مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الطيب بشير الطيب آل خلف الله(الطيب بشير)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2006, 04:37 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. (Re: خالد عويس)

    وأضفت:

    من الواجب اذن التعرض الى جوهر الأزمة التاريخية فى حزب الأمة ، فمن خطل القول اطلاق مزاعم مموهة عن عافية الحزب . فى تقديري ، فان جزء من الاشكال يبرز حين يتم التعامل مع حزب الأمة بوصفه امتدادا للثورة المهدية . نظريا يتقاطع هذا الفهم مع ما طرحه الحزب من رؤية لتأسيس مجتمع مدني ، فالمهدية تجد امتدادا طبيعيا _ فى اطار الدعوة _ فى كيان الأنصار ، وعمليا يجافي هذا الفهم المنطق فى أن تأسيس الحزب لم يرتهن الى الأنصار وحدهم ، بل ان المشاورات الأولي للتأسيس جرت بين نخب سودانية كانت على خلاف بين رؤيتين حيال الوحدة مع مصر . واذا دعم كيان الأنصار حزب الأمة لاحقا ، وشارك قادة الكيان فى محاضر التأسيس ، فان المكاتب القيادية الأولي كانت أقرب الى النخبوية المنتقاة من شرائح المثقفين وبعض وجهاء القبائل فيما يمكن تسميته تحالف بين قطاع نخبوي وبين كيان الأنصار _ ولهم أيضا نخب بالطبع _ ، والواضح أن التأثير الأكبر من خلال الممارسة السياسية وتقلّد المناصب الرسمية كان راجع الى نخبة حزب الأمة . بيد أن النخب التى تولت قيادة الحزب ، لم يكن لها انتاجا فكريا واضحا فى المناحي السياسية والاقتصادية والفكرية ، ما جعل الحزب _ كجسم سياسي _ يتكيء على الارث المهدوي ، ويتغذي على فكر الأنصار . هذا الأمر باعد ما بين الحزب وبين الرؤية السياسية الجامعة التى لا تنطلق من مقررات فكرية لكيان محدد . وكان التطور الفكري ، والحال هذي ، محكوما بقدرة الكيان ، لا الحزب ، على رفد الحراك الفكري بنظريات سياسية . بطبيعة الحال لا يمكننا أن نقفز على دور السيد الصادق المهدي فى هذه الناحية ، اذ يجوز ردّ المساهمات الفكرية الأساسية اليه وحده . فمنذ منتصف الستينات بدأت مدوناته الفكرية تتخذ شكلا أقرب للمانفيستات الفكرية للحزب ، وهى المعبّر الفكري الرئيس عنه ، غير أنه لا يمكن التغاضي عن حتمية التطور التدرجي فى الأفكار ، فالأفكار المطروحة من قبله فى الستينات والسبعينات ، وهى التى عبرت عن حزب الأمة بالضرورة ، كانت مستمزجة الرأي السياسي والفكري ، بالميتافيزيقيا بعض الشيء . هذا ما يصفه بعض المثقفين بالكهانة . وان اعتبرنا أن فكر السيد الصادق المهدي قد شهد تطورا لفتا خلال عقدين من الزمن ، اذ انتقل من طروحات القيادة الملهمة ، والسطوة الروحية ، الى نوع من العقد الاجتماعي والنظر الى اشكالات سياسية وثقافية ومجتمعية من خلال منظور التنمية والديمقراطية المستدامة ، وطرح الدولة المدنية ، فانه لا يمكن اعتبار أن الحالة الفكرية فى داخل الحزب كانت تعيش عافية . الواقع يدلل الى أن نخب حزب الأمة كانت الى حد كبير "مفتونة" بفكر السيد الصادق ، وغير معنية بطرح نظريات موازية لادامة الحوار الفكري الداخلي ، ولم تشتغل أبدا على الدراسة المتأنية لفكره بغية تكوين منهج نقدي ومعدّل _ بكسر الدال _ لمنهجه . والواقع أن نخب الحزب بشكل عام ، ما فتئت تنتقل من مسرح فكري الى آخر من دون اعتراضات تذكر ، مع ملاحظة مهمة ، هى أنه لم ينشأ اى خلاف معتبر فى داخل الحزب حيال الفكر المطروح ، الذى كان يصوغه مفكر أوحد بالضرورة : السيد الصادق المهدي !!
    هذا الوضع أربك المشهد الثقافي داخل حزب الأمة وأوهن دور مثقفيه ، اذ أدي بروز السيد الصادق المهدي كمثقف بارز فى قيادة الحزب الى ترسيم صورة جعلت من رئيس الحزب يبدو وكأنه المثقف الأوحد ، بالرغم من أن د. فضل الله علي فضل الله عليه رحمة الله ، والروفسير ابراهيم خليل وصلاح ابراهيم أحمد ومحمد علي حامد فضلا عن آخرين كثر كانت لهم اضافات بل و جدليات ومراجعات تحث على مطالعة أفكارهم واختلافاتهم مع الفكر الذى أضحي بالضرورة معبرا أوحدا عن الحزب ، غير أن منتديات النقاش الداخلي نفسها يمكن وصفها بالكساح ، فعلاوة على عدم اشتغالها بغير فكر رئيس الحزب ، واعراضها عن القراءة النقدية ، كرّست مبدأ نمطيا فى جعل المثاقفة الفكرية عملية مكرورة وأقرب ما تكون للتلقين والاجتهاد فى شروح فكر رئيس الحزب عدا عن كونها لم تمارس دورا ثقافيا طليعيا فى مضمار العرض والمناقشة والاختلاف ، على العكس مالت الى تدجين نفسها الى حد كبير ، ما أفقد الحزب طابع الحيوية الفكرية والثقافية ، وانصرف الصراع الداخلي الى تكريس حالات الجهوية والقبائلية والمناطقية ، فضلا عن تكريس كاريزمات كثيرة ، ومساومات سياسية لم تتأسس على أسس ناضجة للصراع السياسي عوضا عن تخليق صراع فكري ومحاور عدة يتاح من خلالها التعبير عن آراء منوّعة تخدم التيار الفكري العام وتسنده .
    فى هذه الناحية ، يصح القول بأن الالتباس الحاصل بين قيادة السيد الصادق المهدي ( سياسيا وفكريا وثقافيا ودينيا ) فى حزب الأمة وكيان الانصار ، أنشأ جملة من المفاهيم التى يمكن تسميتها بأنها خاطئة . فاجتهاده فى الحقل الدعوي بوصفه قائدا لكيان الأنصار أضحي ينسحب على المشافهات الثقافية وحالة التثاقف فى داخل الحزب من دون التنبه الى أن الاجتهاد فى هذا الحقل قد يصار الى أن يكون "أمميا" وليس بالضرورة أبدا أن يعبّر عن جسم سياسي سوداني كحزب الأمة . والواقع أن هذه النقطة تحديدا تحتاج تفكيكا منهجيا ومثابرة فى فصل المدونات النظرية لحزب الأمة فى اطار سعيه مع القوي السياسية الأخري لخلق مناخات جديدة ، وفى اطار التدافع السياسي ايضا ، عن المدونات الفكرية المنتجة لكيان الأنصار ومنتسبيه من المسلمين السودانيين المنتميين اليه . وعلى الرغم من أن كيان الأنصار قد يكون فى نظر الكثيرين _ وأنا منهم _ كيانا دعويا معتدلا ومنفتحا ، الا ان خطابه الفكري يتعارض مع الخطاب الفكري لحزب الأمة ، لكون هذا الأخير يتجه بخطابه لجميع السودانيين ، بأديانهم كافة وأعراقهم وثقافاتهم ، ولا يمكن اختزال خطابه فى تفريعات فكرية مستلفة من كيان الأنصار .كما لا يمكن فى المقابل اختزال الحقل الدعوي الانصاري فى مرئيات حزب الأمة فحسب .
    الحق ، لا يمكن الزعم بأن الفكر السياسي المنتج من قبل الصادق المهدي وخاصة فى عقد التسعينات ، محض هراء نظري ، فالمتأمل لهذا الانتاج ، من دون قرنه بتطبيق عملي او ممارسة سياسية _ فالمراد دراسته بعناية فى اطاره الفكري فحسب _ لابد أن يتنبه وبشكل جلي لنقاط وافرة تم تحقيقها تصبّ لجهة التطور والاصلاح والتجديد الفكري ، ففى الميادين الاقتصادية ، والمجتمعية والتنموية والسياسية ، فضلا عن الثقافية ، والدستور كان الانتاج مدللا الى انفتاح وأخذ بعناصر الحداثة ومستمدا من التجربة الانسانية وناقدا لها فى آن . لكن الحاصل فى داخل حزب الأمة ، هو أن هذا الانتاج الغزير فى عقد التسعينات لم ينل حظه من الدراسات المعمقة والمباحث النقدية حتي يتبين مدي مطابقته أو مخالفته لكثيرين داخل الحزب وخارجه يملكون أدوات المعرفة ومتاح لهم انتاج فكر مواز او تعضيد الفكر المنتج او على الاقل الاختلاف معه فى بعض النقاط . لئن كانت مسألة الانتاج الفكري لرجل واحد قضية مربكة فى حزب الأمة كونها تخلق نوعا من الهيمنة الفكرية ، فان ذلك ينسحب على معظم مدارسنا السياسية فى السودان ، لكن المطلوب بالفعل فى حزب الأمة طرد حالة الخمول الذهني عن نخب الحزب ، لتشتغل بواجباتها الفكرية والثقافية على الوجه الصحيح بدلا من تلقف الفكر المنتج وحفظه فحسب من اجل المحاججة السياسية أو تسليما بالواقع القائل : طالما أن رئيس الحزب ينتج ، فقد كفانا !!
    من ناحية أخري ، فان ندرة الاختلافات الفكرية ، وشح المدارس داخل الحزب ، أدي لاستشعار ما بأن رئيس الحزب طالما أنه يجمع الرئاسة السياسية الى جانب القيادة الدعوية وينظّر لهما معا ، فان التطابق قائم لا محالة بين الكيان والحزب . ليس هذا فحسب ، وانما كذلك نشأ عجز ذاتي عن تأسيس منهج نقدي فكري وسياسي فى داخل الحزب ، فما لم ينقده رئيس الحزب ، وما لم يراجعه هو بنفسه ، لا يمكن الخوض فيه ، كونه المرجعية الفكرية الوحيدة . والواقع أن محاولات جيدة بذلت فى اتجاه النقد الذاتي والمراجعات الفكرية غير انها لم تستمر بذاات القوة والاندفاع لتخلق واقعا جديدا يقوم على تعدد الخطابات فى اطار وحدة فكرية عريضة .
    طرحت مسألة "الامامة" اذن اشكالا جديدا ، معقدا ، ومربكا ، ومتقاطعا فى آن . اذا كان الدمج الظاهر بين الكيان والحزب لا زال قائما ، كيف يمكن فكّه وقد أصبحت الرئاسة الدينية والسياسية فى يد السيد الصادق المهدي ؟!
    لا شك أن ظروف محددة أملت على القائمين فى هيئة شؤون الأنصار وعلى السيد الصادق نفسه ، ما يمكن وصفه بنوع من التراجع عن مقترح الدولة المدنية والتأسيس المدني . اذ لا يمكن الزعم أبدا بأن هذه الخطوة تصبّ لجهة حداثة الحزب ، هذه الظروف يمكن رصدها اجمالا فى محاولات الحكومة لشق الحزب والكيان ، وأتاح لها مبارك الفاضل ذلك بشق الحزب ، وتبقت خطوة انتزاع الكيان من معاقل معارضة النظام الى حظيرته ، وهى خطوة يدرك المرء أن الاعداد يتم لها منذ منتصف التسعينات عبر رموز من آل المهدي فى مقدمتهم احمد المهدي ، وبلا جدال ، فان التقارب الذى نشأ بين احمد المهدي ومبارك الفاضل ، بتنسيق حكومي _ كما أقرأ بين السطور _ كان القصد منه تنصيب احمد المهدي كامام للأنصار ، وبذا يسحب البساط ليس من الصادق المهدي ، وانما من المعارضة بأكملها ، بتصوير الأنصار كلهم مع النظام _ طالما أن امامهم راض عن النظام _ وقد شكّل تسليم مسجد الخليفة عبدالله الى جماعة احمد المهدي منتصف التسعينات توجسا كبيرا بأن الانقاذ تسعي فعلا _ وبسلاح الترغيب _ الى تدجين الكيان ، وتضعيف دور هيئة شؤون الانصار التى كانت تضطلع آنذاك بمجهود كبير فى تعرية الانقاذ بخطاب اسلامي معتدل _ ولا زالت _ . الا ان الاتكاء على هذا وحده ، لا ينزع التوجس من مخاطر هذا الدمج على حزب الأمة من عقولنا . فالصحيح أيضا _ الى جانب هذه القراءة _ أن ارباكات شتي ستنشب فى داخل حزب الأمة ليس أقلها ما يمكن أن يطرأ من قدسية على أفكار وطروحات السيد الصادق "رئيس الحزب" بوصفه اماما للأنصار ، وبوصف خطاباته الفكرية لم تدرس بعناية لغاية الآن ، بقصد فصل خطاب الكيان عن خطاب الحزب ، ولأن تشكّل تيارات فكرية تخلق شيئا من التوازن _ والحال هذي _ لا زال فى علم الغيب ، ولأن عملية تثقيف جماهير الحزب ، وفصل الخطابين فى اطار توضيحهما ، لا زالت فى غاية البطء .
    اذن فان المنتظر هو اشكال فكري مرهق ، يتطلب مجهودا ضخما على مستويين ، المستوي الأول هو النخبة الموجودة فى هيئة شؤون الأنصار ، والمستوي الثاني هو نخب حزب الأمة . فالنخب الأولي مسؤولة عن دراسة الاجتهادات الفكرية فى سياقها الدعوي ، وعزلها ما أمكن عن خطاب حزب الأمة السياسي ، فضلا عن تأكيد حضور الشخوص الأنصارية فى قيادة الحزب بوصفها شخوص سودانية ، وليس من باب أن كيان الأنصار كان مدخلا لها ، والواجب ايضا الاكتفاء بالألقاب"امام" " أمير" و" شيخ" فى داخل الكيان ، والبعد ما أمكن عن ترسيمها فى فضاء الحزب . أما المستوي المتعلق بنخب الحزب ، فهو مسؤولية أكثر جسامة ، اذ لا تنحصر فقط فى فرز الخطابين ، وانما ايضا بترسيخ مفاهيم محددة تفكّ الارتباط نهائيا بين "الامامة" والعمل السياسي ، أى بعزل الدور الدعوي والديني عن اهاب الحزب والتعاطي مع الشؤون السياسية بهذا الفهم المتيح للاختلاف والنقد والتقويم من دون قداسة ومن دون اعتبارات "غير سياسية" فضلا عن دور كبير محتوم ، باعادة صياغة وبلورة أشكال الصراعات ، وتخليق التيارات ، وتكريس الحوارات الداخلية فى اتجاه حداثي يأخذ بالحسبان أول ما يأخذ ، عمل نقلة نوعية فى اوساط الجماهير ، وتحويل قطاعاتها من حالة "الكم" المراهن عليها بقوة الى حالة "الكيف" المراهن عليها بقوة أكبر !! ففى ذلك تكمن جملة مباديء فى مقدمتها تبديل "الولاء " الى قناعة بالبرنامج السياسي ، وتفجير طاقات قطاعات مقدرة فى اتجاه بناء حزبي حديث ، وجعل جماهير الحزب مشاركة فعلا فى صناعة القرار السياسي ، والمصادقة على البرامج السياسية ، والمداولة بشأن القضايا الفكرية .
    هذا جزء من "تأملات " فكرية ، يفترض الا تنطبق عليها أى مقاييس أكاديمية ، وهى نوع من التواصل الفكري مع الجميع بغرض الاسهام والتداول .
                  

العنوان الكاتب Date
مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-15-06, 11:16 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-15-06, 11:22 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-15-06, 11:27 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-15-06, 11:46 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-16-06, 00:18 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 10:53 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-16-06, 00:38 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-16-06, 00:44 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. othman mohmmadien02-16-06, 01:10 AM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-19-06, 10:19 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-16-06, 01:12 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. jini02-16-06, 01:18 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-16-06, 01:50 AM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 10:37 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-16-06, 01:54 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-16-06, 02:16 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. محمد مختار جعفر02-16-06, 03:57 AM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. othman mohmmadien02-16-06, 04:36 AM
          Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-20-06, 05:33 PM
            Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-23-06, 09:17 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. طارق جبريل02-16-06, 04:24 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. wadalzain02-16-06, 05:07 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-24-06, 09:47 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 08:16 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 09:29 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 09:35 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 09:46 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 10:28 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. محمد حسن العمدة02-16-06, 10:56 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 11:37 AM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. محمد حسن العمدة02-16-06, 01:40 PM
          Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 02:58 PM
            Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. محمد عبدالرحمن02-16-06, 05:52 PM
              Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-16-06, 07:14 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. فارس موسى02-16-06, 11:20 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 08:05 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 00:06 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 04:59 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 05:05 AM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 08:22 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 08:10 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 12:15 PM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 12:56 PM
          Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الصادق عثمان02-17-06, 01:26 PM
            Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 03:00 PM
              Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 05:28 PM
            Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 04:33 PM
              Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. نيازي مصطفى02-17-06, 05:13 PM
                Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 07:32 PM
                  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 10:18 PM
                    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 11:01 PM
              Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الصادق عثمان02-20-06, 07:32 PM
                Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-24-06, 11:50 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 10:42 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:07 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 10:53 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 11:07 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:11 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 11:07 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:19 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 11:17 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:28 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 11:28 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:37 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-17-06, 11:39 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:42 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 11:41 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:43 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. فارس موسى02-17-06, 11:47 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-17-06, 11:48 PM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-17-06, 11:52 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-18-06, 00:02 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-18-06, 00:08 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-18-06, 00:28 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 00:12 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 00:16 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-18-06, 00:23 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 00:26 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-18-06, 00:30 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير03-21-06, 12:59 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-18-06, 00:31 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-18-06, 00:38 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 00:49 AM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-18-06, 01:07 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. othman mohmmadien02-18-06, 01:38 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 12:39 PM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Tariq Sharqawi02-18-06, 01:46 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 08:08 AM
  Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. مهدى الصادق السيد02-18-06, 01:58 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Waly Eldin Elfakey02-18-06, 06:37 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 08:50 AM
    Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-18-06, 08:25 AM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-18-06, 12:50 PM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. محمد حسن العمدة02-18-06, 02:44 PM
          Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير03-17-06, 05:22 PM
      Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Waly Eldin Elfakey02-18-06, 02:44 PM
        Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-18-06, 03:25 PM
          Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Abureesh02-18-06, 08:49 PM
            Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. Mohamed Doudi02-18-06, 10:24 PM
              Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-19-06, 01:39 AM
            Re: مـبـروك.. الصـادق المـهـدي بـدرجـة دكـتـور نـافـع .. الطيب بشير02-19-06, 01:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de