الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 11:06 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2004, 08:35 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 28-08-2004
مجموع المشاركات: 5115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث (Re: Yasir Elsharif)

    الاستاذ/ ياسر الشريف

    تحية طيبة،

    و مواصلة للنقاش


    Quote:
    أحب لبناتنا أن يدافعن عن حقوقهن في تشريع الدين، لا أن يبحثن عن الإنصاف في شرائع الغربيين، فإنها لا تحوي لمشاكلهن حلولا، ولا لمشاكل الرجال .. وأحب لهن أن يستيقن أنهن أولى بالدين ممن يسمون أنفسهم ((برجال الدين)) ممن جمدوا الدين، وجعلوه قضايا فقهية متحجرة، لا روح فيها ولا حياة ..

    عبارة جذبتنى، و يا ليت لو يعرف الجميع ان حقوقنا موجودة فى تشريع الدين لا تشريع الغربيين
    Quote:
    المسـاواة بين الرجـال والنساء:

    يخطيء كثير من الناس فهم معنى المساواة بين الرجال والنساء، فيظنون أن المساواة تقوم على المقدرة المتساوية على قوة الاحتمال، وشدة الأسر حتى إنك لتسمع بعض الناس في المركبات العامة ينهون بعض الشبان عن أن يتركوا مقاعدهم لبعض النساء، ممن لا يجدن مقاعد، فيظللن قائمات في المركبة .. ثم هم إنما يبررون هذا النهي بقولهم: ((لا تقوموا لهن فإنهن يطالبن بالمساواة مع الرجال)) .. وهذا فهم خاطئ، خطأ أساسيا .. فإن المساواة، بين الرجال والنساء، ليست مساواة الميزان، والمسطرة .. وإنما هي مساواة القيمة .. ومعنى ذلك أن المرأة، في نفسها، كإنسان، وفي المجتمع، كمواطنة، ذات قيمة مساوية لقيمة الرجل، في نفسه، كإنسان، وفي المجتمع، كمواطن .. وهذه المساواة تقوم وإن وقع الاختلاف في الخصائص، النفسية، والعضوية، في بنية الرجال والنساء .. وهي تقوم، وإن اختلفت الوظيفة الاجتماعية، وميدان الخدمة للمجتمع، الذي يتحرك فيه الرجال والنساء

    إن النظرة المادية للأمور، هذه النظرة التي هي سمة المدنية الغربية الحاضرة، هي التي طوعت لهذا الخطأ المؤسف أن يتركز في أذهان الناس .. ذلك بأن قيمة الإنسان، في هذه المدنية، هي قيمة ما ينتج من آلات الإنتاج، ومن أدوات الاستهلاك .. فعندما بدأت الرأسمالية تتبلور في الإقطاع، والصناعة، وفي الصناعة بشكل خاص، كان استغلال النساء، والصبيان، وسائر العمال، يجري بصورة بشعة .. فقد كانت ساعات العمل طويلة، وكانت الأجور زهيدة .. فلكأنما العامل إنما كان يعطى الأجر الذي يحفظ الحياة عليه، ويعطيه القدرة على مواصلة الانتاج، من أجل صاحب المصنع، أو صاحب المزرعة .. ومن هذا المستوى بدأ الصراع، بين العمال والعاملات من جانب، وأصحاب العمل من الجانب الآخر .. وأخذت التنظيمات العمالية تظهر، وتنتظم، وتنضبط، وتناضل .. وأخذت المرأة، وهي مشمولة في هذا التنظيم، تتطلع إلى منافسة الرجل، وتطمح إلى المساواة معه في الأجر .. ومعلوم، ومقدر، أن شعار الإنتاج الطبيعي أن الأجر المتساوي لا يكون إلا للعمل المتساوي .. ومن ههنا، ومن وقت بعيد، بدأ مفهوم المساواة الخاطئ يجد طريقه إلى الأذهان .. ولم تغير الاشتراكية التي جاءت بالثورة السوفيتية في هذا المفهوم الخاطئ، بل مدت له، وعمقته .. ولا غرو، في ذلك!! فإن القاعدة المشتركة بين الرأسمالية والاشتراكية الماركسية إنما هي النظرة المادية .. واليوم فإنه، في الدول الاشتراكية، لا تعرف للمرأة كرامة إلا إن كانت مستقلة اقتصاديا .. وهذا يعني عندهم، أن تكون امرأة عاملة في ميادين الإنتاج التقليدية، وفي الحركة الشيوعية كلها تظهر حركة المرأة وكأنها قضية عمل، وإنتاج .. فاتجهت المرأة اتجاه الرجال حتى استرجلت، أو كادت .. ويحدثنا باحث اجتماعي، هو فرانك لوريمر، أن اشتغال نساء الاتحاد السوفيتي بالأعمال الشاقة قد تسبب في زيادة في الإجهاض، وزيادة في انخفاض الخصوبة في النساء .. وهذا عندنا أمر طبيعي ما دامت الدولة لا تدخل في تقييمها الاقتصادي عمل المرأة في المنزل .. فالمرأة السوية، التي تتجه إلى ممارسة وظيفتها الأساسية، في إنجاب الأطفال، وتكوين الأسر، ورعاية شئونها في بيوت سعيدة، إنما تقوم بذلك على حساب راحتها، وصحتها .. ذلك بأن الدولة لا تعتبر هذا العمل إنتاجا يقاس إلى إنتاج أدوات الاستهلاك .. فهي مطلوب منها أساسا أن تؤدي ساعات عملها كما يؤديها زوجها، ثم إذا هما رجعا للمنزل، يكون من حظ زوجها أن يرتاح، ويكون من حظها هي أن تواصل العمل فيما يحتاج إليه منزلهما المشترك، من خدمة ضرورية، ومن عناية بالأطفال .. ومثل هذا الشقاء تكون له نتيجة نفسية واحدة، محتمة، هي الرغبة عن كثرة إنجاب الأطفال .. وهذا الميل النفسي يترك أثرا عضويا هو انخفاض الخصوبة ..

    إن الاشتراكية السليمة يجب أن تدخل قيماً جديدة في التقدير .. وتلك هي القيم التي تجعل المادة وسيلة الإنسان إلى الحرية، لا بديلا عن الحرية .. إذ ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان ..

    فإذا ما دخلت هذه النظرة التقييمية الجديدة فإن الإنسان سيكون سيد الآلة، وليس خادمها .. وستكون المرأة المنتجة، وفي القمة، هي التي تنجب الأطفال، وتعنى بهم، كماً، وكيفاً .. وستكون هي أولى بالتكريم من العلماء، والفنيين الذين يعملون في إنتاج الطائرات، والصواريخ .. وهي، من ثم تستحق من المجتمع المكافأة الأدبية، والمادية التي بها تتحقق، وتتوكد، كرامتها ..


    صراحة انا ممن يقولون هذه العبارة((لا تقوموا لهن فإنهن يطالبن بالمساواة مع الرجال))، و لكن بدافع المكايده فقط

    الكلام اعلاه لا اجد فيه تناقض مع ما جاء فى الشريعة الاسلامية عن ارث النساء

    و آخر فقرة تمنيت ان اضع تحتها ثلاثه خطوط لأهميتها


    Quote:
    المـرأة مكانها البيت:

    كثيرا ما نسمع الناس يقولون: المرأة مكانها البيت .. وهي قولة حق أريد بها باطل .. هم يريدون بها إلى الحجاب .. وعدم السماح للمرأة أن تخرج، لا للعمل ولا للنزهة .. والحق في هذه العبارة: أنا يجب أن نتعاون، رجالا ونساء، على إعادة تكوين البيت، ليكون مكانا للسعادة، والحب، ورضا النفس، يجد فيه الرجل، والمرأة، والأطفال، دفء الحب، وبرد السلام .. ويجب أن تكون المرأة فيه الملكة، لا الخادمة .. فهي المنجبة للأطفال، والمشرفة على الأطفال، والمربية والمهذبة، للأطفال، ليكونوا نماذج عالية في الخلق، والذكاء، والكفاية الذاتية .. وهي، فوق ذلك كله، وقبل ذلك كله، مرفأ الأمان لزوجها يستظل بظلها، ويجد في حبها، وفهمها، ما يقوى به على حسن خدمة الجماعة، وعلى قطع درجات الكمالات الذاتية حتى يرقيا المراقي، سمتاً فوق سمت، إلى منازل الكمال المقدور لهما ..

    وإذا ما عرفنا للبيت هذا المقام فإن قولنا: ((المرأة مكانها البيت)) سيلقي علينا واجب تعليم الفتيات في أعلى مراحل التعليم، وإعدادهن عقليا، وخلقيا، ونفسيا، وجسديا، إلى المستوى الذي يرفع عنهن الوصاية، ويجعلهن مسئولات، مسئولية تامة، أمام القانون، كمسئولية شقائقهن الرجال، لا وكس، ولا شطط .. وعلى وفق مستوى هذه المسئولية يكون حقهن في الحرية، والكرامة: ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)) هذا في منطقة القانون .. ((وللرجال عليهن درجة)) هذا في منطقة الأخلاق .. حيث يقع التفاوت بين الرجال، فيما بينهم، وبين النساء، فيما بينهن، وبين بعض النساء وبعض الرجال، ثم لا ينسحب هذا التفاوت من منطقة الأخلاق على منطقة القانون، فيؤثر على الحقوق، والواجبات، كما هو الشأن في ظل الشريعة السلفية .. ذلك بأن منطقة الأخلاق هي فوق مستوى القوانين .. والمراقب لها هو الله .. والمكافئ على الحسنة فيها هو الله .. والمجازي على السيئة فيها هو الله .. وذلك: ((يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها، وتوفى كل نفس ما عملت، وهم لا يظلمون ..)) هل أحتاج أن أقول أن هذا لا يعني أن الله لا يجازي المحسن، والمسيء، في منطقة القانون، وإنما يتركهما لنا، وإنما هو يعني أننا لا نجازي، أو قد لا نجازي، المحسن، والمسيء، في منطقة الأخلاق، وإنما نتركهما له .. ذلك بأن للإحسان، وللإساءة، في منطقة الأخلاق، موازين أدق من موازيننا ..

    ويستقيم أيضا مع إعادة تقييمنا للمنزل أن المرأة قد تعمل خارج المنزل إذا كانت تستطيع التوفيق بين العمل وإدارة المنزل .. (ولكنها على التحقيق، لن تعمل في الأعمال الشاقة، العنيفة، التي يجب أن ينفرد بها الرجال) .. ذلك أن بالعمل ينضبط الفكر، وتتعمق التجربة وتنضج الشخصية .. هذا إلى عديد القيم التي تكسبها ممارسة العمل المرأة، مما تحتاجه في خدمة مجتمعها، وبيتها، وأطفالها، ومما تحتاجه في تحرير مواهبها التي بها ارتقاؤها، وكمالها الذاتي .. هذا وللمرأة ميادين عمل، قد خلقت وهي مهيأة لها، أكثر من غيرها .. فينبغي إعدادها لها مهنيا، وفنيا، كميادين التعليم في جميع مستوياته، والطب، وطب الأطفال والنساء، بصورة خاصة، وكالتمريض، والقانون، وتولي القضاء، وبخاصة في محاكم إصلاح الأحداث .. فإن المجتمع قد يجد خدمة أفضل حين تتولى المرأة هذه الميادين، إذا ما قورنت بالرجل ..

    مقتنع بما جاء اعلاه

    و يبقى السؤال، لماذا نغير هذا النظام الاسلامى فى الميراث اذا؟ لماذا؟ و ما هو البديل؟

    و لك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif16-09-04, 10:22 PM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث تاج السر حسن17-09-04, 03:12 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث هاشم نوريت17-09-04, 04:01 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد17-09-04, 04:05 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد17-09-04, 04:09 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث هاشم نوريت17-09-04, 04:13 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث jini17-09-04, 04:19 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث تاج السر حسن17-09-04, 05:05 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث تاج السر حسن17-09-04, 05:05 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Abdalla mohamed17-09-04, 05:20 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif17-09-04, 05:38 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif17-09-04, 06:04 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Mohamed Adam17-09-04, 09:24 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif18-09-04, 11:00 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد17-09-04, 03:39 PM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif18-09-04, 11:51 AM
      Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد19-09-04, 06:18 AM
        Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث هاشم نوريت19-09-04, 06:24 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Roada19-09-04, 10:48 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Nagat Mohamed Ali20-09-04, 03:23 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif20-09-04, 05:10 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد23-09-04, 02:57 AM
      Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif23-09-04, 09:25 AM
        Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد28-09-04, 11:58 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث OMDRMAN10-10-04, 01:29 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد28-09-04, 12:03 PM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد08-10-04, 08:35 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif10-10-04, 00:15 AM
      Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث salwa elsaeed10-10-04, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de