هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 09:41 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2007, 10:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ أبو الريش،

    سلامات

    هذه المداخلة غير التي وضعت لك وصلتها بعاليه بالرغم من أن العنوان هو نفسه فأرجو الإطلاع عليها..

    Re: الأستاذ محمود وكلمة جاهلية، وعبارة القرن العشرين!!

    أما هذه المداخلة فسوف أبدأها بالآية القرآنية "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر"..

    عندما انتهت المحكمة ونطق المهلاوي بالحكم بالإعدام على الأستاذ محمود والجمهوريين الأربعة قال الأستاذ لهم أنهم قد تطهَّروا.. وقد حكى الأستاذ جلال الدين الهادي وكان حاضرا سؤال أحد الحاضرين للأستاذ في تلك الزيارة في سجن كوبر قبل التنفيذ بأيام قليلة عن كيف يكون الموقف لو حدث تنفيذ الحكم وكان رد الأستاذ بعبارة قصيرة بأن هناك سعيد.. وقد سمعت من الأستاذة أسماء أن الأستاذ قد قال لها في آخر زيارة قابلته فيها أن عليهم أن يرضوا بحكم الله.. ليس لدي شك الآن في أن الأستاذ محمود صعد إلى المشنقة ولسان حاله يقول بقول الله تعالى على لسان سيدنا نوح: "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر".. والسياق كله من سورة القمر يحرض على التفكير ومقارنة المواقف:

    كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9)

    فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ (10)

    فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ (11)

    وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12)

    وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13)

    هذا ما كان من أمر سيدنا نوح الذي قد يئس من استجابة قومه له وقد قال تعالى: "حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا فنُجِّي من نشاء ولا يُردُّ بأسنا عن القوم المجرمين" ولا شك أنك قد سمعت الأستاذ يتلو هذه الآية في كثير من المناسبات مثلما سمعته أنا.. الأستاذ محمود كان مسلِّما أمره لله وسائرا خلفه.. وهو كقائد لحركة الجمهوريين كان يعرف دوره تماما.. وبعد التنفيذ وجد الأستاذ سعيد نفسه في موضع القيادة لحركة قُتل قائدها ومُعَلِّمها!!! وهذا القتل كان أيضا ينتظر الجمهوريين الأربعة الذين أمهلهم النميري ثلاثة أيام لـ "التوبة".. مرة أخرى تأمل معي الآية "فدعا ربه أني مغلوب فانتصر".. لقد ذهب الأستاذ سعيد والأستاذ جلال في صبيحة يوم السبت التالي للتنفيذ إلى سجن كوبر لزيارة الأخ الأستاذ عبد اللطيف وصحبه، وقد استقبلهما عبد اللطيف بالدموع إذ كان شاهدا لذلك المشهد "القارعة" الرهيب من مشاهد الساعة "ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله".. كان الأستاذ عبد اللطيف وبقية الأخوان الأربعة قد قرروا أن يكتبوا تنازلا عما قالوه في المحكمة وأنهم غير محتاجين لمقابلة لجنة الإستتابة التي جاءت في الحكم وكان المتآمرون يخططون لها.. كان رأي الأستاذ سعيد هو أن تلك الخطوة حكيمة جدا وأقرهم عليها، ثم قام باستلام شنطة الأستاذ محمود وحاجياته من إدارة السجن وقفل عائدا إلى مدينة الحاج يوسف في بحري.. وفي ضحى نفس اليوم عقدت جلسة حضرها بعض الجمهوريين القياديين.. في ذلك الإجتماع اعتذر الأخ سعيد وقال أنه لا يتحمل مسئولية قيادة التنظيم، وقد اتفق معظم الحاضرين على خطوة حل التنظيم، ولكن مسألة الغالبية هذه ليست هي الأمر الأساسي.. المهم أن أكبر قيادي جمهوري قد رأى أن الحكمة في حل التنظيم ولكنه لم يترك واجبه وقد أشرف مع د. عبد الله أحمد النعيم على الاتصالات مع جماعة النيل أبو قرون وعوض الجيد وعلى الاتفاق على صيغة وثيقة يوقعها الجمهوريون الذين هم في المعتقلات ويخرجوا، وبالفعل تم ذلك بعد حوالي أسبوعين من التنفيذ.. وقد عبر الأخ النور حمد في واحدة من كتاباته عن انطباعه عن ذلك اليوم فقال:

    Quote: كان سعيد محتارا مثلنا، وقد عبر سعيد عن تلك الحيرة، بلغة جسده، وهو يدير ذلك الاجتماع، أكثر مما عبر عنها بلسانه. وقد كانت حالته تحكي حالتي، وحالة أكثرية من كانوا حوله في ذلك اليوم الكئيب. لا أذكر عبارات سعيد بالضبط، ولكنه قال، ما فهمت منه، أنه لم يعد يفهم ما يجري. وأن ما تم، يقع وراء مقدرته على الاستيعاب. ولعله قال شيئا شبيها بعبارة، (رأسي مشطوب).

    [ملحوظة: لدي إذن سابق من الأخ النور بنشر ما يكتبه في أي منبر بما في ذلك الصالون]..
    قولك:

    Quote: لقـد كنت ضمن حضـور الجلسـة التى عقدت فى منزل العـم محمـد فضل بالموردة، بعـد تنفيـذ الإغتيال.. وكان الأستاذ سعيـد رحمـة الله عليه رئيس الجلسـة بطبيعـة الحال.. وكان هناك نقاش موسع لما يمكن أن يعمل.. وعندمـا بدأت تظهـر بعض الأراء المتباينـة، حســم الأخ سعيـد النقاش بأنه لا يستطيـع أن يتحمل مسـؤوليـة القيادة.. وهـو ليس مســؤولا عن التنظيـم منذ (الان).. وبذلك كانت تلك أخـر جلســة للجمهـوريين كتنظيـم.. وعاد سعيــد الى مدنى.

    أول جلسة أعلن فيها الأستاذ سعيد أنه لا يستطيع أن يتحمل قيادة تنظيم الجمهوريين كانت في يوم السبت 19 يناير في الدروشاب وهو لم يغادر إلى ود مدني إلا بعد خروج الجمهوريين من المعتقلات.. ربما تتحدث أنت عن جلسة أخرى وربما كانت بعد خروج الجمهوريين من المعتقلات..

    قولك:

    Quote: ولقـد كان قرار الأستـاذ سعيـد بإعتزال القيادة، هـو اشـارة يا أستاذى ياسـر للجمهـوريين أن يتركوا العمل العام.. وقـد أتضـح هـذا الأمـر من موقفـه من جماعـة "التنظيـم الجديــد"


    الاستاذ سعيد ترك قيادة التنظيم الرسمي ولكنه في نفسه لم يترك الحركة كجمهوري وتلميذ للأستاذ محمود بل انتقل بحركته إلى مستوى آخر هو الصبر والرضا ثم محاولة فهم المسألة وشرح موقفه لمن يختار أن يبقى في صفه.. ولكنه لم يحجر على الآخرين أن يكون لهم موقف آخر بما فيهم جماعة "التنظيم الجديد".. فهو حر وجماعة التنظيم الجديد أحرار.. ولا بد من أن نذكر أن فكرة التنظيم الجديد جاءت بعد أكثر من 13 سنة من التنفيذ، يعني في عام 1998..
    قولك:


    Quote: لا أناقش أمـور شخصيــة للاخوان القياديين، وإنما موقف تأريخى وقفوه من التنظيـم.. وبذلك فى دعوتك لى بنقاش الفكـرة والأستـاذ فحسب، مع احترامى لهـا الا أننى أراهـا نابعـة من ظنك أنى أتحدث عن أشخاص الناس.. وهـذا ليس الواقـع.. وإلا فلماذا تقترح على نقاش مواقف الأستـاذ؟


    يمكنك أن تناقش ما تريد وأنت الذي كتبت أنك بصدد تقويم الفكرة الجمهورية بغير موانع.. وأنا لم أزد على أن قلت لك "ركز على الفكرة وعلى الأستاذ محمود وأرجع واقرأ الكتب الأساسية.." وستجدني معك إن شاء الله:

    Quote: فى الأيام القليلـة القادمـة ســوف أناقش هـذه النقاط إن شـاء الله، ومع حفظ وإحترام مقام الأستــاذ، إلا أنه لن تكون هناك قدسيـة تمنـع من البحث عن الحقيقـة بحـريـة لا تحدهــا قداسـة ولا عقيـدة فى شخص الأستــاذ.. وسيكون النقاش فى إطـار أن الأستـاذ فرد عادى يخطئ ويصيب، وإن الفكـرة الجمهـوريـة يجب أن تعاد قراءتهـا من جديـد بذهن مفتــوح، ومقارنتهـا بالعقائــد الأخـرى.. فمن أراد من الأخوان الجمهـوريين النقاش فى هـذا الإطـار فمرحبـا..
    أنا الأن لست جمهـوريـا، ومن مصلحـة بحثى عن الحقيقـة فى الفكـرة الجمهـوريـة، بل من شــرط حياد البحث، أن لا أكون منتميـا لهـا، فإنك لا ترى إلا عمـودا واحـدا من أعمـدة الكهربـاء الموازيـة لخط السكـة حـديـد، حتى تخرج من داخل خط الأعمـدة.. حينهـا فقـط تستطيـع رؤيـة بقيـة الأعمـدة.. هـذا المثال ضـربـه الأستـاذ محمـود فى مقام مثل هـذا المقام.


    وعندما قلت لك:
    Quote: وبالفعل أنت لم تقل بأن لديك شك في أصالة الأستاذ ولم تقل أنك متأكد منها.. فاين تضع نفسك؟؟ ألا تعتقد أن عدم التحديد هذا سيضعك في موقف صعب إذا قدر لك أن تقف أمام جماعة استتابة شبيهة بتلك الجماعة التي مارست تلك المهزلة مع الجمهوريين الأربعة؟؟ بطريقتك هذه كنت ستقول عن الأستاذ محمود كل ما يطلبونه منك.. ولن يخرجك من الحرج القول بأن العلاقةبين الفرد وربه هي دائما بينه وبين ربه.. فسوف يسألونك كما سألوا الاستاذ عبد اللطيف: ماذا تقول عن رجل لا يصلي الصلاة الشرعية المعروفة؟؟


    وكان هذا هو تعليقك:

    Quote: بصـرف النظـر عن محاولـة الأخ عبداللطيف، فلو ســألنى شخص عادى فى نقاش، فردى هـو ما رايت، بأنى لا أعرف أى شئ عن علاقـة الأستـاذ الفرديـة بربـه.. فإن الله هـو العليـم بهـذه.. أما لو سـألنى أحدهـم وهو يحمل سلاح الإرهاب، فإن الرد فى هـذه الحالة يكون أى شـئ فى إطـار وضـع ذلك الشخص فى علبه، وإفهامه بكل سبيل أنه يتحدث فوق إمكانياته.. فلا أسمـح لأحـد أن يسـألنى بصـورة عدائيـة عن ما أعتقـد.

    طيب لو كان هذا الشخص يملك سلطة بأن يحكم عليك بالردة وأنت مقيد بالجنازير وعليك أن ترد على أسئلته وقد قال لك : بأن الأستاذ محمود قد كتب في رسالة ما منشورة في أحد كتبه المعروفة يقول بأنه صاحب شريعة فردية وصاحب أصالة وأنه لا يؤدي الصلاة الشرعية المعروفة وقرأ عليك هذه الفقرة من كتاب "أسئلة وأجوبة الثاني":

    Quote: إقرأ مرة أخرى الفقرة المنقولة أعلاه "والذين يدخلون في مراتب الشرائع الفردية، هم المسلمون حقاً ـ هم الأحرار ـ الذين سبقت الإشارة إليهم، في هذا الحديث، حين قلنا: إن الحر حرية فردية مطلقة، هو الذي إستطاع، أن يعيد وحدة الفكر، والقول، والعمل، إلى بنيته.. فأصبح يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول"..
    فصلاتي، وصومي، وحجي، وزكاتي، هي في مجموعها، وفي تفريقها، حياتي كلها في منشطي، ومكرهي.. في يقظتي، ونومي.. في صحتي، ومرضي.. وهي حياة يجب أن تكون لله ـ راضية به، مصححة لحالها في الرضا، حتى تبلغ بذلك أن تكون فرحة بالله، أشد الفرحة..


    ثم قرأ عليك نصا آخر من كتاب "التقليد والأصيل والأصلاء" تحت عنوان الأصيل الواحد يقول:

    Quote: إن الأفراد يتفاوتون في تحقيق الأصالة حسب توفيق الله لهم، ثم جدهم و إجتهادهم في العمل على تحقيق فردياتهم بإتباع نهج السنة، والتأدب بأدب القرآن.. فالإختلاف بين الأفراد في تحقيق الفردية، والأصالة، هو اختلاف في زمن التحقيق، وفي مقدار التحقيق.. ففي هذه الدورة من دورات الحياة، دورة الحياة الدنيا تتحقق الفردية في قمتها، في مستوى ترك التقليد، لرجل واحد، هو صاحب المقام المحمود الذي يتم له انزال هذا المقام من الملكوت، وتجسيده على الأرض.. أما جميع من عداه فهم يحققون الأصالة والفردية، داخل إطار التقليد النبوي، وهم يتفاوتون في هذا التحقيق حسب تفاوتهم في العلم بالله، وتحقيق العبودية له.. ففي قمة هؤلاء يأتي من يوشك أن يتحقق بالأصالة في مستوى ترك التقليد ولكن لا يتم له ذلك إلا عند لحظة الإنتقال للبرزخ..


    ثم سألك ما هو رأي الشرع في من يترك التقليد وقد اتضح أنه ليس الأصيل الواحد صاحب المقام المحمود كما يُفهم من النص.. لا تقل لي أنك سوف تدخله في علبه فأنت مقيد ومجنزر يا محمد عثمان وسوف تقاد إلى المشنقة أردت أم لم ترد!!!

    قولك:

    Quote: ثم أننى يا أخى ياســر، أكـرر لك مـرة أخـرى، أن حديثى لم يكن عن الأستاذ عبداللطيف وأصحابه وما قالوه وهـم فى الأســر، فإنى أحفظ لهـم حقهـم فى رسـم ما يرونه فى طاقتهـم.. ولكن حديثى عمن كان فى مقدرتهم قيادة الناس، ولم يفعلوا.. تخيل فقـط لو أستقال ردولف جوليانى من عموديـة نيويورك فى نفس يوم إنهيار مبنى التجارة العالمى.. هـذا هـو ما حدث للجمهـوريين بعـد التنفيـذ.


    معظم الجمهوريين الذين تقول عنهم أنهم كانوا مستعدين لكي يقودهم الأستاذ سعيد كانوا في الحقيقة في الأسر في تلك اللحظة التي أعلن فيها الأستاذ سعيد عدم تحمله مسئولية قيادة التنظيم، وكان همه هو إخراجهم.. أما الآخرين الذين كنت تريدهم أن يتحركوا في المواجهة فهم لم يفعلوا ذلك من أنفسهم وكان يمكنهم أن يفعلوا ذلك، وكانوا سيُقبض عليهم ويلقون في الحبس إلى أن يوقعوا على وثيقة عدم الحركة والنشاط وقد تُعقد لهم جلسات "استتابة" يُوجَّه فيها نفس السؤال الذي قلته لك بعاليه.. كل ما في الأمر أن الأستاذ سعيد كان واسع الخيال ويعرف أن هذه الأمور لا بد واقعة لو استمر التنظيم والحركة العلنية كما هو ديدن الجمهوريين.. أما مقارنة الأخ سعيد برودولف جولياني فهي غير موفقة البتة لأن الأخير كان صاحب سلطة وبيده مال السلطة وقوات مطافئها وبوليسها وجيشها، بينما الأستاذ سعيد كان مطاردا من سلطة تملك القوة والدولة والثروة والإعلام القادر على تشويه صورة الجمهوريين كما اتضح في خطاب النميري.. وهذا الذي كنت قد قصدته عندما قلت لك:

    Quote: وقد نجح نميري في التركيز على إظهار الأستاذ محمود في صورة "الزنديق تارك الصلاة" وإبعاد صورة المصلح الذي نصح السلطة بأن تلغي قوانين سبتمبر لتشويهها الإسلام وإذلالها الشعب وتهديدها للوحدة الوطنية.. للأسف الشعب السوداني جازت عليه تلك الخدعة..


    ولكنك قلت:

    Quote: النميـرى يا ياســر لم ينجح الا فى ارهاب الناس.. وإلا فإن الشعب الســودانى تلقف رايـة الأستاذ محمـود مباشـرة بعـد التنفيـذ، وأطاح بالمنيرى فى 76 يومـا فقـط، ولم تجـوز تلك الخدعـة على ذكائه الوقاد الذى طالما أمن به الأستـاذ.. لو كان هناك من جازت عليه الخدعـة هم الجمهـوريون!! لأنهم فعلا تركوا العمل العام وتقوقعـوا فى ذواتهـم.


    لا تدع الأشياء تختلط عليك يا أخي محمد.. الشعب السوداني بقيادة المستنيرين فيه التقطوا خيط المعارضة وقاموا بتصعيدها بعد الأستاذ وأسقطوا النظام، ولكن معارضة النظام شيء والإيمان بالأستاذ محمود والفكرة الجمهورية شيء آخر.. إذا كنت أنت يا محمد عثمان تقول ما تقوله الآن فما بالك بآلاف السودانيين الذين وقفوا دون إلتزام الفكرة الجمهورية برغم مئات الآلاف من الكتب ومئات أركان النقاش في الجامعة ومئات المحاضرات والندوات.. وفي الحقيقة التنظيم حلَّه الأستاذ بنفسه قبل أن يعتذر الأخ سعيد عن القيادة.. وستسألني متى تم ذلك.. والجواب في الجلسة التي تحدث فيها الأستاذ عن "الغربة" ويمكنك أن تعيد الإستماع إليها الآن وربما تفهم ما فهمه الأستاذ سعيد من كلام الأستاذ وما فهمه كثير من الجمهوريين.. وكما تعلم فإن جلسة "الغربة" هذه كانت بعد الخروج من المعتقل وقبل صدور منشور "هذا.. أو الطوفان"





    وشكرا
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 13-03-2007, 04:26 AM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 13-03-2007, 04:44 AM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 13-03-2007, 04:54 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh31-01-07, 07:07 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob31-01-07, 08:43 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif31-01-07, 10:00 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi31-01-07, 11:47 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi08-02-07, 00:13 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh08-02-07, 03:01 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig08-02-07, 04:58 AM
  كتاب الرسالة الثانية بشارة بعودة الإسلام من جديد!!! Yasir Elsharif08-02-07, 09:01 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 09:38 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abomihyar08-02-07, 09:45 AM
    كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Yasir Elsharif08-02-07, 09:52 AM
      Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... singawi08-02-07, 10:51 AM
        Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... Abureesh08-02-07, 12:32 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ singawi08-02-07, 07:19 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman08-02-07, 08:33 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman09-02-07, 06:38 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Mohamed E. Seliaman10-02-07, 02:31 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh10-02-07, 07:34 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman11-02-07, 01:50 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل11-02-07, 12:41 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 02:56 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh12-02-07, 03:32 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omer Abdalla12-02-07, 05:13 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman12-02-07, 06:28 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-02-07, 01:00 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل14-02-07, 09:53 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig14-02-07, 08:53 PM
  من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ Yasir Elsharif15-02-07, 10:32 AM
    Re: من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ msd15-02-07, 10:53 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif15-02-07, 09:52 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif16-02-07, 06:31 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh16-02-07, 08:23 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig16-02-07, 09:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman17-02-07, 03:24 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ تاج السر حسن17-02-07, 04:44 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل17-02-07, 10:15 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh17-02-07, 02:28 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 04:30 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل18-02-07, 11:31 AM
  وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Yasir Elsharif18-02-07, 12:40 PM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Abureesh18-02-07, 05:48 PM
      من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ مظهر الأستاذ هو العبودية!! Yasir Elsharif18-02-07, 11:57 PM
    Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! Omer Abdalla18-02-07, 05:54 PM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh18-02-07, 06:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 08:21 PM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig18-02-07, 09:22 PM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 01:02 AM
          Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 01:18 AM
            Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 02:52 AM
              Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Abureesh19-02-07, 07:40 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 10:27 AM
                Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif19-02-07, 03:44 PM
  موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Yasir Elsharif19-02-07, 02:04 PM
    Re: موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! Abureesh19-02-07, 04:59 PM
      لكل معنى شكل هرمي!! Yasir Elsharif19-02-07, 06:25 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Omar Bob19-02-07, 05:12 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل20-02-07, 01:35 PM
  سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! Yasir Elsharif21-02-07, 00:55 AM
    Re: سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! محمد عبدالقادر سبيل21-02-07, 01:08 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman22-02-07, 04:57 AM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Haydar Badawi Sadig22-02-07, 06:25 AM
      Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif22-02-07, 07:49 AM
        Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل22-02-07, 11:42 AM
    الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Yasir Elsharif22-02-07, 11:22 AM
      Re: الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! Haydar Badawi Sadig22-02-07, 04:09 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Elbagir Osman23-02-07, 05:30 AM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif23-02-07, 03:15 PM
    مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif07-03-07, 09:00 AM
      Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh07-03-07, 02:29 PM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abdel Aati08-03-07, 10:05 AM
        Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Yasir Elsharif08-03-07, 03:38 PM
          Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! Abureesh09-03-07, 06:36 AM
            Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! محمد عبدالقادر سبيل11-03-07, 07:53 PM
  Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ Yasir Elsharif11-03-07, 11:26 PM
    Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ محمد عبدالقادر سبيل12-03-07, 09:00 PM
    فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif12-03-07, 10:08 PM
      Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! محمد عبدالقادر سبيل14-03-07, 01:16 PM
        Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! Yasir Elsharif14-03-07, 04:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de