هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2005, 03:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها (Re: Biraima M Adam)

    الأخ العزيز بريمة،

    تحية المودة والاحترام ورمضان كريم علينا وعليك.. وقد سررت بكلماتك وطلتك في هذا البوست..


    Quote: أحيك من داخل قلبى،

    وأنا أرد عليك التحية أيضا من داخل قلبي..

    قولك:

    Quote: أخى إننى لم أعرف السودانى يجاهر بحب زوجته فهو من المحرمات الحلال ولكنك في هذا الشهر المبارك قد أحللت الحلال بهذا القول الذى رفعت به شريكة حياتك وكل شريكات حياتنا درجات وفتحت لنا الباب علي مصراعيه لنحى الطرف الأخر بلغة الحب،

    صدقت في قولك، بان السودانيين لا يتحدثون عن زوجاتهم، ولا يعبرون عن حبهم لهن، وهذا جاء من موروثـات كثيرة ومعقدة، ولكننا نتعلم كل يوم.. ونخرج من حياة البداوة والغلظة إلى حياة الرقة واللطف، التي هي جوهر ديننا في حقيقة الأمر.. لا أكاد أتصور أن سيدنا عمر الإمام العادل التقي الزاهد هو نفسه الذي وأد بنته وهي حية بيديه ونفض التراب عنهما ومضى.. لقد صار عمر إنسانا آخر بعد أن عرف الدين من نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام.. وأنت لا شك تعرف أنه قال: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"، و"أهله" المقصود بها الزوجة.. وقال صلى الله عليه وسلم: "خذوا نصف دينكم من هذه الحميراء" يقصد عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أنظر إليه كيف يسميها "الحميراء" في حديثه..
    قبل سنوات كنت طبيبا في مستشفى المدينة، قبل أن يصيبني مرض يحرمني من مثل هذا النوع من الطب العملي "العيادي"، وكانت ترقد في العنبر سيدة ألمانية عجوز وكنت أراقب زوجها العجوز جدا أيضا وهو يأتي لزيارتها يوميا في المستشفى وتقوم هي بتقديمه حتى مدخل الطابق، ويودعان بعضهما بالسلام في الفم.. [ليس قبلة] ولكنها فقط ملامسة ووداع بالفم.. وكنت طبعا أستغرب ذلك إلى أن تعودت عليه ولكنني لم أستطع بعد إلى ان أفعله أمام الناس [شوفتا كيف].. ولكن أليس هذا هو تجسيد ما قاله ربنا سبحانه وتعالى : "وجعل بينكم مودة ورحمة"..
    وأنت تعرف طبعا الحديث عن الرحمة بالتقبيل كما جاءت في سيرة المصطفى عليه السلام في الحديث الذي يرويه أبو هريرة:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: 'قبّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبّلت منهم أحدًا قط فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: 'من لا يرحم لا يُرحم'

    والآن عودة إلى تخريمتك الظريفة:

    Quote: تخريمة:
    بفلسفة الجمهوريين هل زجتك هى زوجتك في الحقيقة أم زوجتك في الشريعة


    الجواب بسيط وزوجتي إلهام بت أم سلمة هي زوجتي في الشريعة وفي الحقيقة.. في الشريعة بحسب العقد الذي عقده لنا الأستاذ محمود وكنت قد أوردت ذلك في مداخلتي معك في بوست سابق:
    Re: للخروج بالسودان من نفق الكراهية والنفاق والاستعلاء ...اللوني والعرقي إلخ..
    وكنت قد وضعت لك وللقراء وصلة لسماع مراسم العقد الشرعي بيني وبين زوجتي إلهام
    عقد زواج ياسر الشريف وإلهام أمير على يد الأستاذ محمود.. بالصوت.. 1978

    وأنا متأسف جدا أن التسجيل لا يعمل، ولا أدري ما هو السبب، ولكني سأحاول معالجته، وأتوقع أنك قد سمعته.. فإن لم تكن قد سمعته فارجو إفادتي..

    وإلهام زوجتي في الحقيقة أيضا لأن الحقيقة هي الواقع..

    تخريمة:
    بمناسبة رمضان فانا كلما أتناول الإفطار مما تعمله إلهام لنا ولأبنائنا من طعام أشعر أنني في الجنة [عديل كدا].. فملاح الويكاب لا أحلم أن أجده حتى في أعظم فنادق الدنيا [أبو ثمانية نجوم].. ولكن إلهام تعمله في خمسة دقائق.. شوفتا كيف.. هناك بوست أعجبني جدا لأخينا أبو ساندرا ، الحاضر في هذا البوست بقوة، كنموذج من التعامل الراقي بين المرء وزوجته وبين الزوجة وزوجها.. وأهديه لك ولقراء البوست، ولصديقي أبو ساندرا وأرجوه أن يضع وصلته هنا حتى يزين به هذا البوست..


    وعشان ملاح الويكاب، يا بريمة، وعشان حاجات كتيرة غيره فأنا أكاد أعبد إلهام لو كان هناك من يُعبد من دون الله بعد الوالدين.. وكل مرة أقول ليها: غايتو إن شاء الله أنا أموت قبالك.. وما أتعرض لامتحان أن أفقدك.. شوفتا كيف.. النبي عليه السلام بعد رحيل أم المؤمنين خديجة صار حزينا وسمى ذلك العام بعام الحزن.. وكان صلى الله عليه وسلم متواصل الأحزان.. وأنا أستطيع أن أقول أن واحدا من أسباب حزنه هو فقده لخديجته التي أحبته وأحبها.. ولم يتزوج غيرها إلا بعد أن رحلت عن هذه الفانية.. [شوفتا كيف]
    وكذلك كان وفاء الإمام علي لزوجته فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا أعلم أنه عاشر غيرها حتى توفيت، وهي لم تبق بعد النبي عليه السلام سوى أقل من عام.. وودعها سيدنا علي كرم الله وجهه وهو لا يقوى أن يغادر قبرها بقوله: "إن أرحل فلا عن ملالة وإن أقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين"..

    وها هو جرير يقول في رثاء زوجته الحبيبة:
    لولا الحياء لهاجني استعبار * ولزرت قبرك والحبيب يُزار

    ومؤخرا قرأت قصيدة مؤثرة لوالد عضو البورد نادر [زوج مريم] وفي تلك القصيدة يرثي الزوج الأب محمد عباس زوجته وحبيبته "ليلى".. قد يأتي نادر بنفسه ويضع القصيدة حتى أتأكد من أنه يقرأ ويتابع، فإن معرفة ذلك تهمني جدا..

    والكلام ذو شجون.. والكتابة ذات شجون، فأنا إنسان صارت صناعتي الكتابة، بعد أن تركت صناعة التطبيب في العيادات والمستشفيات..

    ولكن قبل أن أنهي هذه الجلسة من الكتابة دعني أخبرك بقليل مما كتبه الأستاذ محمود في موضوع المرأة وبالذات في موضوع المحبة.. جاء في كتاب "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" تحت عنوان "المرأة مكانها البيت"؟ قوله:


    Quote: المـرأة مكانها البيت
    كثيرا ما نسمع الناس يقولون: المرأة مكانها البيت.. وهي قولة حق أريد بها باطل.. هم يريدون بها إلى الحجاب.. وعدم السماح للمرأة أن تخرج، لا للعمل ولا للنزهة.. والحق في هذه العبارة: أنا يجب أن نتعاون، رجالا ونساء، على إعادة تكوين البيت، ليكون مكانا للسعادة، والحب، ورضا النفس، يجد فيه الرجل، والمرأة، والأطفال، دفء الحب، وبرد السلام.. ويجب أن تكون المرأة فيه الملكة، لا الخادمة.. فهي المنجبة للأطفال، والمشرفة على الأطفال، والمربية والمهذبة، للأطفال، ليكونوا نماذج عالية في الخلق، والذكاء، والكفاية الذاتية.. وهي، فوق ذلك كله، وقبل ذلك كله، مرفأ الأمان لزوجها يستظل بظلها، ويجد في حبها، وفهمها، ما يقوى به على حسن خدمة الجماعة، وعلى قطع درجات الكمالات الذاتية حتى يرقيا المراقي، سمتاً فوق سمت، إلى منازل الكمال المقدور لهما..
    وإذا ما عرفنا للبيت هذا المقام فإن قولنا: (( المرأة مكانها البيت)) سيلقي علينا واجب تعليم الفتيات في أعلى مراحل التعليم، وإعدادهن عقليا، وخلقيا، ونفسيا، وجسديا، إلى المستوى الذي يرفع عنهن الوصاية، ويجعلهن مسئولات، مسئولية تامة، أمام القانون، كمسئولية شقائقهن الرجال، لا وكس، ولا شطط.. وعلى وفق مستوى هذه المسئولية يكون حقهن في الحرية، والكرامة: (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف)) هذا في منطقة القانون.. (( وللرجال عليهن درجة)) هذا في منطقة الأخلاق.. حيث يقع التفاوت بين الرجال، فيما بينهم، وبين النساء، فيما بينهن، وبين بعض النساء وبعض الرجال، ثم لا ينسحب هذا التفاوت من منطقة الأخلاق على منطقة القانون، فيؤثر على الحقوق، والواجبات، كما هو الشأن في ظل الشريعة السلفية.. ذلك بأن منطقة الأخلاق هي فوق مستوى القوانين.. والمراقب لها هو الله.. والمكافئ على الحسنة فيها هو الله.. والمجازي على السيئة فيها هو الله.. وذلك: (( يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها، وتوفى كل نفس ما عملت، وهم لا يظلمون..)) هل أحتاج أن أقول أن هذا لا يعني أن الله لا يجازي المحسن، والمسيء، في منطقة القانون، وإنما يتركهما لنا، وإنما هو يعني أننا لا نجازي، أو قد لا نجازي، المحسن، والمسيء، في منطقة الأخلاق، وإنما نتركهما له.. ذلك بأن للإحسان، وللإساءة، في منطقة الأخلاق، موازين أدق من موازيننا..
    ويستقيم أيضا مع إعادة تقييمنا للمنزل أن المرأة قد تعمل خارج المنزل إذا كانت تستطيع التوفيق بين العمل وإدارة المنزل.. ( ولكنها على التحقيق، لن تعمل في الأعمال الشاقة، العنيفة، التي يجب أن ينفرد بها الرجال).. ذلك أن بالعمل ينضبط الفكر، وتتعمق التجربة وتنضج الشخصية.. هذا إلى عديد القيم التي تكسبها ممارسة العمل المرأة، مما تحتاجه في خدمة مجتمعها، وبيتها، وأطفالها، ومما تحتاجه في تحرير مواهبها التي بها ارتقاؤها، وكمالها الذاتي.. هذا وللمرأة ميادين عمل، قد خلقت وهي مهيأة لها، أكثر من غيرها.. فينبغي إعدادها لها مهنيا، وفنيا، كميادين التعليم في جميع مستوياته، والطب، وطب الأطفال والنساء، بصورة خاصة، وكالتمريض، والقانون، وتولي القضاء، وبخاصة في محاكم إصلاح الأحداث.. فإن المجتمع قد يجد خدمة أفضل حين تتولى المرأة هذه الميادين، إذا ما قورنت بالرجل..


    وفي موضع آخر تحدث الأستاذ محمود عن الزواج في شريعة الأصول، وهذه ليست موجودة حتى الآن على مستوى الجماعة، وقد تكون موجودة على مستوى الأفراد [وأنا لا أستطيع أن أحسب نفسي منهم] وأنا أعرف نموذجا واحدا لها على الأقل وهي علاقة الأستاذ محمود بزوجته أمنا آمنة متعها الله بالصحة والعافية.. كما تحدث عن الزواج في مستوى "شريعة الفروع" ولا شك أن أي إنسان راق يطمح إلى أن تكون علاقته بزوجته أرفع مما هي في مستوى شريعة الفروع، ونرجو من الله العون..

    الله يستر من الإملال، فهذه المداخلة طويلة ، ولكن أنا متأكد أنها ستكون مصدر متعة حقيقية لكثير من القراء وأنا أولهم..


    Quote: الزواج في شريعة الأصـول:
    هناك شريعة تقوم على أصول الدين، ومتعلقها آيات الأصول فهي منها تنبعث وعليها تستند.. والزواج، في هذه الشريعة، يقوم على الكفاءة بين الرجل والمرأة.. الزواج هنا إنما هو ترسيم للعلاقة القائمة في (( الحقيقة)).. زوجتك فيه هي صنو نفسك.. ويمكن تعريف الزواج هنا بأنه شراكة بين شريكين متكافئين، ومتساويين في الحقوق، والواجبات، لا تقع فيه وصاية من الرجل على المرأة، ولا من المرأة على الرجل، فليس هناك وصاية على أيهما فيه إلا وصاية يفرضها على كليهما القانون الدستوري.. هما يملكان الدخول في هذه الشراكة بالأصالة عن نفسيهما، وبمطلق اختيارهما، ولهما الحق (( المتساوي)) في الخروج عنها،.. فهما يتفقان، حين يتفقان، فتكون المحبة، والمودة، والوفاق، والسعادة.. وهما يتفقان، حين يختلفان - يتفقان على أن يختلفا- فيكون فض الشراكة، من غير أن يترك مرارة، ولا عداء.. فيمارس حق الطلاق في سعة أفق، وطيبة نفس، ليدخل كل من الشريكين في تجربة جديدة، مع شريك جديد، عسى أن يهتدي بهذه التجربة الجديدة لصنوه الحق، أو إلى قريب منه، فلا تكون، يومئذ، بهما حاجة إلى ممارسة حق الطلاق، وإنما هو الوفاق، والمحبة، والسعادة..
    والحكمة في شريعة الطلاق إنما هي تصحيح الخطأ الذي كثيرا ما يقع نتيجة لعدم المقدرة على، العثور على، أو التمييز بين، الشريك الحقيقي، والشريك الذي قد يشبهه، ثم لا يكون إياه.. وهذا العجز، بفضل الله، يتناقص دائما، وتحل محله القدرة، وذلك كلما ترقى الرجال، والنساء، وكلما قويت لديهما الأنوار التي بها يكون التمييز، وتقع المطابقة.. من ههنا تنهض حكمة شريعة الطلاق..
    الزواج، في هذه الشريعة، هو حظ العارفين الذين يتسامون به إلى مستويات لا تدخلها معهم شريعة الطلاق.. لا لأنهم يمنعونها، بالطبع، ولكن لأنهم لا يحتاجونها.. وقد بينا كل هذا في تفصيل واف في كتابنا (( الرسالة الثانية من الإسلام)) تحت عنوان (( الطلاق ليس أصلا في الإسلام))..
    في هذا الزواج ليس هناك ولي، ولا مهر.. وليس فيه تعدد زوجات.. والطلاق فيه حق من حقوق المرأة، كما هو من حقوق الرجل.. ودخل الأسرة يملكه الشريكان، حتى حين يكون عمل المرأة قد استغرقه (( البيت)).. فليست النفقة منة من الرجل على المرأة..
    الزواج في شـريعة الفـروع:
    شريعة الفروع هي موضوع الرسالة المحمدية.. ومتعلقها آيات الفروع.. فهي تنبعث منها، وتعتمد عليها.. وشريعة الفروع شريعة مرحلية.. الحكمة منها نقلة المجتمع المتخلف، الذي نزلت عليه، ليتقدم، حتى يستحق شريعة الأصول.. والحركة منها نحو شريعة الأصول، حين يحين حينها، هو الذي نسميه تطوير التشريع الإسلامي.. ومستوى شريعة الفروع هو مستوى الرسالة الأولى.. ومستوى شريعة الأصول هو مستوى الرسالة الثانية من الإسلام، وهي الرسالة التي وظفنا حياتنا على التبشير بها، والتمهيد لها، والدعوة إليها..
    الزواج، في هذه الشريعة، في تعريف بعض الفقهاء،: (( عقد يفيد حل استمتاع كل من العاقدين بالآخر، على الوجه المشروع)).. أو أنه: (( عقد يرد على ملك المتعة قصدا)).. وهذا تعريف، في الفقه، وهو قاصر عن التعريف، في الشريعة.. ومعروف قصور الفقه عن سماحة الشريعة..
    الزواج، في هذه الشريعة، هو عقد بين طرفين، غير متكافئين، يملك فيه الطرف الراجح منهما حقوقاً أكثر مما يملك الطرف المرجوح.. والسبب في رجحان حقوق الطرف الراجح، إنما هو رجحان عقله، ودينه، ومن ثم، كثرة واجباته.. ولقد اشتملت على بعض هذه الحقوق هذه الآية الكريمة: (( الرجال قوامون على النساء.. بما فضل الله بعضهم، على بعض.. وبما أنفقوا من أموالهم.. فالصالحات قانتات، حافظات للغيب، بما حفظ الله.. واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن، واهجروهن في المضاجع، واضربوهن.. فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا.. إن الله كان علياً كبيراً..)).. فالعلاقة فيه بين الرجل والمرأة ليست علاقة تكافؤ، ولا هي علاقة تسلط، وإنما هي علاقة رشيد جعل وصياً على قاصر، وطلب منه أن يعينه على الرشد.. ولقد جاءت الفاصلة، في الآية الماضية، بقوله، تبارك، وتعالى: (( إن الله كان علياً كبيراً))، لتتضمن هذا المعنى.. فلكأنه قال: جعلنا لكم عليهن علو درجة، فتذكروا أن علو الدرجات لله.. فإن حدثتكم نفوسكم بالاستعلاء عليهن، والتسلط، ومعاملتهن بغير دوافع العطف، والحكمة، وتوخي الترشيد، فاعلموا: أن الله هو صاحب العلو، والاقتدار، والسلطة.. اعلموا ذلك واخشوه فيهن إن كنتم مؤمنين.. والغرض، من هذا العقد، هو تنظيم الغريزة (( الجنسية)) لمصلحة الأفراد، ولمصلحة الجماعة.. فأما لمصلحة الأفراد - الرجل، والمرأة- فبإعفاف النفس، وبصون الأخلاق.. ثم إن به الحب ينمو، والطمأنينة تتوثق، والراحة النفسية تتوفر، قال تعالى فيه: (( ومن آياته أن خلق لكم، من أنفسكم، أزواجاً، لتسكنوا إليها.. وجعل بينكم مودة ورحمة.. إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون)).. كل أولئك يكون، بفضل الله، ثم بفضل الإمتاع الحسي، والمعنوي.. وأما لمصلحة الجماعة - وحظ الأفراد هنا غير غائب- فبحفظ النوع، وبقيام الأسرة، التي هي الدعامة الأولى للمجتمع، وبالاهتمام بالذرية، الذي يسوق إلى تعليمها، وإلى تهذيبها، وإلى استشعار المسئولية نحوها التي توجب السعي، والكدح، اللذين، بهما قوام التعمير، والتمدين، لجميع الأمة..
    هذه الشريعة، إذا ما وضعت في موضعها من حكم وقتها هي غاية في الانضباط، والحكمة، والعدل، والسماحة.. وهي قد حررت المرأة، يومئذ، تحريرا كبيرا.. وقفزت بها قفزة حكيمة، وجريئة، في آن معا.. وهي لا يظهر فيها النقص إلا إذا ما نقلت من وقتها، وطلب إليها أن تستوعب طاقات المرأة المعاصرة، فتنظم حقوقها، وتحل مشاكلها.. ولكن لن يكون النقص، حينئذ، هو نقص هذه الشريعة، وإنما هو نقص هذه العقول التي تنقلها من بيئتها إلى بيئة لم تشرع لها، بدعوى أن الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان.. ولقد تحدثنا في مواضع كثيرة في كتبنا، عن هذه الجهالة، مما يغنينا عن التعرض لها الآن.. والذي يهمنا أن نقرره، في هذا المقام، هو أن هذه الشريعة مرحلية.. وكل حقوق، أعطيت بها للرجل على المرأة، إنما هي أمانة عنده، كأمانة الوصي على حقوق اليتيم، يطلب منه أن يرشده، وأن يرد إليه حقوقه حين يبلغ الرشد..
    جميع آيات الوصاية على النساء منسوخة، منذ اليوم، بآية: (( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف.. وللرجال عليهن درجة..)).. ولقد سبق شرح هذه الآية.. فلا موجب للإعادة..
    وجميع آيات الوصاية، على الرجال، وعلى النساء، منسوخة، منذ اليوم، بآيتي: (( فذكر إنما أنت مذكر  لست عليهم بمسيطر))..
    وجميع آيات الرأسمالية، في القرآن، منسوخة بآية: (( ويسألونك ماذا ينفقون؟؟ قل: العفو)) وللعفو قمة، وله قاعدة.. وستظل قمته متروكة لمنطقة الأخلاق.. وإنما تهمنا قاعدته لأنها أدنى منازل الاشتراكية، وهي تحريم ملكية وسائل الإنتاج، على الفرد الواحد، أو على الأفراد القلائل.. وبهذا ينفتح الطريق لتطوير التشريع، الذي تقوم عليه الرسالة الثانية من الإسلام.. وهي الرسالة التي تقوم على تحقيق الفردية، لكل رجل، ولكل امرأة.. وتتوسل إلى منازل الفردية هذه بوسيلتين: إحداهما وسيلة المجتمع الصالح، وهو المجتمع الذي يقوم على التشريع الدستوري، المستمد من الدستور الإنساني، الذي، تحت ظله، يتحقق الجمع بين الاشتراكية، والديمقراطية، في جهاز واحد، حتى لكأنهما، للمجتمع، الجناحان للطائر، لا نهضة له بدونهما معا.. وثانيتهما وسيلة المنهاج التربوي الذي جاء به الإسلام، في عبادته، والذي يسوقنا، بإتقان تقليدنا للمعصوم، من التقليد إلى الأصالة - من السير في القطيع إلى البروز إلى مقام الفردية- من العبادة إلى العبودية.. من القيد إلي الحرية.. والحرية المطلقة، في ذلك.. ومقام الفردية هذا هو آصل أصول الدين.. وهو، من ثم، مطلوب الدين الأخير، لأنه مقام العبودية.. وهو المقام الذي تتأدى إليه جميع المناشط في العلم - العلم بالشريعة المشرفة- وفي العمل، وفي الذكر، وفي الفكر، وفي العلم - العلم بالله العظيم- وفي الفناء عن هذا العلم.. ومقام العبودية هذا هو مقام شريعة وحقيقة.. ولكن الشريعة فيه شريعة فردية، يخرج بها المحقق من شريعة القطيع.. ويؤتى شريعته الفردية من الله كفاحاً..
    مقام العبودية هذا مقام حياة.. حياة بالله، عند الله.. وهو نهاية المطاف، وما للمطاف نهاية.. (( إن المتقين في جنات، ونهر، في مقعد صدق، عند مليك مقتدر)).. عند الله، حيث لا عند.. نهاية المطاف.. وما للمطاف نهاية.. لأنه سير إلى الإطلاق.. فهو تجدد، مستمر وسرمدي، لحياة الفكر، وحياة الشعور..


    وفي الختام لك التحايا يا بريمة فقد كانت مداخلتك هي السبب في كل هذا الزخم الذي تراه، وأرجو أن يكون مفيدا بالنسبة لك وللقراء الكرام..

    ياسر





    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 10-06-2005, 02:53 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 03:12 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Tragie Mustafa10-05-05, 04:01 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 05:06 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها أبو ساندرا10-05-05, 04:14 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها ابو جهينة10-05-05, 04:38 AM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 05:35 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 05:29 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها الطيب بشير10-05-05, 05:20 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها waleed50010-05-05, 05:57 AM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 03:21 PM
        Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها saadeldin abdelrahman10-05-05, 04:19 PM
          Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 04:44 PM
        Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 01:51 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 05:58 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها مريم بنت الحسين10-05-05, 05:30 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 03:30 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها ودقاسم10-05-05, 05:54 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 03:42 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها محمد ابراهيم قرض10-05-05, 07:33 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها محمد ابراهيم قرض10-05-05, 07:56 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 03:49 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها ود المايقوما10-05-05, 03:52 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 04:40 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها bint_alahfad10-05-05, 04:42 PM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-05-05, 05:03 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها saadeldin abdelrahman10-05-05, 05:19 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Abureesh10-05-05, 06:11 PM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 01:12 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Mohamed Adam10-05-05, 06:09 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Imad Algadi10-05-05, 06:59 PM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Abdulgadir Dongos10-05-05, 07:26 PM
        Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 02:19 AM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 01:48 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 01:17 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Khalid Kodi10-05-05, 07:04 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Biraima M Adam10-05-05, 07:32 PM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 03:54 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 02:26 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها صديق الموج10-05-05, 09:07 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها محمد ابراهيم قرض10-06-05, 01:52 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 01:07 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-12-05, 00:32 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها أبو ساندرا10-06-05, 01:37 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Elmosley10-06-05, 02:28 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها abuguta10-06-05, 02:43 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها بلدى يا حبوب10-06-05, 02:27 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها saadeldin abdelrahman10-06-05, 03:31 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها هشام المجمر10-06-05, 04:55 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها عبد الباقي الجيلي10-06-05, 05:22 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها abuguta10-06-05, 05:47 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Adil Osman10-06-05, 06:11 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها haider osman10-06-05, 02:13 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Elmuez10-06-05, 02:25 PM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها فضيلي جماع10-06-05, 04:18 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها wd al geran10-06-05, 04:22 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها عاطف عمر10-06-05, 04:24 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها haider osman10-06-05, 04:48 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها wd al geran10-06-05, 04:57 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-06-05, 04:58 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها عبد الباقي الجيلي10-07-05, 04:57 PM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-08-05, 06:52 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها othman mohmmadien10-09-05, 03:23 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها أبو ساندرا10-10-05, 00:04 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها othman mohmmadien10-10-05, 02:58 PM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Dr.Elnour Hamad10-10-05, 03:48 PM
        Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها المسافر10-12-05, 01:20 AM
          Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-12-05, 02:27 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها othman mohmmadien11-10-05, 02:34 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-12-05, 00:39 AM
    المبدعون والموت في المنافي.. الشرق الأوسط 1993 محمد الحسن أحمد Yasir Elsharif10-12-05, 02:39 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Shams eldin Alsanosi10-13-05, 11:24 AM
    Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها عبد المنعم سيد احمد10-13-05, 01:45 PM
      Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Biraima M Adam10-14-05, 02:47 PM
        Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Yasir Elsharif10-15-05, 03:18 AM
  Re: هذا البوست من زوجتي إلهام.. وقد وعدتها بأن يكون بإسمها Ehab Eltayeb10-14-05, 11:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de