كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي (Re: Abo Amna)
|
لنستريح من النقاش قليلا .. في هذه القراءة السريعة .. كيف بدأ خط الإنحراف و كيف امتد ؟
هل كان من الممكن أن يحتفظ المجتمع الإسلامي بصورته الرفيعة العالية إلى فترة طويلة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم ، و ذهاب التأثير المباشر الذي كان لشخصية الرسول صلى الله عليه و سلم على نفوس الناس ؟ لا نكون واقعيين إذا اجبنا على هذا السؤال بالإيجاب ! و لكنا لا نكون واقعيين كذلك إذا قلنا إن وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم ، و ذهاب تاثير شخصيته المباشر على نفوس الناس ، معناه تحطيم المجتمع الإسلامي و تدمير قواعده من الأساس. لا نكون واقعيين .. و لا نكون مؤمنين ! لا نكون واقعيين ، لأننا نبخس الكيان البشري قدره إذا قررنا أن إيمان الإنسان بالمثل و المباديء و القيم شذوذ في حياته ، يحتاج إلى قوى خارقة لتثبيته ، فإذا احتجبت تلك القوى الخارقة ذهب الإيمان ! نبخسه قدره ونغفل الواقع الذي عاشه الإنسان بالفعل على مدار التاريخ مؤمنا بالمثل و القيم و المباديء ، و عاملا على نشرها و تثبيتها ، و كادحا من أجلها في واقع الحياة. و نغفل كذلك الواقع الإسلامي كذلك ، الذي عاشه الإسلام اكثر من ألف عام !! و لا نكون مؤمنين ، إذا تصورنا أن الله سبحانه و تعالى يصنع للناس هذا الصنيع كله ، فينزل عليهم كتابه ، و يرسل لهم رسوله ، و يكلفه ما كلفه من إقامة أمة على هدي الكتاب ، و تربيتها على تشريعاته و توجيهاته ، و يفصل لهم في كتابه ما فصل من التشريع و التوجيه .. ليكون ذلك كله موقوتا ببضع سنين .. أو بضع عشرات من السنين ! إنه عبث يتنزه عنه بعض الفانين من أهل هذه الأرض .. فضلا عن أن يصدر عن الله خالق الكون و الحياة ! كلا ! لم يكن الأمر الطبيعي أن تتقوض أركان المجتمع المسلم و تنحرف اصوله لمجرد و فاة الرسول صلى الله عليه و سلم ، و ذهاب تأثيره المباشر على نفوس الناس. و لم يكن طبيعيا ايضا أن تظل على مستواها السامق الرفيع ! كان طبيعيا أن تهبط بعض الشيء! فقد ارتفع الناس كلهم على ذواتهم بالتأثير المباشر لشخصية الرسول ، فحين يذهب هذا التأثير المباشر ، فمن الطبيعي أن يرجعوا إلى ذواتهم و يعيشوا في هذه الحدود.. نعم .. و لكن ما هذه الحدود ؟ إنها الحدود التي يصنعها الإسلام .. و فرق بين الإسلام و بين شخصية الرسول ! " يا أيها الناس : من كان منكم يعبد محمدا فإن محمدا قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت ! " تلك الكلمة الصادقة التي قالها أبوبكر رضي الله عنه عقب و فاة الرسول صلى الله عليه و سلم . و الإسلام كلمة الله .. فهي كلمة حية لا تموت ! و تأثير الإسلام في نفوس الناس دائم ، لأنه يعقد الصلة المباشرة بين قلوب الناس و بين الله .. الحي الذي لا يموت .. فيتبعون كلماته ، و يربون انفسهم على ما يريد. ثم إن تأثير شخصية الرسول صلى الله عليه و سلم ليس مقصورا على فترة حياته ، فالقدوة فيه والأسوة قائمة ما فتح الناس لها القلوب .. و من هنا ظل الناس مسلمين بعد وفاة الرسول ! و إذا كانت الفترة " المثالية " من حياة الإسلام لم تدم ، و لم يكن لها في علم الله و في طبائع الأشياء أن تدوم ، فقد كان ينبغي أن توجد ، لتظل باهرة معروضة للأنظار ، تحاول الأجيال المتعاقبة منها ما تستطيع ، و يصل إلى مستواها الرفيع أفراد متعاقبون على مدار الأجيال ، يعيدون للإسلام قوته و حيويته كلما بعد العهد ، و طالت الشقة ، و تهاوى الناس في الطريق ! و تلك – فيما نحسب – حكمة و جود تلك الفترة النادرة بكل مثاليتها ، كما قدرها الله في عليائه ، و كما تحققت في واقع المسلمين أربعة عشر قرنا توالت فيها الظلمات و النور !
كان المفروض إذن أن يستمر المجتمع الإسلامي مسلما ، و يمتد في أرجاء الأرض ، و يقيم قواعد الإسلام ، و يعيش في مفهومه .. إلى ما يشاء الله بعد و فاة الرسول عليه الصلاة و السلام. و قد حدث شيء كثير من ذلك الأمر المفروض .. و لفترة طويلة جدا من التاريخ. لم تستو الحياة – في كل جوانبها – على الأفق الأعلى الذي كان و قت حياة الرسول و خلفائه الراشدين ، و لكنها ظلت مع ذلك عالية .. عالية جدا بالنسبة لكل ما عرفته الأرض من نظم و قيم و حضارات. و قد مر بنا قول المستشرق ولفرد كانتول سميث أن المحاولة الإسلامية لنشر العدالة بين الناس كانت و ما تزال أشد المحاولات جدا و أكثرها جهدا. كما مر بنا من أقوال غيره من المستشرقين ما يبين كيف امتد المد الإسلامي في مختلف مرافق الحياة حتى شمل الأرض المعروفة كلها في ذلك الحين ، و استضاءت به أوروبا في كل مرفق من مرافق نهضتها الأخيرة في العصر الحديث. و المعاني " الإنسانية " التي رسخها المسلمون في الضمير البشري ، و التي التقطتها أوروبا في الحروب الصليبية مرة ، و في الجامعات الإسلامية في الأندلس و الشمال الأفريقي مرة .. داخلة كما مر بنا من قول " برويفولت " في كل الأسس الحضارية التي يقوم عليها العالم المتحضر اليوم. فليس صحيحا إذن ما اندس في أوهام بعض المسلمين أنفسهم ، من أن الإسلام قد انتهى بعد فترة الرسول و الخلفاء الراشدين ! الصحيح فقط أن الفترة المثالية قد انتهت ، و بدأت فترة " عادية " من تاريخ الإسلام ، و إن كانت – و هي عادية بالنسبة للإسلام – أعلى فترة في تاريخ الأرض.
نتابع القراءة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبياء!! | Abo Amna | 04-12-04, 00:20 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | مراويد | 04-12-04, 01:15 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | hala alahmadi | 04-12-04, 08:02 PM |
what an important subject | Maysoon Nigoumi | 04-12-04, 09:02 PM |
Re: what an important subject | Abo Amna | 04-13-04, 00:44 AM |
Re: what an important subject | Muna Abdelhafeez | 04-13-04, 01:34 AM |
Re: what an important subject | Abo Amna | 04-13-04, 07:42 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | ابراهيم حموده | 04-13-04, 12:08 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Mandela | 04-13-04, 02:22 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-13-04, 07:34 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Ibrahim Algrefwi | 04-13-04, 07:41 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-14-04, 00:39 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-14-04, 00:42 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | ali othman | 04-14-04, 12:26 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-14-04, 06:07 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-15-04, 01:20 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-15-04, 10:53 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Bakry Eljack | 04-15-04, 12:39 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-15-04, 08:33 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Muna Abdelhafeez | 04-17-04, 01:30 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Rawia | 04-17-04, 01:33 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-17-04, 03:32 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-17-04, 08:30 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-18-04, 12:39 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-20-04, 01:08 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-21-04, 01:23 AM |
لقد جلست في هذا الفصل وتعلمت الكثير | Yasir Elsharif | 04-21-04, 11:27 AM |
Re: لقد جلست في هذا الفصل وتعلمت الكثير | Abo Amna | 04-22-04, 01:52 AM |
Re: لقد جلست في هذا الفصل وتعلمت الكثير | Abo Amna | 04-22-04, 11:24 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-23-04, 04:30 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-23-04, 02:53 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-23-04, 04:55 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | محمد عوض إبراهيم | 04-23-04, 06:05 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-25-04, 00:59 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 09:41 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 09:47 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 09:57 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-25-04, 10:19 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 12:12 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 01:29 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 02:31 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-25-04, 07:17 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 01:03 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 05:06 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 05:22 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-26-04, 05:58 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 04-30-04, 11:51 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 04-28-04, 05:03 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | MaxaB | 05-03-04, 00:00 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-04-04, 08:29 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-05-04, 00:38 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-05-04, 03:42 PM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-08-04, 00:20 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-10-04, 09:35 AM |
Re: من هو الذي لم يقرأ التاريخ؟ ما بين العفاف الاسلامي . و . محاكمة الانبي | Abo Amna | 05-12-04, 09:18 AM |
|
|
|