فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 06:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2007, 10:31 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان (Re: الكيك)

    تجانى عبد القادر يرد على امين حسن عمر 2



    البطانــة وإعـادة انتــاج الأزمــة



    أوضحت فى المقال السابق كيف أن د.أمين حسن عمر قد امتعض مما ذهبت اليه من ربط بين نزاع الإسلاميين وموقع رئاسة الجمهورية، معتبرا ذلك تفسيرا بسيطا لظاهرة النزاع، وقد فرغنا من النظر فى تفسيره "المركب" والذى يرد فيه الظاهرة لاختلاف فى الخصائص الشخصية بين الدكتور الترابى والرئيس البشير، وقلنا إن الخصائص الشخصية، على صحة ثبوتها، ما كان لها أن تقدم أو تؤخر فى سير الأحداث لو لم يقع "تقاطع" فى المصالح وتنافس فى الموقع الرئاسى الواحد.
    على أنى لم أحصر النزاع فى عامل واحد، كما قد يفهم القارىء المتعجل،ولم أنظر اليه كظاهرة ساكنة، وانما حاولت تتبع مساراته كظاهرة تتواصل حلقاتها، وتتعمق تفاعلاتها حتى تلف فى فلكها عناصر جديدة، ومن أجل ذلك فقد قمت بوضع عدد من الافتراضات الموجهة(بتشديد الجيم وكسرها)، ليس من قبيل الفانتازيا الأكاديمية كما قد يظن البعض، وانما على سبيل المنهج العلمى فى دراسة الظواهر الاجتماعية والسياسية، والباحث بالطبع لا يستجلب هذه الافتراضات الموجهة من الهواء، وانما يستخلصها من تجاربه العلمية الخاصة، وملاحظاته المستمرة للتفاعلات التى تجرى فى حقل الدراسة.
    فما هى افتراضاتى، ولماذا اعترض عليها الأخ الصديق د.أمين؟
    لقد وضعت ثلاثة افتراضات: افترضت أولا:أن بعض قيادات الحركة الاسلامية صارت تشكل شخصيات محورية، إما بعطائها الفكرى والسياسى المتواصل، واما برمزيتها التاريخية واشعاعها الاخلاقى، أو غير ذلك من الأسباب. وقلت إن هذه الشخصيات (المحورية) لها دوافع ورغبات قوية فى الإرتقاء الى مواقع القيادة العليا والمحافظة عليها، ولها قدرات تؤهلها للمنافسة، ولكن (الثقافة) التنظيمية، ومن ورائها الثقافة السودانية السائدة، تكفها عن التعبير الصريح عن رغباتها، وعن المنازعة المكشوفة فى المناصب، وافترضت ثانيا:أن هناك شخصيات كان من الممكن أن تكون(محورية) بما لها من قدرات تؤهلها للمنافسة، ولكنها صرفت أو انصرفت من تلقاء نفسها عن المجال السياسى الى مجالات أخرى، فضعف لديها دافع السياسة، فتضاءلت بالتالى البدائل القيادية التى توفر للعضوية فرصا للتفضيل والإختيار، وافترضت ثالثا أن هذه الحالة ستقود الى تولد فئة ثالثة من ذوى الدوافع السياسية القوية والرغبة فى القيادة، ممن لا يملكون رؤى فكرية، أو برامج سياسية تتجاوز ذواتهم، غير أن الواحد منهم يملك أن يؤدى "دورا"، مما يجعله مناسبا للعمل تحت (مظلة) الشخصيات المحورية. اذ أن أغراض (الشخصيات المحورية) تتلاقى مع أغراض هذه الفئة الأخيرة بصورة تلقائية، حيث تجد الشخصية المحورية من يعبر عن رغباتها السياسية بصوت عالٍ، فيرتفع عنها الحرج الأدبى، كما تجد الفئة الثانية مدخلا سهلا الى المواقع القيادية العليا تستعيض به عن عجزها الفكرى، وتستغنى به عن رهق المنافسة المفتوحة مع الآخرين، والإنتخاب الحر من قبل القواعد.ثم أكدت على ملاحظة أن هذه المجموعات هى التى ساعدت بصورة ما على رفع درجة التوتر والتوجس بين طرفى النزاع الأساسيين، وأوصلته الى مستوى فقدان الثقة والعداء الكامل. وخلصت الى القول بإن مثل هذه "الأطراف الجديدة المصنعة" والجماعات الوظيفية المساندة لها ستتولى أدوارا متعاظمة، ليس فقط فى إعادة إنتاج النزاع وإنما فى قيادة الحركة الإسلامية والدولة، وأن دور الشخصيات الأساسية التى فجرت النزاع سيتقلص. واذا صدقت هذه الافتراضات(وهذا ما أود اضافته الآن)) فإنها ستؤشر الى أمرين يمكن ملاحظتهما بيسر، الأول: أن الأطراف الجديدة لن تجذب اليها الا من هو دونها فى القدرات والعلم والتجربة، أى أنها تتجنب الأنداد و تميل نحو التلاميذ والأتباع (مثلها فى ذلك مثل الشخصيات المحورية آنفة الذكر)، والثانى: أن هذا النمط سيكون هو النمط القيادى الجديد والذى سيجرى تعميمه فى سائر قطاعات التنظيم، ففى كل دائرة من الدوائر ستجد (شيخا) صغيرا يجذب اليه تلاميذ واتباعا، ويبتعد عن الأنداد والأكفياء،كما يبتعد عن الفئات القاعدية فى التنظيم، وسينتهى الأمر بأن تكون "البطانة" هى مصدر المشروعية، وهى مصدر القرار، وهى مرجعية ذاتها، وذلك ما ينذر بفناء التنظيم الإسلامى.
    اعترض د. أمين على هذا واعتبر أنه "استنتاج ظالم ومسىء الظن بغير مسوغ بدوافع رجال ونساء كثر، بذل العديد منهم الجهد والتضحية وما بخلوا بالوقت ولا بالمال ولا بالأولاد والأهل فى سبيل نصرة الأنموذج الإسلامى"(تعقيبه الرابع، الرأى العام،21 يناير 2007)، ولكنه عاد ليوافقنى قائلا: "ولا شك عندى فى صحة السياق الذى اقترحه وهو أن النزاعات بين المجموعات الأهلية غالبا ما تتمحور حول الرجال."، ثم لم يلبث أن اعترض بان هذا التفسير وان كان مناسبا فانه ليس بكافٍ لتفسير ما جرى.
    وانى لأدرك الحاجة الى المسوحات الاحصائية الدقيقة والإستبيانات، التى يطالبنى بها، ولكنى أدرك أيضا، ولعله يوافقنى فى ذلك، أننا مهما بالغنا فى الرصد والإحصاء فلن نتوصل عن طريقهما فقط الى نظرية "شافية كافية" تستطيع أن تحيط بظواهر النزاع السياسى احاطة لا تدع مجالا لغيرها،اذ أن الفرق بين الظواهر الإنسانية وظواهر الطبيعة سيظل مستعصيا على الإحصاء والتكميم. ولذلك فقد ملت الى ملاحظة مسرح الأحداث وتصرفات الفاعلين الأساسيين فيه، فصرت أتعرف من واقع التجربة الشخصية المباشرة على العشرات من الأشخاص الذين جىء بهم (أو قفزوا قفزا) من الصفوف الخلفية الى المواقع القيادية فى التنظيم وفى الدولة ليس بسبب من كسبهم التنظيمى أو السياسى أو الفكرى، وانما بسبب ولائهم "الظاهرى" لأحد الشخصيات المحورية، واستعدادهم المستمر للقيام بدور "المخرجين(كما لا يخفى على د.أمين). ولا أتحدث هنا عن الذين تم استقطابهم من الاتحاد الاشتراكى او الأحزاب القديمة، وانما أتحدث عن قطاعات فى داخل التنظيم الاسلامى ذاته. ولابد أن د. أمين قد سمع بالنكات التى يطلقها الشارع السودانى عن الوالى "المرّكب مكنة رئيس"، أو النكتة الأخرى المنسوبة الى إحدى الشخصيات المحورية، اذ نظر ذات مرة الى أحدهم مليا ثم قال:لقد جئنا بهذا ليكون"مخرجا" فاذا به يتحول الى "ممثل"، أو شىء قريب من هذه العبارة، مما يعنى أن الظاهرة التى نتحدث عنها ليست ظاهرة قمنا نحن باختراعها، وانما هى واقع ملموس يرى بالعين المجردة، ولولا أن المقام لا يسمح لذكرنا الأسماء والعناوين.ويعلم د.أمين أننى لا أتحدث هنا عن الأتقياء الأخفياء الذين قدموا النفس والمال، وانما أتحدث عن "البطانة" التى كانت وما تزال تحيط بالمنشية أو بالقصر أو تسعى بينهما، وتصور نفسها أنها "أهل الثقة"، فيلازم بعضهم هذا الطرف ويلازم بعضهم ذاك. ومع أن د. أمين قد أنكر ذلك فى موضع الا أنه عاد ليقر به ويثبته فى موقع آخر، انظر اليه مثلا فى تعقيبه الخامس(الرأى العام 22يناير 2007) يشير الى هذه الفئة بقوله: " ...وجعل ذلك الرئيس البشير شديد الحرص على أن يظل الجهاز الرسمى(للأمن)تحت ولايته الخاصة، وتحت نظره المستمر، مما اقتضى الا يعهد به الا الى أهل ثقته الخاصة". أما د.الترابى فهو أيضا، بحسب د.أمين، "يحيط به أهل ولائه الخاص على أهل كل ولاء مشتبه آخر". فاذا كان كل من الرئيس البشير ود.الترابى يحيط نفسه بأهل "ثقته الخاصة" فما الداعى اذن للمستشارين ولمجلس الشورى، بل وما الداعى للتنظيم ذاته؟
    ثم هل قلت أنا غير هذا؟ وما هو الفرق بين يسميهم أهل الثقة والخصوص ومن أسميهم الأطراف المصنعة؟ ولماذا يطالبنى د.أمين "بالروايات الدقيقة والموثقة" كشرط للتحدث عن أمور ماثلة شاهدتها بعينى، أو عن أحداث عايشتها ساعة بساعة، وشخصيات عشت بينها وعملت معها عشرات السنين؟ وهل يحتاج أحد لنظر فى الوثائق ليقول لنا أن هذا الوالى أو ذاك الوزير قد جاءت به "الشورى" المفترى عليها، أو جاء به سجله فى التضحية والفداء؟ أو جاءت به قدراته فى الإخراج والتمثيل؟
    وأخيرا: لعل القارىء الكريم يكون قد لاحظ المأزق الذى يريد أن يدخلنا فيه المعترضون على ما نكتب، فهم يتهموننا بتجريح الرموز اذا حاولنا أن نتحدث عن "إخواننا الكبار" بغير صيغ المدح والثناء، أما اذا تحدثنا عمن هم دونهم من "البطانة" قيل لنا هذا سوء فى الظن، ثم اذا تحدثنا عن "إخواننا الصغار" قيل لنا هذا اتهام خطير لجهاز الأمن الوطنى، وفى كل الأحوال فنحن متهمون بأننا "ننطوى على سخط خاص، أو إحباط مزمن، أو جهالة مفرطة" كما روى د.أمين عن آخرين لم يشأ تفضلا منه أن يذكرهم. فلا يبقى فى هذه الحالة إلا أن نكتب قصائد المديح أو نكف عن الكتابة، وهما خياران مرفوضان بالنسبة لنا.
                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك01-16-07, 05:39 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك01-16-07, 06:18 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك01-22-07, 12:10 PM
      Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك01-23-07, 05:02 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك01-23-07, 06:22 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك01-28-07, 06:41 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-19-07, 11:33 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-01-07, 05:15 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-04-07, 12:08 PM
      Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-13-07, 08:12 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-11-07, 04:00 PM
  Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-05-07, 06:18 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الأمين لعوتة02-05-07, 07:32 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-08-07, 10:04 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-11-07, 11:50 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-12-07, 05:15 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-18-07, 09:31 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-12-07, 05:19 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-25-07, 09:09 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-12-07, 05:32 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-14-07, 06:05 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-14-07, 10:39 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-19-07, 10:36 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك02-27-07, 08:24 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-01-07, 06:25 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-01-07, 07:56 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-06-07, 09:29 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-11-07, 06:29 PM
                Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-18-07, 07:45 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-20-07, 08:59 AM
                Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-18-07, 10:31 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-25-07, 10:23 AM
                    Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-26-07, 10:14 AM
                      Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-27-07, 10:20 AM
                        Re: فتنة السلطة والجاه...الهمز واللمز بين الاخوان الكيك03-27-07, 10:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de