الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-10-2018, 03:30 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-11-2009, 03:21 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى (Re: الكيك)

    العلاقات السودانية المصرية
    أرسلت في 3-12-1430 هـ بواسطة admin


    ازلية وباقية ولا تهزها مثل هذه الصرخات اليائسة

    اخبار اليوم

    20/11/2009

    لا .. لهذه الاصوات الاعلامية المصرية المشروخة : فالسودان ليس بهذه الصورة البائسة التي حاولوا ان يرسموها والسودانيون ليسوا بهذه الاخلاق البائسة التي حاولوا ان يختلقوها !
    نحن من جيل صحفي متعاطف مع مصر للحد الذي تم اتهامنا فيه في بعض المرات بالعمالة لمصر ... وقلناها ونكرر اننا نعتز باننا عملاء لوطن وبلد واحد هو السودان ... وانا واحد من المؤمنين والمنادين بوحدة وادي النيل وقناعتي كانت وما زالت وستظل بان العلاقات بين البلدين والشعبين ازلية وباقية ولا تهزها ابدا الخلافات بين الانظمة او الحكومات او الاحداث والمواقف العارضة .

    وكنت قد شرعت حتي الساعات الاولي من صباح امس في كتابة نقطة نظام الامس وكما كتبت في نهايتها انني بعد ان وضعت القلم فوجئت بالحملة الشعواء والغريبة من قناتين مصريتين فضائيتين – الاولي( النيل – الرياضية ) وتحديدا من ناقد رياضي مصري اسمه ( ابراهيم حجازي ) ركب موجة (السب والاساءة والتهكم للسودان ولشعب السودان نتيجة لمعلومات مغلوطة) ... والثانية ( اليوم ) ضمن مجموعة اوربت وتحديدا من احد الاعلاميين الادعياء واسمه (عمرو اديب ) والذي سار علي طريق ( ابراهيم حجازي ) والذي حاول ان يتنصل بصورة غريبة من كل الزوبعة التي اثارها في برنامجه المتشنج (دائرة الضوء) وقد تلقيت العشرات من الاتصالات الهاتفية من سودانيين غيورين داخل وخارج الوطن يحتجون فيه علي تشنجات واساءات وبذاءات و(غمزات) و(طعنات) ابراهيم حجازي للسودان والسودانيين بلا ذنب جنوه والذين استضافهم عبر الهاتف من الخرطوم... والتنصل كان مكشوفا وكشفه هو بنفسه عندما قال ان هناك خبرا عاجلا قد وصلهم حيث ان التلفزيون المصري الرسمي قطع برامجه بعد منتصف ليلة امس وبث خبرا عاجلا فحواه ان الرئيس المصري محمد حسني مبارك سيستقبل اليوم سعادة السفير السوداني بمصر الفريق اول عبد الرحمن سر الختم ليقدم له شكر وتقدير مصر رئيسا وحكومة وشعبا للسودان رئيسا وحكومة وشعبا علي حسن تأمينهم واستضافتهم لمباراة مصر والجزائر .
    وحتي تكتمل الصورة اعيد مرة اخري نقطة نظام الامس :
    انتهت المعركة بسلام : السودان فاز بالتنظيم والتأمين والجزائر صعدت بالتكتيك ومصر خرجت بالتفريط
    تعظيم سلام للحكومة والأجهزة الأمنية والشرطية السودانية والشعب المصري المتحضر وإشادة بالشعب الجزائري وتهنئة للجزائر بالفوز .. وتحية خاصة لجمال الوالي وحذاري ثم حذاري من الفتنة.
    ??{?? بنقطة نظام الثلاثاء الماضي والتي خصصتها للمباراة الفاصلة بين الجزائر ومصر والتي انتهت أمس بفوز الجزائر فوزاً مستحقاً على مصر بهدف وصعودها كممثلة للعرب والأفارقة بمونديال جنوب أفريقيا العام المقبل.. ومن باب التذكير وربط الموضوع ببعضه البعض أعيد نشر نقطة نظام الثلاثاء :
    نقطة نظام سياسية ورياضية قومية عربية : قبل ان يطلق الحكم
    صافرة البداية باستاد المريخ بام درمان غدا لمباراة الشقيقين الفاصلة !
    بعيدا عن كرة القدم والمباراة الفاصلة والمصيرية للمنتخبين القوميين المصري والجزائري ومن الذي سيفوز بها ويصعد لمونديال جنوب افريقيا (2010) ... لا بد ان نؤكد علي عدة حقائق وشواهد تؤكد عظمة السودان شعبا وارضا .
    اولا : ان اقامة المباراة بالسودان باقتراح مصري قابله اقتراح جزائري بدولة شقيقة من دول المغرب العربي وحسم قرعة الفيفا للامر (سودانيا ) ... فان هذا الاختيار اعاد للسودان دوره الطبيعي والطليعي وكلنا نذكر قمة اللاءات الثلاث العربية بالخرطوم عام 1967م عقب النكسة والشحنة العربية المعنوية القوية لمصر الجريحة يومها وللزعيم الخالد الراحل جمال عبد الناصر بالرغم من الفارق الشاسع بين الحدثين (قمة الخرطوم السياسية ... والقمة الكروية العربية بين مصر والجزائر لكي يمثل ايهما الامة العربية في كأس العالم المقبل .
    ثانيا : ان وصول المنتخبين الشقيقين لارضنا المضيافة وشعبنا العظيم واقامة الجسرين الجويين بين كل من القاهرة والخرطوم من جانب .. وبين الجزائر والخرطوم من جانب اخر لنقل قرابة العشرين الف من ابناء البلدين الشقيقين لحضور المباراة الفاصلة تؤكد ان السودان كان وما زال وسيظل هو بلد الامن والامان وفي ذلك رد قاطع للذين يتحدثون زورا وبهتانا عن ارهابية وطننا المسالم وشعبنا المتحضر ... ويكفي ان نشير لبيان هيئة علماء السودان والذي ذكر اهل السودان بالعاصمة بامر لم ولن يغيب عنهم وهو استضافتهم لاشقائهم المصريين والجزائريين القادمين لحضور المباراة بهذه الاعداد المهولة بمنازلهم اذا ضاقت بهم فنادق العاصمة المثلثة علي كثرتها وتنوعها ... وهؤلاء هم اهل السودان كرم لا ينقطع واستعداد دائم لاستقبال والاحتفاء بالضيوف .
    ثالثا : بالرغم من الاجواء المشحونة ... وهو امر طبيعي حيث ان كل شعب من حقه ان ينحاز لفريقه القومي وشعاره الوطني وتطلعه لان يصل لكأس العالم ... وبالرغم من الخلفيات والتخوفات والاحداث العارضة سواء في الجزائر او بمصر او بعض الدول الاوروبية وامتد امس بشكل طفيف بالخرطوم ... الا انني لم اشارك الكثيرين تخوفاتهم حول امكانية ان تحدث كارثة داخل استاد المريخ بام درمان بين مشجعي الفريقين القوميين الشقيقين فليست هذه المباراة نهاية للدنيا او لكرة القدم بل هي مجرد منافسة ينبغي ان تكون شريفة وان يبذل كل طرف اقصي ما عنده للفوز بنتيجة المباراة ثم الشروع فورا للاستعداد للمونديال وتكسير قاعدة ان ممثلي الكرة العربية دائما هم اوائل المغادرين للمنافسات الكروية العالمية فليست القضية يجب ان تتركز في الفريق الذي سيفوز وانما ثم ماذا بعد الفوز ؟!.
    رابعا : كرة القدم معروف عنها انها شبيهة بالمعارك الحربية بل يتم استخدام ذات المفردات العسكرية : صواريخ .. اهداف .. دك حصون .. دفاع .. هجوم .. معركة .. قذيفة ... الخ ) لهذا يجب ان لا ننزعج ابدا لما نسمعه ونشاهده ونقرأه حول معركة الغد بين الاشقاء والذين يقاتل كل واحد منهم وهذا من حقه للفوز بنتيجة المباراة .
    خامسا : من خلال عملنا الصحفي الطويل الذي تجاوز الثلاثة عقود والمامنا بالكثير من المعلومات الرسمية وغير الرسمية فاننا نؤكد ان السودان سيؤكد فعلا لا قولا انه بلد الامن والامان واكرام الضيف وحمايته .. وستمر المباراة بسلام مهما كانت نتيجتها... والمطلوب من جميع الاشقاء المصريين والجزائريين والاخو السودانيين المتعاطفين مع هذا او ذاك ان يؤكدوا للعالم كله ان ابناء الامة العربية يتنافسون بشرف من اجل تمثيل الامة في المنافسات العالمية وليس لخلق المعارك الجانبية التي تنعكس اثارها علي العلاقات بين الدول ثم علي الشعوب ... ونحن واثقون ان ما بين مصر الشقيقة والجزائر الشقيقة اكبر بكثير من ان تؤثر فيه نتيجة مباراة قدم .
    والله من وراء القصد
    (إنتهت)
    وكما ذكرت في نقطة نظام سابقة ان متابعتي لمباريات كرة القدم من داخل دور الرياضة انتهت منذ 1973م عندما قام الرئيس الراحل نميري بحل الأندية وإبدالها بما أسماه بالرياضة الجماهيرية .. كما ان متابعاتي للكرة المحلية عبر القنوات الفضائية تكاد تكون معدومة اما المباريات الاقليمية والدولية فإنها متقطعة ومتباعدة ولا تتجاوز بضع دقائق للمباراة الواحد.
    ??{?? ولكنني حرصت وبعد غيب طويلة على مشاهدة مباراة الأمس الفاصلة عبر شاشة القناة الفضائية المصرية المتألقة والمبهرة (النيل – رياضة) وتابعت التحليل العميق لعمالقة الكرة المصرية السابقين ونجومها الذهبيين فاروق جعفر وأبوجريشة والشاذلي عبر برنامج (أستاد النيل) قبل وبعد المباراة ولم أتردد أبداً عند اختياري مساء أمس للعنوان الرئيسي لصحيفة (الدار) اليومية الاجتماعية والرياضية وعنواناً لمادة اليوم مايلي :
    (انتهت المعركة بسلام : السودان فاز بالتنظيم والتأمين والجزائر صعدت بالتكتيك ومصر خرجت بالتفريط).. وأحسب أن هذا العنوان يلخص ما حدث بالأمس حيث ان المدرب الجزائري نجح بإمتياز في وضع خطة تكتيكية تعتمد على الكرات الثابتة والهجمات المرتدة واحراز هدف ثم تكثيف الدفاع وإجراء عدة محاولات ناجحة عبر الهجمات المرتدة لتعزيز الهدف الأول وكاد أن ينجح في ذلك مرتين لولا براعة الحارس المصري ويقظة المدافعين المصريين وايضاً مال التكتيك الجزائري لممارسة الكثير من اللعب الخشن والعنف المشروع وغير المشروع في بداية المباراة بنرفزة اللاعبين المصريين وقد نجحوا في ذلك.
    ??{?? اما المدرب المصري فلقد فرط حقيقة في تحقيق نصر مبكر مستغلاً الاضطراب الواضح في صفوف الفريق الجزائري في بداية المباراة حيث انهم لم يستعيدوا السيطرة على أنفسهم إلا بعد احراز الهدف الاول .. وأيضا لاحظنا عدم التركيز وترابط خطوط الفريق المصري قبل إحراز الهدف الجزائري والشفقة والربكة والعجلة في هجماتهم بعد احراز الهدف كما ان المدرب لم يكن موفقاً في التشكيلة التي بدأ بها المباراة والتغييرات التي أجراها كما ان النجوم المصريين دخلوا المباراة وكأنهم يضمنون النتيجة في جيوبهم .. وحتى بعد إحراز الهدف الجزائري في الشوط الاول فلقد تلاحظ ايضا أنهم كانوا شبه متيقنين من إمكانية احراز هدف التعادل على الأقل حتى لو كان ذلك في الثواني الأخيرة للمباراة.
    ??{?? ولابد أن نشيد بالأسلوب المتحضر للأشقاء المصريين وتقبلهم بروح رياضية عالية وأخلاق رفيعة وسامية للهزيمة القاسية ولم تبدر منهم أية تصرفات غير مسؤولة .. وهذا يؤكد عظمة الشعب المصري المسالم فمصر كانت ومازالت وستظل هي أم الدنيا والأم الروؤم للعرب والأفارقة والشقيقة الكبرى .. حيث أننا قلنا بنقطة نظام الثلاثاء أن هذه مجرد مباراة كرة قدم والفائز فيها يفوز لتمثيل كل العرب والأفارقة وأن ما بين البلدين والشعبين الشقيقين أكبر من ان تؤثر فيه نتيجة مباراة هزيمة او انتصاراً وقلت كثيراً واكرر ان الذي لا يتحمل الهزيمة لا يمكن ان يتحمل الانتصار.
    ??{?? كما اننا لاحظنا حماسة الاخوة الجزائريين وتمسكهم وانفعالاتهم حباً لبلادهم وشعارهم وعلمهم بلونه الاخضر الزاهي وتدافعهم زرافات ووحدانا من بلادهم عبر الجسر الجوي للسودان وحرصهم على الطواف بجميع شوارع المدن الثلاث قبل المباراة ونثرهم ونشرهم لاعلام بلادهم في ربوع العاصمة المثلثة ونهنئهم بهذا النصر الكروي الكبير وإن كنا نأخذ على بعضهم بعض التفلتات.
    ??{?? وبعد نهاية هذه المباراة الفاصلة هناك الكثير من الدروس والعبر المستفادة والاشراقات هنا (السودان) وهناك (الجزائر) وهناك مصر :
    أولاً : لابد من تحية وإشادة وقولة حق للحكومة السودانية بداية من السيد رئيس الجمهورية الذي حرص أن يستقبل الوزيرين الجزائري والمصري والبعثتين الاداريتين بمقر اقامته واستطاع بكلماته القوية والصادقة ان يمهد الاجواء لمباراة بين اشقاء وليس اعداء .. اضافة لتوجيهاته الصارمة لجميع اجهزة الدولة لتأمين المباراة واكرام الضيوف والاشقاء من ابناء الشعبين الشقيقين المصري والجزائري .. وتحية للسيد نائب رئيس الجمهورية الذي عقد اجتماعاً ضم وزراء المالية والداخلية والعدل والاعلام ورئاسة مجلس الوزراء والشباب والرياضة ومدير الشرطة واصدر توجيهاته الكريمة بتهيئة كافة الاسباب لتأمين المباراة واستقبال ضيوف البلاد ووداعهم معززين مكرمين.
    وتحية خاصة لوالي ولاية الخرطوم ولمدير جهاز الأمن والمخابرات ومدير عام الشرطة على هذه الخطة الأمنية الرائعة التي أكدت قدرة القوات النظامية السودانية على حفظ الأمن بكفاءة عالية ويقظة لافتة ومرونة رائعة وهو ليس بالأمر المستغرب على شعب السودان والقوات النظامية منه وله .. والتحية ايضا للاجهزة الصحية على الاجراءات التحوطية والاحترازية بالمطار والطرق والفنادق والاستاد.. وتحية خاصة للاتحاد العام لكرة القدم السودانية.
    ??{?? ولابد من تحية خاصة للصديق العزيز والاخ الكريم الذي تحمل ويتحمل الكثير من (الأذى) حتى من أقرب الناس إليه... الشاب المثابر والوطني الغيور والرياضي الأصيل السيد جمال الوالي رئيس نادي المريخ والذي استطاع بخياله الطموح وقراراته الشجاعة وهمته العالية أن يشيد هذا الاستاد العظيم استاد المريخ والذي شرفنا كثيراً في مباراة الأمس والذي ساهم في انفاذ الخطة الأمنية الرائعة داخل وخارج الأستاد رغم حساسية المباراة والتخوفات التي سبقتها.
    ثانياً : لقد هزني كثيراً هذا الحب الجارف لأبناء مصر الشقيقة والجزائر الشقيقة لبلادهم وشعارهم وفريقهم القومي ولقد شاهدنا بالمقصورة الرئيسية نجلا الرئيس المصري جمال وعلاء وهم يقفون على أرجلهم لتشجيع فريقهم طوال المباراة وشاهدت عبر شاشة التلفزيون كبار الفنانين والفنانات والنجوم السينمائيين المصريين وهم يقفون مع مواطنيهم بالمدرجات المخصصة بالأستاد للأشقاء المصريين.. كما هزني كثيراً الولاء الكبير والتشجيع الهادر والحب الجارف للأشقاء الجزائريين لبلادهم وشعارهم وفريقهم القومي وهو درس يجب ان نتقبله كسودانيين فنحن ايضا نحب بلادنا ومستعدون ان نفديها بالمهج والأروح كما فعل الأجداد والآباء ونحن جاهزون لتلبية النداء في أي مكان وزمان ولكن من باب النقد الذاتي لابد ان نشير الى ان الولاء التعصبي لأنديتنا عامة والكبرى خاصة والهلال والمريخ بصورة اكثر خصوصية يفوق الولاء لفريقنا القومي الذي لايجد منا المساندة والمعاضدة وهذا امر يجعله دائما في مؤخرة الصفوف وأول المغادرين للمنافسات الاقليمية والدولية في منافساتها الأولية.
    والله من وراء القصد
    ??{?? نقطة نظام إضافية: بعض أن فرغت من كتابة «نقطة النظام» حوالي الساعة الواحدة صباحا وأودعنا الصحيفة للطباعة بدأت بعض القنوات المصرية تبث بعض المعلومات المفزعة والتي نرى أنها لاتصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، وسنعود لهذه التطورات بـ«نقطة نظام» الغد.
    - انتهت -
    وعلي غير ما يشتهي النقاد المصريين المتشنجين فلقد جاء رد الفعل المصري الرسمي مختلفا تماما مما ذهبوا اليه وخلق اجواء من الفوضي والرعب في اوساط السودانيين بمصر والمصريين بالسودان وكان يمكن ان تحدث كوارث حقيقية بسبب هذا التسرع الاعلامي غير المسؤول ونحن لا نقر ابدا ما وقع من بعض المشجعين الجزائريين تجاه بعض المشجعين المصريين قبل وبعد نهاية المباراة ولكن ما اسفنا له وانزعجنا منه محاولة اقحام السودان الرسمي والشعبي في الخلافات المؤسفة بين البلدين والشعبين الشقيقين بمصر والجزائر وتصوير الامر وكأن السودان حكومة وشعبا قد ساند الجزائر في المعركة الكروية او شجعا بعض الجزائريين للقيام بما قاموا به من تفلتات مرفوضة وتأسفنا لبعض الممثلين والممثلات المصريات الذين زاروا الخرطوم واحسن ابناء السودان استقبالهم وقد فوجئت تماما بافادات بعضهم الهاتفية للحلقة المتشنجة والظالمة للسودان والسودانيين ببرنامج دائرة الضوء في تلك الحلقة السوداء والتي كادت ان تعصف بازالية العلاقات لولا التصرف المسؤول من الحكومة المصرية المسؤولة حيث تتالت الاخبار السارة من مصر الشقيقة واوردت (smc) التقرير التالي :
    مدير المخابرات المصري يجري
    اتصالا هاتفياً بالمدير العام لجهاز الأمن
    الخرطوم(smc)
    تقدمت الحكومة المصرية بوافر شكرها وتقديرها للحكومة السودانية لما قدمته من إجراءات إدارية وأمنية كفلت النجاح المطلق لإقامة المباراة الفاصلة بين مصر والجزائر. وأجرى اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة المصرية اتصالاً هاتفياً مع الفريق مهندس محمد عطا المولى عباس المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطني امس نقل من خلاله خالص شكره وتقديره للإجراءات الكاملة التي اتخذتها السلطات الأمنية السودانية إزاء مباراة المنتخبين المصري والجزائري. وأكد سليمان في اتصاله الهاتفي عن عميق شكره للجهود الجبارة التي قامت بها الأجهزة الأمنية بتوفير الحماية للبعثات الرياضية من مصر والجزائر ناقلاً تحايا وتقدير الرئيس محمد حسني مبارك للمشير عمر حسن أحمد البشير للاهتمام الذي أولاه لأمن وسلامة البعثتين وتشريف البعثتين باللقاء بهما مؤكدة عمق التعاون الوثيق بين الجهازين في كافة المجالات.
    انتهى
    واجريت اتصالا هاتفيا مع د. كمال عبيد وزير الدولة بوزارة الاعلام والاتصالات حول الاتصال الهاتفي الذي اجراه وزير الاعلام المصري مع رصيفه السوداني وافادني د. كمال عبيد بان الوزير المصري شكر السودان حكومة وشعبا وعبر عن اسفه حول ما دار في بعض الاجهزة الاعلامية المصرية حول السودان والسودانيين .
    وقال د. كمال عبيد ان السيد الزهاوي ابراهيم مالك نقل للوزير المصري انزعاج السودانيين من الحديث الذي نسب اليه حول امكانية التدخل المصري لحماية المصريين الذين ذهبوا لحضور المباراة في حالة ما اسماه بعدم قدرة الاجهزة الامنية السودانية علي حمايتهم وقال د. كمال عبيد ان الوزير المصري عبر عن اسفه لان تصريحه اسيء فهمه وانه لم يقصده بالصورة التي خرج بها .
    وكما ذكرت في الاسطر اعلاه فان قمة سمو الموقف المصري الرسمي الرفيع قد تجلت في قطع التلفزيون المصري لبرامجه في وقت متأخر من ليلة امس واعلانه ان الرئيس المصري سيلتقي اليوم بالسفير السوداني بمصر لكي يقدم اليه شكر حكومة وشعب مصر لحكومة وشعب السودان علي ما قاموا به تجاه بعثة الفريق القومي المصري والمصريين الذين حرصوا علي حصور المباراة بالسودان ... وبهذا يكون الرئيس المصري قد وضع حدا فاصلا لاي تطور سالب او احتقانات هنا – بالسودان – او هناك – بمصر – وكانت وزارة الخارجية قد استدعت سفير مصر بالسودان والذي قدم اعتذارا حول ما بدر من بعض اجهزة الاعلام المصرية :
    -انتهي –
    ولقد سعدت كثيرا بردود الفعل الغاضبة من كتاب وصحفيين سودانيين بالخارج واخترت هاتين المقالتين من النت :
    صور بائسة للإعلام المصري: إبراهيم حجازي وعمرو أديب كومبارس التهريج والإساءة .. بقلم: حسن الحسن/واشنطن
    الخميس, 19 نوفمبر 2009
    هذا البريد كانت سعادتنا غامرة باستضافة السودان للمباراة الفاصلة بين الشقيقتين مصر والجزائر وبالصور التي عبر من خلالها أهلنا من كرم وسماحة وحسن استقبال رغم انشغالهم بهمومهم المتعددة الألوان والأوجه .
    كان اختبارا حقيقيا لقدرة الأجهزة السودانية على الإدارة والخدمات وبسط الأمن ورغم الاختلالات التي ربما تكون قد حدثت هنا أو هناك وهو أمر متوقع كتمكن بعض الفوضويين من الجزائريين رشق بعض الأتوبيسات بالحجارة التي تقل عدد من المشجعين المصريين بعد انتهاء المباراة إلا أن التقارير والحقائق التي تكشفت بعد ذلك قد أثبتت بما لا يدع مجالا للشك ان كل ماردده المغامران ابراهيم حجازي وعمرو اديب على قناة القاهرة اليوم لم يكن إلا افتراءا بينا على السودان واستخفافا بأهله الذين يحبون مصر ويحترمون أهلها .حيث لم يكن هناك تفريط متعمد من قبل سلطات الأمن ولم يقتل احد ولم يصب آخر بإصابات بالغة وهو ما أكده وزير الصحة المصري ومستشار السفارة الطبي في السفارة المصرية بالخرطوم وحيث لم تكن هناك فوضى ضاربة لتستدعي استجلاب قوات مصرية من خارج السودان لإعادة الأمن وحماية المشجعين المصريين . بل ان ما تعرض له أحد الأوتوبيسات من رشق بالحجارة لأن سائقه لم يسير عبر الطريق المحدد وسار عبر طريق مختصرة لتفادي الزحام ولم يتقيد بالتعليمات الأمنية.
    أما موجة الاستخفاف غير المبررة تجاه السودان من بعض وسائل الإعلام المصرية فهي تجسيد للصور البائسة عن السودان وأهله التي تعلق في مخيلة بعض الإعلاميين المصريين النرجسيين عن السودان الدولة والشعب من أؤلئك الذين لم يتسنى لهم تثقيف أنفسهم وتنمية معلوماتهم وزيادة معارفهم عن السودان كدولة جارة وشقيقة تمثل عمق مصر الاستراتيجي كما يردد الإعلامي المصري في المناسبات العابرة .
    لقد حاول المزوران عمرو اديب وزميله المتحمس ابراهيم حجازي أن يستخفا بالسودان وأهله وهما يصوران بخيالهما دراما كوميدية سوداء عن السودان وكأن الخرطوم غابة وأهلها من الفلاحين البسطاء وهما يدعوان باستخفاف منقطع النظير إلى إيقاظ الرئيس السوداني من النوم والبحث عن مفتاح بوابة المطار ليتسنى إدخال المغادرين المصريين إلى باحة المطار وكأن الرئيس السوداني يضع قبل ان ينام مفتاح المطار تحت مخدته وكأن هذا المطار «وكالة» متواضعة .
    ثم يناشدان وزير الطيران المصري لايجاد مخرج لأن المطار ليس به ممرات وأنه يعاني من الظلام ولا توجد به آليات لارشاد الطائرات وتحريكها الخ .
    ثم يدعوان إلى مرة أخرى إلى إرسال قوات مصرية لحماية المشجعين لعدم قدرة الأمن السوداني على بسط السيطرة على الأمن الخ . وهذه صور نمطية في مخيلة بعض الإعلاميين والمثقفين من الأشقاء المصريين الذين لم يحظوا بتوسيع مداركهم وزيادة حصة معلوماتهم إلا أن خطورتها تكمن في تشويه الحقائق وتوسيع دائرة الاستخفاف لدى البعض من شاكلتهم وهو أداء يضر بالعلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين وهي العلاقات التي يسعى الخلصاء من الجانبين السوداني والمصري لتطويرها ورعايتها وتنميتها وزرع قيم المحبة والتواصل على جوانبها. وهو مايضع على عاتق السفير المصري في الخرطوم دورا إضافيا لتصحيح الصورة ووضع المور في نصابها وهو الأعلم بكل جوانب الحياة في السودان والأحرص على تنميتها .
    وونحن كمحبين لمصر لا نجد حتما العذر لبعض المتأثرين من خسارة المنتخب المصري الشقيق الذي كنا نأمل ان يتأهل لكأس العالم من ارض سودانية إلقاء اللوم على السودان ورميه بالقصور والتواطؤ مع الجزائريين « لبهدلة المصريين» للتخفيف من أثر الحزن بسبب الهزيمة أو شغل الرأي العام المصري وشحنه مرة اخرى بقصص غير حقيقية فـهي قطعا تهم لا يستحقها السودان وشعبه من اعلام مصري يؤثر في الشارع ويضلل مشاهديه ومستمعيه مهما كانت المبررات .
    ولم يعد سرا ان ما تردد من قبل بعض الإعلاميين في بعض وسائل الإعلام المصرية الحكومية أو الخاصة من إساءات مباشرة وغير مباشرة أمر لا يقبله السودانيون رغم حبهم لمصر وأهلها وهو أمر يستدعي الوقوف عنده من جانب العقلاء في مصر موقفا واضحا يحافظ على كرامة السودانيين في وجه الاستخفاف الذي يطلقه تجاه السودان مثلما يطالب المصريين بالحفاظ على كرامته مواطنيهم في الجزائر حيث أن الكرامة لا تتجزا . فقد تبرا الكدمات والجراحات السطحية ولكن جراحات النفوس تتطلب كثيرا من الوقت حتى تمحى.
    شكرا لكل الأشقاء المصريين الذين أنصفوا الشعب السوداني وعكسوا الصورة الحقيقة لما حدث من موقع الحدث وهو ما لم يعجب المهرجين والمزورين والمستخفين ومن هؤلاء الأشقاء والمسئولين المصريين
    وزير الإعلام المصري، أنس الفقي الذي أكد أن أجهزة الأمن السودانية منتشرة بكثافة في شوارع الخرطوم وأنها تقوم بواجبها على أكمل وجه،ووزير الصحة المصري، الدكتور حاتم الجبلي الذي أكد أن الإصابات بين المشجعين المصريين لا تتعدى «الخدوش» !!
    والمستشار الطبي للسفارة المصرية في الخرطوم الدكتور ممدوح الذي أكد أنه ذهب إلى المطار وطاف بكل المستشفيات في الخرطوم، ولم يجد مصريا واحدا هناك، وأن الموقف ليس كما يزعمون.
    وشكرا للمخرج المميز خالد يوسف الذي أكد قال «ربما ما سأقوله لن يعجب الكثيرين، الموقف ليس بالخطورة وبالسوء الذي يتم التحدث عنه.
    ونقيب الفنانين المصريين أشرف زكي الذي اتصل من الخرطوم مؤكدا أنه في مطار الخرطوم وأن الأمور هادئة جدا هناك وهم في طريقهم، هو ومجموعة من الفنانين، إلى الطائرة.
    كفى يا عمرو أديب تطاولا على السودان ... بقلم: خالد عويس
    الخميس, 19 نوفمبر 2009 22:50
    خالد عويس .. إعلامي سوداني مقيم في واشنطن
    قبل دقائق من انطلاق مباراة الجزائر ومصر بملعب المريخ في أم درمان، كنت أتحدث هاتفيا مع الصديقة أسماء الحسيني في القاهرة، وكان محور الحديث، إلى جانب المباراة، الدور الذي يُفترض أن يلعبه مثقفو وإعلاميو البلدين في مراجعة العلاقات السودانية – المصرية، وتصحيحها.ولأسماء الحسيني، كما للصديقتين أميرة ومنى الطحاوي وغيرهما في مصر، كما لعدد من المثقفين السودانيين أدوار كبيرة، ليس في مسح الجوخ و»الطبطة» ووادي النيل وما إلى ذلك من الكلام العاطفي السمج والساذج، وإنما في فتح ملف العلاقات المصرية – السودانية وتحليلها وتشريحها بكل أبعادها وتعقيداتها التاريخية والسياسية والاجتماعية بشكل يؤدي فعلا لتأسيسها على نحو جديد.
    لكن، مجهودات كهذه تغيب أو تُغيّب وسط التهريج الذي يمارسه محسوبون على الإعلام في مصر، مثل إبراهيم حجازي ومثل عمرو أديب ومجموعة المهرجين الذين كانوا معه في الاستديو بعد انتهاء مباراة مصر والجزائر، الذين كالوا للسودان وشعب السودان إساءات بالغة، وبالغوا في نقل صورة مأساوية عن الأوضاع في الخرطوم مفادها أن المصريين في السودان يتعرضون للذبح على أيدي الجزائريين، وأن أجهزة الأمن السودانية وقفت مكتوفة الأيدي – هذا إن لم تكن متواطئة -، وتحولت الحلقة بقدرة قادر إلى فاصل طويل من «الردح» والسخرية بالسودان وأجهزته الأمنية وتنظيمه ومطاره و..شعبه!
    المؤسف حقا أن بعض المصريين الذين اتصلوا هاتفيا من الخرطوم، أو من مطار القاهرة – بعد وصولهم سالمين – كالصديق مصطفى بكري، انضموا إلى حفلة الردح هذه.مصطفى اتهم على الهواء مباشرة السودانيين بأنهم اصطفوا مع الجزائريين وحملوا أعلامهم و»حاصروا» المصريين!!
    السودانيون «أحرار» يا مصطفى بكري في أن يشجعوا أي فريق، وما من وصي عليهم، لكن لم يحاصروا مصريا واحدا !!
    مصطفى بكري اتهم السلطات السودانية بأنها لم تفعل شيئا لحماية المصريين، مطالبا الدولة المصرية بالتدخل فورا، بل ومذكرا بالعروبة و بـ»تضحيات مصر» !!
    الفنان المصري محمد فؤاد أيضا لم يفوّت الفرصة، وهاتف مجموعة المهرجين من الخرطوم ليذكر أنه تعرض للضرب وأنه، مع مجموعة من المصريين، في حالة حصار في
    الغريب أن وزير الإعلام المصري، أنس الفقي تدخل – هاتفيا – مؤكدا أن أجهزة الأمن السودانية منتشرة بكثافة في شوارع الخرطوم وأنها تقوم بواجبها على أكمل وجه، وزير الصحة المصري، الدكتور حاتم الجبلي بدوره تدخل – هاتفيا – وأكد أن الإصابات بين المشجعين المصريين لا تتعدى «الخدوش» !!
    وتحدث أيضا المستشار الطبي للسفارة المصرية في الخرطوم الدكتور ممدوح علي مؤكدا لهم أنه ذهب إلى المطار وطاف بكل المستشفيات في الخرطوم، ولم يجد مصريا واحدا هناك، وأن الموقف ليس كما يزعمون، لكن، لا حياة لمن تنادي !!
    المخرج خالد يوسف اتصل بمجموعة المهرجين وقال بالحرف الواحد: «ربما ما سأقوله لن يعجب الكثيرين، الموقف ليس بالخطورة وبالسوء الذي يتم التحدث عنه، هاتفت مجموعة من أصدقائي السودانيين في الخرطوم وأكدوا لي ذلك، الذعر الحادث في مطار الخرطوم سببه الزحام والتدافع، ليست هناك حرب، وليست هناك إصابات خطيرة تستدعي كل هذا الخوف».
    لكن المهرجين قاطعوه ولم يسمحوا له باكمال حديثه خاصة حين انتقل للكلام عن محبة الجزائريين للمصريين !!
    الفنان أشرف زكي اتصل مباشرة من الخرطوم بعد خالد يوسف مؤكدا أنه في مطار الخرطوم وأن الأمور هادئة جدا هناك وهم في طريقهم، هو ومجموعة من الفنانين، إلى الطائرة!!
    لكن حفلة الردح ضد السودان استمرت، وعمرو أديب والمهرجون الذين معه في الاستديو تطاولوا على المتحدث باسم الشرطة السودانية، الفريق محمد عبدالمجيد، الذي ألومه على عدم إغلاق الهاتف في وجوههم!!
    وبعد أن كان السودانيون في نظر هؤلاء قبل ساعات، أشقاء فتحوا بيوتهم للمصريين والجزائريين على حد سواء بعد أن امتلأت فنادق الخرطوم، تحولوا بقدرة قادر، هم وأجهزتهم الأمنية، إلى «مسخرة» !!
    ولم يقم بحماية المصريين في الخرطوم سوى «بعض الجهات المصرية في السودان»، وهذا يعني أن الأجهزة الأمنية السودانية كانت تغط في النوم !! وتُرى، هل فات على هؤلاء العباقرة في الاستديو في القاهرة أن يقولوا لنا كم هو عدد «بعض الجهات المصرية في السودان» لتقوم بحماية الآلاف في الخرطوم؟
    هل هذا هو جزاء المعروف؟
    السودان ترك جراحات حروبه مفتوحة وتسامى على مشكلاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية ليرحب بالأشقاء، ونجح بظرف 48 ساعة فقط في تنظيم واحدة من أصعب المباريات، وخرجت المباراة في أزهى وأبهى صورة ممكنة، وسهرت قوات الأمن السودانية على حماية وراحة الضيوف طيلة 72 ساعة، وبذل السودانيون جهدا خرافيا في الضيافة، لكن النتيجة كان صفرا كبيرا لمداراة هزيمة مصر في الميدان !!
    الكاتب بلال فضل دعا بلاده إلى اتخاذ موقف حازم تجاه الجزائر والسودان !! ولماذا ضد السودان؟
    لأن عمرو أديب و»شلة» المهرجين الذين معه تحدثوا صراحة عن «مستوى» أجهزة الأمن السودانية، وسخروا من تجهيزاتها واستعدادتها !!
    لأن عمرو أديب و»شلة» المهرجين الذين معه تحدثوا صراحة عن أمور لم تجر إلا في خيالاتهم
    بيان الداخلية السودانية كذّب كل هذا التهريج، حيث أكّد أن الشرطة السودانية لم تسجل أي بلاغ قتل، ولا أذى جسيم، أما بلاغات الأذى البسط، فقد كانت حالة واحدة (فقط) لمصري ضد جزائري، وأخرى لجزائري ضد جزائري، أما البلاغات الأخرى فقد كانت بلاغات سرقة واحتيال !!
    بعض الجزائريين في الخرطوم سلكوا سلوكا سيئا جدا ومعيبا بحق مضيّفيهم السودانيين قبل أن يعتدوا على المصريين.وبعض وسائل الإعلام المصرية مارست استخفافا بحق السودان والسودانيين غير مقبول.
    والسبب في كل ما جرى، في القاهرة وفي الخرطوم سببه بعض وسائل الإعلام المصرية – كعمرو أديب – وبعض وسائل الإعلام الجزائرية – كجريدة الشروق -، التي خرجت تماما عن الروح الرياضية وصوّرت الأمر على أنه حرب بين الدولتين، والآن بعد فرغ عمرو أديب من الجزائر تحوّل إلى السودان ليوسعه سبّا واستخفافا، وهذا غير مقبول أبدا، لا من عمرو أديب ولا من غيره، وعلى حكومة السودان، طالما أن التنظيم كان رائعا بشهادة العالم، والإجراءات الأمنية كانت ممتازة، على حكومة الخرطوم أن توقف «قلة الأدب» والمتطاولين على السودان عبر إجراءات دبلوماسية، فكل شيء، كل شيء يهون في سبيل كرامة هذا الوطن ومواطنيه
    -انتهي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك18-11-09, 09:27 PM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك18-11-09, 10:13 PM
    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 04:44 AM
      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:26 AM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:38 AM
          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:44 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:52 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 09:54 AM
              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 11:13 AM
                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 03:02 PM
                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 04:44 PM
                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك19-11-09, 10:30 PM
                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 10:08 AM
                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 02:33 PM
                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 02:53 PM
                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 03:04 PM
                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 03:21 PM
                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 03:27 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 10:47 PM
                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-11-09, 10:57 PM
                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 05:59 AM
                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 06:42 AM
                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 02:34 PM
                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 08:51 PM
                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:06 PM
                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:46 PM
                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 09:55 PM
                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 10:04 PM
                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-11-09, 10:08 PM
                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 04:46 AM
                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 04:58 AM
                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 05:22 AM
                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 06:16 AM
                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 09:40 AM
                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 10:15 AM
                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 10:46 AM
                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 02:21 PM
                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 02:27 PM
                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 03:07 PM
                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 03:14 PM
                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 04:06 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 07:56 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 08:02 PM
                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك22-11-09, 08:06 PM
                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 04:24 AM
                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 04:37 AM
                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 07:52 AM
                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 08:10 AM
                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 08:54 AM
                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 10:45 AM
                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 10:48 AM
                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 10:57 AM
                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 05:23 PM
                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 05:39 PM
                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك23-11-09, 05:57 PM
                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 04:25 AM
                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 05:03 AM
                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 05:11 AM
                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 05:19 AM
                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 07:55 AM
                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 09:28 AM
                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:17 AM
                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:20 AM
                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 10:34 AM
                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 11:20 AM
                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 11:23 AM
                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 04:29 PM
                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك24-11-09, 07:57 PM
                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 05:21 AM
                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 07:41 AM
                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 08:12 AM
                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 08:50 AM
                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 09:34 AM
                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 03:23 PM
                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 09:45 AM
                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك25-11-09, 11:34 PM
                                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 08:43 AM
                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 06:07 PM
                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك26-11-09, 06:24 PM
                                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك27-11-09, 07:34 AM
                                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك27-11-09, 08:32 PM
                                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 07:39 AM
                                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 08:13 AM
                                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك28-11-09, 04:24 PM
                                                                                                                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 07:29 AM
                                                                                                                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 07:33 AM
                                                                                                                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 08:04 AM
                                                                                                                                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 11:40 PM
                                                                                                                                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك29-11-09, 11:57 PM
                                                                                                                                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:31 AM
                                                                                                                                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:41 AM
                                                                                                                                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:56 AM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:08 AM
  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:10 AM
    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:32 AM
      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 08:48 PM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 09:58 PM
        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك01-12-09, 10:04 PM
          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 09:54 AM
            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 11:17 AM
              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 01:16 PM
                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 02:09 PM
                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 02:15 PM
                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 02:24 PM
                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 08:36 PM
                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك02-12-09, 09:02 PM
                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك03-12-09, 11:32 AM
                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك03-12-09, 01:12 PM
                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 08:24 AM
                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 12:30 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 06:56 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 07:03 PM
                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك04-12-09, 07:53 PM
                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 09:27 AM
                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 12:48 PM
                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 07:28 PM
                                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك05-12-09, 07:45 PM
                                            Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 05:09 AM
                                              Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 06:15 AM
                                                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 11:29 AM
                                                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك06-12-09, 05:14 PM
                                                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك07-12-09, 05:10 AM
                                                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك08-12-09, 04:48 AM
                                                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك08-12-09, 04:56 PM
                Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك09-12-09, 04:18 AM
                  Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك11-12-09, 11:34 PM
                    Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك13-12-09, 05:46 PM
                      Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك14-12-09, 04:37 AM
                        Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك20-12-09, 05:42 AM
                          Re: الاعلام الكروى يستنهض ذكرى داحس والغبراء ...مبروك لفريق الجزائر ... وهارد لك الفريق المصرى الكيك21-12-09, 05:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de