|
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ (Re: Abureesh)
|
أخي العزيز الدكتور حيدر بدوي،
تحية وسلاما
أشكرك على ما تفضلت به.. في مداخلتي مع الأخ محمد عثمان أبو الريش هنا: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة ... الجمهـوريين فيـه؟ كان أبو الريش قد كتب:
Quote: هناك أسئلـة كثيـرة يا أخى ياســر تحتاج الى إجابات واضحـة، وهى تؤرقنى دائمـا وأبحث عن أجـوبـة لهـا.. منهـا على سبيل المثال، لو كان الأستـاذ محمـود شـاكـا فى كونـه الأصيل الواحـد، فلماذا ترك الصلاة الشـرعيـة، ولم يبقى عليهـا حتى يتيقن من الأمـر.. ذلك أن الصلاة الشـرعيـة لا يتحول منهـا الى صلاة الأصالـة الا الأصيل الواحـد.. |
وقد قلت له فهمي بأن الاستاذ لم يشك في أصالته.. ثم جئت أنت وكتبت مداخلة جاء فيها:
Quote: بغير هذا المستوى من الصدق لن نخرج، كجمهوريين وسودانيينن مما نحن فيه من حال. مثلك، أجد أن هناك العديد من الموضوعات التي تحتاج منا لامعان النظر، وأن القطعيات فيها لا تعدو كونها عقائد، قابلة للتشكيك. ولا يحتاج مثلك للتذكير بأن الأستاذ قال بأن الحرية الفردية المطلقة، التي يرعاها الإسلام برسالته الثانية، تعني إلا يفلت شئ من البحث وألا يفلت من "التشكيك." |
ولأن الأخ أبو الريش وضع مثالا واضحا للمسائل التي له فيها شك، وهي الاصالة، ولأنك أنت لم تذكر مثالا للمسائل القابلة للتشكيك كان قولي في تلك المداخلة هو:
Quote: طبعا، مَنْ لا يعرف الأستاذ محمود يحق له أن يتشكك في مسألة الأصالة حتى يقتنع بها أو على الأقل يؤمن بها أو يرفضها بشكل واضح.. أما مَنْ يقول بأنه جمهوري فلا بد له أن يكون له رأي واضح في مسألة أصالة الأستاذ محمود.. وهذا يأخذني للتعليق على ما كتبه الأخ حيدر في الإشادة بكلام الأخ أبو الريش |
وأردفت عليه بتوجيه سؤال إليك يا دكتور حيدر:
Quote: وسؤالي للأخ حيدر هو: هل لديه أي شك في أن الأستاذ محمود صاحب أصالة وصاحب شريعة فردية؟؟ وهل ما قطع به الأستاذ القول بعاليه يدخل عند الأخ حيدر في باب العقائد القابلة للتشيك؟؟ فإذا كان لديه أي شك فهو في حِلٍّ من أن يتحدث عن الفكرة الجمهورية أو حتى ينتقد الجمهوريين الذين أُكرهوا على إعلان تخليهم عن فكر الأستاذ محمود، لأن مبدأ الأصالة وتطبيقها أمر أساسي في الفكرة الجمهورية.. |
وبربط سؤالي مع تعليقي الأول "أما من يقول بأنه جمهوري إلخ" يتضح لك أنني أقصد الحديث عن الفكرة من منطلق أن المتحدث جمهوري.. وقد أوضحت أنت في مداخلتك الأخيرة هذه النقطة فقلت:
Quote: لا ليس لدي أي شك، على الإطلاق، في أن الأستاذ محمود صاحب أصالة وصاحب شريعة فردية. |
وقد استوضحتك عن أشياء أخرى وقلت فيها رأيك بوضوح.. ولكن ما هو الداعي لقولك؟:
Quote: ولا أظنك تقول بأنني أنفق وقتي في "ضلالة،" حين أنفقه في التبشير بالفكرة الجمهورية والدعوة لها، وإن كنت قد شارفت أن تقول ذلك. |
لأني بدأت عبارتي بـ "إذا" ودلاتها واضحة .. فلا يصح عقلا لجمهوري أن يتشكك في مسألة أصالة الأستاذ محمود ثم يشغل نفسه بالحديث عنها ويصف نفسه بأنه جمهوري.. وليس لجمهوري يتشكك في مسألة الأصالة أن ينتقد ويهاجم الذين أكرهوا على مهزلة الإستتابة في اليوم التالي لإغتيال الأستاذ محمود.. فقد كان محور الحديث في تلك المهزلة في سجن كوبر، خاصة مع الأستاذ عبد اللطيف، هو مسألة الأصالة والأصيل الواحد.. وقد أراح الأخ محمد عثمان نفسه من التناقض عندما قال بأنه الآن غير جمهوري [في بوست آخر جديد]، ولكنه أنكر على غيره ما أباحه لنفسه.. كيف يجوز لمن يتشكك في الأصالة أن يقول عن الجمهوريين الأربعة الذين أكرهوا على إنكار أصالة الأستاذ محمود بمعنى سقوط التقليد، أنهم تخاذلوا، وتركوا الأستاذ؟؟ ثم يقارن موقف الجمهوريين بموقف "شلة السكر" الذين لا يتركون صاحبهم؟؟!! [ وقد جئت أنت هناك ووصفت ذلك القول بأنه حق!!!] إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل...يين بعـد الأستـاذ.
قولك:
Quote: ذلك، لأنني أشتم فيه ظلال من الوصاية، و "والإخراج من الملة." كنت أظن أننا قد تجاوزنا هذا النسق من التفكير غير الصحي، بعد نقاشاتنا الحامية في الصالون، وعلى صهوات خيولنا الجامحة في هذا المنبر الحر. وإن كنت قد أسأت فهمك، فإني أعتذر، راجياً أن توضح لي مقاصدك. وإن كنت قد فهمتك على الوجه الصحيح، وأظنني قد فعلت (مستصحباً إرثاً ثقيلاً، طويلاً، من النقاش الهادف بيننا) فإنه من واجبك الاعتذار عما لحق بي من أذى. |
فأين هي الوصاية؟؟ ثم إني لا أخرج من ينكر مبدأ الأصالة من الملة الإسلامية خلِّ عنك من يتشكك بأن الأستاذ محمود قد حققها.. فأنت بالفعل قد أسأت فهمي ولكننا في معرض نقاش ولا تحتاج أن تعتذر عن شيء لم تفهمه.. وأنا آسف جدا أنك لم تفهمني كما كنت أريد، وألوم نفسي أكثر مما ألومك.. ولكن الحمد لله هناك دائما الفرصة للتوضيح..
والآن أعود لبقية مداخلتك التي أثنيت فيها على موقف الأخ أبو الريش:
Quote: الفكرة الجمهورية، مثلها مثل كل الأفكار والأديان، تنطوي، في الكثير من جوانبها، على الكثير الغموض الذي يستدعي الكثير من الشك. وليس هناك دين أو فكر لا يحمل دواعي الشك في طياته. من هذا الباب، فإني غير منزعج لكوني غير مطمئن، تمام الاطمئنان، لقضايا عديدة طرحتها الفكرة أو مواقف وقفناها في فترات معينة من تاريخ تطورنا كجماعة. بل على العكس من ذلك، فإني أحتفي بهذه القضايا، لأنها هي المحك الذي يجعلني أمحص، وأشك، وأتفاعل مع الفكرة، حاساً بوجودي وكياني وفرديتي. بدون ذلك، أكون كائناً متلقياً لأفكار أقبلها برمتها -أكون طائفياً- لا غياً لكياني كأنسان حر من حقه أن يشك ويوطن أي فكرة داخله، ويجعلها مكله، من خلال ممارسة فضيلة الشك الأمين التي بدونها لن نخطو أولى الخطوات نحو حق اليقين. |
يهمني من هذه الفقرة ما وضعت لك تحته خطاً .. فأنت هنا تقرن القضايا التي طرحتها الفكرة الجمهورية بالمواقف التي وقفتها حركة الجمهوريين. طبعا يمكن للإنسان أن يقول أن الدين فيه الغيب ومعاني مثل الدار الآخرة والحياة بعد الموت وهذه المسائل تحتاج إلى الإيمان والتصديق قبل أن تستيقنها النفوس.. والفكرة الجمهورية لم تفرض على الناس الإذعان لمسائل الغيب، بل خاطب العقول، وأوضحت قيمة الشك كشيء إيجابي.. مثلا في إجابة الأستاذ عن هذا السؤال بالتحديد جاء:
Quote: ما حكم الشك؟ وكيف نصل اليقين؟ الجواب: الشك طرف من الإيمان، مالم يزد عن حده فيصبح تقريراً وإثباتاً لخلاف ما يجب الإيمان به.. فإن لم يكن كذلك، فإنه وقود للإيمان، وقوة له، به ينمو، ويزيد.. واليقين هو زيادة الإيمان، حتى يتجاوز مرحلة العقيدة، إلى مرحلة العلم.. وأدناها علم اليقين، وأوسطها عين اليقين، وأعلاها حق اليقين.. وطريق زيادة الإيمان العبادة، والمعاملة.. وأهم العبادة، بعد المكتوبة، قيام الليل، بالصلاة، في الثلث الأخير، والإكثار من صيام النهار.. والقاعدة، في المعاملة، أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.. |
أما موقف الأستاذ والحركة الجمهورية من نظام مايو فقد اندهشت لكونه غير واضح بالنسبة لك ويحتاج منك إلى مراجعة عندما قلت في مداخلتك الأخيرة:
Quote: كما لم أطمئن إطمائناناًَ مطلقاً بعد لموقفنا من مايو، على افتراض أن الموقف من الحريات الأساسية غير قابل للتجزئة المبدئية. وقد ورد بصريح قول الأستاذ قبل مايو أنه لا يرجى من الدكتاتورية خير. |
وهذا بالضبط هو الذي منع كثيرا من الأصدقاء إلتزام الفكرة الجمهورية.. وقد كتبت في هذا البوست للأخ الباقر وصلة فيها نقاش جيد لهذا الموضوع.. وموقف الاستاذ كان صحيحا لأن المواقف محكومة بملابسات الزمان والمكان والظروف.. تماما مثلما كان حكم الوقت بالنسبة للدعوة الإسلامية هو أن تلجأ إلى الهجرة وإلى الجهاد.. وتماما مثلما كان موقف الأستاذ سعيد صحيحا عندما أقر الأخوان الجمهوريين الأربعة في صبيحة يوم السبت 19 يناير 1985 على ما عقدوا العزم عليه من كتابة خطابات يعلنون فيها تنازلهم عما قالوه في المحكمة طالما كانت هناك فرصة لذلك!! وقد كان ذلك الموقف صحيحا في ملابسات الزمان والمكان ومجمل الحال.. [لا أنوي الدخول معك في أي نقاش حول هذه النقطة وإنما أحببت أن أوضح رأيي فيها هنا في هذا البوست وأنا أعرف رأيك ورأي الأخ محمد عثمان]..
قولك في المداخلة الأخيرة:
Quote: هذا، مع قناعتي التامة، بأن الفكرة الجمهورية يمكن أن يبشر بها الجمهوري وغير الجمهوري، المسلم وغير المسلم، واللاديني، دون أن يوافق على كل ما يعتقده الجمهوريون التقليديون. ومن هؤلاء الدعاة للفكرة الجمهورية، الذي يحتفي بهم الجمهوريون، الدكتور منصور خالد، الذي لا يعنيه، من قريب أو بعيد، أن يكون الأستاذ محمود الأصيل الواحد أو لا يكون. فحولة الدكتور منصور خالد الفكرية جعلته يرى فحولة الأستاذ محمود الفكرية، لأنها تتجلى كالشمس في رابعة النهار لكي ذي عين ولب سليمين! عند منصور خالد الأستاذ محمود قامة إنسانية سامقة، ابتسمت للموت، وتصالحت مع المشنقة والشناق، لأن الموت ماهو إلا حياة في حيز جديد عنده. ومنصور خالد يدرك أن الدنيا والآخرة عند الأستاذ محمود ليستا ضرتين، وإنما هما وجهين من وجوه الله، وفعل الله، الواحد، تماماً كما المشنقة والشناق من صنع البديع، الخالق، البارئ، المصور! بهذا الفهم السامق، منصور خالد "جمهوري،" أكبر من كثير من الجمهوريين الذين يعتقدون في أصالة الأستاذ محمود دون أن يكيفوا معنى هذه الأصالة في سياق الفهم الكوكبي المعاصر. |
هذا لا يسمى تبشير يا عزيزي حيدر.. التبشير بأي شيء يقتضي الإقتناع به والوعي به ثم التبليغ وتحمل الأذى في سبيل الدعوة إليه.. الدكتور منصور خالد والحركة الشعبية يمثلان الجانب الآخر من السودانيين الذين يحترمون أطروحات الفكرة الجمهورية ويجلون الأستاذ محمود، وهم بهذا المعنى يمثلون وجه العملة الثاني التي مثل وجهها الأول الجمهوريون وعلى رأسهم الأستاذ سعيد، وبذا أصبحت الحركة الشعبية هي أداة تنفيذ النذارة بالطوفان.. وهي تشترك مع الجمهوريين في أنها استجابة مفهومة لظروف الزمان والمكان ومجمل الحال.. يمكن لغير المسلم أن يعجب ببعض جوانب الفكرة الجمهورية وينشر ذلك ويعرِّف به الآخرين.. وقد كان الأستاذ محمود أكبر من بشَّر بالفكرة الجمهورية، وعاش قيمها في نفسه، ثم أنه قدم نفسه فداء للتدليل على صدقه وعلى صحتها.. لا أعتقد أن الفكرة الجمهورية بعد الأستاذ تحتاج إلى من يبشِّر بها على النحو الذي فعله الأستاذ، ولا تحتاج إلى وجود تنظيم حركي كالذي أسسه الأستاذ محمود، ولكن الجمهوريين وغير الجمهوريين يمكنهم أن ينشروا تراث وكتب الفكرة وسيرة الأستاذ محمود ومواقف الجمهوريين حتى حادث التنفيذ.. لا أعتقد أن أي تنظيم يستطيع أن يتبنى كل أطروحات الفكرة الجمهورية، وبصورة خاصة مسألة الأصالة والموقف من الحدود.. هذا يفتح الباب للأفراد كي يكون لهم دور في وضع يدهم في يد الأحرار في العالم من أجل التغيير إلى الأحسن "حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا".. من هنا أرى ما يراه الأخ الدكتور عبد الله أحمد النعيم من الحديث عن فصل الدين عن الدولة وقيام الدولة المحايدة دينيا..
ولك مني خالص المودة.. ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 01-31-07, 07:07 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Omar Bob | 01-31-07, 08:43 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 01-31-07, 10:00 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | singawi | 01-31-07, 11:47 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | singawi | 02-08-07, 00:13 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-08-07, 03:01 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-08-07, 04:58 AM |
كتاب الرسالة الثانية بشارة بعودة الإسلام من جديد!!! | Yasir Elsharif | 02-08-07, 09:01 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abomihyar | 02-08-07, 09:38 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abomihyar | 02-08-07, 09:45 AM |
كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... | Yasir Elsharif | 02-08-07, 09:52 AM |
Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... | singawi | 02-08-07, 10:51 AM |
Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... | Abureesh | 02-08-07, 12:32 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | singawi | 02-08-07, 07:19 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-08-07, 08:33 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-09-07, 06:38 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 02:31 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-10-07, 07:34 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-11-07, 01:50 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-11-07, 12:41 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-12-07, 02:56 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-12-07, 03:32 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Omer Abdalla | 02-12-07, 05:13 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-12-07, 06:28 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-12-07, 01:00 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-14-07, 09:53 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-14-07, 08:53 PM |
من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ | Yasir Elsharif | 02-15-07, 10:32 AM |
Re: من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ | msd | 02-15-07, 10:53 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-15-07, 09:52 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-16-07, 06:31 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-16-07, 08:23 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-16-07, 09:53 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-17-07, 03:24 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | تاج السر حسن | 02-17-07, 04:44 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-17-07, 10:15 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-17-07, 02:28 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-18-07, 04:30 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-18-07, 11:31 AM |
وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! | Yasir Elsharif | 02-18-07, 12:40 PM |
Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! | Abureesh | 02-18-07, 05:48 PM |
من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ مظهر الأستاذ هو العبودية!! | Yasir Elsharif | 02-18-07, 11:57 PM |
Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! | Omer Abdalla | 02-18-07, 05:54 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-18-07, 06:22 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-18-07, 08:21 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-18-07, 09:22 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 01:02 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-19-07, 01:18 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 02:52 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-19-07, 07:40 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 10:27 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 03:44 PM |
موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! | Yasir Elsharif | 02-19-07, 02:04 PM |
Re: موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! | Abureesh | 02-19-07, 04:59 PM |
لكل معنى شكل هرمي!! | Yasir Elsharif | 02-19-07, 06:25 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Omar Bob | 02-19-07, 05:12 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-20-07, 01:35 PM |
سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! | Yasir Elsharif | 02-21-07, 00:55 AM |
Re: سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! | محمد عبدالقادر سبيل | 02-21-07, 01:08 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-22-07, 04:57 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-22-07, 06:25 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-22-07, 07:49 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-22-07, 11:42 AM |
الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! | Yasir Elsharif | 02-22-07, 11:22 AM |
Re: الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! | Haydar Badawi Sadig | 02-22-07, 04:09 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-23-07, 05:30 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-23-07, 03:15 PM |
مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Yasir Elsharif | 03-07-07, 09:00 AM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Abureesh | 03-07-07, 02:29 PM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Abdel Aati | 03-08-07, 10:05 AM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Yasir Elsharif | 03-08-07, 03:38 PM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Abureesh | 03-09-07, 06:36 AM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | محمد عبدالقادر سبيل | 03-11-07, 07:53 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 03-11-07, 11:26 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 03-12-07, 09:00 PM |
فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! | Yasir Elsharif | 03-12-07, 10:08 PM |
Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! | محمد عبدالقادر سبيل | 03-14-07, 01:16 PM |
Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! | Yasir Elsharif | 03-14-07, 04:42 PM |
|
|
|