|
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم (Re: عبدالله عثمان)
|
مقدمة تقريره:- جاء فى مقدمة تقريره:- ((أولا- ابرز أخطائه:- تشتمل آراؤه على كثير من الأخطاء ولكن أبرز تلك الآراء الفاسدة التى لا يوافقه عليها علماء الاسلام سلفا وخلفا لأنها تصادم النصوص الصريحة فى القرآن والسنة الصحيحة كما تخالف اجماع المسلمين، وهذه هى المصادر الثلاثة التى يحتج بها فى ميادين البحوث الاسلامية فيما يتعلق بشئون العقائد والعبادات والمعاملات..)) وراح التقرير يتناول بعض موضوعات (الدعوة الاسلامية الجديدة) التى سلفت الاشارة اليها. وقبل أن نرد على ما أثاره حول هذه الموضوعات نتعرض لما زعمه من أن آراءنا ((تصادم النصوص الصريحة فى القرآن والسنة الصحيحة)).. ومن عجب أن يقول السيد مدير مصلحة الدراسات الدينية، بالأمانة العامة للشئون الدينية والأوقاف، أنه أطلع على تسعة من كتبنا قبل كتابة تقريره، ثم ذهب ليطلق الحكم على آراءنا بأنها ((تصادم النصوص الصريحة فى القرآن والسنة الصحيحة..))!! ذلك بأن دعوتنا التى نذيعها بين الناس انما هى دعوة الى تطوير التشريع، بالانتقال من نص فى القرآن، الى نص فى القرآن.. بل من نص فرعى، فى القرآن، الى تص أصلى، فيه. ودعوتنا انما هى دعوة الى احياء السنة بعد اندثارها، والى تحقيق موعود الله، وهو موعود غير مكذوب، وذلك حيث قال، جل من قائل: ((هو الذى أرسل رسوله بالهدى، ودين الحق، ليظهره على الدين كله.. وكفى بالله شهيدا)).. اننا لنزعم بأن دعوتنا هى الاسلام، ولا اسلام الا اياها، وانها الناطقة عن المصحف اليوم... واليكم جلية الأمر:- ((الدعوة الاسلامية الجديدة)) دعوة الى بعث أصول القرآن: جاء فى كتاب ((رسالة الصلاة)) – من صفحة 69 الطبعة السادسة، صفحة 25 الطبعة الأولى – مايلى:- ومن ((الأمور التي لا بد من تقريرها لتعين على فهم القرآن هو أن القرآن كله مثاني.. كل آية فيه وكل كلمة بل وكل حرف.. وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى (( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها، مثاني، تقشعر منه جلود الذي يخشون ربهم، ثم تلين جلودهم، وقلوبهم إلى ذكر الله، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء، ومن يضلل الله فما له من هاد)) ومعنى مثاني أنه في معنيين اثنين معنى بعيد عند الرب، ومعنى قريب، تنزل من الرب إلى العبد، وعلى مستوى هذا الفهم للقرآن تحدثنا آنفا عن آية (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)) فقلنا إلا ليكونوا لي عبيدا بوسيلة العبادة.. فكأن لكلمة (( ليعبدون)) معنى بعيدا هو العبودية، ومعنى قريبا هو العبادة..)) هذا ما جاء فى كتاب ((رسالة الصلاة)). فالقرآن كله مثانى، معنى بعيد، ومعنى قريب، والمعنى البعيد هو المعنى الباطن، والمعنى القريب هو المعنى الظاهر.. والمعنى الظاهر هو ما تعطيه اللغة العربية، وهو التفسير، والمعنى الباطن هو ما يعطيه التوحيد، وهو التأويل. والتفسير مشمول فى التأويل، بمعنى أن كل تأويل يجب الا يتجافى مع ظاهر النص، وكل ما هناك أن الكلمات تنتقل من كثيف المعانى وغليظها الى لطيف المعانى ودقيقها. وفى مضمار التأويل، وفى أدنى منازله من التفسير، تجىء معرفة الحكمة وراء النصوص، لأن النصوص انما هى وسيلة الى غاية، وليست غاية فى ذاتها. ومن معرفة التأويل تجىء معرفة أصول القرآن وفروعه من الآيات المكية والآيات المدنية، وكيف أن آيات الأصول هى المقصودة بالأصالة، وآيات الفروع هى المقصودة بالحوالة.. ومعنى هذا أن الناس لما لم يستطيعوا التكليف فى مستوى الأصول نزل بهم الى مستوى ما يستطيعون، فكانت آيات الفروع. وآيات الأصول هى الآيات المكية، وآيات الفروع هى الآيات المدنية، وقد اعتبرت آيات الأصول، يومئذ منسوخة واعتبرت آيات الفروع صاحبة الوقت، وما نسخ آيات الأصول، يومئذ الا أرجاء لها ليوم يجىء فيه وقتها، وذلك حين تستعد البشرية لتطبيقها..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:09 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:11 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:14 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:16 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:19 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:22 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:24 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:26 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:28 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:29 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 05:31 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 07:18 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه والشيخ البيلى: أقرأ وأحكم | عبدالله عثمان | 01-29-08, 07:21 PM |
|
|
|