|
Re: واحد من تناقضات الأخ أبو بكر القاضي!!!!!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الزميل : ياسر : اراك تورد الحجج باسلوب (لا تقربوا الصلاة ) ، وليتك اكلت مقال القاضي لان العبرة بالخاتمة وكان عليك ان تقول وللامانة ان المقال بعنوان البعد «الغنوصي» في الفكرة الجمهورية كان هو الاول ونشر بتاريخ 10 يناير والمقال الثاني وعنوانه (الاصالة الجمهورية .. وتحليل المحرمات تقافة "غنوصية" وهناك مقال قادم عنوانه (محمود محمد طه الصادقابي ) وليس هنالك تناقضا وخلاصة ما يكتبه القاضي هو كما ورد في المقال الاول 10 يناير :
Quote: انتهى زمن البكاء .. فماذا بعد المأساة؟! بإعدام الاستاذ محمود انتهى (النشاط) الجمهوري وأعني بالنشاط الدعوة بواسطة الجمهوريين الذين يحملون الدعوة من خلال الكتاب والدعوة المصاحبة للكتاب، وسبب وقف الدعوة يعود الى أن الفكرة الجمهورية ليست مجرد فرقة إسلامية وانما هي (رسالة ثانية) لها داع اتاه الله الفهم من القرآن واذن له في الكلام. ومعلوم لا توجد دعوة دون مرشد او استاذ وقد اعتذر الاستاذ سعيد الطيب شايب عن ملء هذا الفراغ وقال انه سمع من الاستاذ محمود ان الدعوة التي لا تنتصر في حياة صاحبها (دعوة ناقصة) وفي رواية اخرى (فتنة) وثابت ان الاستاذ قال «انا قد أكون مرحلة» فيأتي من يكمل هذه الرسالة. ومن الناحية العملية ليس بالامكان الدعوة الى رسالة (الأصالة) دون ان تقدم الدعوة نموذجا لـ (الأصيل) - وهو صاحب الشريعة الفردية الذي يتأسى بالرسول صلى الله عليه وسلم ولا يقلده. لقد رفع الاستاذ نفسه الى قامة وقمة شماء بحيث لا يستطيع احد من تلاميذه ان يجلس على كرسيه المنصوب عند الباب رغم بساطته ترتب على هذا الوضع ان الجمهوريين قد فقدوا المرجعية الفكرية من يوم إعدام الاستاذ وأصبح كل شخص مجتهدا لنفسه بيد أنه ظهرت ثقافة شعبية جمهورية هي «ثقافة الرجعة» وهي تعني عودة الاستاذ محمود بعد «الموت» .. بل تنكر هذه الثقافة حدوث الموت للأستاذ تدعى أنه شُبه لهم انه مات.. وسوف اتناول هذا الموضوع في مقال مستقل بإذن الله بعنوان «أيلولة الفكرة الجمهورية إلى السبئية». زمن البكاء قد ولى بالتقادم الطويل «مرور أكثر من خمس عشرة سنة على إعدام الاستاذ» وبقي السؤال المحير .. ماذا بعد الإعدام؟! توقف الدعوة لا يعني انتهاء «الفكرة» الإجراء المناسب حسب تقديري المتواضع هو ان نمسح دموعنا ونعيد قراءة الفكرة الجمهورية قراءة نقدية. أدري ان الاشكالية التي تواجه القراءة النقدية هي وجود «المجتمع الجمهوري» الذي نواته كتاب خطوة نحو الزواج في الاسلام.. فالمجتمع الجمهوري تحول الى «قبيلة» قائمة بذاتها محورها تقديس شخص الاستاذ الشهيد.. فضلا عن ان المجتمع الجمهوري بالأساس ليس متسامحا مع خصومه.. اعني انه عنيف اللسان مع خصومه.. وعنف اللسان لا يختلف كثيرا عن عنف الرصاص والاشكالية الكبرى هي ان المجتمع الجمهوري بالأساس لا يعرف النقد الذاتي على مستوى نقد الفكرة نفسها ومراجعتها او نقد الاستاذ محمود الذي ينظر اليه الجمهوريون باعتباره (محفوظا) وهي كلمة تساوي «معصوما».
|
او
Quote: الخلاصة التي اود الوصول اليها في هذه المرحلة من سلسلة مقالاتي بذكرى اعدام شهيد الفكر هي اثبات الصلة بين الفكرة الجمهورية والفكر الغنوصي وتحديدا في جزئية (وحدة الوجود). وانا هنا لا اقول بوجود تطابق في التفاصيل او ألفاظ التعبير عن مفهوم وحدة الوجود.. ولكن الذي ادعيه هو وجود تشابه ليس في المصالح (وحدة الوجود) فقط.. وانما وجود تطابق في جوهر الفكرة وهي ان (الخلق ليس مغايرا للخالق).وفي المقال القادم نتناول (الأصالة) ومفهوم الحلال والحرام.. مقارنة بالمفهوم الغنوصي
|
واعلاه اثبته بشئ من التفصيل في مقاله الثاني : (الاصالة الجمهورية .. وتحليل المحرمات تقافة "غنوصية"وخلص فيه الى : - الفكرة الجمهورية غنوصية تستهدف تقويض الشريعة الاسلامية وان (الفكرة ) باطلة. -الحديث عن فناء النار وخروج ابليس من النار حول الجمهوريين الى مدافعين عن ابليس حوالي ثلاثة عقود من الزمان . -نقطة الصعف الاساسية هي اصالة الاستاذ محمود . -الاستاذ تراجع في اخريات حياته عن فكرة حق الاصالة للجمهور وقال الاصيل واحد . - فهم الجمهوريين لرخصة تحليل المحرمات للعارف(الغنوص) هي رخصة سلبية وممارستها غير منطقية .
فكيف من يكتب بهذا التسلسل يكون متناقضا ، فهو ينتقد الفكرة في جوهرها ، وعب تفنيد ما ذكره يقع عليكم وليس اجتزاء فقرات لاظهار تناقض تريده انت . فكيف ترد على ما ذكره . وإذا اردت نص المقال كاملا ساورده تعميما للفائدة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشريعة الإسلامية لم تشرق ثانية على يد النميري يا عزيزي القاضي.. | Yasir Elsharif | 01-21-07, 01:06 PM |
لن يستطيع أي نظام قتل إنسان بتهمة الردة أو الكفر يا معتز!! | Yasir Elsharif | 01-21-07, 01:48 PM |
Re: لن يستطيع أي نظام قتل إنسان بتهمة الردة أو الكفر يا معتز!! | تاج السر حسن | 01-21-07, 02:12 PM |
Re: الشريعة الإسلامية لم تشرق ثانية على يد النميري يا عزيزي القاضي.. | د.أحمد الحسين | 01-21-07, 02:41 PM |
تطوير التشريع ضرورة.. | Yasir Elsharif | 01-21-07, 03:20 PM |
واحد من تناقضات الأخ أبو بكر القاضي!!!!!! | Yasir Elsharif | 01-21-07, 04:39 PM |
Re: واحد من تناقضات الأخ أبو بكر القاضي!!!!!! | Faisal Al Zubeir | 01-21-07, 05:57 PM |
Re: واحد من تناقضات الأخ أبو بكر القاضي!!!!!! | Yasir Elsharif | 01-21-07, 10:10 PM |
Re: واحد من تناقضات الأخ أبو بكر القاضي!!!!!! | د.أحمد الحسين | 01-22-07, 11:51 AM |
الأخ عمر عبد الله أيضا لاحظ تناقض القاضي | Yasir Elsharif | 01-22-07, 05:01 PM |
Re: الشريعة الإسلامية لم تشرق ثانية على يد النميري يا عزيزي القاضي.. | د.أحمد الحسين | 01-23-07, 09:47 AM |
Re: الشريعة الإسلامية لم تشرق ثانية على يد النميري يا عزيزي القاضي.. | Haydar Badawi Sadig | 01-24-07, 06:01 AM |
الاصالة.. الشريعة الفردية.. الأصيل الواحد.. | Yasir Elsharif | 01-25-07, 00:35 AM |
|
|
|