|
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا (Re: Abo Amna)
|
عزيزي سناري
تحية طيبة
دعني أكون أكثر دقة ... في الحقيقة لا أتبني خيارا ثقافيا وحسب انني في الحقيقة أتبني منهج تحليل ثقافي لم يتم وضعه في مواجهة الخطاب الديني للانطلاق نحو هجوم نقدي له فبهذه الصيغة التي اوردتها تبدو كاتهام للمقال ولكتابات الدكتور نصر حامد ابوزيد ولكل من يتبني خيارا ثقافيا مما يجعل حديثك يقترب من نظرية المؤامرة التي يقودها المفكرون عن طريق وضع مناهج وأفكار الهدف منها هو مهاجمة الخطاب الديني وفي صورة اكثر تطرفا الدين الاسلامي ... ان مناهج التحليل توضع لتحليل حركة التاريخ وتنزع لتفسير حركة التاريخ بالكامل من قبل حتي أن تتشكل اية لغة مكتوبة ومقروءة ناهيك عن العربية أو التاريخ الاسلامي فاذا لم تستطع فعل ذلك فهي بالتالي غير قادرة علي تحليل واقعنا.
وان كان الدكتور نصر حامد ابو زيد يتبني خيارا ثقافيا فاعتقد أن هذا يضيف تأكيدا الي أن منهج التحليل الثقافي أو مناهج التحليل التي تنزع الي الاعتماد علي الخيار الثقافي في تفسيرها لحركة التاريخ هي الأكثر مقدرة من بقية خيارات المناهج المطروحة.
ولكن في الحقيقة ان الهجوم علي نصر وعلي كل المفكرين الذين يتبنون هذا الخيار ... لا يكون علي مناهجهم ولكن الهجوم يكون تجاه النتائج التي توصلوا اليها من خلال هذه المناهج .. ولم يقدم أي تيار اسلامي أو حركة اسلامية أو حزب اسلامي حتي الان منهجا علميا يصلح لتفسير حركة التاريخ .. وبالتالي فانهم حين يهاجمون هذه النتائج وحين يهاجمون ( اذا حدث ) هذه المناهج لا يقدمون بديلا لها وفي الحقيقة عدم وجود البديل والعجز حتي عن انتقادها هو ما يولد لديهم هذه الحالة من الذعر التي تجعلهم ينعون الي كيل الاتهامات و تصفية الاخرين لا الحوار معهم. والتصفية هنا ليس المقصود بها الجسدية فقط فمصادرة الكتب من المكتبات ومنع تداولها وتشريد الاساتذة من الجامعات هو في الحقيقة الطريقة الوحيدة المتوفرة لديهم كأسلوب أمثل للحوار وربما يكون هو الجنة الاسلامية الموعودة في الارض ..
لقد ظللت علي مدي السنوات العشرين الماضية اسمع بين كل فترة واخري مصادرة كتاب ومنع رواية ونفي شخص واتهام بالردة والزنا وفصل وتشريد ... وكانت كلها موجهة من قبل الاسلاميين تجاه الصحفيين والمفكرين والادباء .... ناهيك عن التصفيات الجسدية التي طالت المفكرين.
لا أعتقد ان حديثك عن اتخاذ خيار ثقافي في التحليل هو تهمة كما يبدو من الصيغة التي اوردتها بها هنا لسبب بسيط .... لانه حتي في تحليلك لا يمكنك الانفلات من اللجوء الي الفهم الثقافي للظواهر التي تحيط بنا ولحركة تاريخنا .... يحدث هذا معك حينما تتحدث عن أن .... المسألة أكبر من مسألة إسلامي أو علماني فهذه ليست أكثر من رسوم علي ورق تشتعل فور إحراق النار عليها، بل المسألة مسألة ثقافة تنتج الطغيان والإستبداد ولا تتيح للناس أن يتقبلوا بعضهم البعض... فهذا نزوع لتبني الحيار الثقافي في التحليل ... ولم تتبني خيار طبقي في التفسير ...
وتجدني أتفق معك هنا ببساطة لأن هذه الرؤية تنحو لاتخاذ تحليل ثقافي لتفسير ازماتنا .. ولكن ما اختلف معك فيه هو محاولة مساواة الانظمة ببعضها .. الأنظمة العلمانية والإسلامية .
اننا لا نختلف حينما نتحدث عن أن الثقافة المحيطة هي المنتجة لهذا الاستبداد ولكن يجب أن نلاحظ هنا أننا نتحدث عن ثقافة ... او مجتمع او السلوك اليومي العادي الذي يمثل كل فرد فيه جزء مهم.. لا أختلف معك في هذا ولكن أن تصبح هذه المسالة ممارسة متبناة من قبل أحزاب سياسية دينية يبدأ اختلافنا حينما تساوي بين الأنظمة العلمانية والإسلامية.
دعنا نأخذ ما حدث في السودان حينما تم حل الحزب الشيوعي السوداني في نظام ديمقراطي ودعنا ناخذ الاخوان المسلمين في مصر وفي الجزائر وردة فعلهم تجاه المجتمع ككل ..
هل تعتقد ان رد فعل الحزب الشيوعي السوداني كان مماثلا لعمليات التصفية والذبح والتفجيرات التي قام بها الحزبين ( اخوان مسلمين او متفرعين منهما ضد االدولة والمدنيين والمفكرين والكتاب بدعوي تكفيرهم ). الكارثة في الموضوع ان الاحزاب الاسلامية تدين وتكفر كل المجتمع وبالتالي فان التصفيات الجسدية تطال كل شرائح المجتمع من سياسيين ومفكرين وصحفيين وكتاب ومبدعين فالاسلاميون ينزعون الي مصادرة كل القيم الانسانية التي اكتسبتها الانسانية خلال تاريخها الطويل واستبدالها بقيم جديدة ( قديمة ) .... فقد تحول الجهاز الاعلامي لدينا في السنوات الأولي الي الأناشيد الاسلامية وبرز نجوم الغناء الاسلامي وفي المقابل تم تشريد كل المبدعين وفصلهم ونفيهم ...
دعني اطرح بعض الاسئلة في البدء ..
تحت اية غطاء تم اغتيال سيدنا عثمان بن عفان ... قتل وهو يقرأ في المصحف الشريف وبلغ الثمانين من العمر .. تحت اية غطاء حدث هذا ... وهل المعركة ضده لم تكن معركة سياسية ..
دعنا نتفق علي أن هذا الاستبداد هو نتاج ثقافي... حسنا ما هي هذه الثقافة التي نتحدث عنها ..وماهي مكوناتها . لا اعتقد اننا نتحدث عن ثقافة غير العربية الإسلامية. هي من انتج هذا الاستبداد والطغيان وكانت تنتجه خلال التاريخ والطغاة الذين تم انتاجهم من خلال هذه الثقافة لا يحتاجون الي إشارة وفي رأيي ان العلمانيين الذين تحاول مساواتهم بالإسلاميين في الاستبداد والطغيان ما هم الا جزء من هذه الثقافة كانت أكثر وعيا بضرورة الانفلات منها ولكنهم للاسف فشلوا في الاتجاه نحو الحريات والديموقراطية وحقوق الإنسان وذلك تارة بتبنيهم القومية العربية في حزبي البعث والناصري وهي أحزاب شمولية في حقيقتها لا تتحدث عن ديموقراطية تعددية كما نفهم ولكنها كما تري في سوريا وعراق صدام أنظمة لم تنفلت كثيرا من الفرة الشمولية والطغيان الذي انتجته الثقافة العربية الاسلامية. وربما اعزي هذا الي ان الثقافة السائدة هي اكثر قوة من أن ننفلت منها بهذه السهولة.... وهذا ما أشرت اليه في بداية هذا المقال من انه رغم انني سوف اورد نماذج في مواجهة مع الخطاب الديني الا ان هذه النماذج نفسها جزء من هذا الخطاب الديني ولكن يحدث التمييز حينما أتحدث عن منظومة سياسية اقتصادية سياسية تمرر معاركها مع خصومها من خلال عباءة الدين. قرأت قبل عدة ايام خبرا اوردته صحيفة الشرق الأوسط واعتقد انه في عدد الخميس الماضي ... واليك الموضوع:
يتــــبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خالد! | Abo Amna | 05-30-04, 01:45 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 05-31-04, 01:26 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 05-31-04, 01:27 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | zumrawi | 05-31-04, 04:16 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 05-31-04, 07:39 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-01-04, 05:59 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-01-04, 01:16 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | أبنوسة | 06-01-04, 05:09 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 06-02-04, 01:55 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-02-04, 06:01 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-03-04, 06:12 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:33 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 01:22 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 01:23 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:23 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-05-04, 05:26 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Sinnary | 06-06-04, 01:21 AM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-07-04, 02:11 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-08-04, 01:13 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-08-04, 01:14 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | مراويد | 06-16-04, 10:25 PM |
Re: الخطاب الديني في مواجهة الذات /الآخر!!! من نصر حامد ابو زيد الي عمرو خا | Abo Amna | 06-17-04, 09:32 AM |
|
|
|