رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة وليد الطيب ال قسم السيد(waleed500)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-03-2006, 01:12 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا (Re: waleed500)

    الفضول يكشف المحجوب
    فقد حكي لي مصدر ان فتاة بقريتهم كانت لها زميلة في احدي الجامعات وكانت تقوم بزيارتها في منزلهم بولاية الجزيرة، فاعجب بها شقيقها وتقدم للزواج منها فوافقت وبعد ان تم الزواج انتقلا الى منزل الزوجية، وفي يوم من الايام خرجت الزوجة لبعض شأنها فدفعه فضوله للبحث عن اوراق كانت تحتفظ بها في مكان خاص وكم كانت صدمته كبيرة عندما وجد بينها ورقة زواج عرفي وبعد عودتها واجهها بالامر فانهارت واعترفت والمصيبة ان هذا الزواج مازال سارياً فما كان منه الا ان رمي عليها اليمين وارسلها لاهلها.
    القصة الثانية بطلتها طالبة جامعية والذئب طالب جامعي اغراها بالمغامرة ولانها صغيرة وضعيفة الارادة استجابت وتم الزواج من خلف ظهر الاهل وفي احدي المرات ذهبت لمقابلته واصطحبت معها اخيها ذات الخمسة عشر ربيعاً والتي قضت معظم سني حياتها في الغربة وبعد عودتهما قصت الفتاة على والدتها ما شاهدته وسمعته بحسن نية فابلغت الام زوجها »شقيق الفتاة« وعايرته بأخته المنحلة فما كان من الزوج الا ان ثار وواجه اخته فاعترفت فقام بضربها ضرباً مبرحاً قامت الفتاة على اثره بتناول صبغة الشعر وتم اسعافها الى المستشفى وانقذت حياتها ولكنها اصبحت كالشبح.
    الفي رأسه ريشة
    اما ذلك القاضي فقد قرأ قصة زواجه العرفي من الطالبة الجامعية في الصحف رغم ان القصة لا تحمل اسماً حقيقياً فاتصل بالصحفية صاحبة التحقيق وقام بتهديدها فما كان منها الا ان قالت له »الفي رأسه ريشة يحسس عليها«.
    زوج واحد لا يكفي
    وذلك المغترب الذي عاد من الغربة ليقضى اجازته مع زوجته واثناء اقامتها لاحظ انها تخرج بصورة مريبة وفي احدى المرات خرج وراءها وتتبع خطواتها فرآها تدخل احد البيوت فاعطاها مهلة وبعد ذلك توجه نحو المنزل وطرق الباب ففتح الباب رجل وبعد القاء التحية سأله عن المرأة التي دخلت في هذا المنزل من تكون؟ فأجاب: انها زوجتي. بهت الرجل واسقط في يده.
    حلاً اضطرارياً
    طارق محمد طالب بكلية التقانة له رأي جرئ حول الظاهرة يقول: الظروف الاقتصادية الضاغطة والعطالة هي من اسباب انتشار هذه الظاهرة . عن نفسي قد يصبح الزواج العرفي حلاً اضطرارياً ربما تقودني قدماي نحوه غصباً عني فانا خريج منذ ست سنوات وحتى الآن لم احصل على عمل ثابت يمكنني من أن اوسس منه لزواج طبيعي فماذا افعل برأيك؟ اجيبيني هل الزواج»شيلة« واشياء ماانزل الله بها من سلطان؟
    في الغرب حيث لا اسلام.. يذهب الشاب والفتاة الى الكنيسة ويكملان مراسم الزواج ومن ثم يمارسان حياتهما بحب وبساطة اما نحن المسلمون اوصانا ربنا بالعفة لكن المجتمع يضع امامنا العراقيل، اذا اضررت لخوض التجربة فسأتزوج من احبها عرفاً لفترة مؤقتة حتى نستطيع الوقوف على قدمينا ومن ثم نستطيع اعلان زواجنا.
    تجربة تستحق المغامرة
    محمد مصطفى موظف باحدى الشركات يرمي باللوم على المجتمع ويرى انها تجربة تستحق المغامرة فيقول: اعرف الكثيرين من المتزوجين عرفياً وهم يعيشون بسعادة وهناء اكثر من المتزوجين علنيا ،هؤلاء حققوا رغباتهم وامانيهم بعيداً عن اعين المجتمع الذي وقف حجر عثرة امام اشباع هذه الرغبات بالصورة الطبيعية.. شاب يحب فتاة ولكنه لا يستطيع ان يقدم لها المهر والشيلة والشبكة والذي منه فيعرض على فتاته ان يحقق حلمهما بعيداً عن اعين الرقباء ولان الفتاة تحبه وتخشى فراقه توافق رغم ما تنطوي عليه التجربة من مغامرة وخطورة قد تدفع ثمنها الفتاة وحدها. ولكن في رأيها التجربة تستحق المغامرة.
    لن اقدم عليها
    اما صفاء الطالبة بالتقانة فلها رأي مخالف وترى ان الشرع هو الحكم تقول صفاء أكيد هذه المسألة حرام وقد صادقت كثير من الفتيات سمعت انهن متزوجات عرفيا وقد تكون الاسباب اقتصادية او اجتماعية او أسرية عن نفسي لن يأتي يوم اقدم فيه على خوض التجربة.
    احتياجات متبادلة
    ابتسام عمر طالبة بجامعة السودان .. تقول: كثير من اولياء الامور لا يستطيعون الالتزام بطلبات ابنتهم التي تقطن الداخلية وتحتاج لمصاريف وبالمقابل هناك رجل اهملته زوجته لانها كبرت وانشغلت بالاولاد ولم تعد مهتمة بتلبية حاجات زوجها فيجد ضالته في تلك الطالبة البائسة والتي هي في عمر اصغر بناته فيتزوجها من خلف ظهر زوجته واولاده وايضاً من خلف ظهر اهلها وقد يكون زواجاً مؤقتاً تدفع ثمنه الفتاة وحدها بعد ذلك.
    مهند سليمان طالب بجامعة النيلين يقول: اؤيد الزواج العرفي لانه »مافي شغل« والممنوع مرغوب ولو تزوجت عرفيا أكيد لن استمر أنا ما »جعلي« ولو اكتشفت ان اختى متزوجة عرفيا حا اذبحها بالسكين.
    الفكرة مرفوضة
    ويرفض الطالب احمد مصطفى الفكرة باعتبار انه لا يقبل وقوع هذه الظاهرة في بيته ، يقول أحمد:»إذا أنا استدرجت فتاة ضعيفةلقبول هذه الفكرة فمن يضمن لي الا تقع اختي في شباك ذئب يغريها بالقبول« ويعتقد احمد أن التربية هي الحكم.
    سأقتلها فوراً
    الشاعر مختار دفع الله استطلعناه كأب واخ حول الظاهرة فأجاب: بغض النظر عن اقوال الفقهاء وفتاويهم حول الامر نحن كسودانيين وكمجتمع محافظ له قيم ومثل لا يمكن ان تركن الى هذا النوع من الزواج حتى وان دعت الضرورة القصوى الى ذلك وهو يجرد الفتاة من ابسط حقوقها المشروعة ثم انه يلقي ركناً مهماً من اركان شرعية الزواج المتمثل في الاشهار.
    { إذاً ما ذا لو اكتشفت ان اختك او ابنتك»لا قدر الله « متزوجة عرفياً؟
    يجيب مختار سأقتلها علي الفور باعتبار ان ذلك شيئاً مشروعا في الدين ويتدرج تحت باب الدفاع عن العرض حيث لا عقد إلا بولي كما نص الدين والولي هو انا فهو اذاً عقد باطل يجب ازالته باليد لا بالقلب واللسان.
    الثقة مطلوبة
    فاطمة ابراهيم معلمة »أم« ترى ان على الامهات كسب ثقة بناتهن ومصادقتهن حتى يتعرفن على مشاكلهن ويحلن دونهن والخطأ. لان الرقابة ليست هي الطريق الوحيد للهدي بل الثقة هي الحل لان الفتاة قد تخرج بحجة الذهاب للدراسة سواء في المدرسة او الجامعة ثم تفعل ما يحلو لها ثم تعود الى البيت كأن شيئاً لم يحدث. اذاً التربية والبيئة لها أثر كبير في الحيلولة دون الوقوع في هذا الخطأ انا وبناتي اصدقاء لذلك لا اخشى عليهن وثقتي فيهن كبيرة.
    السبب واحد من ثلاثة
    الخبير الاقتصادي البروفسير فاروق كدودة قال: إن هذه المسألة نوقشت كظاهرة في مصر وسط الشباب وقد عزاها باحثون كثيرون الى اسباب ابرزها مشكلة السكن في مصر. اما في السودان فقد تحدثت الصحف عن هذه الظاهرة قبل اعوام قليلة وركزوا اهتمامهم على شريحة الطلاب، مثلا بين طالب وطالبة او بين طالبة وانسان آخر يكبرها سناً ويكون هنالك غالباً فرق حاد من الثروات التي هبطت من السماء وفي الغالب يكون هذا الثري متزوجا من واحدة او اثنين وتكون الثانية في الخفاء.
    ويواصل بروفسير كدودة بأن هذه الظاهرة تكثر وسط الرجال الذين تجاوزوا او على اعتاب الستين اما وسط الشباب والطلاب فيرى كدودة ان اول الاسباب هو عدم قدرة الشاب على تحمل تكاليف المعيشة ويرى انه لن يستطيع تحمل تبعات الحياة في المستقبل القريب ويعلم انه سوف يقضى سنوات قبل ان يحصل على مرتب عال مرتب لا يشفى الغليل ولذلك يجنح هذا الشاب والشابة على عقد»زواج عرفي«.
    أما السبب الثاني لانتشار الظاهرة حسب كدودة قد يكون اعتراض اهل احد الطرفين على الزواج عموما الرأي في اهلية العريس او العروس ولكن يحافظا على علاقتهما الاسرية يجنحون الى الزواج العرفي.
    ويضيف كدودة سببا ثالث بقوله نسمع قصصا عن اعتداء رجال النظام العام ومساءلة شاب وشابة عندما يختليان حتى في احد النوادي العامة ويأخذونهما الي مكاتب لا يريد الناس ان يدخلوها لذلك يحتفظان بعقد هذا الزواج لابرازه عند الضرورة.
    هنا يكمن الحل
    ويدعو كدودة الآباء والامهات الى التقليل من أثر السبب الثاني وان يطلقوا حرية الشباب والشابات في اختيار شريك او شريكة الحياة والتحرر من اعتبارات الوجاهة في تقرير مصير ابناءهم ويكفي ان يكون الشاب مستقيماً في نفسه ومسؤلاً في تصرفاته ورجلا في حد ذاته وهذه الصفات تكفي في الغالب لكي يتمكن من تدبير سبل المعيشة. اما السبب الثاني فيرى كدودة انه في سبيل الزوال من تلقاء نفسه ونحن مقبلون على التحول الديمقراطي بالغاء قانون النظام العام وهو مطلب سوف ينظر فيه البرلمان قريبا. اما السبب الاول فسوف يبقى لفترة طويلة لا نه مرتبط بالاقتصاد ومستوى المعيشة وهذا من واجب الآباء والامهات واساتذة الجامعات لكي ينظموا حملة توعية دون قهر.
    ويختتم البروفسير كدودة حديثه قائلاً »عندما كنا شباب لم تكن الظاهرة موجودة ويبدو انه من الافضل ان تحملى المسجل وتهيئي الجو لشباب وشابات ليتحدثوا بصراحة واري ان افاداتهم ستكون مفيدة.
    الاستقرار النفسي معدوم
    الاستاذة نجلاء باب الخير استاذة علم النفس بجامعة الاحفاد تقول: إن الزواج العرفي لا يمثل اي نوع من انواع الاستقرار لعدم توفر كل الاركان من الناحية النفسية وهي التوافق والاستقرار والقبول الاجتماعي.
    وتضيف الاستاذة نجلاء إن الفتاة تواجه كثيراً من المشاكل والصعوبات الاجتماعية في ايجاد منبر لتقبل الفكرة لانها مرفوضة لدي المجتمع السوداني والاصل في الزواج الطبيعي ان يوفر الامن والطمأنينة والاستقرار والاستعداد النفسي وهذه العناصر غير موجودة في الزواج العرفي، اضافة الى ان آثاره النفسية سيئة على الفتاة خصوصا بعد مجئ الابناء فهل سيكون الزوج مستعداً للاعتراف بهم وتحمل مسئوليتهم؟
    وتبقى مواجهة المجتمع امراً صعباً. وقد»يزوغ« منها هذا الزوج فتحاول التخلص من الطفل او من نفسها واذا عاشت ستعيش منبوذة من المجتمع.
    آثار اجتماعية سيئة
    تضيف الدكتورة مديحة مصطفى استاذة تنظيم المجتمع بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان ان الزواج غير الرسمي »العرفي« هو ظاهرة عصرية يلتقي فيها الرجل بالمرأة تحت وثيقة ورقية عليها شاهدان لكنها ليست بقوة وثيقة الزواج لان وثيقة الزواج شئ مقدس تحترمه المحاكم والمؤسسات الحكومية والمجتمع الي جانب ان الزواج الحقيقي يعتمد على الاعلان والاشهار واعلام المجتمع به وهو تحصين للمرأة وصيانة لشرفها وحقوقها.
    وبالاضافة لذلك تضيف الدكتورة مديحة.. ان الزواج العرفي تنتج عنه اثار اجتماعية سيئة اهمها ضياع حقوق الزوجة حيث ان دعواها بأي حق من حقوق الزوجية لا تسمع امام القضاء إلا بوجود وثيقة الزواج الرسمية معها.. كما ان الاولاد الذين يأتون عن طريق الزواج العرفي قد يتعرضون لكثير من المتاعب التي تؤدي لضياعهم وانكار نسبهم. وان الزوجة قد تبقى معلقة لا تستطيع الزواج بآخر اذا تركها من تزوجها زواجا عرفيا دون ان يطلقها وانقطعت اخباره عنها بالاضافة الى ذلك فان الزواج العرفي كثيراً ما يكون وسيلة للتحايل على القوانين كان يقصد به الحصول على منافع مادية غير مشروعة مثل حصول الزوجة على معاش ليس من حقها لو تزوجت زواجاً رسمياً.
    محرم باجماع العلماء
    الشيخ محمد أحمد حسن يقول:»إن هذا الزواج الذي انتشر بين الطلبة والطالبات يسمى زواج المتعة وهو محرم باجماع العلماء»اهل السنة والجماعة« ومباح عند الشيعة، لان زواج المتعة غير مؤسس ومبني على التأثير وهذا زواج غير معترف به عند المحكمة الشرعية العليا لانه مخالف لنص قانون الاحوال الشخصية لسنة 1991م وغير معترف به في كل محاكم الاحوال الشخصية وهو مخالف للزواج الشرعي المعروف منذ عهد الصحابة الى يومنا هذا والزواج الشرعي له ركنان اساسيان : الاول الزوجان وشرطهما ان يكونا معروفين ومميزين وعاقلين وان تكون الزوجة خالية من الموانع الشرعية كأن تكون في عصمة رجل آخر او محرمة عليه حرمة مؤقتة او مؤبدة وان يكون كفؤا ذا دين وخلق، اما الركن الثاني فهو الايجاب والقبول، الايجاب الصادر عن وكيل الفتاة والقبول الصادر عن وكيل الزوج او الزوج نفسه، وان يكون في الحضور شاهدان عدلان، وان يكون الصداق موجوداً او مسمى، هذا هو الزواج الشرعي اما زواج المتعة المعروف بالزواج العرفي فمخالف لكل شروط الزواج الشرعي وهو زواج هش مبني على اسس غير دينية.



                  

العنوان الكاتب Date
رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا waleed50005-02-06, 08:12 PM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا Ahmed Abdallah05-02-06, 10:58 PM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا waleed50005-03-06, 03:57 PM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا waleed50005-03-06, 01:12 AM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا ابوحراز05-03-06, 03:08 AM
      Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا waleed50005-03-06, 04:49 PM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا waleed50005-03-06, 04:06 PM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا فيصل نوبي05-03-06, 03:00 AM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا waleed50005-03-06, 07:11 PM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا قرشـــو05-03-06, 04:45 AM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا قرشـــو05-03-06, 04:48 AM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا waleed50005-04-06, 10:23 AM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا فيصل نوبي05-03-06, 05:01 AM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا jini05-03-06, 05:06 PM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا Ahmed Abdallah05-04-06, 03:13 AM
      Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا فيصل نوبي05-04-06, 03:25 AM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا قرشـــو05-04-06, 01:57 AM
  Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا فيصل نوبي05-04-06, 03:05 AM
    Re: رضينا ام ابينا الزواج العرفي يتسلل الي بيوتنا قرشـــو05-04-06, 03:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de