كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2008, 04:38 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية (Re: Abdel Aati)

    الشافعـــــــي و المــــــرأة : من كتاب تخليص الامة من فقه الأئمة (زكريا اوزون)

    ترددت كثيراً قبل ايراد هذه الفقرة لسببين ؛

    أولهما : مكانة المرأة في فقة الامام الشافعي التى لا تتعدى ابداً النسق الثاني بالنسبة للرجل حتى ان بعض احكام المرأة توضع مع ( العبد و المملوك ) لانها تبع للرجل .

    وثانيهمـا : ميلي الى الاعتقاد بنجاح رجال الدين و الدعاة و اصحاب التفكير الذكوري في زرع عقدة النقص و الدونية في المرأة العربية المسلمة وجعلها تؤمن ان تلك العقد تميزها عن غيرها من نساء العالم ، لذلك نجدها غالباً منظرة في الاحتقار الذاتي و الدونية و معادية مشاكسة لمن يحاول التركيز على حقوقها و المطالبة فيها ،ولعل نتاجها الفكري الديني ومقابلاتها على شاشات التلفزة الفضائية تبين الدليل على ذلك .

    الا ان الامل في جيل الناشئة المقبل من الفتيات و الفتيان و الحرص الكبير على قول الحقيقة لاعتمادها في بناء مستقبل واعد لأجيالنا القادمة ، جعلني اتغلب على ترددي لأقدم هذه الفقرة التى سأورد فيها أقوال الامام الشافعي مع بعض التعليق عليها واحياناً من دون تعليق لأترك للقارئ اللبيب التوصل الى الاستنتاج الحر المطلوب .

    وسيتم البحث في موضوعنا وفقاً للبنود الرئيسية التالية :
    1- في الفرائض 2- في النكاح 3- في الحدود و الشهادة .


    1- في الفرائــــــض :
    وتقسم هنا الى : الصلاة – الصيام – الحج – الجهاد .


    - الصـــــــــلاة :
    لايحق للانثى البالغة الحرة العاقلة مهما بلغ تحصيلها العلمي ومكانتها الاجتماعية و الوظيفية في المجتمع ان تصلي إماماً مع وجود رجل او غلام حيث يمكن من تجاوز عمره ثلاثة عشر عاماً إمامه أمه الوزيرة مثلا في الصلاة .


    وفي ذلك يقول الامام الشافعي : - تحت عنوان إمامة المرأه للرجل –
    " واذا صلت المرأة برجال ونساء وصبيان ذكور فصلاة النساء مجزئة وصلاة الرجال و الصبيان والذكور غير مجزئة لان الله عزوجل جعل الرجال قوامين على النساء وقصرهن عن ان يكن أولياء وغير ذلك ، ولايجوز ان تكون امرأه امام رجل في صلاة بحال ابداً وهكذا لو كان ممن صلى مع المرأة خنثى مشكل لم تجز صلاته معها . ا . هـ " (م)

    وهكذا فإن الامام الشافعي هنا يفتقر الى الدليل او مايسمى النص الشرعي من الكتاب و السنة ، فاستنتاجه من قوامه الرجال على النساء عدم جواز إمامه المرأة في الصلاة يمثل رأياً وفهماً شخصياً علماً ان آية القوامة التى يستند اليها الامام الشافعي و التى نصها :

    " الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم " النساء – 34-

    نجد قوله تعالى ( بعضهم على بعض ) ولم يقل ( بعضهم على بعضهن ) مما يظهر ان التفضيل قائم بين كل افراد الناس ذكوراً واناثاً ، وهو مايأتي من العلم و العمل و المثابرة ... و القوامة كما نرى تأتي من الانفاق المادي ( الاموال ) ولا علاقة لها بتميز الرجل عن المرأة فاليد العليا هي صاحبة القوامة دائماً لانها معطية منفقة ، وكما نرى فلا مكان في الاية لعدم جواز إمامة المرأة للرجل في الصلاة حسب استنتاج الامام الشافعي !

    وتسقط عن المرأة ، وكذلك العبد ، صلاة الجمعة لقول الشافعي تحت عنوان ( إيجاب الجمعة ) :

    " وليس على غير البالغين ولا على النساء ولا على العبيد جمعة ، واحب للعبيد اذ اذن لهم ان يجمعوا وللعجائز اذ اذن لهم وللغلمان ولا اعلم منهم احداً يحرج بترك الجمعة . ا.هـ " (م) .

    وكما نرى فلا يوجد ايضاً في حكم الامام الشافعي نص من الكتاب او السنة ، علماً ان آية الله صريحة في الذكر الحكيم :

    " يا ايها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ، ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون " الجمعة – 9-

    فهل عبارة ( الذين آمنوا ) هنا تشمل الذكور فقط من دون الاناث و العبيد ؟!! واذا كان كذلك فهل قوله تعالى : " يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام " يشمل البالغين من الذكور الاحرار ؟!! وكذلك الحال في كل خطابه تعالى بعبارة " يا ايها الذين آمنوا " هل تشمل الذكور الاحرار البالغين فقط ؟!!

    اما في صلاة الاستسقاء فإن الامام الشافعي يفضل خروج النساء المسنات فقط ، كما في قوله : " واحب أن يخرج ويتنظفوا للاستسقاء وكبار النساء ومن لا هيئة له منهن ولا احب خروج ذوات الهيئة ولا آمر بإخراج البهائم . ا. هـ " (م)

    - الصيـــام :
    تفطر المرأة وقت حيضها ولا يحق لها التطوع في الصيام أو الاعتكاف من دون إذن زوجها !! لقول الشافعي :

    " واذا جعلت المرأة على نفسها اعتكافاً فلزوجها منعها منه وكذلك لسيد العبد و المدبر وأم الولد منهم . ا. هـ " (م)

    - الحـــج :
    - يشترط أولاً في حج المرأة السبيل – وهو كما يراه الشافعي – الزاد و الراحلة ، ويضاف لذلك ثانياً وجود امرأة حرة ثقة معها أو نساء ؛

    حيث يقول تحت عنوان – باب حج المرأة و العبد –
    " واذا كان فيما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ان السبيل الزاد و الراحلة وكانت المرأة تجدها وكانت مع ثقة من النساء في طريق طويل مأهولة آمنة فهي ممن عليه الحج عندي والله أعلم ، وان لم يكن معها ذو محرم لان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستثن فيما يوجب الحج الا الزاد و الراحلة ، وان لم تكن مع حرة مسلمة ثقة من النساء فصاعداً لم تخرج مع رجال لا إمرأة معهم ولا محرم لها منهم وقد بلغنا عن عائشة وابن عمر وابن الزبير مثل قولنا في ان تسافر المرأة للحج وإن لم يكن معها محرم ، اخبرنا مسلم عن ابن جريج قال سئل عطاء عن امرأة ليس معها ذو محرم ولازوج معها ولكن معها ولائد وموليات يلين انزالها وحفظها ورفعها ؟ قال : نعم فلتحج . ا. هـ " (م) .

    وهكذا نرى ان شروط حج المرأة وأداء فرض ربها يحدده لها ابن جريج وعطاء حسب رأي الامام الشافعي !! وكما نلاحظ ايضاً لا يوجد في ذلك نص من الكتاب و السنة ( التى اصطلحها الشافعي نفسه ) .

    أما في مايتعلق باختلاف أحكام المرأة الحاجة عن الرجل الحاج فهي ليست موضع بحثنا هنا.

    - الجهــــــــــــاد :
    المرأة غير ملزمة بالجهاد الذى جاءت آياته في الكتاب ملزمة للرجال حسب الامام الشافعي الذى يقول في ذلك : - كتاب السير من مختصر المزني - :

    " لما مضت بالنبي صلى الله عليه وسلم مدة من هجرته أنعم الله فيها على جماعات باتباعه حدثت لها مع عون الله قوة بالعدد لم تكن قبلها ففرض الله عليهم الجهاد فقال تعالى : " كتب عليكم القتال وهو كره لكم " ، وقال تعالى : " وقاتلوا في سبيل الله " – مع ماذكرته فرض الجهاد ودل كتاب الله – عزوجل – ثم على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم انه لم يفرض الجهاد على مملوك ولا انثى ولا على من لم يبلغ لقول الله تعالى : " وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله " . فحكم ان لا مال للمملوك وقال : " حرض المؤمنين على القتال " فدل على انهم الذكور . ا. هـ "

    ويقول في موضع آخر :

    " اخبرنا عبدالعزيز بن محمد عن جعفر بن محمد عن ابيه عن يزيد بن هرمز ان نجدة كتب الى ابن عباس يسأله : هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء ؟ وهل كان يضرب لهن بسهم ؟ فقال : قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بالنساء فيداوين الجرحى ولم يكن يضرب لهن بسهم ولكن يجزين من الغنيمة . ا. هـ " (م)

    وهكذا فالامام الشافعي يرى ام كثيراً من أحكام الكتاب تطبق على الذكور لا الإناث وتحديداً الرجال العاقلين الاحرار لا على النساء العاقلات الحرائر ؛ مهما يحضرني واقع الحال في هذه الايام ، فجيوش البلاد العربية الاسلامية هزمت وكلها رجال أحرار أشداء أشاوس و التى هزمتها جيوش كانت تقود بعض طائراتها ودباباتها وغواصاتها النساء ؛ وفي بلاد عادت الى ايام الصحابة الغابرة بقوانينها ومظاهر أفرادها كانت أول ما وطأت أرضها وهزمتها كتائب من جند النساء ، ولاحول ولا قوة الا بالله !! .


    2- في النكــــــــــــــاح :

    حيث نجد في بعض أحكامه ما يلي :

    أ ) – يحرم على المرأة ان ينكحها مشرك او رجل من اهل الكتاب ؛ حيث يقول الامام الشافعي في ذلك :

    " فإذا أسلمت المرأة أو ولدت على الاسلام أو اسلم أحد أبويها وهي صبية لم تبلغ حرم على كل مشرك كتابي ووثني نكاحها بكل حال ، ولو كان أبواها مشركين فوصفت الاسلام وهي تعقل صفته منعتها من ان ينكحها مشرك فإن وصفته وهي لا تعقل صفته كان أحب الى ان يمنع أن ينكحها مشرك ولا يبين لي فسخ نكاحها لو نكحها في هذه الحالة والله أعلم . أ. هـ "

    وكما نرى فلا يوجد في قول الامام الشافعي اي نص من كتاب أو سنة ، وهو كغيره من الائمة يعتمد في ذلك على قوامة الرجل على المرأة والتى سبق وبحثنا فيها في فقرات سابقة ، وعلى رأيه في فهم الآيات التى تطبق أحكامها لا إناث .

    ب ) – لايصح عقد زواج المرأة (نكاحها ) من دون وليها ولا يمكنها ان تكون ولية لابنائها او بناتها حيث يقول الامام الشافعي في ذلك :

    " فأي امرأة نكحت بغير إذن وليها فلا نكاح لها لان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( فنكاحها باطل ) . ا . هـ " (م)

    ويقول تحت عنوان ( المرأة لا يكون لها الولي ) :

    " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ) فبين فيه ان الولي رجل لا امراة فلا تكون المرأة ولياً لغيرها ولا تعقد عقد النكاح . قال : " أخبرنا ابن عيينه عن هشام بن حسان عن ابن سيرين عن ابي هريرة قال : ( لاتنكح المرأة المرأة فإنما البغي انما تنكح نفسها ) . ا. هـ " (م)

    وكما نرى فالمرأة – وان كانت وزيرة اليوم – لا يمكنها حسب ما ورد – الزواج من دون موافقة وليها ولا يمكنها ان تكون ولية ابنتها او اختها او حتى نفسها والا تصبح كوصف الصحابي ابي هريرة لها . اكثر من ذلك فإن المرأة لاتملك جسدها وهي كالسلعة ، فإذا قبض وليها مقدم صداقها اجبرت على الدخول الى بيت الزوجية ، كما يقول الامام الشافعي في ذلك تحت عنوان – الاختلاف في الدخول : -

    " اذا ملك الرجل عقدة المرأة فأراد الدخول بها فإن كان مهرها حالاً او بعضه لم تجبر على الدخول عليه حتى يدفع الحال منه اليها ، وان كان ديناً كله أجبرت على الدخول عليه متى شاء ، لا وقت لها في ذلك اكثر من يوم لتصلح أمرها ونحوه ولايجاوز بها ثلاثاً اذا كانت بالغاً ويجامع مثلها ، وسواء في هذا المملوكة و الحرة ، وليس لولي الحرة ولا السيد الامة منعه اياها اذا دفع صداقها ان كان حالاً او كان حالاً منه . ا. هـ " (م) .

    وكما نلاحظ ، اذا تابعنا في هذه الاحكام كتاب الامام الشافعي ، نجده يصدر الاحكام وكأنه مشرع لا انسان فقيه مجتهد .

    ج ) – يأتي ترتيبها في النفقة في المرتبة الثالثة حيث يقول الشافعي في ذلك :

    " أخبرنا سفيان عن ابن عجلان عن سعيد بن ابي سعيد عن ابي هريرة قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله عندي دينار قال ( أنفقه على نفسك ) قال عندي آخر قال ( أنفقه على ولدك ) قال عندي آخر قال ( أنفقه على اهلك ) قال عندي آخر قال ( أنفقه على خادمك ) قال عندي آخر قال ( أنت أعلم ) . ا.هـ " (م)

    وهكذا ففي أيامنا المعاصرة اذا استثنينا الخدم و الرق يصبح الترتيب المرأة الاخير في نفقة الاسرة ، لها وعليها ان تعي ذلك تماماً !!

    د ) – لا يمكنها ترك زوجها وان كان شاذاً ، حيث يقول الامام الشافعي : - إتيان النساء في ادبارهن –
    " فإذا اصابها من هناك لم يحللها لزوج ان طلقها ثلاثاً ولم يحصنها ولا ينبغي لها تركه ، وان ذهبت الى الامام نهاه فإن أقر بالعودة له أدبه دون الحد ولا غرم عليه فيه لها لانها زوجه . ا. هـ " (م)

    هـ ) – لايحل لها التسري بما ملكت يمينها ، وفي ذلك يقول الامام الشافعي :
    " وكان في وقول الله عزوجل (( والذين هم لفروجهم حافظون * الا على أزواجهم أو ماملكت أيمانهم )) بيان ان المخاطبين بها الرجال لا النساء ، فدل على انه لا يحل للمرأة ان تكون متسرية بما ملكت يميينها لانها متسراة او منكوحة لا ناكحة الا بمعنى انها منكوحة . ا. هـ "

    وهكذا نجد ايضاً ان الخطاب هنا للذكور والاحكام للرجال حسب فهم الامام الشافعي .

    و ) – يحق للزوجة ضعف أيام الامة ، حيث يقول في ذلك الشافعي :
    " فإن كان عنده ( الرجل ) أمة مع حرة قسم للحرة ليلتين وللامة ليلة . ا. هـ "

    3- في الديـــــــة و الشهـــادة :

    - دية المرأة نصف دية الرجل وقيمتها خمسون من الابل ، كما يقول الامام الشافعي تحت عنوان – دية المرأة :
    " لم أعلم مخالفاً من أهل العلم قديماً ولا حديثاً في أن دية المرأة نصف دية الرجل وذلك خمسون من الابل . ا. هـ " (م) .

    وكما نلاحظ هنا ايضاً لا يوجد نص من كتاب او سنة وانما إجماع أهل العلم قديماً وحديثاً ، وقد علق أحدهم على دية امرأة بقوله :
    اقتل امرأة واحصل على الثانية مجاناً !!!!!!!

    - أما الشهادة : فلا تجوز شهادة النساء الا في موضعين فقط هما :
    دَين رجل لرجل ، وفي حالة مالايستطيع الرجال رؤيته من النساء ؛ وفي ذلك يقول الامام الشافعي :
    ( وفي قوله تبارك وتعالى " فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان " وقال: " ان تضل احداهما فتذكر احداهما الاخرى " دلالة على ان لاتجوز شهادة النساء حيث لايجزن الا مع الرجل ولايجوز منهن الا امرأتان فصاعداً واصل النساء انه قصر بهن عن أشياء بلغها الرجال انهم جعلوا قوامين وحكاماً ومجاهدين وأن لهم السهمان من الغنيمة دونهن . ا. هـ )

    ويقول في موضع آخر تحت عنوان ( شهادة النساء) :
    " لاتجوز شهادة النساء الا في موضعين . في مال يجب للرجل على الرجل فلا يجوز من شهادتهن شيء وان كثرن الا ومعهن رجل شاهد ولايجوز منهن أقل من اثنين مع الرجل فصاعداً ولا تجيز اثنتين ويحلف معهما لان شرط الله عزوجل الذى أجازهما فيه مع شاهد يشهد بمثل شهادتهما لغيره ، قال تعالى عزوجل " فإن لك يكونا رجلين فرجل وامرأتان " فأما رجل يحلف لنفسه فيأخذ فلا يجوز وهذا مكتوب في كتاب اليمين مع الشاهد .
    والموضع الثاني حيث لايرى الرجل من عورات النساء فإنهن يجزن فيه منفردات ولايجوز منهن أقل من أربع انفردت قياساً الى حكم الله تبارك وتعالى فيهن لانه جعل اثنتين تقومان مع رجل مقام رجل وجعل الشهادة شاهدين او شاهداً وامراتين فإن انفردن فمقام شاهدين أربع ، وهكذا كان عطاء يقول أخبرنا مسلم بن جريج عن عطاء ، ولايجوز في شيء من الحدود ولا في شيء من الوكالات ولا الوصية ماعدا ماوصفت من المال وما لايطلع عليه الرجال من النساء اقل من شاهدين ، ولايجوز في العتق و الولاء . ا. هــ " (م)

    أكثر من ذلك فإن الامام الشافعي لا يقبل شهادة إمرأة في دحض شهادة الآخرين ، حيث يقول تحت عنوان ( الشهادة على الشهادة ) :

    " تجوز الشهادة على الشهادة ولايجوز ان يشهد على شهادة الرجل ولا المرأة حيث تجوز الا رجلان ولايجوز ان يشهد على واحد منهما نساء مع رجل وان كان ذلك في مال لانهن لا يشهدن على أصل المال انما يشهدن على تثبيت شهادة رجل او امرأة ، اذا كان أصل مذهبنا أنا لا نجيز شهادة النساء الا في مال أو فيما لايراه الرجال لم يجز لنا ان نجيز شهادتين على شهادة رجلا أو امرأة . ا. هـ " (م)

    وهكذا نجد ان الامام الشافعي يبني على فهمه لآية من كتاب الله الاحكام و القواعد التى تخرج عن النص ولكنها تأخذ قدسيتها منه ؛ وتبقى في النهاية فهماً انسانياً قابلاً للأخذ و الرد .

    ففي استشهادة بقوله تعالى :
    " وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل أحداهما فتذكر إحداهما الاخرى " البقرة – 282 –

    مشروط بقوله تعالى " أن تضل أحداهما " وعليه فإذا لم تضل إحداهما عندئذ يكتفى بامرأة واحدة وينتفي لشرط في الاية ، وهذا هو حالنا اليوم ، فقد كانت المرأة سابقاً – بشكل عام – لاتعمل ولاتهتم في الامور المعيشية خارج نطاق بيتها وأسرتها ، لذلك كانت معرضة للسهو و النسيان والخطأ في تقييم الامور المادية المتعلقة بالتجارة و الصناعة و البيع وغيرها ، اما اليوم فهي معلمة وطبيبة ومهندسة وعالمة ذرة وقاضية ورئيسة للبلاد وعليه فإنها لن تضل بشهادتها بإذن الله !!!

    وهنا يحق لنا ان نتساءل عن موقف المرأة في العالم اذا ما أرادت أن تعتنق الدين الاسلامي على المذهب الشافعي ، فهل تقبل بأن شهادتها نصف شهادة الرجل وهي محصورة فقط في الدين بين الرجال وفي وصف عورات أمثالها من النساء ؟!!

    وماذا ستفعل المرأة التى تمثل بلادها كسفيرة أو وزيرة أو حتى رئيسة للبلاد ، اذا كانت صلاحيات شهادتها لاتقبل حتى في بيع باقة فجل حسب الامام الشافعي ؟!!

    وهنا أصل الى نهاية هذا الفصل – الشافعي و الناس – واشير الى اهمالي لاحكام الإماء و العبيد الواردة في فقة الشافعي لانها وجدت للايام الغابرة ولاوجود لها في أيامنا المعاصرة من جهة ولانها مخجلة في حق الانسانية من جهة اخرى !!

    وفي هذا الصدد أذكر ان الولايات المتحدة الاميركية التى ينعتها كثير من المسلمين اليوم بالكافرة كانت الدولة الاولى في العالم التى حظيت بشرف إلغاء نظام الرق و العبودية على يد رئيسها أبراهام لينكولن عام ( 1863 ) !!

    وان اخر الدول في إلغائه كانت المملكة العربية السعودية عام ( 1964) ومن بعدها موريتانيا ( 1967) لتصبح البلاد الاسلامية آخر البلاد التى تتخلى عن نظام الرق و العبودية !!




    تنهدات: معتز ومن على شاكلته هم نتاج طبيعى لهكذا فقه
                  

العنوان الكاتب Date
كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 11:03 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 11:12 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Waeil Elsayid Awad01-01-08, 11:12 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 11:17 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 11:21 AM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 11:27 AM
          Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية حيدر حسن ميرغني01-01-08, 11:43 AM
            Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 03:43 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية mayada kamal01-05-08, 04:30 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية kamal ali01-01-08, 02:38 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-02-08, 09:37 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية nada ali01-01-08, 02:46 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 04:11 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية nada ali01-01-08, 02:47 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية nada ali01-01-08, 02:51 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-01-08, 04:00 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية nada ali01-01-08, 02:53 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية nada ali01-01-08, 02:55 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ishraga Mustafa01-01-08, 03:56 PM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عبدالكريم الامين احمد01-01-08, 04:07 PM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-02-08, 10:17 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-02-08, 06:52 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية nada ali01-01-08, 06:50 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية fadlabi01-01-08, 07:32 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ishraga Mustafa01-01-08, 07:39 PM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Manal Mohamed Ali01-01-08, 08:32 PM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-02-08, 10:55 AM
          Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Eman El Sayed Taha01-05-08, 04:44 PM
            Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-05-08, 05:08 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-02-08, 10:49 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية نصار01-01-08, 09:49 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية هاشم أحمد خلف الله01-02-08, 09:53 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-05-08, 06:25 AM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية انتصار محمد صالخ بشير01-09-08, 02:17 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-03-08, 08:20 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية الجندرية01-02-08, 10:48 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-02-08, 11:14 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية الجندرية01-02-08, 11:28 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Osama Siddig01-02-08, 11:18 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ahmed Yousif Abu Harira01-02-08, 11:37 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-04-08, 10:02 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-05-08, 06:32 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية دينا خالد01-02-08, 02:58 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية نادية عثمان01-02-08, 03:24 PM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-08-08, 07:04 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عبد الرحمن الطقي01-02-08, 03:53 PM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عبد الرحمن الطقي01-02-08, 04:11 PM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Tragie Mustafa01-02-08, 05:39 PM
          Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-04-08, 09:59 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-06-08, 05:20 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية AMNA MUKHTAR01-02-08, 09:05 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-05-08, 06:52 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية نصار01-02-08, 09:49 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Tragie Mustafa01-02-08, 09:51 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ahmed Abdallah01-02-08, 10:08 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-08-08, 07:04 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية AMNA MUKHTAR01-02-08, 10:29 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Mouiz Hashim01-03-08, 06:58 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية الجندرية01-03-08, 08:16 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية تيسير عووضة01-03-08, 08:30 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Emad Abdulla01-03-08, 08:41 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ishraga Mustafa01-03-08, 01:45 PM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-05-08, 04:05 PM
          Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية محمد الطيب حسن01-07-08, 05:28 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عزاز شامي01-04-08, 00:18 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Tragie Mustafa01-04-08, 00:26 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عبدالكريم الامين احمد01-04-08, 00:28 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Abdel Aati01-04-08, 00:37 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية محمد أحمد محمود01-04-08, 00:44 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية محمد أحمد محمود01-04-08, 01:00 AM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Hisham Osman01-04-08, 07:48 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-07-08, 08:56 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية نهلة عمر01-04-08, 09:45 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Waeil Elsayid Awad01-04-08, 10:26 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية ثروت سوار الدهب01-04-08, 10:28 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ishraga Mustafa01-04-08, 11:52 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية نهلة عمر01-04-08, 02:53 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ishraga Mustafa01-04-08, 02:56 PM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عبدالله شمس الدين مصطفى01-04-08, 05:34 PM
        Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية نهلة عمر01-05-08, 09:45 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية تيسير عووضة01-04-08, 05:35 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية jini01-04-08, 06:23 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عبدالله شمس الدين مصطفى01-04-08, 08:59 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Abdel Aati01-05-08, 01:35 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية عبد الرحمن الطقي01-06-08, 06:39 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية AMNA MUKHTAR01-04-08, 08:34 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ishraga Mustafa01-04-08, 08:44 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية معتز القريش01-07-08, 10:26 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية esam gabralla01-05-08, 01:29 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Ishraga Mustafa01-05-08, 01:35 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية wd al geran01-05-08, 03:03 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية wd al geran01-05-08, 05:22 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Abdel Aati01-05-08, 04:27 PM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية اسامة جعفر01-06-08, 04:47 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Safia Mohamed01-05-08, 09:47 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Mohamed E. Seliaman01-05-08, 10:40 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Abdel Aati01-05-08, 05:58 PM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية Omer Abdalla01-06-08, 02:33 AM
    Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية ثروت سوار الدهب01-06-08, 03:29 AM
      Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية اسامة جعفر01-06-08, 04:51 AM
  Re: كان عاوز تستمتع بحياتك الزوجية ... عرس ليك جندرية abubakr salih01-06-08, 10:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de