|
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ (Re: Omar Bob)
|
اخي الكريم د. حيدر بدوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على ما تفضلت به ( والله يسترني من لغتك الراقية ومن سحر اسلوبك الذي اخشى ان يشغلني عما تفيد به من مضامين فاتفق معك حيث اختلف!) وثانيا اجدني مرتكنا الى سعة صدرك المعهدوة حين اقول تاليا ماقد يعده غيرك شططا فاصفح الصفح الجميل واخفض جناحك للمؤمنين. وثالثا سأبدأ من ( المبدئيات والمفاتيح ) لكي احسن الاطلالة على مشهد الفكرة فأذن لي أخي.. تقول:
Quote: الأستاذ محمود جأء بفكرة ما زالت تنتظر التفصيل. |
ما فحوى مصطلح " فكرة " هنا ، أتعني المشروع كله؟ أم الفكرة المركزية للمشروع؟ ، وماهي تعيينا، من أين جاء بها؟ أعنّت له جراء عصف ذهنه اللبيب وتأمله الحر في اطار خواطر المؤمن وتفكره في ملكوت السماوات والارض ، باستدعاء مخزونه المعرفي ( الشرعي الاسلامي تحديدا)؟، أم عن طريق تلقيح بعض عناصر العقيدة الاسلامية مع العقيدة المسيحية السائدة اليوم مع منجز التراث العرفاني ، أم هو الوحي وثمرات الكلام كفاحا؟، أم التأويل "الذي فصلت فيه الآية الكريمة (7) من آل عمران؟" أم ترى هو " رأي " يحتمل الخطأ والصواب كما قال احد الذين أوتوا العلم من قبل؟ وماهو حظ هذه الفكرة من دواعي الوثوقية واحراز لب الصواب في نظرك؟.
ثم تفضلت بالقول مشكورا:
Quote: ومن حكمة الله، الحكيم، أنه أنزل المستوى الأصل في الأول (في مكة) لكي يلزم الناس الحجة بالدعوة بالتي هي أحسن. وحين ألزمهم الحجة، ولم يستجيبوا، نسخت آيات الإسماح (آيات الأصول) وحكمت آيات الإكراه (آيات الفروع) التي نزلت بعدها (في المدينة). وهكذا، أصبحت آيات مكة آيات أصول، وآيات المدينة آيات فروع، على تداخل بينهما. ذلك لأن انسيابية التوحيد تقتضى هذا التداخل. بهذا المعنى، فإن الأستاذ أقام الحجة على أن هناك مستويين من النصوص، أي أن هناك رسالتين، لا ثالث لهما، كلتيهما من الإسلام، لا بعد الإسلام.
|
القول الفيصل هنا يقلقني شيئا ما. فما جاء به الاستاذ هو بالنسبة لغمار المسلمين وعامتهم، محض وجهة نظر لا تخلو من مجازفة ( لكونها ليست من المعلوم من الدين المتواتر منه) ، وبالتالي فلا ضمانات تنفي الشك أو تثبت اننا لو اتبعناه - مذهب محمود - فاننا سننال به رضى الله عز وجل ، وفضلا عن ذلك فان الخضوع للمنطق في الرصد والتأمل سيفضي بنا الى فرضية وجود أكثر من تصور محتكم الى كتاب الله تعالى ايضا ، ولكن بالتأويل عينه الذي نهت عنه الآية ( 7 من آل عمران كما ذكرنا). فمثلا اجد طروحات السيد الصادق المهدي الأخيرة سعيا بهذا الاتجاه ( التطويري ) للشريعة، على طريق محمود، طروحات تستصحب معها مقتضيات آيات الاكراه ( اتحفظ اذ لا اكراه في الدين )، بيد انها خطوات تحاول اعادة النظر في احكام هذه الفروع ( المحكمة ) بوصفها محكمة( كنصوص) ولا مفر منها، وهو في ظننا يحاول ان يوفقها مع مواثيق الأمم المتحدة ، تماما كما قد يبدو للبعض ان محاولات محمود هي ايضا كانت تحاول ان توفق بين فهم الاسلام وفهم النصارى السائد، ضمن افق صوفي وبعقل ليبرالي!. فمابذله الصادق المهدي هو توفيق جديد في مقابل توفيق محمودي طارف ، ولعل مؤدى ما يسعى اليه السيد الصادق هو دفعني الى افتراض بروز ما قد يطلق عليه :الرسالة الثالثة ، باعتبار ان اجتهاد محمود قد نال ميسم ( الثانية). فما الذي يمنع من ان نطلق على هذه الاجتهادات ( أو غيرها ) رسالة اسلام، طالما هي ( مستنبطة ) من نصوص القرآن بعد تأويلها واضافة مبررات فلسفية مرتهنة الى معطيات وشروط الزمكان؟. لا بل انني اعتبر ان ( فكرة الصادق ) التي نفى خلالها "السنة" المحمدية ( جملة وتفصيلا ) باعتبار انها أما ليست قطعية الثبوت أو ليست قطعية الدلالة ثم عرج على القرآن نفسه ووقف على عدم قطعية دلالته. هذه الفكرة التي تستجيب لمقررات مؤتمر " سيداو" بخصوص حقوق المرأة وتسعى بداب الى التواؤم مع ميثاق حقوق الانسان ..الخ، كل ذلك فيه من الخروج على الصيغة النمطية للاسلام مالا يقل جرأة عما فعل الاستاذ محمود. وبناء على ما تقدم اجد انه ، طالما اننا بصدد مشروعية الاجتهاد تأويلا للنصوص ما شئنا متذرعين بالعصرنة، دون الخضوع لحكم الآية(7 آل عمران ) أو عن طريق فهمها على اساس وصل المعنى ليكون( وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم )!! طالما الأمر كذلك ، فلا معنى للجزم بوجود رسالتين لا ثالثة لهما. حيث لا دليل شرعي قطعي وصريح على مثل هذا الزعم الاقصائي ، بل ان كل الأدلة الشرعية تفيد شيئا آخر ليس في صالح فكرتي محمود والمهدي وهو ما جاء في قوله تعالى ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نُوَلِّهِ ما تولى ونُصْلِهِ جهنم وساءت مصيرا ) وبالطبع فان هؤلاء المؤمنين ليسوا سوى صحابة رسول الله (ص) الذين خاطبهم القرآن هم اولا حين نزوله ومن ثم من اتبعوهم باحسان!. ولا يمكن ان نحمل ( تبين له الهدى ) محملا اخر سوى تطبيق الشريعة في صدر الاسلام . كما وقال تعالى ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيلي) وأمة الاسلام ( أمة واحدة ، وليست امتين برسالتين متباينتين في شرعهما، اصولا اسماحية وفروعا قهرية فالدين كله لا يكلف الله فيه نفسا الا وسعها ( وهذه مدنية محكمة)، وقد قال سبحانه( وأن هذه امتكم أمة واحدة وانا ربكم فاعبدون) فالقول برسالتين هو بالضرورة قول باسلامين لا واحد، وطالما تباينا فانهما لا محالة دينان متمايزان. فحسب ما ارتأى محمود فان دين الصحابة الذين ضمنوا رضوان الله عليهم بما كانوا عليه( خاصة البدريين واهل بيعة السمرة) لا يتصل بدين ( أمة الاسلام التي يرتقبها بالفكرة) الا بقدرما يتصل دين الاسلام بحنيفية قوم ابراهيم مثلا واسلام الحواريين . فكلها اديان منبثقة من مشكاة واحدة ومصدر واحد وجوهرها جميعا الاسلام لله ورسله. وفي الحقيقة فان محمدا (ص) ليس هو خاتم النبيين فقط ، وانما ما بلغه من الدين هو ايضا خاتم الرسالات ، وقال (ص) : تركتكم على ما ان تمسكتم به فلن تضلوا من بعدي أبدا ( الحظ " أبدا" !! ): كتاب الله وسنتي. والبلاغ لابد ان يكون مبينا ( نصا وقولا وتطبيقا وتقويما ومجاهدة به وعليه) وما الرسول الا البلاغ ( المبين!). وسألفت النظر ههنا الى مفردة ( المبين ) لاحيل على القول ( لديكم) بأن رسول الله (ص) قد طبق مقتضيات الرسالة الثانية على نفسه وبلغ مقتضيات الرسالة الأولى فقط ! فهذا بلاغ فقط ولكنه غير مبين طالما انه كتم بعض الكتاب، ثم هذا خيانة حاشى لرسول الله الكريم ان يقع فيها ( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته..) خاصة وان الله قد ابدى عدم رضاه ممن فعل ذلك من قبل ( أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ) فكيف لنبينا ( ص) أن يكتم مضمون الرسالة الثانية ليفصح عنها بعد 14 قرنا ونيف.؟! الشاهد .. أن طرح محمود اتسم بالجرأة البالغة التي تجاوزت تبديل المتصوفة لما وصف لنا من الدين من جانب الرسول (ص) واصحابه بوسائل الوصف/ البلاغ كافة ولحد الابانة( وهذا هو معنى ادى الأمانة وكشف الغمة ونصح الأمة). وعلامة التجاوز الأولى هي اعتماد ( عقلية ليبرالية لمزاوجة تراث المتصوفة مع عقيدة المسيحية استنادا الى نصوص قرآنية مؤولة تأويلا). هذا هو مدار نتاج الفكر الجمهوري الذي افضى الى نوع من ( تعميم تجربة لا تتحقق عادة الا على مستوى الخصوص والفرد .. اعني العرفان والتقرب بجهاد النفس المتنامي والذي ظل تجربة فردانية أو نخبوية لا يتم ( التجمهر ) لها، و هي تعاش تفاصيلها ولا تعلن أو تناقش.. غير انه قد جاء الاستاذ ليقترح تعميمها نقاشا وفحصا ومجاهدة للمجتمع وترويجا لها بين العامة مما ادى الى الاصطدام بشروط السياسي ( مصالح الدنيا) في مخاض العامة والجمهور فكان ما كان. لك تحياتي الطيبات حتى أعود.. _______________ رب اشرح لي صدري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 01-31-07, 07:07 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Omar Bob | 01-31-07, 08:43 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 01-31-07, 10:00 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | singawi | 01-31-07, 11:47 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | singawi | 02-08-07, 00:13 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-08-07, 03:01 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-08-07, 04:58 AM |
كتاب الرسالة الثانية بشارة بعودة الإسلام من جديد!!! | Yasir Elsharif | 02-08-07, 09:01 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abomihyar | 02-08-07, 09:38 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abomihyar | 02-08-07, 09:45 AM |
كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... | Yasir Elsharif | 02-08-07, 09:52 AM |
Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... | singawi | 02-08-07, 10:51 AM |
Re: كلام الأستاذ محمود عن الأصيل الواحد.. بالصوت... | Abureesh | 02-08-07, 12:32 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | singawi | 02-08-07, 07:19 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-08-07, 08:33 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-09-07, 06:38 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-10-07, 02:31 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-10-07, 07:34 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-11-07, 01:50 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-11-07, 12:41 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-12-07, 02:56 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-12-07, 03:32 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Omer Abdalla | 02-12-07, 05:13 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-12-07, 06:28 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-12-07, 01:00 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-14-07, 09:53 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-14-07, 08:53 PM |
من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ | Yasir Elsharif | 02-15-07, 10:32 AM |
Re: من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ | msd | 02-15-07, 10:53 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-15-07, 09:52 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-16-07, 06:31 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-16-07, 08:23 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-16-07, 09:53 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-17-07, 03:24 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | تاج السر حسن | 02-17-07, 04:44 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-17-07, 10:15 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-17-07, 02:28 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-18-07, 04:30 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-18-07, 11:31 AM |
وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! | Yasir Elsharif | 02-18-07, 12:40 PM |
Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! | Abureesh | 02-18-07, 05:48 PM |
من هم الجمهوريون الذين يعتقدون في ألوهية الأستاذ محمود؟؟ مظهر الأستاذ هو العبودية!! | Yasir Elsharif | 02-18-07, 11:57 PM |
Re: وجه الشبه بين المسيح عيسى بن مريم وبين الأستاذ محمود!!! | Omer Abdalla | 02-18-07, 05:54 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-18-07, 06:22 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-18-07, 08:21 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-18-07, 09:22 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 01:02 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-19-07, 01:18 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 02:52 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Abureesh | 02-19-07, 07:40 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 10:27 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-19-07, 03:44 PM |
موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! | Yasir Elsharif | 02-19-07, 02:04 PM |
Re: موقف الاستاذ محمود من الإستبداد والظلم!!! | Abureesh | 02-19-07, 04:59 PM |
لكل معنى شكل هرمي!! | Yasir Elsharif | 02-19-07, 06:25 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Omar Bob | 02-19-07, 05:12 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-20-07, 01:35 PM |
سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! | Yasir Elsharif | 02-21-07, 00:55 AM |
Re: سوء استخدام الدين من أجل سلب الحريات الأساسية!! النتيجة هي دمار السودان!! | محمد عبدالقادر سبيل | 02-21-07, 01:08 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-22-07, 04:57 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Haydar Badawi Sadig | 02-22-07, 06:25 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-22-07, 07:49 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 02-22-07, 11:42 AM |
الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! | Yasir Elsharif | 02-22-07, 11:22 AM |
Re: الجمهوريون يضعون أيديهم في أيدي المثقفين الأحرار في كل مكان!!! | Haydar Badawi Sadig | 02-22-07, 04:09 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Elbagir Osman | 02-23-07, 05:30 AM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 02-23-07, 03:15 PM |
مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Yasir Elsharif | 03-07-07, 09:00 AM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Abureesh | 03-07-07, 02:29 PM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Abdel Aati | 03-08-07, 10:05 AM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Yasir Elsharif | 03-08-07, 03:38 PM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | Abureesh | 03-09-07, 06:36 AM |
Re: مفهوم المسيح بوصفه الشهيد والفادي!!! | محمد عبدالقادر سبيل | 03-11-07, 07:53 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | Yasir Elsharif | 03-11-07, 11:26 PM |
Re: هل الأستـاذ محمـود محمـد طـه مســـؤول عن عقيـدة بعض الجمهـوريين فيـه؟ | محمد عبدالقادر سبيل | 03-12-07, 09:00 PM |
فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! | Yasir Elsharif | 03-12-07, 10:08 PM |
Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! | محمد عبدالقادر سبيل | 03-14-07, 01:16 PM |
Re: فدعا ربه أني مغلوب فانتصر!! | Yasir Elsharif | 03-14-07, 04:42 PM |
|
|
|