|
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم (Re: محمد حسبو)
|
سلا م يا حسبو ما زلت في غمرة ما يشغلني عن الاقتراب الحاضر من حوارك الموعود عن المنهج العلمي !! لكنك ربما تراني لا انقطع عن (الساساقة) فتعجب لحالي !! وما ذاك (الحضور( -لو عرفت كنهه- غير (الغياب) !! وكما ترى لا أتصل إلا لماما كم هنا: _______________________________________
قلت يا حسبو :
Quote: ثمّ: رتبة الكلام عن الله بضمير الغائب "الغيبة" –سنسميه صوت الشخص الثالث- و فيه يبدو صوت المتكلِّم متحدِّثا عن الله بصيغة ضمير الغائب، أي كأنّما المتكلِّم منفصل عن الله، و هي أكثر الصيغ في القرآن، و أمثلتها غير قليل، منها: |
ليتك استعنت ببعض معطيات الحداثة وما إليها من تقنيات الحوسبة وأدواتها لتضبط لنا تقريراتك المزاوجة بين الكم والكيف . وكما تعلم فإن أدوات التنقير النصي والتحليل الكمي قد تقطع باليقين سبيل المشككين !! و باب هذاعلى نتركه إلى حين .. لكني عجالة أشير إلى ما جاء في كلامك مما يتصل بالكيف:
Quote: و للتمثيل لكلِّ ما ذكر فإنِّني أضع ابتداءً المراتب التي يصدر عنها صوت المتكلِّم في القرآن الكريم، و تعنينا منها ثلاث:
1- أعلاها: ما كان فيه الصوت عائدا إلى الله، أي يكون ضمير المُتكلّم يعود إلى الله، و هو ما سنسمّيه بصوت الشخص الأوّل، من أمثلة هذه الرتبة:
{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} – البقرة 40 {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} – البقرة 186 {نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ} – الحجر 49-50
2- تليها: ما كان فيها الصوتُ بصيغة "نا" المتكلِّمين، و هذه إما تكون صيغة تعظيم أو تكون شاملةً مع الله ملائكته أو غير ذلك ممن اصطفى و الله أعلم، مثل:
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} الحجر 9 {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} الإسراء 13
و إلى هنا فالصيغتين (ضمير المتكلِّم أو ضمير المتكلِّمين) تبدوان متناسبتين مع كون القرآن هو كلام الله، فمجيئه على الصيغتين يدل على أنّ المتكلِّم هو الله و التداول بين هذين الصوتين مُعتاد.
3- ثمّ: رتبة الكلام عن الله بضمير الغائب "الغيبة" –سنسميه صوت الشخص الثالث- و فيه يبدو صوت المتكلِّم متحدِّثا عن الله بصيغة ضمير الغائب، أي كأنّما المتكلِّم منفصل عن الله، و هي أكثر الصيغ في القرآن، و أمثلتها غير قليل، منها:
{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} – المُجادلة 1 {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} – البقرة {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} – الصف 9 |
لأسأل ما هي الخصائص المشتركة بين أمثلة كل مرتبة من المراتب الثلاث؟ _______________________________________ سؤال جانبي : هل تقبل بالاحتكام إلى القرآن نفسه حول هذا المبحث ؟ أعني هل تقبل حجية القرآن الخبرية إن وجدت آية خبرية ذات دلالة* قطعية تحسم هذه المسألة ؟
__________________ * ؟؟؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 06:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Omar Bob | 01-21-08, 07:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Emad Abdulla | 01-21-08, 07:04 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:38 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:47 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Zoal Wahid | 01-21-08, 07:41 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | تيسير عووضة | 01-21-08, 07:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 07:49 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 07:51 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | salma subhi | 01-21-08, 07:59 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 08:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Agab Alfaya | 01-21-08, 08:08 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-21-08, 08:36 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 09:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | عبد الله عقيد | 01-21-08, 09:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 09:57 AM |
تعدّد | محمد حسبو | 01-21-08, 01:10 PM |
Re: التقوى تاج المكرمة | Safa Fagiri | 01-21-08, 02:05 PM |
الناس الناس | محمد حسبو | 01-22-08, 06:25 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-22-08, 07:12 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 09:27 AM |
تقريع | محمد حسبو | 01-22-08, 09:23 AM |
Re: تقريع | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 12:19 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | شبشة | 01-22-08, 10:54 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-22-08, 12:32 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-23-08, 08:24 AM |
السلف الناقد الصالح. | محمد حسبو | 01-23-08, 06:15 AM |
هل أُنزِل القُرآن جُملةً؟ | محمد حسبو | 01-23-08, 12:05 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | REEL | 01-25-08, 06:35 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 01-28-08, 05:19 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-28-08, 06:41 AM |
جنّة البُلُه | محمد حسبو | 01-28-08, 09:48 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-28-08, 09:58 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 02-08-08, 01:21 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | bent-elassied | 02-08-08, 02:25 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 07:37 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 08:11 AM |
Why haven't we been told this before؟ | محمد حسبو | 02-10-08, 02:05 PM |
Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | محمد حسبو | 02-10-08, 02:29 PM |
Re: Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | Mohamed E. Seliaman | 03-16-08, 07:28 AM |
|
|
|