|
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان (Re: الكيك)
|
السودانى العدد رقم: 159 2006-04-16 الترابي بين طلاق السياسة وارتياد ميدان الفقه تقرير: رحاب طه ما الذي يريده الترابي بإطلاقه للتصريحات المثيرة للجدل أخيراً؟ هل يريد أن يقدم نفسه للغرب بتبنيه لآراء اختلف حولها معظم العلماء؟ أم أن تأثيرات الضربة التي تلقاها الدكتور الترابي من قبل لاعب الكاراتيه الشهير هاشم بدر الدين قد اسقطت من ذاكرته كثيراً من المسلمات. الترابي كان قد تعرض لضربة في دماغه في عام 1992 في العاصمة الكندية أوتاوا، وقتها كان يرافقه الأستاذ احمد عثمان المكي - رحمه الله - في زيارة لعدد من العواصم الغربية، ورغم أن معظم الأطباء الذي وقفوا على حالة الترابي الصحية يومها اتفقوا على أن الترابي تجاوز الضربة وأنه احتمل تأثيراتها وأن ذاكرته ما زالت متقدة، إلا أن الأستاذ مهدي إبراهيم وزير الإعلام الأسبق كان قد قال في حوار أجرته معه إحدى الصحف المغربية أن تأثير ضربة أوتاوا على الترابي كان كبيراً وهذا ما جلب السخط والغضب داخل المؤتمر الشعبي وتصدى المحبوب عبدالسلام لمهدي وتحولت لمعارك جانبية. الأسبوع الماضي وقبل أن تهدأ العواصف التي أطلقها الترابي لقناة العربية والتي اتهم من خلالها بعض قادة الحكم بتدبير محاولة اغتيال حسني مبارك في عام 1995، عاد من جديد ليطلق تصريحات للقناة ذاتها لكن هذه المرة ذهب الترابي لقضايا الفقه، حينما أفتى بإمامة المرأة للمصلين وعاد مرة أخرى ليطلق قنابل من داخل دار حزب الأمة الإصلاح والتجديد الذي يقوده السيد مبارك الفاضل المهدي، حينما أفتى بزواج اليهودي والمسيحي من المسلمة، وقال إن الحجاب يقتصر فقط على غطاء الصدر، وأن هناك فرقاً بين الحجاب والخمار، وهذا ما جعل بعض العلماء يتصدون له بالنقد والتفنيد، وقال الدكتور محمد بن يحيى النجيمي عضو المجمع الفقهي الإسلامي العالمي لقناة (اقرأ) إن الاختلاف بين المسلمين أمر جائز وهو شيء قديم، ولكن أن يكون في الأمور الفرعية وليس في أصول الدين نفسها وألا يتعارض مع نص قطعي من القرآن أو الكتاب، ويضيف النجيمي ان الصحابة في الماضي اختلفوا في قضايا كثيرة والاختلاف هو منبع قيام المذاهب الإسلامية لكن لم يؤد الخلاف إلى الشقاق والصراع بين الصحابة، ويقول النجيمي، أما الآن فقد ظهر (المتعالمون) وهم كثيرون في مقابل العلماء وهم غير متخصصين في الأمور الشرعية وربما يكونون قانونيين أو غير ذلك ويريدون أن يخدموا قضايا محددة، سواء أكانت سياسية أم غيرها، وقال الدكتور النجيمي إن الترابي الذي أطلق فتاوى وصفها بغير الطبيعية هو جاهل بالأمور الشرعية وهو دارس للقانون في جامعة السوربون في فرنسا وهو من المتعالمين، وليس عالماً في هذا الموضوع، وأبان أن هذه الفتوى التي جاء بها الترابي تتعارض تماماً مع نص قرآني صريح حول أمر زواج الكتابي بالمسلمة. وأردف النجيمي الذي كان يتحدث في برنامج البينة بقناة (إقرأ) إن هذه الفتوى تتقاطع بالكامل مع إجماع قطعي وليس ظنياً، واستدرك ان ذلك دليل على جهل الترابي بهذا الأمر، بالإضافة إلى أنه لم يتحدث بذلك أي عالم غيره منذ أربعة عشر قرناً مضت. وقال النجيمي إن الترابي جاهل بالعلوم الشرعية، وأنا أتحمل هنا ما أقوله في حقه رغم احترامي له كسياسي وقانوني، ولكن كل ذلك لا يبرر له ذلك، وأوضح أن من يعارض الإجماع القطعي بجانب النص القرآني يعد من أهل البدع، ونفى أن يكون حديثه عن الترابي هو تكفير له، وبرر ذلك بأن أهل السنة يلتمسون دائماً الأعذار لمن يخطئ، ومضى الدكتور النجيمي إلى القول بأن الترابي خرج بهذه الفتاوى من الخلاف حول الفرعيات إلى الأصول نفسها وأبان أن هذه الأصول هي من القطعيات التي لا خلاف فيها بين المسلمين، وأشار إلى أن وصف الترابي في هذا الموضوع بالجهل في المسائل الشرعية هو حماية له لأنه إذا كان عالماً بهذا الأمر كل العلم وأطلق هذه الفتوى عن قصد فإنه سيواجه حكماً شرعياً خطيراً، مشيراً إلى البيان الذي أطلقه العلماء المسلمون بالسودان أخيراً حول فتوى الترابي الذي عزا إطلاقه لفتواه إلى الجهل وعدم القصد، ودعا النجيمي الترابي إلى التفرغ لعمل القانون والسياسة والابتعاد عن الإفتاء في الأمور الشرعية. وأعلن أن مجمع الفقه الإسلامي العالمي سيبدي رأيه في الفتاوى الصادرة عن الترابي. ودعت الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للتصدي لمثل هذه المحاولات التي أبانت أن الهدف منها هو التقرب للعلمانيين، وأبانت أن ذلك يخدم أهداف الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية التي تسعى لضرب الإسلام بالمسلمين أنفسهم. واتفق قيادي بارز بالمؤتمر الوطني مع ما قالته سهيلة، حينما قال إن الدكتور الترابي يريد تقديم نفسه للغرب بهذه الأحاديث التي تخدم أهداف الغرب، لكن الدكتور يوسف الكودة تساءل: هل صحيح أن الترابي يحفظ القرآن؟ وقال في مقالته التي نشرتها (الصحافة) الخميس الماضي: أي قراءات سبع تلك التي يحفظ بها أو يقرأ عليها حسن الترابي القرآن؟ ألم يقف على قوله تعالى في سورة الممتحنة: (لا هن حلّ لهم ولا هم يحلون لهن)، التي نزلت بعد صلح الحديبية ناسخة ما كان من جواز وحل لغير المسلم زواجه من المسلمة، ولتقرر حكماً جديداً وهو أن لا يجوز بتاتاً أن يتزوج الكافر المسلمة، قال ابن كثير وغيره من المفسرين (هذه الآية) (لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن) هي التي حرمت المسلمات على المشركين وقد كان جائزاً في بدء الإسلام أن يتزوج المشرك المؤمنة، ولهذا كان أبو العاص بن الربيع زوج ابنة النبي صلى الله عليه وسلم السيدة زينب رضي الله عنها فقد كانت مسلمة وهو على دين قومه، فلما وقع في الأسارى يوم بدر بعثت امرأته زينب رضي الله عنها في فدائه بقلادة لها كانت لأمها خديجة، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم رق لها رقة شديدة، وقال للمسلمين: (إن رأيتم تطلقوا لها أسيرها فافعلوا) ففعلوا، فأطلقه رسول الله صلى الله عليه سلم على أن يبعث ابنته إليه فوفى بذلك وصدقه في ما وعده، وبعثها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع زيد بن حارثة رضي الله عنه فأقامت بالمدينة من بعد واقعة بدر وكانت سنة اثنين إلى أن أسلم زوجها أبو العاص بن الربعي سنة ثمان فردها عليه بالنكاح الأول، ولم يحدث لها صداقاً ورغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد زينب إلى زوجها إلا بعد أن أسلم سنة ثمان، إلا أن الترابي استدل بقصة زينب التي كانت تتزوج من مشرك وليس من أهل الكتاب مما يدل على أن الترابي أجاز زواج الجميع أي جميع الكفار من المسلمات، مع أن المنع يشمل جميع الكفار مشركين أو أهل كتاب، وقد أثارت فتاوى الترابي ردود أفعال واسعة، حيث أقام الشيخ محمد عضو هيئة علماء السودان دعوى قضائية تحت المادة 125 من القانون الجنائي السوداني حد الردة في مواجهة الدكتور الترابي، رغم أن هذه الفتوى ليست جديدة فقد قالها الترابي في السبعينيات وكان وقتها في زيارة لأمريكا وسألته إحدى الأمريكيات وكانت قد أسلمت حديثاً عن زواج المسلمة من كتابي، ولأن الترابي يعرف أن المجتمع الغربي يعيش أساساً على المصلحة فقد جوز لتلك المرأة الاستمرار مع زوجها، لكن لا أحد يعلم لماذا أطلق الترابي هذه الفتاوى في هذا الوقت، هل قرر التخلي عن السياسة وتطليقها طلاقاً بائناً والتفرغ لميدان الفقه ولذلك عبر عن قناعاته بغض النظر عن الخسارة في الميدان السياسي؟ وحتى إذا أراد أن يقدم نفسه للغرب بهذه الفتاوى فإن السؤال يبقى هل يقبل الغرب بزعيم يفقد في كل يوم مؤيديه داخل وخارج السودان؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 03-20-06, 11:47 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 03-20-06, 11:58 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 03-21-06, 11:05 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 03-22-06, 06:23 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 03-27-06, 00:58 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 03-27-06, 01:47 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | haleem | 03-27-06, 03:27 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 03-31-06, 10:58 PM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-01-06, 00:21 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-01-06, 01:56 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-01-06, 02:38 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-01-06, 11:55 PM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-04-06, 05:48 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-15-06, 04:37 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-16-06, 04:43 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-17-06, 00:56 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-18-06, 03:52 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-19-06, 04:55 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-22-06, 02:57 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-22-06, 03:14 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-22-06, 04:19 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-23-06, 04:03 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 04-30-06, 10:58 PM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 05-01-06, 05:17 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 05-01-06, 05:29 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 05-03-06, 03:54 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 05-03-06, 04:00 AM |
Re: فتنة السلطة والجاه ....الهمز واللمز بين الاخوان | الكيك | 05-06-06, 03:32 AM |
|
|
|