كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات (Re: waleed500)
|
لذلك اصبح مفهوم السلم ينصب فى دلالات التنميه الشامله سواء كانت اجتماعيه او اقتصاديه او سياسيه, لذلك فان انتقاص هذه الحقوق او جزء منها او عدم الموازنه فيها يعد احد الانتهاكات لحقوق الانسان الاساسيه ومدخلا وارضا خصبه لتاجيج الصراع.
فالسلم او السلام ليس مدلولات تقف عكس الحرب فحسب كما يفسرها كثير من الساسه وبعض المثقفين, بل هى مفاهيم مرتبطه بالحقوق الانسانيه بصورتها العامه.
نماذج للتنوع الثقافى السودانى:
ما سنذكره هنا من نماذج هو جزء من خبراتنا المتواضعه وخبرات بعض الزملاء, وهو عباره عن تذكير لمجتمعنا السودانى الزاخر بخبراته لاجترار ذكريات ماضيه الايجابى والسلبى فى التعامل مع التنوع الثقافى فى مواقف كثيره.
النموذج الاول: الاسماء والفن واللغات:
للاسماء مدلولات وكذلك الفن وهى خصوصيات ثقافيه حيث نجد ادروب واوهاج واوشيك وهاساى فى شرق السودان ولهم ادبهم وفلكورهم ولا تغريهم اسماء الثقافات الاخرى, وفنجان جبنه بشمالو يسوى الدنيا بحالو والخنفس والخلال والسيف ولغتهم جزء من موروثاتهم الثقافيه الاصيله, فى شمال السودان ووسطه نجد محمد و صالح وعبدالله وغيرها والساقيه والشادوف والطمبور والنخيل لها مدلولاتها الثقافيه, وفى جبال النوبه نجد كوكو وكاكا وكافى وكنى وكودى وارشين وغيرها ونجد الكمبلا والكرنق والسبر والكجور ولغتهم الخاصه فهى خصوصيات ثقافيه ايضا, كما نجد فى جنوب السودان شول ودينج وشويل بجانب اللاوى والحربه والدرقه والوشم وغيرها, وفى الغرب نجد ادماى واسحق وابكر ونجد لغاتهم المتنوعه ورقصاتهم من مردوم وجرارى وهزيز وغيرها, فكل ماذكر هى خصوصيات ثقافيه فى منظمومة عموميات الثقافه ولها مدلولاتها, لذلك فان استهجان اى منها او عدم الاعتراف بها او تحقيره قد يجد رد فعل معاكس من ذات الثقافه فكوكو لن يقبل ان يغير اسمه الى هيثم وبالعكس وبهذه المناسبه يحكى ان مجموعه من الاطفال كانوا يلعبون وضرب احدهم وذهب الى المنزل واشتكى لوالدته بان احد الاطفال ضربه فطلبت منه امه ان يذكر اسماء هؤلاء الاطفال فبدأ بهيثم وبهاء وعلاء ثم ختم بكوكو فما كانت من الام ان قالت بس ده هو كوكو فالام هنا ربطت نشاذ الاسم فى ثقافتها بنشاذ الفعل وقد يكون كوكو هذا هو اكثر الاطفال ادبا, كما ان صاحب الليلى والليلك لا يرضى ان تفرض له جباك الدينكاويه وبالعكس, ولكن اذا ما حدث اعتراف ثقافى وتبادل ثقافى فقد يقبل الكل الاخر بصوره تحفظ له خصوصياته وتكون مدخلا اكبر فى تلاقى العموميات الثقافيه. وأذكر ان احد اصدقائى من ابناء دنقلا قد حكى لى انهم كانوا يضربون من الاساتذه العرب فى المدارس حينما كانوا يتحدثون لغة الدناقله بل كانت تسلم علامه يسلمها الطفل للاخر الذى تحدث بلغة الدناقله ولقد حدث ذلك فى جبال النوبه الا ان المتحدث بلغة النوبه كانت تعلق له علامه كبيره فى صدره كتب عليها حمار؟ كما ان الاسماء كانت تغير فى المدارس والمستشفيات والمساجد ومراكز الاحصاء ونقاط الشرطه والمحاكم والتجار المنتمى للثقافه الاسلاموعربيه دون مراعاة لخصوصيتها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 10:52 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 11:14 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 11:18 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 11:25 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 11:34 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 11:41 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 11:44 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 11:51 AM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 12:02 PM |
Re: السودان بين صراع الثقافات وثقافة الصراعات | waleed500 | 12-28-04, 03:19 PM |
|
|
|