوة. فاذا كان أمر الرسالة الثانية من الاسلام حقا، وهو بلا ريب كذلك، فان الفهم عن الله من القرآن لم ينقطع ولن ينقطع.. ومن ثم يجيء المفهوم الجديد للرسالة..
    ومن عجب أن يقول السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية


    ((أن من الأسئلة التى يمكن أن توجه لمحمود ويحار كيف يجيب: إن صح أن الاسلام الذي نزل على محمد مقسم نصفين رسالة أولى وكان محمد صلى الله عليه وسلم رسولها ورسالة ثانية كنت أنت رسولها فما الذي يمنع أن تكون هناك ثالثة لها رسول ورسالة رابعة لها رسول رابع وهكذا؟ ولعل محمودا سوف يجيب قائلا: أن الأسلام رسالتان فقط ولا ثالث لهما، وكيف يرد على من يبادره سائلا: وما النص على أنه رسالتان تبدأ الأولى فى القرن السابع الميلادى وتنتهي فى الربع الأخير من القرن العشرين؟))

    هذا ما قاله السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية. وتساؤله، بعد إغفال الجانب غير الموضوعي منه، يمكن أن يرد بهذه الصورة: اذا كانت هناك رسالة ثانية فما الذي يمنع أن تكون هناك رسالة ثالثة ورابعة؟ وهذا التساؤل يواجهنا به، كثيرا، معارضونا من السلفيين، عن قلة فهم حينا، وعن سوء قصد في أغلب الأحيان، والأمر، ببساطة شديدة، ان الاسلام انما هو رسالتان فحسب لأنه أصول قامت على المسئولية، وفروع قامت على الوصاية.. والمجتمع، أي مجتمع، انما هو مستوى من مستويين: اما في مستوى المسئولية فله أصول القرآن، واما في مستوى الوصاية فله فروعه. والله تعالي يقول عن رسالتي الاسلام ((الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها، مثاني..)) ويقول عن مستوى الرسالتين ((قل نزله روح القدس من ربك، بالحق، ليثبت الذين آمنوا، وهدى، وبشرى للمسلمين)) فان الرسالة الأولى هي رسالة أمة المؤمنين، فى حين ان الرسالة الثانية هى رسالة أمة المسلمين..
    فما رأى السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية فيما ذهبنا اليه من أن سنة النبي هى الرسالة الثانية، وذلك حيث جاء في صفحة 5 من كتاب (الرسالة الثانية من الاسلام): ((.. وما الرسالة الثانية الا بعث هذه السنة لتكون شريعة عامة لناس، وانما كان ذلك ممكنا، بفضل الله، ثم بفضل تطور المجتمع البشرى خلال ما يقرب من أربعة عشر قرنا من الزمان..))؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif25-01-08, 08:56 AM
  المقدمة وقصة الكتاب!!! Yasir Elsharif25-01-08, 09:57 AM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif25-01-08, 11:35 AM
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. مامون أحمد إبراهيم25-01-08, 10:28 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif31-01-08, 11:29 AM
  رد Mohamed fageer01-02-08, 04:35 AM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif01-02-08, 12:36 PM
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. النذير حجازي01-02-08, 04:35 PM
      Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. د.أحمد الحسين01-02-08, 06:18 PM
        Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. د.أحمد الحسين02-02-08, 08:05 AM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif02-02-08, 10:01 PM
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. د.أحمد الحسين03-02-08, 10:32 AM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Omer Abdalla03-02-08, 08:31 PM
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif03-02-08, 10:28 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif05-02-08, 03:26 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif06-02-08, 03:01 PM
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif06-02-08, 04:40 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif07-02-08, 09:29 AM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif10-02-08, 04:41 PM
    بيننا وبين الشئون الدينية وأساتذتها من أزهريين ومن سعوديين Yasir Elsharif26-03-08, 09:06 AM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif11-02-08, 01:06 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif11-02-08, 05:24 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif12-02-08, 08:47 PM
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif19-02-08, 02:33 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسعودية إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif19-02-08, 08:08 PM
    Re: الصراع بين الجمهوريين والسعودية إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif21-02-08, 01:49 PM
      Re: الصراع بين الجمهوريين والسعودية إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. عثمان عبدالقادر21-02-08, 03:09 PM
      Re: الصراع بين الجمهوريين والسعودية إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif27-02-08, 09:03 PM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Omer Abdalla28-02-08, 00:58 AM
    الأستاذ محمود بالصوت قبل لحظات من الإعتداء عليه في الأبيض وفي اليوم التالي لذلك!! Yasir Elsharif28-02-08, 10:37 AM
  Re: الصراع بين الجمهوريين والسلفيين إبَّان نظام مايو.. إعادة قراءة.. Yasir Elsharif26-03-08, 09:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de