الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 07:30 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-09-2004, 05:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث (Re: Yasir Elsharif)

    الأعزاء المتداخلون جميعا
    سلام الله عليكم
    أخرج الجمهوريون منشورا في الستينات حول قضية المرأة، وقد كانت بعض محتويات هذا المنشور موضوع ما عرف في التاريخ السوداني بمحكمة الردة عام 1968، وقد أشار أحد المدعيين في تلك المحكمة ، وهو الأمين داؤود محمد، عليه رحمة الله، إلى ما جاء في ذلك المنشور بحسبانه من أسباب ردة الأستاذ محمود.. فإلى ما جاء في كتاب: "بيننا وبين محكمة الردة"، عسى أن يتضح للشباب الذين يقرأون هذا البوست، ولم يكونوا حاضري ذلك العهد وتلك الأحداث..
    الكتاب موجود في هذه الوصلة:
    http://alfikra.org/books/bk016.htm
    لقد كان اهتمامي بالجانب الموضوعي من المداخلات وأهملت كل ما هو غير موضوعي ولا يتصل بالبوست

    وشكرا
    ياسر




    Quote: ثم ان المدعي الأول يقول أمام المحكمة في خطبة اتهامه أيانا (يقول في صحيفة الرأي العام بتاريخ 15/1/1965 وكررها في عدة صحف في النشرات التي يوزعها – يقول بالحرف الواحد (نجد ان حظ المرأة في تشريع الاسلام الذي بين أيدينا حظ مبخوس فهي علي النصف من الرجل في الشهادة .. وعلي النصف منه في الميراث، وعلي الربع منه في الزواج، وهي دونه في سائر الأمور الدينية والدنيوية. فلماذا؟") ويقف عند هذا الحد من النقل عن منشورنا، ليصل الي غرضه الذي يبيته، وهو تضليل المحكمة، ومن ورائها الرأي العام السوداني .. فماذا قال الشيخ المدعي؟ قال (ومعني مبخوس في كتب اللغة – بخسه بخسا – نقصه، وظلمه، وبخس عينه فقأها الخ الخ.

    (1- جعلت نصف الرجل في الشهادة بقوله تعالي – ((فان لم يكونا رجلين فرجل وأمرأتان))-

    (2- وجعلت نصفه في الميراث بقوله تعالي – ((يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الانثيين))

    (3- وجعلت ربعه بقوله تعالي – ((فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع") هذا ما قاله المدعي الشيخ الامين داود ثم ذهب يتهمني بقوله: (نسب المولي، سبحانه وتعالي، الي عدم العدل في كل واحدة من هذه الآيات – وفي كل آية من الآيات الثلاث ردة قائمة بذاتها، وهي أخبث أنواع الردة. اذ فيها نسبة الظلم الي الله سبحانه وتعالي في كل آية من الآيات الثلاث)

    انتهي كلام الشيخ، في هذه النقطة، في خطبة ادعائه أمام المحكمة، ونحن نحب للشعب السوداني أن يعرف الي أي مدي تورط هذا الرجل - الامين داود محمد، في عدم الأمانة في النقل .. ان كلامه الذي نسبه الينا وارد في منشور الحزب الجمهوري عن المرأة .. ونصه كالآتي:-

    (وحين نجد حظ المرأة في القرآن، من المسئولية الفردية، مساويا لحظ الرجل مساواة مطلقة، نجد ان حظها، في تشريع الاسلام الذي بين أيدينا الآن، حظ مبخوس ... فهي علي النصف من الرجل في الشهادة .. وعلي النصف منه في الميراث، وعلي الربع منه في الزواج، وهي دونه في سائر الأمور الدينية والدنيوية. فلماذا؟؟

    ((هنا تبرز عوامل التاريخ الموروث، من سوالف الحقب .. فقد عاشت البشرية، حينا من الدهر، تحت قانون الغابة، حيث القوة هي التي تصنع الحقوق، وهي التي تتقاضي هذه الحقوق، وفي مثل هذا المجتمع، فان الفضيلة لشدة الأسر، وقوة العضلات وليس للمرأة هنا كبير حظ، ولذلك فقد كانت تعتبر عبئا ثقيلا ينوء به ذووها من الرجال حين يطعمونها من ألم الجوع، وحين يصونونها من عار السبي، وهو ما يجعل الناس علي عهد الجاهلية يئدون البنات حيات ((واذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت)) أو ((وإذا بشر أحدهم بالأنثي ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتواري من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه علي هون أم يدسه في التراب الا ساء ما يحكمون)) واذ ورث الاسلام هذا المجتمع الجاهلي فلم يكن مقبولا، عقلا ولا عملا الا أن يقيد من حرية المرأة مهما بلغ من تحريرها (ولقد بلغ من تحريرها، بالنسبة لما وجدها عليه من الذلة مبلغا يشبه الطفرة) ثم أنه أشار حين قيد من حريتها الي أسباب تلك القيود ((الرجال قوامون علي النساء، بما فضل الله بعضهم علي بعض وبما أنفقوا من أموالهم)) فالقوامة معلولة ((بما فضل الله بعضهم علي بعض)) وهذا التفضيل يرجع الحظ الأكبر منه الي شدة المراس وطول المصابرة في مواطن البأس .. ثم ((وبما أنفقوا من أموالهم)) وتلك اشارة صريحة الي القوة التي بها يكون أقتناء المال من طول المثابرة وسعة الحيلة فاذا جاء الوقت – وسيجيء – الذي يقوم فيه القانون مقام القوة، والاشتراكية مكان الرأسمالية، فان القوامة تعطي مكانها للمساواة بلا أدني ريب، لأن ميدان المنافسة سينتقل الي معترك جديد، السلاح فيه ليس قوة العضلات، وانما قوة العقل، وقوة الخلق، وليس حظ المرأة من ذلك بالحظ المنقوص.

    ((ان آية الآيات، في مستقبل المرأة في القرآن، قوله تعالي ((ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وللرجال عليهن درجة)) والمعروف هو العرف الذي تواضع عليه الناس ما لم يتعارض مع مراد الدين من تسيير الخلق الي الله علي بصيرة .. وأما قوله ((وللرجال عليهن درجة)) فلا يعني أن مطلق رجل أفضل من مطلق أمرأة وأنما يعني أن علي قمة هرم الكمال البشري رجلا تليه أمرأة هي قرينته، تكاد تتخطي بذلك كل من عداه من الرجال .. وأس الرجاء في الآية أن الطريق بها انفتح للمرأة ليتطور حقها وحريتها في المجتمع، بتطوير مسئولياتها وواجباتها في الحياة العامة، والحياة الخاصة، وذلك تطور لا يحده حد علي الاطلاق.

    ((فتشريع قوامة الرجل علي المرأة في الاسلام ليس أصلا، وانما الأصل المساواة، وتشريع تعدد الزوجات في الاسلام ليس أصلا. وانما الأصل الزوجة الواحدة، للزوج الواحد. ومثل هذا يقال عن المهر في الزواج، فانه يمثل ثمن شراء المرأة، حين كانت تسبي، او تختطف أو تشتري، وانما الأصل في الاسلام التكافؤ بين المرأة والرجل في انشاء عش الزوجية .. ((هن لباس لكم وانتم لباس لهن)) .. فهذه اشارة بالغة الرفعة في تصوير التكافؤ بين المرأة والرجل في الشراكة في الحياة الزوجية.))

    هذا ما قلناه في منشور المرأة .. وأنتم ترون كيف أن الشيخ المدعي الامين داود محمد شوه النقل، فهو بدل أن يبدأ بأول الكلام، وهو قولنا ((وحين نجد حظ المرأة في القرآن، من المسئولية الفردية، مساويا لحظ الرجل مساواة مطلقة)) يتركه وراءه ليبدأ من ((نجد ان حظها، في تشريع الاسلام الذي بين أيدينا الآن، حظ مبخوس الخ الخ)).. وهو بدل أن يواصل النقل بعد قولنا ((فلماذا؟؟)) يقف .. ويذهب ليخرج تخريجات لو واصل النقل لما وجد اليها من سبيل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif16-09-04, 10:22 PM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث تاج السر حسن17-09-04, 03:12 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث هاشم نوريت17-09-04, 04:01 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد17-09-04, 04:05 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد17-09-04, 04:09 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث هاشم نوريت17-09-04, 04:13 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث jini17-09-04, 04:19 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث تاج السر حسن17-09-04, 05:05 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث تاج السر حسن17-09-04, 05:05 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Abdalla mohamed17-09-04, 05:20 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif17-09-04, 05:38 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif17-09-04, 06:04 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Mohamed Adam17-09-04, 09:24 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif18-09-04, 11:00 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد17-09-04, 03:39 PM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif18-09-04, 11:51 AM
      Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد19-09-04, 06:18 AM
        Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث هاشم نوريت19-09-04, 06:24 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Roada19-09-04, 10:48 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Nagat Mohamed Ali20-09-04, 03:23 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif20-09-04, 05:10 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد23-09-04, 02:57 AM
      Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif23-09-04, 09:25 AM
        Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد28-09-04, 11:58 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث OMDRMAN10-10-04, 01:29 AM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد28-09-04, 12:03 PM
  Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث محمد الامين احمد08-10-04, 08:35 AM
    Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث Yasir Elsharif10-10-04, 00:15 AM
      Re: الأزهر يرفض مشروع قانون يساوي بين المرأة والرجل في الميراث salwa elsaeed10-10-04, 06:09 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de