مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2007, 04:40 PM

عبد الرحمن الطقي
<aعبد الرحمن الطقي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 3925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون (Re: Adam Omer)

    المذاهب الأربعة تمنع البناء على القبور !

    منقول من مجلة البحوث الفقهية المعاصرة :
    ملاحظة : التعبير بلفظ الكراهة عند الشافعي يراد به التحريم و هو اصطلاح معروف عند الشافعية
    و كذلك الحنفية يفرقون بين كرلهة التحريم و كراهة التنزيه ، وكان الأئمة يطلقون عبارة ( أكره
    كذا ) و يريدون الحرمة و ذلك تورعاًَ أو مجاراة لتعبير القرآن أحياناً ، مثل قوله تعالى بعد أن ذكر
    عدداً من المحرمات منها الشرك و عقوق الوالدين : ( كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروهاً ) أي محرماً .

    Quote:


    حكم بناء القبور وتعليتها والكتابة عليها :

    ومفاد المسألة سؤال من أحد الإخوة من الجزائر حول ما إذا كان يجوز بناء القبور وتعليتها والكتابة عليها .
    والجواب: أن القبر هو أول منزلة للإنسان بعد انتهاء حياته في الدنيا ، ومن عدل الله ورحمته -وكل أوامره ونواهيه عدل ورحمة- أن جعل الناس كبيرهم وصغيرهم وغنيهم وفقيرهم والسيد والمسود منهم يتساوون في هذه المنزلة، من حيث ما يجب فيها من الأحكام، مما دلت عليه السنة وأجمع عليه سلف الأمة، بألا يكون القبر مشرفاً ولا يبنى عليه أي نوع من أنواع البناء كالقباب، ولا يزين بأي نوع من أنواع الزينة كالسرج أو الإضاءة أو نحوها .
    والأصل في هذا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ورد فيها من الأحاديث الكثيرة التي تنهى وتحذر من تعظيم القبور؛ فقد ذكرت أم سلمة -رضي الله عنها- لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة، وذكرت له ما فيها من الصور، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح أو الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله)(1). وروى جندب بن عبد الله البجلي -رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يموت يقول: (ألا وأن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)(1). كما روى أبو الهياج الأسدي -رضي الله عنه- قال: قال لي علي بن أبي طالب ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته(2).
    وعلة التحريم هنا واضحة في أن الأمم السابقة كانت تعظم قبور الصالحين فيها فانزلقت بسبب ذلك إلى الشرك فتمكن منها، فعصت رسلها اعتقاداً منها أن ما كانت تفعله هو العمل الصحيح. ومن ذلك أنه كان في قوم نوح رجال صالحون وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا عكفوا على قبورهم، ثم صوروا تماثيلهم، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم(3). وقد ذكر الله ذلك عنهم في قوله عز وجل: قال نوح رب إنهم عصوني واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا(4). ومكروا مكرا كبار(5). وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا(6).
    وكما كان هذا الشرك في قوم نوح كان العرب في جاهليتهم يعبدون الأوثان والأصنام مما هو معروف، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم هادماً لهذا العمل ومحذراً منه كما ورد في الأحاديث السابقة؛ فاقتضى هذا حكماً النهي عن البناء على القبور بأي صورة من صور البناء، سواء كان هذا على القبر أو بجانبه أو حوله، مما قد يؤدي إلى تعظيمه أو الصلاة أو الدعاء عنده أو التبرك به، كما يفعله بعض الجهلة من العامة من تبركهم بالقبور وتعظيمها، مما يكون وسيلة مفضية إلى عبادة من فيها من دون الله ، فيكون ذلك منهم شركاً حرمه الله ووعد بعدم المغفرة منه في قوله عز وجل: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء(1)، (2).
    وقد اهتم الفقهاء بالقبر وما يجب فيه من الأحكام ، ففي مذهب الإمام أبي حنيفة يجب أن يكون تسنيم القبر قدر شبر أو أكثر قليلاً ويكره تجصيصه وتطيينه ، وكره الإمام أبو حنيفة البناء عليه وأن يعلم بعلامة ، كما كره أبو يوسف الكتابة عليه؛ لأن ذلك من باب الزينة ولا حاجة بالميت إليها(3)، وفي ظاهر مذهب الإمام مالك منع تسنيم القبور ورفعها وأن تكون لاطئة. قال الإمام القرطبي: "وذهب الجمهور إلى أن الارتفاع (على القبر) المأمور بإزالته هو ما زاد على التسنيم، ويبقى للقبر ما يعرف به ويحترم ، وذلك صفة قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه -رضي الله عنهما- وأما تعلية البناء الكثير على نحو ما كانت الجاهلية تفعله تفخيماً وتعظيماً فذلك يهدم ويزال ، فإن فيه استعمال زينة الدنيا في أول منازل الآخرة ، وتشبهاً بمن كان يعظم القبور ويعبدها"(4).
    وفي مذهب الإمام الشافعي يكره تجصيص القبر والكتابة والبناء عليه، ولو بني عليه هدم إن كانت المقبرة مسبلة وإن كان القبر في ملكه. وأما تطيين القبر فقال إمام الحرمين والغزالي: لا يطين. ونقل الترمذي عن الشافعي أنه لا بأس بالتطيين(1). وفي مذهب الإمام أحمد يكره تجصيص القبر والبناء والكتابة عليه(2).
    وينبني على ما سبق أن الفقهاء في المذاهب الأربعة اتفقوا على عدم جواز البناء على القبور ، أو تعليتها ، أو تجصيصها، أو تزيينها، أو تطيينها (3). وأجاز الأحناف والمالكية والحنابلة تعليم القبر بعلامة الخشبة والحجر ونحو ذلك، لما روي أن عثمان بن مظعون لما مات وأريد دفنه أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً أن يأتيه بحجر فلم يستطع حمله، فقام إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسر عن ذراعيه فحملها فوضعها عند رأسه وقال: (أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي)(4). وذهب الشافعية إلى أنه يندب تعليم القبر بحيث يوضع عند رأسه ورجليه حجر أو خشبة .
    وأما الكتابة على القبر: فذهب الأئمة مالك والشافعي وأحمد إلى أن الكتابة تكره على القبر، استدلالاً بحديث جابر بن عبد الله الذي رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن تجصيص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وزاد الترمذي (وأن يكتب عليه)(1).
    وذهب الحنفية إلى أنه لا بأس بالكتابة إن احتيج إليها حتى لا يذهب الأثر ولا يمتهن(2). وقال ابن عابدين في حاشيته: ".. النهي (عن الكتابة) وإن صح فقد وجد الإجماع العملي بها، فقد أخرج الحاكم النهي عنها من طرق، ثم قال: هذه الأسانيد صحيحة وليس العمل عليها، فإن أئمة المسلمين من المشرق إلى المغرب مكتوب على قبورهم، وهو عمل أخذ به الخلف عن السلف ويتقوى بما أخرجه أبو داود بإسناد جيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل حجراً فوضها عند رأس عثمان بن مظعون وقال: (أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي)؛ فإن الكتابة طريق إلى تعرف القبر بها ، نعم يظهر أن محل هذا الإجماع العملي على الرخصة فيها ما إذا كانت الحاجة داعية إليه في الجملة.. حتى لا يذهب الأثر ولا يمتهن فلا بأس به . فأما الكتابة بغير عذر فلا، حتى إنه يكره كتابة شيء عليه من القرآن أو الشعر أو إطراء مدح له ونحو ذلك"(3).
    وقال السبكي من الشافعية: "ينبغي عدم الكراهة إذا كتب قدر الحاجة للإعلام"(1)، وقال الإمام ابن حزم: "لو نقش اسمه في حجر لم نكره ذلك"(2).
    قلت: ولا يبدو أن هناك خلافاً بين المذاهب الأربعة حول تعليم القبر بلوح أو خشبة أو نحو ذلك مما يعرف به قبر الميت . وفي حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه وأن يكتب عليه. وقد روى مسلم هذا الحديث دون قوله (أن يكتب عليه) (التي وردت في الترمذي) ومع هذا فقد درج غالب المسلمين في الأزمنة المتأخرة على تعليم القبر بلوح يكتب عليه اسم الميت وربما كتب عليه تاريخ ولادته وتاريخ وفاته. وقد رآه ابن عابدين إجماع عملي على الرخصة في الكتابة إذا كانت الحاجة داعية إليها في الجملة حتى لا يذهب الأثر ويمتهن ؛ فالمسألة إذاً واقعة في دائرة الاجتهاد بين الفقهاء -رحمهم الله- .
    يقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني: "واستثنى بعض العلماء كتابة اسم الميت لا على وجه الزخرفة، بل للتعرّف قياساً على وضع النبي صلى الله عليه وسلم الحجر على قبر عثمان بن مظعون.. قال الشوكاني: "وهو من التخصيص بالقياس وقد قال به الجمهور ، لا أنّه قياس في مقابلة النص كما قال في (ضوء النهار)، ولكن الشأن في صحة هذا القياس.
    والذي أراه -والله أعلم- أنّ القول بصحة هذا القياس على إطلاقه بعيد ، والصواب تقييده بما إذا كان الحجر لا يحقق الغاية التي من أجلها وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر، ألا وهي التعرّف عليه، وذلك بسبب كثرة القبور مثلاً وكثرة الأشجار المُعَرِّفة! فحينئذٍ يجوز كتابة الاسم بقدر ما تتحقق به الغاية المذكورة"(1).
    ومن المعلوم من الدين أن للميت حرمة كما هي للحي، وفي هذا روت عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كسر عظم الميت ككسره حياً)(2).
    وزيارة القبور مستحبة ، لما رواه بريدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكركم الآخرة)(3). وقد زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله، وقال عليه الصلاة والسلام: (استأذنت ربي أن استغفر لها فلم يأذن لي واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة). وكان عليه الصلاة والسلام إذا أتى المقبرة قال: (السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون) وزاد (اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم)(4)،(5).
    قلت: ولعل من بر الولد بوالديه وأقاربه زيارتهم في قبورهم والسلام عليهم، والدعاء لهم، والاستغفار لهم، فيكون من المهم إذاً معرفة قبر من يزوره، وهذه المعرفة إن لم تكن بالكتابة على القبر لما قيل من النهي عنها (في رواية الترمذي) ، فتكون بما يدل عليه من حجر ونحوه .
    وخلاصة المسألة: أن السنة النبوية دلت على أن القبر يجب ألا يكون مشرفاً، ولا يجصص، ولا يبنى عليه أي نوع من أنواع البناء، كالمساجد أو القبب، ولا يزين بأي نوع من أنواع الزينة كالسرج أو الإضاءة، وما في حكم ذلك ، وذلك خلافاً لما كانت تفعله الأمم السابقة التي أدى بها الغلو في قبور الصالحين إلى عبادتهم من دون الله مما يعد شركاً حرمه الله .
    وليس هناك خلاف بين العلماء حول تعليم القبر بعلامة، وأما الكتابة عليه فقد قيل بالنهي عنها، وقيل بجوازها إذا دعت إليها الحاجة كتعليم القبر وحفظه من الاندثار والامتهان. ولعل من بر الوالد بوالديه أو أقاربه زيارتهم في قبورهم، والسلام عليهم، والدعاء لهم والاستغفار لهم، فيكون من المهم له إذاً معرفة قبر من يزوره، وهذه المعرفة إن لم تكن بالكتابة على القبر لما قيل من النهي عنها فتكون بما يدل عليه من حجر ونحوه ولكن الأحجار قد تتشابه فتصعب معرفة القبر المراد السلام على صاحبه .

    والله أعلم .





                  

العنوان الكاتب Date
مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون معتصم محمد صالح12-21-07, 09:28 AM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون serenader12-21-07, 03:24 PM
    Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون احمد معتصم الطيب12-21-07, 03:34 PM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Omer Abdalla12-21-07, 05:12 PM
    Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عبد الرحمن الطقي12-23-07, 02:51 PM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون ابراهيم عدلان12-21-07, 05:17 PM
    Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Adam Omer12-21-07, 06:03 PM
      Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عمار عبدالله عبدالرحمن12-22-07, 10:35 PM
        Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عمار عبدالله عبدالرحمن12-22-07, 11:26 PM
          Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون محمد عثمان الحاج12-23-07, 04:32 AM
            Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عمار عبدالله عبدالرحمن12-23-07, 02:50 PM
        Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عبد الرحمن الطقي12-23-07, 02:54 PM
      Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عبد الرحمن الطقي12-23-07, 04:40 PM
      Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عبد الرحمن الطقي12-23-07, 04:45 PM
        Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون معتصم محمد صالح12-24-07, 09:37 AM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون العوض المسلمي12-24-07, 10:26 AM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Omer Abdalla12-24-07, 04:51 PM
    Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون ABDALLAH ABDALLAH12-24-07, 08:10 PM
      Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عبد الرحمن الطقي12-25-07, 09:47 AM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Zoal Wahid12-25-07, 03:15 PM
    Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Adam Omer12-25-07, 09:52 PM
      Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون ود محجوب12-25-07, 10:26 PM
    Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون عبد الرحمن الطقي12-26-07, 06:13 AM
      Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Zoal Wahid12-26-07, 07:37 AM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Sabri Elshareef12-25-07, 10:28 PM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Abdel Aati12-26-07, 07:41 AM
  Re: مهووسون يحاولون تفجير قبة الشيخ الكباشي بالحاج يوسف بأنابيب الغاز وانصار السنة يستنكرون Zoal Wahid12-26-07, 08:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de