الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2008, 11:45 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! (Re: jini)

    الخ الكريم الطقى
    عنت لى واقعة المغيرة بن شعبة وام جميل وانا الاحظ تتبع الانقاذ لعورات الاخرين وفضحهم!
    فقلت استوضح راي اخونا الطقى !

    Quote: و هذا الأثر الفاضح قد رواه الحاكم في مستدركه والطبراني في معجمه

    وابن سعد في الطبقات .أخرجها ابن أبي شيبة مختصرة بإسناد صحيح و أخرجه الطبري كذلك...
    قال الحافظ ابن حجر...في فتح الباري(5\526)

    قلت ورواه بن جرير من وجه آخر عن سفيان فسماه بن المسيب وكذلك رويناه بعلو من طريق الزعفراني

    عن سفيان ورواه بن جرير في التفسير من طريق بن إسحاق عن الزهري عن سعيد بن المسيب أتم من هذا ولفظه

    أن عمر بن الخطاب ضرب أبا بكرة وشبل بن معبد ونافع بن الحارث بن كلدة الحد

    وقال لهم من أكذب نفسه قبلت شهادته فيما يستقبل ومن لم يفعل لم أجز شهادته

    فأكذب شبل نفسه ونافع وأبي أبو بكرة أن يفعل قال الزهري هو والله سنة فاحفظوه

    ورواه سليمان بن كثير عن الزهري عن سعيد بن المسيب أن عمر حيث شهد أبو بكرة ونافع وشبل على المغيرة !وشهد زياد على خلاف شهادتهم فجلدهم عمر واستتابهم وقال من رجع منكم عن شهادته قبلت شهادته فأبى أبو بكرة أن يرجع أخرجه عمر بن شبة في أخبار البصرة من هذا الوجه


    وساق قصة المغيرة هذه من طرق كثيرة محصلها

    أن المغيرة بن شعبة كان أمير البصرة لعمر فأتهمه أبو بكرة وهو نفيع الثقفي الصحابي المشهور وكان أبو بكرة ونافع بن الحارث بن كلدة الثقفي وهو معدود في الصحابة وشبل بكسر المعجمة وسكون الموحدة بن معبد بن عتيبة بن الحارث البجلي وهو معدود في المخضرمين وزياد بن عبيد الذي كان بعد ذلك يقال له زياد بن أبي سفيان إخوة من أم أمهم سمية مولاة الحارث بن كلدة فاجتمعوا جميعا

    فرأوا المغيرة متبطن المرأة وكان يقال لها الرقطاء أم جميل بنت عمرو بن الأفقم الهلالية وزوجها الحجاج بن عتيك بن الحارث بن عوف الجشمي فرحلوا إلى عمر فشكوه فعزله وولي أبا موسى الأشعري

    وأحضر المغيرة فشهد عليه الثلاثة بالزنا وأما زياد فلم يبت الشهادة

    وقال رأيت منظرا قبيحا وما أدري أخالطها أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟فأمر عمر بجلد الثلاثة حد القذف وقال ما قال

    وأخرج القصة الطبراني في ترجمة شبل بن معبد والبيهقي من رواية أبي عثمان النهدي أنه شاهد ذلك عند عمر وإسناده صحيح

    ورواه الحاكم في المستدرك من طريق عبد العزيز بن أبي بكرة مطولا

    وفيها فقال زياد رأيتهما في لحاف وسمعت نفسا عاليا ولا أدري ما وراء ذلك!!!!

    ........

    راجع إرواء الغليل - محمد ناصر الألباني ج 8 ص 28 :

    . 2361 - ( أثر " أن عمر رضى الله عنه لما شهد عنده أبو بكرة ، ونافع وشبل بن معبد ،

    على المغيرة بن شعبة بالزنى حدهم حد القذف ، لما تخلف الرابع زياد فلم يشهد " .

    ((صحيح ))...

    أخرجه الطحاوي ( 2 / 286 - 287 ) من طريق السري بن يحيى قال : ثنا عبد الكريم بن رشيد عن أبى عثمان النهدي قال : " جاء رجل إلى عمر بن الخطاب ، رضى الله عنه فشهد على المغيرة بن شعبة فتغير لون عمر ،

    ثم جاء آخر . فشهد فتغير لون عمر ، ثم جاء آخر فشهد ،

    فتغير لون عمر ، حتى عرفنا ذلك فيه ، وأنكر لذلك ، وجاء آخر يحرك بيديه ،


    فقال : ما عندك يا سلخ العقاب ؟؟؟؟ ،

    وصاح أبو عثمان صيحة تشبهها صيحة عمر ، حتى كربت أن يغشى على ،

    قال : رأيت أمرا قبيحا ، قال الحمد لله الذي لم يشمت الشيطان بأمة محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ،

    فأمر بأولئك النفر فجلدوا !!!!؟؟؟!!!" .قلت : وإسناده صحيح ، ورجاله ثقات غير ابن رشيد وهو صدوق . وقد توبع ،



    فقال ابن أبى شيبة ( 11 / 85 / 1 ) : نا ابن علية عن التيمى عن أبى عثمان قال :

    " لما شهد أبو بكرة وصاحباه على المغيرة جاء زياد ،

    فقال له عمر : رجل لن يشهد إن شاء الله إلا بحق ، قال : رأيت انبهارا ، ومجلسا سيئا ،

    فقال عمر : هل رأيت المرود دخل المكحلة ؟

    قال : لا ،

    قال : فأمر بهم فجلدوا " .

    قلت : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين .


    وله طرق أخرى ، منها عن قسامة بن زهير قال : " لما كان من شأن أبي بكرة والمغيرة الذي كان - وذكر الحديث -

    قال : فدعا الشهود ، فشهد أبو بكرة ، وشبل بن معبد ، وأبو عبد الله نافع ،

    فقال عمر حين شهد هؤلاء الثلاثة : شق على عمر شأنه! ،

    فلما قدم زياد قال : إن تشهد إن شاء الله إلا بحق ، قال زياد : أما الزنا فلا أشهد به ،

    ولكن قد رأيت أمرا قبيحا ، قال عمر : الله أكبر ، حدوهم !!!،

    فجلدوهم ، قال : فقال أبو بكرة بعدما ضربه : أشهد أنه زان ،

    فهم عمر رضى الله عنه أن يعيد عليه الجلد !!!؟؟؟!!!،

    فنهاه علي رضى الله عنه وقال :

    إن جلدته فارجم صاحبك ، فتركه ولم يجلده !!!!!!!!!!!!" .

    أخرجه ابن أبي شيبة وعنه البيهقى ( 8 / 334 - 335 ) .

    قلت : وإسناده صحيح . ثم أخرج من طريق عيينة بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى بكرة ،

    فذكر قصة المغيرة قال : " فقدمنا على عمر رضى الله عنه ، فشهد أبو بكرة ونافع ، وشبل بن معبد ،

    فلما دعا زيادا قال : رأيت منكرا ،

    فكبر عمر رضى الله عنه ودعا بأبي بكرة ، وصاحبيه ، فضربهم ،

    قال : فقال أبو بكرة يعنى بعدما حده : والله إني لصادق ، وهو فعل ما شهد به ، فهم بضربه ،

    فقال علي : لئن ضربت هذا فارجم هذا(أي المغيرة)! " .

    وإسناده صحيح أيضا .


    و قال أبو بكر بن العربي في أحكام القرآن

    ونص الحادثة ما رواه أبو جعفر قال : كان المغيرة بن شعبة يباغي أبا بكرة وينافره ، وكانا بالبصرة متجاورين بينهما طريق ،
    وكانا في مشربتين متقابلتين في داريهما ، في كل واحدة منهما كوة تقابل الأخرى ، فاجتمع إلى أبي بكرة نفر يتحدثون في مشربته ،

    فهبت ريح ، ففتحت باب الكوة فقام أبو بكرة ليصفقه ، فبصر بالمغيرة وقد فتحت الريح باب الكوة في مشربته

    وهو بين رجلي امرأة قد توسطها ، فقال للنفر : قوموا فانظروا ، ثم اشهدوا ؛ فقاموا فنظروا ،

    فقالوا : ومن هذه ؟

    فقال هذه أم جميل بنت الأرقم .

    وكانت أم جميل غاشية للمغيرة والأمراء والأشراف ، وكان بعض النساء يفعل ذلك في زمانها ،

    فلما خرج المغيرة إلى الصلاة حال أبو بكرة بينه وبين الصلاة ،

    فقال : لا تصل بنا !،

    فكتبوا إلى عمر بذلك ، فبعث عمر إلى أبي موسى واستعمله ،

    وقال له : إني أبعثك إلى أرض قد باض فيها الشيطان وفرخ ؛ فالزم ما تعرف ، ولا تبدل فيبدل الله بك .

    فقال : يا أمير المؤمنين ؛ أعني بعدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؛ من المهاجرين والأنصار ؛

    فإني وجدتهم في هذه الأمة ، وهذه الأعمال كالملح لا يصلح الطعام إلا به .

    قال : فاستعن بمن أحببت . فاستعان بتسعة وعشرين رجلا ، منهم أنس بن مالك ، وعمران بن حصين ، وهشام بن عامر .

    ثم خرج أبو موسى ، حتى أناخ بالبصرة ، وبلغ المغيرة إقباله ، فقال : والله ما جاء أبو موسى زائرا ولا تاجرا ،

    ولكنه جاء أميرا . ثم دخل عليه أبو موسى فدفع إلى المغيرة كتاب عمر رضي الله عنه وفيه :

    أما بعد : فإنه قد بلغني أمر عظيم ، فبعثت أبا موسى أميرا ؛ فسلم إليه ما في يديك ، والعجل .

    فأهدى المغيرة لأبي موسى وليدة من وليدات الطائف تدعى عقيلة ، وقال له : إني قد رضيتها لك . وكانت فارهة .

    وارتحل المغيرة وأبو بكرة ونافع بن كلدة ، وزياد ، وشبل بن معبد ، حتى قدموا على عمر ، فجمع بينهم وبين المغيرة ،

    فقال المغيرة لعمر : يا أمير المؤمنين ؛ سل هؤلاء الأعبد كيف رأوني مستقبلهم أو مستدبرهم ،

    وكيف رأوا المرأة ،

    وهل عرفوها ،

    فإن كانوا مستقبلي فكيف لم أستتر ،

    أو مستدبري فبأي شيء استحلوا النظر إلي على امرأتي ،

    والله ما أتيت إلا زوجتي ، وكانت تشبهها !!!؟؟؟!!!.


    فبدأ بأبي بكرة ، فشهد عليه أنه رآه بين رجلي أم جميل ،

    وهو يدخله ويخرجه كالميل في المكحلة .

    قال : وكيف رأيتهما ؟

    قال : مستدبرهما .

    قال : وكيف استثبت رأسها ؟

    قال : تحاملت حتى رأيتها .

    ثم دعا بشبل بن معبد ،

    فشهد بمثل ذلك ،

    وشهد نافع بمثل شهادة أبي بكرة ؛

    ولم يشهد زياد بمثل شهادتهم ،

    ولكنه قال : رأيته جالسا بين رجلي امرأة .

    فرأيت قدمين مخضوبتين تخفقان ، واستين مكشوفين ، وسمعت حفزانا شديدا .

    قال : هل رأيت كالميل في المكحلة ؟

    قال : لا .

    قال : فهل تعرف المرأة ؟

    قال : لا ،

    ولكن أشبهها .

    قال له : تنح .

    وأمر بالثلاثة فجلدوا الحد ، وقرأ : { فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون } .

    قال المغيرة : اشفني من الأعبد يا أمير المؤمنين .

    فقال له(أي عمر) : اسكت ، أسكت الله نأمتك ، أما والله لو تمت الشهادة لرجمتك بأحجارك .

    ورد عمر شهادة أبي بكرة ، وكان يقول له : تب أقبل شهادتك ،

    فيأبى حتى كتب عهده عند موته :

    هذا ما عهد به أبو بكرة نفيع بن الحارث ، وهو يشهد أن لا إله إلا الله ،

    وأن محمدا رسول الله ، وأن المغيرة بن شعبة زنى بجارية بني فلان .

    وحمد الله عمر حين لم يفضح المغيرة .

    وروي أن الثلاثة لما أدوا الشهادة على المغيرة ، وتقدم زياد آخرهم

    قال له عمر قبل أن يشهد : إني لأراك حسن الوجه .

    وإني لأرجو ألا يفضح الله على يديك رجلا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم .

    فقال ما قال .

    وكان ذلك أول ظهور زياد ، فليته وقف على ذلك ، وما زاد ،

    ولكنه استمر حتى ختم الحال بغاية الفساد . وكان ذلك من عمر قضاء ظاهرا في رد شهادة القذفة

    ، إذا لم تتم شهادتهم ؛ وفي قبولها بعد التوبة . وقد بينا ذلك في مسائل الخلاف والأصول .

    و حسبي الله ونعم الوكيل
                  

العنوان الكاتب Date
الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 11:38 AM
  Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 11:45 AM
    Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Mohamed E. Seliaman01-28-08, 12:15 PM
      Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Siham Elmugammar01-28-08, 12:49 PM
        Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! عبد الرحمن الطقي01-28-08, 02:10 PM
          Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! نزار محمد عثمان01-28-08, 02:16 PM
          Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 02:21 PM
            Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! عمار عبدالله عبدالرحمن01-28-08, 02:50 PM
              Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 03:04 PM
            Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Siham Elmugammar01-28-08, 02:57 PM
              Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Siham Elmugammar01-28-08, 03:04 PM
            Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! د.أحمد الحسين01-28-08, 03:32 PM
  Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 03:33 PM
    Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 04:08 PM
  Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-29-08, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de