المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 06:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-09-2008, 02:44 PM

sunrisess123

تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: الأخوة الكرام

    مع التزامنا التام بخط هذا البوست في التعريف بجهود أبناء دنقلا وروابطهم واتحاداتهم، فاننا سنولى قدرا من الاهتمام للدراسات المتعلقة بدنقلا، آملا أن يسهم معنا الجميع في تأصيل دراسات وافية عن دنقلا، هذه البوتقة التي انصهرت فيها أعرق الحضارات والسلالات، وسأتناول فيما يلى موضوعات مهمة: مثل العلاقة بين النوبة والحبشة، نوبية بلال ابن أبي رباح، النوبة في بيت النبي صلى الله عليه وسلم (فضة النوبية، يسار النوبي ..الخ) مشاهير النوبة (لقمان الحكيم، يزيد ابن أبي حبيب، ذي النون المصري وغيرهم)، معاهدة البقط ودورها فيالمد العبي في السودان، العرب والوبة (جهينة- الجوابرة - الكنوز)، كلمات نوبية في القرآن الكريم (المشكاة، مكة، بكة، تورون، قسورة، دابر وغيرهن).. ارض النوبة والأنبياء (ادريس – نوح- ابراهيم – موسى عليهم السلام) – دنقلا والتماذج العرقى، دنقلا الأشراف في دنقلا (آل المهدي – الأدارسة – المرغنة الدويحية)، تأثير الدنقلاوية على االلغة العربية في السودان، وغيرها من الموضوعات المهمة.. وبالله التوفيق والسداد

    مدخل أول

    كتب الأستاذا امام محمد امام
    في جردة الشرق الأوسط عدد بتاريخ 17 نوفمبر 2002م
    السودان في الكتب المقدسة


    بدأت في العقدين الماضيين محاولات بعض الباحثين والمؤرخين السودانيين في البحث عن جوانب تاريخية دينية مهمة غير معروفة عن بلادهم، وذلك من خلال الكتب المقدسة، فمن هؤلاء الباحثين البروفسور عبد العال عبد الله عثمان مدير جامعة جوبا الاسبق وأستاذ الجراحة في كليات الطب بالجامعات السودانية، الذي حاول في دراسته القيمة، التي اصدرها اخيراً في كتاب بعنوان «تاريخ السودان في ظلال الكتب المقدسة»، الربط بين الاحداث التاريخية والمواقع الجغرافية.

    فيستخلص الباحث من الحقائق التاريخية التي تشير الى ان بلاد النوبة (شمال السودان) اصبحت جزءا لا يتجزأ من مصر لفترة ستة قرون (1600 الى 1000ق.م)، ولقد بلغت الصلات قمتها في عهد الملك رمسيس الثاني (1301 ـ 1235ق م). وكان لمصر ثلاث عواصم في عهد الملك رمسيس الثاني، طيبة (الاقصر) في الوسط ثم مدينة رمسيس شمالاً في شرق الدلتا وكذلك ابو سمبل جنوبا في بلاد النوبة. ان معبد ابو سمبل الكبير هو المعبد الوحيد في بلاد النوبة الذي بني على ساحل النيل، كما تشير الآية الكريمة في قوله تعالى «ولقد مننا عليك مرة اخرى اذ اوحينا إلى أمك ما يوحى ان اقذفيه في التابوت فأقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له وألقيت عليك محبة مني ولتُصنَع على عيني»، الى ان تيار المياه المنحدرة من الجنوب الى الشمال هو الذي حمل التابوت الى منطقة الساحل لان كلمة (فليُلقه) تشير الى القوة المائية التي حملت التابوت. فلقد برهن الاعجاز الالهي ان سيدنا موسى عليه السلام ولد في بلاد النوبة ثم حمله اليم الى ساحل ابو سمبل. وهكذا شاءت العناية الالهية ان يلتقط آل فرعون موسى وجعل الله سبحانه وتعالى له محبة من آل فرعون حيث قالت زوجة رمسيس الثاني لزوجها «لا تقتلوه عسى ان ينفعنا او نتخذه ولداً».

    ويذهب الباحث الى ان هذه الالفة والمحبة التي وجدها في بيت رمسيس الثاني وبين عشيرته تنفي انتماءه او انتسابه لبني اسرائيل، وذلك لانه جاء من بلاد النوبة بينما بني اسرائيل كانوا موجودين في منطقة الدلتا التي جاءوا اليها من ارض كنعان. وفي حقيقة الامر ان اسم موسى اسم مصري وقد اثبته مونتي، وكذلك مسّى اسمان في قائمة الاشخاص في اللغة الهيروغلوفية لرانك، وكلمة موسى هو نقل لهذا الاسم في القرآن الكريم.

    ويخلص البروفسور عثمان الى ان هذه الدراسة هدفت الى تأصيل نسب سيدنا موسى، وأن الادلة تشير الى انه ليس يهوديا، وانما كان نوبياً، ويؤكد ان الحجة البالغة في ذلك تأتي من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في فتح الباري (شرح صحيح البخاري)، حيث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به فقال «موسى آدم طوال كأنه من رجال شنوءة» أيضا كتاب احاديث الانبياء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «رأيت موسى وعيسى.. الى: وأما موسى فآدم جسيم سبط كأنه من رجال شنوءة». وكذلك في كتاب الايمان باب الاسراء برسول الله صلى الله عليه وسلم الى السموات وفرض الصلوات عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مررت ليلة أُسري بي على موسى بن عمران عليه السلام، رجل آدم طوال جعد كأنه من رجال شنوءة». كلمة آدم تعني سواد وسُمرة الجلد، ومن المعلوم أن بني اسرائيل من أبناء سام، وجلودهم بيضاء وليست سوداء، ولكن اليهود يزعمون ان الفلاشا الذين جلودهم سمراء تناسلوا من منليك الاول، وهو ابن سليمان من ملكة شيبا.


    وتطرق الباحث الى زواج سيدنا موسى، مؤكداً انتماءه الى اهل السودان، بانه قد تزوج امرأة كوشية اي مواطنة من شمال السودان تتحدث بلسان قومه (سمي السودان كوش في حقبة تاريخية معينة). ولو كان سيدنا موسى يهوديا لما استطاع ان يتزوج امرأة غير يهودية بأي حال من الاحوال، ومما يثبت ذلك ما جاء في الكتاب المقدس (العهد القديم والعهد الجديد) وفي هذه الدراسة يذهب البروفسور عثمان الى ان لقمان الحكيم من اهل السودان، ويدلل على ذلك بان هنالك احاديث عديدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تشير الى ان لقمان من اهل السودان، فيقول «عندما قرأت سيرته في تفسير ابن كثير وجدت ذلك مؤكداً، وانا اؤكده زيادة على ذلك من ناحية صنعته، حيث كان نجاراً وهذا يعني انه كان يصنع المراكب التي تسافر بها الوفود على النيل بين الحضارة السودانية والحضارة المصرية..». وأوضح الباحث ان الرسول صلى الله عليه وسلم اشار في احد احاديثه الى الناس بأن يتخذوا السودان لأن فيه بلال والنجاشي ولقمان. وكذلك استشهد الباحث بقول النبي صلى الله عليه وسلم «من لم يكن له أخ فليتخذ أخاً نوبياً».

    ولم يكن الباحث هو الوحيد الذي اشار الى ان هجرة الصحابة الاولى الى الحبشة، كانت في حقيقة الامر هي هجرة الى السودان، اذ اشار الى ذلك كل من البروفسور عبد الله الطيب (شفاه الله) مدير جامعة الخرطوم الاسبق، والبروفسور حسن الفاتح قريب الله مدير جامعة أم درمان الاسلامية الاسبق، والبروفسور احمد علي الامام مدير جامعة القرآن الكريم الاسبق وغيرهم. يؤكد الباحث في دراسته ان الهجرة الاولى كانت الى سوبا، وهي براهين لا تقبل الشك، حيث اصبح هنالك حي بالمدينة يحمل اسم المسلمين عبر التاريخ، وكذلك وجود اللغة العربية كلغة اساسية في الحبشة، وكذلك في الجزء الجنوبي من بلاد النوبة المعروف بمملكة علوة وعاصمتها سوبا، واعتنقت هذه الدولة الديانة المسيحية. وأورد الباحث برهانا آخر، وهو سهولة الطريق بين جزيرة العرب وسوبا. وعليه فقد أنشئت مواني عديدة في اراضي السودان بحدوده الحالية. وان اول ميناء انشأه العرب سمي باضع وهي مشتقة من كلمة بضاعة.
    واورد الباحث ما ذكرته بعض الكتب التاريخية عن الهجرة الاولى للمسلمين، حيث قال الرواة: لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يصيب اصحابه من البلاء، قال لهم «لو خرجتم الى ارض الحبشة فان بها ملكا لا يظلم عنده احد، وهي ارض صدق يجعل الله لكم مخرجا مما انتم فيه». فخرجوا اليها متسللين سيرا على اقدامهم، حتى اتوا الشعيبة فاستأجروا لهم سفينة وعبروا بها الى الشاطئ الغربي الذي به بلاد الحبش اي السودان.
    \
    ويجتهد الباحث في هذا الصدد قائلاً: «وأقول انهم عبروا الى ميناء باضع لانه يقع جنوبا بالنسبة للموانئ التي أسسها الاوروبيون للتعامل مع مملكة مروى ولانها اقرب الى مكة، ولقد أنشأها العرب، فهي اولى بالتعامل واني اجتهد وأقول ان الطريق من باضع يتجه غربا حيث يلتقي بنهر عطبرة، ثم يتبع نهر عطبرة حتى يلتقي بنهر النيل في منطقة الابواب ومنها يتجه جنوبا في نهر النيل حتى يصل الى منطقة الكدرو، وهي من اقدم المدن في تلك المنطقة.
    ولقد كانت هذه الدراسة محاولة جادة من البروفسور عثمان لابراز جوانب مهمة غير معروفة عن تاريخ السودان هدفت الى تأصيل هذا التاريخ من خلال الكتب المقدسة، لرسم حقائق غائبة في الخارطة السودانية. فالتاريخ لا يكتب بالأهواء ولكن يسطر بالحقائق والوقائع. فعليه نلاحظ ان البروفسور عثمان بذل جهداً مقدراً واجتهادا معتبرا في الربط بين الاحداث التاريخية والمواقع الجغرافية وصولا الى معرفة حقيقة «تاريخ السودان في ظلال الكتب المقدسة».
    http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?article=135547&issue


    مدخل آخر مهم
    الأفرو أمريكان في نيو يورك ... أصلنا نوبة من شمال السودان
    سودانيزاونلاين.كوم
    1/1/2006 8:11 م
    طه يوسف حسن يحاور البروفيسور شارلي بونيه من جنيف
    الحضارة الفرعونية هي امتداد للحضارة النوبية في شمال السودان
    في قلب جنيف النابض بالهدوء و في فندق Warwick Hotel تناولت قهوة الصباح مع عالم الآثار Archaeologist السويسري شارلي بونيه التقينا على موعد مسبق الترتيب هرولت إلى الفندق قبيل الموعد بدقائق مع عدم مراعاة فرق الوقت و عند وصولي إلى الفندق ظننت أن ضيفي سيتخلف عن الموعد أو ربما سيتأخر قليلاً خاصة و أن صديقي البروفيسر شارلي بونيه قد عاش في السودان ظننت أنه أصابته عدوى إنفلونزا التأخير السودانية والتي هي أخطر من إنفلونزا الطيور الآسيوية ولكن ما طمأنني هو أن السويسريين منضبطين على عقارب الساعة السويسرية لا يؤخرون ساعة ولا يقدمون و عند الموعد المحدد وصل البروفيسور وعالم الآثار و الأستاذ بجامعة جنيف سابقاً و عضو إتحاد الآثارالأوربية باريس و الحائز على الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم و جامعة النيلين و جامعة دنقلا و جامعة كريمة والحائز على وسام النيلين بعد أن تبادانا التحايا و تحدثنا عن الطقس المتقلب المزاج داهمته بتلك الأسئلة التي أجاب عليها بكل صراحة وجراءة.
    البرفيسور شارلي بونيه رغم غضب الطبيعة في السودان و شغف الحياة في شمال السودان لكنك قضيت أكثر من أربعين سنة في منطقة كرمة في شمال السودان كيف اهتديت إلى هذا المكان؟
    البرفيسور شارلي بونيه: قبل أربعين سنة ذهبت مع مجموعة من طلاب جامعة جنيف في رحلة علمية إلى مصر في إطار دراسة الآثار الفرعونية هناك وذلك بعيد تخرجنا من جامعة جنيف قسم الآثار و أثناء وجودي في مصر لأداء تلك الفريضة العلمية لا حظت أن تاريخ الفراعنة قد أشار إلى مملكة النوبة في شمال السودان و كنت دائماً أبحث عن إكتشاف جديد قررت الذهاب إلى السودان و عندما افصحت لزملائي بهذا السر وصفوني بالجنون . ذهبت للسودان عن طريق النيل للوقوف على الآثار التي تقع على ضفتي النيل استعملت جميع وسائل المواصلات عدا الطائرة بما فيها ( الركوب على ظهر الحمير) و بعد شق الأنفس وصلت إلى دنقلا وهناك في دنقلا استقبلني الشيخ الزبيرالملك و أكرم مثواي مكثت معه أيام وشرحت له فكرة قدومي إلى السودان رحب بالفكرة وبعدها عدت إلى سويسرا بعد أن أخذت إذن التنقيب من السلطات السودانية آنذاك ولم أبق كثيراً في جنيف حيث حزمت حقائبي لرحلة البحث عن المجهول في السودان. وأ ضاف البروفيسر شارلي بونيه قائلاً: ما شجعني على التنقيب والبحث عن الفرعون الأسود في السودان هو يقيني التام أن أصل الحضارة الفرعونية بدأ في مملكة النوبة شمال السودان حيث مكثت حوالي 40 عاماً أو ما يزيد أنقب عن الآثار في منطقة كرمة رغم غضب الطبيعة وصعوبة الحياة و كنت أرى في بحثي وتنقيبي متعة البحث عن حقيقة مؤمن بها وهي أن أصل أصل الحضارة الفرعونية جاء من السودان وبالفعل توصلت إلى حقيقة الحضارة الفرعونية التي مر عليها 27 قرن من الزمان واكتشفت أن كلمة نوبة تعني بلغة الفراعنة هي الذهب وهذا يؤكد أن الفراعنة هم ملوك مملكة النوبة عندما كانت مملكة النوبة في أوج مجدها لم تخرج مصر إلى الوجود ( A cette époque l`Egypte ne vit pas encore )و أن كرمة أول مدينة حضرية أنشئت على ضفاف النيل قبل 27 قرن. وهي مدينة الكنز المجهول والحضارة الهائلة العظيمة التي دمرها فراعنة مصر ودفنها التاريخ لقرون طويلة و أن الحضارة الفرعونية في السودان سبقت الحضارة المصرية حيث كانت هناك مواجهات بين ممالك النوبة والمصريين والشاهد على ذلك القلاع التي شيدها المصريون ما بين الشلال الأول والثالث ولكن ملوك النوبة أو الفراعنة السود اجتاحوا مصر قبل 700 عام قبل ميلاد المسيح عليه السلام وسيطروا عليها وحكموها حتى أرض فلسطين وكان ذلك إبان الإضرابات في منطقة الدلتا المصرية ومن خلال سيادتهم على أرض مصر نشروا ثقافتهم و ولغتهم كان ذ لك قبل وجود الفرعون نارمر Narmer التي حكمت سلالته مصر من بعد وفاته وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود و هدم القلاع والمعابد و منها معبد الشمس المشهور آنذاك وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد.
    في الوقت الذي كانت تغرق فيه الصحف السودانية وتلفزيون السودان في السياسة حتى النخاع استضافت محطة تلفزيون TSR السويسرية يوم الخميس 30-6 -2005 و صحيفة Le Temps في عددها الصادر بتاريخ 6/28/2005 السويسرية الناطقة بالفرنسية البروفيسور شارلي بونيه الذي تحدث عن حضارة السودان بكل فخر واعزاز وقال : أن فراعنة السودان حكموا مصر حتى أرض فلسطين... وسألناه عما إذا كان قد ذكر هذه الحقيقة في منابر أخرى؟
    فراعنة السودان حكموا مصر حتى أرض فلسطين ...
    قال البروفيسور شارلي بونيه: قدمت محاضرة في نيويورك من ضمن سلسة من المحاضرات التي قدمتها في كثير من المدن الأوربية بحكم أنني عضو إتحاد الآثارالأوربية في باريس وتحدثت في تلك المحاضرة التي حضرها عدد كبير من الأفارقة الأمريكان عن الحضارة السودانية و عند فراغي من الحديث عن الحضارة السودانية الذي انبهر له عدد كبير من الحضور قال لي بعض الأفارقة الأمريكان: أن أصولنا من شمال السودان. قلت لهم : شمال السودان لم يشهد هجرة في تلك القرون إلى أمريكا ولكن كانت الهجرة من سواحل غرب إفريقيا إلى أمريكا حينذاك. و لكن عند دراستي لتاريخ سيناء في مصر والتنقيب هناك اكتشفت أن هناك علاقة ما بين سكان منطقة سيناء و الأفارقة البدو الذين ربما نزحوا من السودان أو عن طريق السودان . و أضاف شارلي بونيه أن حضارة وثروات السودان كانت منذ قرون طويلة مطمع للمصريين وشهد التاريخ دخول المصريين للسودان بحثأ عن الذهب والعاج والأبنوس والرجال الأقوياء الأشداء لحماية حكمهم. وشهدت كرمة أول حضارة في التاريخ حيث بنيت قصورها وقلاعها بالطين (الجالوص) على ارتفاع 20 متر آنذاك وكانت تسمى المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa ) ومدينة كرمة تبعد حوالي عشر كيلومترات من نهر النيل العظيم .
    ماذا أضاف السودان لمسيرة حياتك العلمية والعملية بعد هذه السنين الطوال التي قضيتها في هجير كرمة؟
    السودان وطني الثاني
    البرفيسور شارلي بونيه: عندما قررت أن أذهب إلى السودان ليس بحثاً عن المال و لكن بحثاً عن اكتشاف حضارة دفنتها الأيام والسنين و أنا فخور جداً بأنني اكتشفت هوية السودان الحضارية . طيلة فترة وجودي في السودان ( حيث أنني أذهب إلى السودان لقضاء ثلاثة أشهر كل سنة منذ السبعينات شهر نوفمبر حتى فبراير) لم أجد غير المعاملة الكريمة التي جعلتني دائماً أقول وأردد في مناسبات كثيرة أن السودان وطني الثاني حقيقة لأن الشعب السودان كريم رغم شغف الحياة و شعب طيب و تعرفت على أناس في السودان لم أجد صفاتهم في كثير من الشعوب ( حاول البرفيسور شارلي بونيه أن يعبر عن حبه وامتنانه للسودانيين ولكن كلمات التقديرو الإعجاب كانت أقل من ما يحمله شارلي بونيه في ثناياه من إعجاب وتقدير للشعب السوداني). و تحدث شارلي بونيه عن مجهود السودانيين الذين كافحوا معه من أجل إحياء هذه الحضارة العظيمة وهم جاد عبد الله وصالح المليح وإدريس عثمان قال شارلي بونيه من الطرائف أن هذه المجموعة آتت إلى جنيف في عام 1985 بدعوة مني لزيارة بعض المتاحف هناك و بينما كنا نتجول في إحدى المتاحف بجنيف كان هناك عدد من السواح اليابانيون منشغلون بإالتقاط الصور التذكارية و عندما شاهد هولاء السواح مجموعة السودانيين الذين كانوا يرتدون الزي السوداني ( جلابية و عمامة ) تركوا المتحف وأخذوا يلاحقون بكميراتهم من أجل أخذ صور تذكارية مع السوداينين و وقتها كان نادراً أو منعدماً أن يرتدي السودانيين الزي السوداني في شوارع جنيف.
    البرفيسور شارلي بونيه بعد اكتشاف هذه الحضارة العظيمة هل تتوقع أن يصبح السودان قبلة للسواح؟
    شارلي بونيه : نعم ... إذا اهتم السودانيون بتلك الحضارة و أصبحت حضارة تدرس في المناهج السودانية بصورة موسعة حتى يعرف أولاً السوداني تلك الحضارة وقيمتها ويقوم ببثها للآخرين و كذلك اهتمام المعنيين بأمر الآثار والحضارة و الآن هناك متحف تم بناءه في منطقة كرمة و لم يتم الفراغ من بنائه حتى الآن وقد ساهمت الحكومة السويسرية في بناء تلك المتحف الذي من شأنه سيكون مرجعية لطلاب وعلماء الآثار في القارة الإفريقية و سيجلب هذا المتحف عدد كبير من السواح و من المعروف أن السياحة هي الوجه المشرق للبلد, مثلاً مصر تستقبل في السنة حوالي تسعة مليون سائح و السودان يستقيل ما بين ثلاثة وأربعة ألف سائح في السنة فلا بد من الإهتمام بهذا الجانب الذي سيعرف السودان لدى الشعوب الأخرى.
    كلمة ختام لأهلك في وطنك الثاني السودان
    شارلي بونيه : اتمنى التوفيق الإزدهار للسودان لأنه وطني الثاني الذي أقضي فيه ثلاثة أشهر في كل سنة باستمرار منذ أكثر من أربعين سنة. من الأشياء الجميلة التي أحملها دائماً في ذاكرتي هو سوق – تابو- وههو سوق أسبوعي (أي مرة واحدة في الإسبوع ) وكنا دائماً أتردد عليه.
    تحياتي لجميع أهلي و أصدقائي بكريمة و لأسرة الشيخ الزبير الملك في قرية إيماني ولجميع من ساهم معنا في هذا الإنجاز العظيم . و كذلك هناك جنود تكبدوا معي مشقة العمل في رحلة البحث عن الآثار في السودان وهم ثمانية باحثي آثار من بينهم الأستاذة بجامعة السوربون الأستاذة دومينيك قلييل و الأستاذ السويسري بجامعة نيو شاتل ماتيو هونيغير وهو مدير الآثار حالياً وسيكون خليفتي في العمل في السودان و أخيراً الشكر لكل الشعب السوداني الذي وجدنا منه كل الأخلاق الكريمة و المعاملة الحسنة

    ونواصل
    سيف الدين عيسى
                  

العنوان الكاتب Date
المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة02-19-08, 09:41 PM
  Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر02-20-08, 08:55 AM
    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة02-27-08, 10:03 AM
      Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12302-27-08, 11:34 AM
        Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار02-27-08, 11:46 AM
        Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12302-27-08, 12:20 PM
          Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار02-27-08, 12:40 PM
            Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر02-27-08, 04:09 PM
              Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر02-27-08, 04:18 PM
                Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة02-27-08, 04:49 PM
                  Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ سيف الدين عيسى مختار02-27-08, 06:11 PM
                    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة02-27-08, 08:25 PM
                    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12302-27-08, 09:43 PM
                      Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12302-27-08, 09:57 PM
                        Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ عصام دقداق02-27-08, 10:24 PM
                          Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ علاء الدين صلاح محمد02-28-08, 08:05 AM
                            Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة02-28-08, 06:31 PM
                              Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة02-28-08, 06:33 PM
                                Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ saif massad ali02-28-08, 08:15 PM
                                  Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة03-03-08, 07:08 PM
  Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر03-01-08, 10:30 AM
    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة03-01-08, 05:53 PM
      Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ علاء الدين صلاح محمد03-02-08, 11:07 PM
  Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ عصام دقداق03-03-08, 07:40 PM
    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر03-03-08, 10:26 PM
      Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ علاء الدين صلاح محمد03-03-08, 11:06 PM
        Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12303-08-08, 02:43 PM
          Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر03-08-08, 05:26 PM
            Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ عصام دقداق03-08-08, 07:19 PM
              Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12303-08-08, 09:05 PM
                Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12303-08-08, 09:19 PM
                Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12303-08-08, 09:19 PM
                  Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12303-09-08, 07:16 AM
                    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ الرفاعي عبدالعاطي حجر03-09-08, 09:46 AM
                      Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12303-09-08, 02:44 PM
                        Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ sunrisess12303-10-08, 09:20 AM
                          Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ علاء الدين صلاح محمد03-10-08, 02:54 PM
    Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ محمد حسن العمدة03-16-08, 08:35 PM
      Re: المؤتمر اللاوطني .. هل نجح في شق أبناء دنقلا بجدة ؟؟؟ علاء الدين صلاح محمد03-17-08, 07:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de