شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2008, 09:12 AM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1497

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) (Re: Mahir Mohammed Salih)

    الفنتيات ( النخيل ) - 6 وماقبل الأخيرة .


    أها يا شباب الكلام عن النخل لا ينتهى أبداَ حيث هو مصدر رزقنا الرئيسى وكذلك غذائنا فى ذالك الوقت وحالياَ ، ولكنكم تعلمون بأن هذا الشرطى يقف فوقنا ليلاَ ونهاراَ حتى يمارس هواية القبض علينا ، لماذا ؟؟ لأننا صببنا بعض الأفكار التى إعتبرت شيطانية فى عرفهم فى كتاب أسميناه أمالدا والأبانوس رغم أن الخلق فى مشارق الأرض ومغاربها قد إحتفلوا بصدور هذا الكتاب والذى إن قرأوه ( وأنًا لهم ذلك ) لأتوا خاشعين مستأسفين وحملوا بدل البندقية زهوراَ وورودا ليوشحوا به صدرى ( المقصود هنا هو كتاب أمالدا والأبنوس للقاص والكاتب القدير جلال عثمان داؤود - عضو المنبر أبو جهينة ) .

    فيا أحبتى فإن أول درس عن هذا النخل هو عمره المديد حيث يمكنه العيش لأكثر من مائة سنة والأجمل أنك لا تبذل فى رعايته أى شىء غير تهذيب جريده من سنة إلى أخرى حتى لا يصبح أعلاه كالغاب يستعصى على الناس وصوله ، فالمطلوب منك هو سقايته فى بداية نموه حتى تضرب جزوره فى الأرض وبعد ذلك تسقى نفسه من مياه البحر ( طبعاَ المقصود هو النهر ولكننا كنا نسميه هكذا ولا أعلم ما السبب فى ذلك ) ، ومن غرائبه إن جزوره هذه لا تكلف نفسها البحث عن مناسيب المياه إن تجرأت وشتلته بعيداَ عن الجرف ، لذا فإنك من النادر جداَ أن تجد نخيلاَ أمام البيوت إلا إن كنت عزمت سقايته لمدى الدهر كما يفعل الشوايقة والرباطاب ، أو كما يفعل بعض الناس عندنا بشتله وسط حقول الزرة والبرسيم والفول المصرى حتى يضمنوا إستمرارية سقايته .

    أما الدرس الثانى فهو أنه لا يزرع بل يشتل ( ماعدا باسين فنتى الذى ينمو لوحده ولذلك تجد ما ينتجه كله باكة غير صالح للأكل والتسوق ) فإن فكرت فى شتل نخلة عليك فى البدء تحديد نوع النخل الذى تريد شتله ، ومن ثم تحديد الأرض المناسبة له حيث أن معظم مشاكل البلد لا تأتى إلا من هذه الناحية ، دى أرض ناس فلان ودى ساقية علان ، وبعضهم يعرف حدود أرض كل شخص ويحفظه عن ظهر قلب بدوب اللجوء إلى خُرط ( ويسمونهم الصمد إن لم أكن مخطاءاَ ) ولعلم الجميع فهناك شواهد حديدية مدفونة فى نهاية حدود كل ساقية غرزت هنالك من قبل مصلحة المساحة فى زمن الأنجليز ويلجأون إليها عند الحاجة ، بعد ذلك تجهز أدوات قلع الأوسير ( الشتلة ) من ضلع النخل الأصلى كما أخرج الله حواء من ضلع آدم ، والأدوات معروفة الزمبيل والأتلة والشاكوش ، ولا تتخيل أن كل من هبً ودبً يستطيع قلع الأوسير من مكمنه فلا بد من أن يقوم به شخص متمرس حتى لا يكسر ضلوع وجزور النخل الأصلى ويتسبب فى موته ويصبح بذلك كأمثال العرب ( أنجى سعد فقد هلك سعيد ) ، وبعد قلعه يمكنك شتله مباشرة فى موضعه الذى إخترته ولكن بعض الناس يجمعون كذا شتلة ويشتلونها مرة واحدة ، ففى هذا الحالة فلابد من حفظ الشتلات فى طرف البحر ( النهر ) واضعاَ الجزء السفلى داخل البحر وذلك حتى يحين موعد غرسه فى الأرض وإلا فإنه يهلك من ساعته ، وجرى لبعض الناس أن يضعوا طاقية من الأشمان فوق راس الشتلة بعد غرسها ويلطخونها ببعض من الطين حيث لديهم إعتقاد بأن مثل هذه الممارسات لا تؤدى إلى موت الشتلة وكذلك فإنها تُسًرع فى نموها .

    أما الدرس الثالث فإنه إجتماعى بحت ، فكان سابقاَ فى البلد عندما يأتى العريس فى ليلة العرس مع رهط من أهله وجيرانه وناس قريته وهم يحملون شنطته التى تحوى ملابسه وهم يرددون رواتب دينية ( صلاة الله مولانا - على طه الذى جانا ) أو شىء من ذلك القبيل فقد يكون عند آخرين هجيجاَ وليس مديحاَ ، فعندما يقفون فى الساحة المخصصة لإجراء عقد الزواج أمام منزل أهل العروس فإن والد العروس أو أحد أقاربها يتقدم للأمام ويعلن أمام الملأ بأنه أنزلهم منزلة الكرام وأهداهم تلك النخلة التى فى الأوتى وكذلك تلك النخلات التى تجاور ساقية فلان ، فتكون تلك النخلات ملك للعريس من ساعته وتاريخه ، والحقيقة فإنه يقول بالرطانة ( والله مان فينتين أوبر لوق سوكيروشوا ) والأوبر هنا لايعنى شجرة نخله واحدة إنما يعنى مجموعة نخلات تشترك فى أسفلها فى قاعدة واحدة - لذا فيمكنك إعتبار أن الهدية الواحدة حقيقة مضاعفة أو متلته أو مربعة حسب عدد النخل فى ذلك الأوبر .

    أما الدرس الرابع فهو أن البلح سلعة نقدية لأهل بلدنا ، فكما تعلمون فإن البلح بعد حشه يقسم إلى ثلاثة أقسام ، قسم يعمل به العجوة ، وقسم يحفظ فى القوسيه ( القوسيبة ) إما لأكله لاحقاَ أو لتبادله سلعاَ عند إرتفاع سعره والقسم الأكبر يذهب فى عدة جهات منها 1- تسديداَ لديون عام كامل لدى التجار 2- يشترى به بضاعة وسلع منوعة من الكناتين أو من المناطق المجاورة 3- تسديد إلتزامات الخدمات مثل المعدية والمدرسة والطاحونة 4- تسديد الخراج ( ضريبة النخل )

    وبخصوص هذه الضريبة ( الخراج ) تحضرنى طرفة جميلة :
    بعد أن إشتكى ضابط مجلس عبرى لسيدى بندق عن قلة الخراج الذى يأتى به دوناَ عما كان يفعله والدى ( رحمه الله ) فقال له سيدى بندق : يا أخى أنا أبقليك شيخ فى الكلاكلة ، دلالة على هجرة الجميع للخرطوم ، فضحك الضابط وأخلى سبيله .

    أما الدرس الخامس فإنه أصبح جاذباَ لناس الخرطوم ، فقديماَ كان الناس الذين يقطنون فى البلد هم من يحشون البلح ويرسلونه لأصحابهم فى الخرطوم ، أما الآن وقد رحل كافة الناس أو جلهم إلى الخرطوم ولا يستطيع من تبقى منهم فى البلد بالقيام بعملية الحش لوحدهم ، وإقترن مع ذلك تبدل حال معظم الناس من يسر إلى عسر لذا فإنهم يحتاجون لكل حبة بلح من نخيلهم ، لذا فإنك الآن لا تجد موطىء قدم فى الباصات التى تتحرك شمالاَ من منتصف أغسطس وحتى نهايته وذلك من كثرة المسافرين لهنالك مما أدى إلى زيادة التواصل بين الأهل .

    أما الدرس السادس فهو الظل الظليل ، فكما تعلمون فإن بلدنا هو الوحيد فى العالم الذى يمكنك التنقل من قرية إلى أخرى لعشرات ومئات الكيلومترات إن كنت راجلاَ أو راكباَ لإحدى وسائل النقل الخاص بالبلد وأنت مستظل بظلال طبيعية حبانا الله بها ، فرغم أن أقصر طريق بين نقطتين هو المستقيم وهو ما يمكن أن تسلكه إذا أخذت الخلا ( دورون سيكا ) إلا أننا نسلك فى كثير من الأحيان ( تاون سيكا ) الملىء بالمنعرجات ونطول المسافات عمداَ حتى ننعم بالظل الوفير الذى يوفره لنا أشجار النخيل ، حتى إن تعبت من الطريق يمكنك أخذ قسط من الراحة مفترشاَ سعفات النخيل وإن عطشت فإن البحر ( النهر ) على مرمى يدك ، وإن جُعت فإن بيوت تاون مار مباشرة تطل عليك وإن سئمت من المشوار يمكنك أخذ حنك أو حنكين مع الذين يتسامرون تحت أشجار النخيل

    أما الدرس السابع والأخير فهو الحراك التجارى الثقافى الإجتماعى ( العاطفى ) الذى يميز وقت حش البلح فى البلد ، أما الشىء الذى وضعته بين قوسين فإننا لم نكن من اصحابه وكذلك فإننا نصاب برجفات ظاهرة بالأطراف ويبتل أجسامنا من أعلاه إلى أدناه بالعرق الذى يتصبب كالشلال بمجرد أن تقول لك إحداهن السلام عليكم ، والحراكات الأخرى سنتركها للسادة المتداخلين حيث أن كل نوبى للمنطقة الممتدة من حلفا إلى دنقلا له قصة وقصة فى ذلك الموسم الذى نعتبره من أجمل المواسم فى البلد على الإطلاق .

    ودمتم أحبتى ،،، وإلى الحلقة الأخيرة إنشاء الله

    ماهر محمد صالح
                  

العنوان الكاتب Date
شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-11-08, 01:44 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-11-08, 02:18 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-11-08, 03:36 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-12-08, 07:12 AM
    Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-12-08, 08:11 AM
      Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-12-08, 08:19 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-12-08, 09:36 AM
    Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-12-08, 09:57 AM
      Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-12-08, 10:01 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-12-08, 12:50 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-12-08, 01:05 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-13-08, 08:41 AM
    Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) فيصل محمد خليل03-13-08, 08:45 AM
      Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-13-08, 10:04 AM
        Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-13-08, 10:05 AM
      Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-13-08, 10:29 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-13-08, 11:01 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) خضر حسين خليل03-13-08, 11:00 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) خضر حسين خليل03-13-08, 11:00 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-15-08, 08:17 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-15-08, 09:12 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-15-08, 12:45 PM
    Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) محمد أحمد إدريس03-15-08, 02:46 PM
      Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) مهتدي الخليفة محمد نور03-15-08, 03:44 PM
        Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-16-08, 09:04 AM
      Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-16-08, 08:33 AM
        Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) mohmed khalail03-16-08, 09:11 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-16-08, 09:44 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-16-08, 02:15 PM
    Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-16-08, 02:32 PM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-17-08, 03:39 AM
  Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) Mahir Mohammed Salih03-17-08, 09:09 AM
    Re: شذرات ماهرية ( من عُمق التراث النوبى ) ابو جهينة03-17-08, 09:36 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de