|
تعدّد (Re: محمد حسبو)
|
تكملة -
مُحاولة للتنسيب:
ضمن الذي اندثر من مسائل الجدل الكلامي بين الفرق الإسلاميّة، كانت هناك مسألة "المواضعة" و هي تشير إلى الكيفيّة التي تم بها الاتفاق الأوّل على مدلولات للأسماء، أُثير ذلك على سبيل المثال ضمن محاولات تأويل الآيات {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ} إذ يشير السياق اللّغوي للآيات –و هي آيات تأويلها مُشكل- إلى أنّ تعليم آدم للأسماء قد تم من خلال عرض "المُسميات بها" –من خزائنها العليّة ربما-أمامه، فتعلّم (آدم) مواضعتها (أي ما يدل عليه كل اسم) (للشرح نقول إنّ ذلك كأن يتم عرضُ شجرةٍ أمامه و يُعلّم أنّ هذه تُسمّى شجرة)، يؤيّد ذلك ما يفيده القول –الآية: {ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء}- بأنّ الأشياء عُرضت من بعد على الملائكة لكي يُنبِئوا بأسمائها، أما ما لا يبدو واضحا من منطوق الآيات فهو وسيط التعليم نفسه، هل كان الله يكلّم –يُخبر- آدم بالأسماء؟ (و هو افتراض أقل حظّا). أم يتخذ وسيطا (كأن تدل الشجرة –بالقول مثلا- على أنّها تسمى شجرة) لإخبار آدم بالمعنى الذي يريده الله؟ و هذا هو أحد مصادر فرضيّة الوسائط التي يُحِلُّ الله فيها كلامه أو "معانيه"، و مثل ذلك فرضيّة حلول القرآن في اللوح المحفوظ و نقل جبريل عن اللوح، أو –بدرجة أقل- فرضيّة السفرة "الكرام البررة" الذين ورد ذكرهم في سورة عبس {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ * مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ * بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ} و يؤدّون شيئاً من كتابة هذه الصحف و من حملها و من الإيحاء ربّما و في ذلك تفاوت المفسِّرون.
فرضيّة الوسائط هذه، مقروءة مع الرأي الثاني مما ذكرناه أعلى هذه الورقة ضمن الاختلافات بشأن المُنزَل على النبي (ص)، أي الرأي القائل بأنّ جبريل عليه السلام هو من صاغ العبارة بإذن الله بعدما عُلِّم المعاني، أو الرأي الثالث بأن مُحمّدا (ص) هو من عبّر عن المعاني بلغة العرب، و ما صحِب هذه الفرضيّة من إشارة إلى "استقلال" هذه الوسائط "بالعبارة"، قد تكون أسباباً للبحث في إمكان تفسيرٍ يقوم على "تعدّد" مراكز "صياغة" النص، بإذنٍ من الله، و الله أعلم.
قد يُساعد في قبول هذا الافتراض شيئان، ما عُلِم من أنّ ترتيب الآيات داخل السور قد تم بجهدٍ بشريّ، كما تؤكّد جميع المراجع في الخصوص، فيجوز أنّه لم يُوضع آنها اعتبارٌ لمسألة التلفّت هذه، أي انتقال الصوت من حال متكلّم إلى آخر، هذا أوّلاً، و قد تُساعد –ثانياً- دراسةٌ وافيه لأمر القراءات السبع و اختلاف الأحْرُف، نسأل الله أن يُهيّئ لها الأسباب.
إحالات:
1 المصحف الشريف 2 لتفسير الآيات المذكورة يمكن الرجوع إلى تفسير الطبري أو تفسير ابن كثير أو غيرهما 3 الإتقان في علوم القرآن – جلال الدين السيوطي 4 جامع الرسائل – ابن تيمية 5 مقالات الإسلاميين – أبو الحسن الأشعري
.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 06:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Omar Bob | 01-21-08, 07:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Emad Abdulla | 01-21-08, 07:04 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:38 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد الأمين موسى | 01-21-08, 07:47 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Zoal Wahid | 01-21-08, 07:41 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | تيسير عووضة | 01-21-08, 07:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 07:49 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 07:51 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | salma subhi | 01-21-08, 07:59 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 08:14 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Agab Alfaya | 01-21-08, 08:08 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-21-08, 08:36 AM |
صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | محمد حسبو | 01-21-08, 09:03 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | معتز تروتسكى | 01-21-08, 09:40 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | عبد الله عقيد | 01-21-08, 09:44 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-21-08, 09:57 AM |
تعدّد | محمد حسبو | 01-21-08, 01:10 PM |
Re: التقوى تاج المكرمة | Safa Fagiri | 01-21-08, 02:05 PM |
الناس الناس | محمد حسبو | 01-22-08, 06:25 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-22-08, 07:12 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 09:27 AM |
تقريع | محمد حسبو | 01-22-08, 09:23 AM |
Re: تقريع | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 12:19 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | شبشة | 01-22-08, 10:54 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | abubakr salih | 01-22-08, 12:32 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-23-08, 08:24 AM |
السلف الناقد الصالح. | محمد حسبو | 01-23-08, 06:15 AM |
هل أُنزِل القُرآن جُملةً؟ | محمد حسبو | 01-23-08, 12:05 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | REEL | 01-25-08, 06:35 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 01-28-08, 05:19 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 01-28-08, 06:41 AM |
جنّة البُلُه | محمد حسبو | 01-28-08, 09:48 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | أبو ساندرا | 01-28-08, 09:58 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | نهال كرار | 02-08-08, 01:21 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | bent-elassied | 02-08-08, 02:25 PM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 07:37 AM |
Re: صوت المتكلِّم في القرآن الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-09-08, 08:11 AM |
Why haven't we been told this before؟ | محمد حسبو | 02-10-08, 02:05 PM |
Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | محمد حسبو | 02-10-08, 02:29 PM |
Re: Christians Wrong About Heaven, Says Bishop | Mohamed E. Seliaman | 03-16-08, 07:28 AM |
|
|
|