الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2008, 11:38 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة!

    Quote: مصطفى حقي
    [email protected]
    2007 / 6 / 7

    ولم تكن ( التجاوزات) مقصورة على مشاهير الصحابة ممن ذكرنا بعضهم على سبيل المثال بل تعدتهم إلى صحابيات معروفات. بل ومقربات إلى محمد :
    -( عن عبد الرحمن بن أبي رافع أن أم هانيء بنت أبي طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها فقال لها عمر بن الخطاب : اعملي فإن محمداً لا يغنى عنك شيئاً فجاءت إلى النبي- ص – فأخبرته فقال رسول الله –ص- : ما بال أقوام يزعمون أنّ شفاعتي لا تنال أهل بيتي .. تنال . حاوحكَم ) (68) . حاو حكم قبيلتان . إنّ تبرج أم هانيء بنت أبي طالب أخت علي وبنت عم محمد . أفزع عمر بن الخطاب حتى لفت نظرها إلى أن محمداً لايغنى عنها شيئاً أي يوم الحساب فتشكوه إلى محمد – فيصرّح محمد بأن له شفاعة أكيدة يوم القيامة وأن أول من تنالهم هم أهل بيته أي بني هاشم ، فهو لم ينف واقعة تبرجها ولم يخطيء ابن الخطاب في لفت نظرها إلى ذلك ولكنه أخذ عليه إنكاره شفاعته وأنها ستشمل بني هاشم وأم هانيء منهم أي أن تبرج أم هانيء مغفور لها بالشفاعة المحمدية .
    ولكن ما الذي يدعو أم هانيء وهي مَن هي إلى التبرج ؟ إنها بلا شك ضواغط ( مجتمع يثرب .
    هذه الفصلة نفردها لصحابيين من ذوي الشهرة لكل منهما قصة تدخل في نطاق هذا الموضوع وقد اشتركا معاً في الحكاية الأولى أما الأخرى فقد انفرد بها أحدهما وهو الأعلى مكانة والأذيع صيتاً والأكثر تقديراً .
    والخبران موثقان توثيقا محكماً وقد وردا في العديد من الدواوين والكتب التي تكاد تبلغ حد القداسة ومن ثم لا يرقي إليها شك ولا تقرب منها ريبة .
    أما أولهما فهو المغيرة بن شعبة :
    فهو- بادئ ذي بدء من كتّاب محمد أي الذين يكتبون له الرسائل التي يمليها عليهم وكان لا يفعل ذلك إلا مَن كان يحوز على الثقة بعد أن خان أحدهم الأمانة وارتد وهرب إلى مكة وادّعى أنه كان يحرّف ألفاظ القرآن التي كان يمليها عليه محمد – واتصاف المغيرة بأنه من كتاب محمد مسألة متواترة جاءت في الكتب التي تناولت حياة الصحابة وأحوالهم منها كتاب ( أسد الغابة في معرفة الصحابة )(69) .
    -( قال المغيرة بن شعبة : حصَّنت تسعاً وتسعين امرأة ما أمسكت فيهن واحدة منهن واحدة على حب ، ولكني أحفظها لمنصبها ووالدها ’ فكنت أسترضيهن بالباه شاباً ، فلما أن شبت وضعفت عن الحركة أسترضيهن بالعطية ) (70)
    والخبر صحيح في أن مجتمع يثرب الذي عاش فيه المغيرة ملازماً لمحمد إذ عمل كاتباً له بعبارته لا يعبأ بالحب بين الرجل والمرأة ورغم سمو هذه العاطفة فلم يكن لها أقل موضع في ذاك المجتمع إنما مدار العلاقة بين الطرفين ومحورها كان أمرين : الباه أي قوة الجماع والمال فهما السبيل لاسترضاء إناث ذاك المجتمع فإذا كنت شابًا استطعت أن تروضهن وتسترضيهن بالباه أما إن كنت شيخاً اضمحلت قوتك ووهنت حركتك فليس أمامك إلا الأموال والهدايا والعطايا ، ولعلنا لاحظنا : أن الباه جاء في المقام الآول بعبارة أحد الفاعلين البارزين في ذلك المجتمع – وكل خبر نسوقه يؤيد الفكرة التي تتمحور عليها دراستنا هذه . ثم نعود إلى سياق الخبر.
    نحن لا نعوّل كثيراً على ما أورده الجاحظ – مع تقديرنا البالغ له ولمكانته في الفكر والأدب – لأننا إنما نعتمد في هذه الدراسة على المصادر التراثية التي تلقتها الأمة بالترحاب والتجلّة والتي ربما تبلغ حد القداسة ومؤلفات الجاحظ ليست كذلك مع نفاستها الشديدة وذلك لأمرين : أ- ربما دفعته نزعته الأدبية إلى المبالغة والتهويل .
    ب – ما عرف عنه من وجهة اعتزالية تجعله غيرمقبول لدى أهل السنة والجماعة .
    نسطر ذلك حتى نقطع السبيل على أي فلحاس (71) حتى لا يصيح ناعقاً آو ينعق صائحاً أن مصادرنا هي كتب من الأدب والنوادر والأمالي – مع تقديرنا لها جميعاً وأنها جزء من تراثنا الذي نعتز به – ويترك عشرات المصادر الأخرى ويتمسك بهذا المصدر اليتيم ؛ وإذا كان القاريء يستهول أن يكون المغيرة بن شعبة قد أحصن تسعاً وتسعين زوجة ويرى أن ذلك مبالغة فاضحة من الجاحظ فإننا نورد فيما يلي ما جاء به كتاب تراثي صاحبه من الذين أرّخوا للصحابة وهو موضع تقدير من الأمة ، وهو كتاب ( الاستيعاب في معرفة الأصحاب ) لابن عبد البر :
    -( قال : حدثنا سحنون عن ابن نافع قال : أحصن المغيرة بن شعبة ثلاثمائة إمرأة في الإسلام ، قال ابن وضاح : غير أن ابن نافع يقول : ألف إمرأة (72) ، ولا شك أن في كلا الرقمين مبالغة وبذلك نكون قد ظلمنا الجاحظ إذ رميناه بالتهويل لأنّ ما ذكره لا يبلغ ثلث الأول وعُشر الآخر .
    ومع ذلك إذا سرنا في سبيل اتهام الجاحظ بالمبالغة وقلنا إن المغيرة أحصن – في الإسلام وحده – نصف العدد أي خمسين امرأة فحسب ألا يدل ذلك على أن نزعة التلاقي بالجنس الآخر أو بتعبير ابن شعبة ذاته (الباه) كانت في ذلك المجتمع متوقدة ومتوهجة بل ومشتعلة بصورة قلّ أن نرى مثيلاً لها في المجتمعات الأخرى قديماً وحديثاً !! .
    ***
    حكاية المغيرة مع أم جميل :
    يبدو أن الباه عند المغيرة بن شعبة كان مشبوباً بطريقة غير عادية فرغم أنه تزوج ذلك العدد من الزوجات فإنه لم يكتف بذلك بل :
    -( جعل يختلف إلى امرأة من بني هلال يقال لها أم جميل بنت محجن بن الأفقم بن شعبة بن الهزم وكان لها زوج من ثقيف يقال له الحجاج بن عتيك ، فبلغ ذلك أبا بكرة بن مسروح مولى النبي – ص – من مولدي ثقيف وشبل بن معبد بن عبيد البجلي ونافع بن حارث بن كلدة الثقفي وزياد ابن أبيه ( الذي ألحقه معاوية فيما بعد بأبيه سفيان بن حرب .إ . هـ ) فرصدوه حتى إذا دخلوا عليه هجموا عليه فإذا هما عريانان وهو متبطنها ، فخرجوا حتى أتوا عمر بن الخطاب فشهدوا عنده بما رأوا ، فقال عمر لأبي موسى الأشعري : أني أريد أن أبعثك إلى بلد قد عشش فيه الشيطان قال فأعنّي بعدة من الأنصار ، فبعث معه البراء بن مالك وعمران بن الحصين وأبا نجيد الخزاعي وعوف بن وهب الخزاعي ، فولاّه البصرة وأمره بإشخاص المغيرة فأشخصه بعد قدومه بثلاث .
    فلما صار إلى عمر جمع بينه وبين الشهود ، فقال نافع بن الحارث : رأيته على بطن المرأة يحتفز عليها ورأيته يدخل ما معه ويخرجه كالميل في المكحلة ثم شهد شبل بن معبد على شهادته ثم أبو بكرة ثم أقبل زياد رابعاً ، فلما نظر إليه عمر قال : أما أرى فيه وجه رجل أرجو ألا يرجم رجل من أصحاب رسول الله –ص- على يده ولا يخزى بشهادته ، وكان المغيرة قدم من مصر فأسلم وشهد الحديبية مع رسول الله – ص – فقال زياد : رأيت منظراً قبيحاً وسمعت نفساً عالياً وما أدري أ خالطها أم لا
    فأمر عمر بالثلاثة فجلدوا ، فقال شبل : أتجلد شهود الحق وتبطل الحد ، فلما جُلد أبو بكرة قال أشهد أن المغيرة زان ، فقال عمر : حدّوه ، فقال عليّ : إن جعلتها شهادة فارجم صاحبك ، فحلف أبو بكرة ألا يكلم زياداً أبدا وكان أخاه لأمه سمية ، ثم إن عمر ردّهم إلى مصرهم ) (73) .
    آما عز الدين ابن الأثير الجزري فيروي الواقعة باختصار :
    -( روى أبو عثمان النهدي قال : شهد أبو بكرة ونافع يعني ابن علقمة وشبل بن عبد على المغيرة أنهم نظروا إليه كما ينظرون إلى المرود في المكحلة فجاء زياد (بن أبيه) فقال عمر : جاء رجل لا يشهد إلا بالحق :رأيت مجلسا وانتهازا وفي رواية : رأيت إستاًَ تنبو ونفساً يعلو وساقين كأنهما أذنا حمار ولا أعلم وراء ذلك فجلدهم عمر ) (74) . أما صاحب (الاستيعاب) فقد روى الواقعة في أكثر من موضع نكتفي بإثنين: في ترجمة أبي بكرة : ( وكان من فضلاء الصحابة وهو الذي شهد على المغيرة بن شعبة فبت الشهادة وجلده عمر حد القذف إذ لم تتم الشهادة ) (75)
    وكذلك في ترجمة زياد بن أبي سفيان : -( فلما شهد على المغيرة مع أخيه أبي بكرة أخيه أبي نافع وشبل بن معبد وحدّ عمر ثلاثتهم دونه إذ لم يقطع الشهادة وقطعوها ) (76) .
    والخبر مشهور ورد في العديد من كتب السير والتواريخ ولا مطعن عليه – والمغيرة وقت حدوث الواقعة كان والياً للبصرة وهو بلا شك آنذاك قد جاوز الأربعين وقارب الخمسين ( على أقل تقدير ) ومع ذلك يقارف تلك الفعلة وعنده ولا شك أربع زوجات خلاف الإماء والجواري وملك اليمين ، فكيف كان حاله وهو شاب قوي في العشرين من عمره ، ولم يراع أنه حاكم المصر وأحد الصحابة الذين يعتبرهم المسلمون قدوة وأسوة !!!
    ( من كتاب مجتمع يثرب العلاقة بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي للكاتب خليل عبد الكريم - سينا للنشر- القاهرة)
                  

العنوان الكاتب Date
الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 11:38 AM
  Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 11:45 AM
    Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Mohamed E. Seliaman01-28-08, 12:15 PM
      Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Siham Elmugammar01-28-08, 12:49 PM
        Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! عبد الرحمن الطقي01-28-08, 02:10 PM
          Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! نزار محمد عثمان01-28-08, 02:16 PM
          Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 02:21 PM
            Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! عمار عبدالله عبدالرحمن01-28-08, 02:50 PM
              Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 03:04 PM
            Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Siham Elmugammar01-28-08, 02:57 PM
              Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! Siham Elmugammar01-28-08, 03:04 PM
            Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! د.أحمد الحسين01-28-08, 03:32 PM
  Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 03:33 PM
    Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-28-08, 04:08 PM
  Re: الطقىرايك شنو فى المغيرة بن شعبة! jini01-29-08, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de