السينما

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2007, 04:53 AM

AMNA BAGRAB
<aAMNA BAGRAB
تاريخ التسجيل: 05-28-2006
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
Re: السينما (Re: AMNA BAGRAB)

    يرجع المؤرخ السينمائي الشهير جورج سادول في كتابه ( تاريخ السينما العالمية ) السينما الإيرانية إلى ما قبل مئة عام ...سنة 1900 يوم أن كان الشاه الإيراني في زيارة لإحدى الدول الأوربية ورأى المسلاط فأعجب به وأمر بنقله إلى إيران .....بعدها بسنوات كان هناك مجموعة من المخرجين الأوربيين يقومون بإنتاج وإخراج أفلام إيرانية .
    إلا أن ما يهمنا في هذا الموضوع هو سينما العصر الحديث وبالأخص سينما التسعينات الميلادية أي ما بعد الثورة الإسلامية في إيران بالتأكيد .
    فمن المعلوم أن الثورة الإيرانية على حكم الشاه في مطلع الثمانينات كانت قد ألقت بظلالها على نواحي متعددة في الحياة الإيرانية ومنها بالتأكيد المجالات الفنية عامة ....ومن هنا يمكننا أن نفهم ذلك الشرط التي تضعه الآن الحكومة الإيرانية على الإنتاج السينمائي من عدم السماح للمرأة بالظهور دون الحجاب الشرعي فضلا عن وجود مشاهد الضم أو التقبيل أو غيرها مما يشكل إخلالا بالأدب العام ...ولذلك فقد كان جميلا ذلك الحديث الذي قالته الكاتبة والمنتجة الإيرانية فريشتيه طائربور موضحة اثر هذه الثورة على الفن الإيراني : (....لقد كان أهم إنجاز للثورة هو محاولة صياغة مشروع فكري وعملي مستقل عن مد الأمركة السائد، ولم يكن الفن الذي نتج عن ذلك فناً إيديولوجياً بالنموذج الفن السوفيتي الروسي مثلاً بل أدت مقاطعتنا للسينما الأمريكية الروائية والكرتون وغيرها إلى شحذ طاقاتنا الإبداعية وتنمية أدواتنا الفنية؛ فأنتجنا سينما يمكن وصفها بأنها إنسانية راقية، تحترم القيم ولا تتاجر بجسد المرأة، ولا تغطي بالعنف تفاهة المضمون ولا تعتمد على الإبهار. بل هي سينما بالغة البساطة وتحمل رسالة بالمعنى الإسلامي الحضاري؛ والدليل هو أننا حصدنا عشرات الجوائز الدولية في السنوات العشر الأخيرة في السينما الروائية وسينما الطفل والسينما التسجيلية، بل وتم ترشيح الأفلام الإيرانية للأوسكار لعامين متتالين)[موقع islam-online].

    كيف نجحت السينما الايرانية :
    ومع هذه الضوابط فإننا لا يمكن أن ننكر مدى النجاح الذي حققته السينما الإيرانية في الآونة الأخيرة من خلال الوصول إلى الأوسكار مثل ترشيح فلم (أطفال الجنة ) لجائزة أفضل فلم أجنبي عام 1997 أو الحصول على السعفة الذهبية من خلال فلم (طعم الكرز ) أو جوائز المهرجانات الأخرى مثل فلم (لون الجنة ) و (اللوح الأسود ) و(وقت لسكر الخيول) و(ليلى) و(يوم الجمعة)....وغيرها .فضلا عن اشتهار العديد من أسماء الإخراج على المستوى العالمي أمثال مخملباف ومجيد مجيدي وعباس كريستياني وحسن يكتبانه وآخرين.
    بإمكاننا أن نفهم أن هذه القيود التي قيدت بها السينما الإيرانية نفسها أعطت دافعاً من جانب آخر لتفجير مكامن الإبداع من خلال الفكرة والإخراج والمعالجة .
    ومع هذا فلا يمكننا أن نتجاهل العمل المؤسساتي الذي تقوم عليه السينما الإيرانية مما أورث انضباطاً وتفعيلاً أكثر لعملية الإنتاج السينمائي .

    هناك ميزات أخرى تتمتع بها السينما الإيرانية على الكثير من السينماءات الاخرى كانت أيضاً سببا أكيداً في نجاح هذه السينما .

    ما هي ميزات السينما الايرانية :
    * المتابع للسينما الإيرانية سيشهد حضور البعد الديني بشكل كبير... ليس في مقدمة التريلر التي تبدأ غالباً بالبسملة فحسب وإنما في بعض المشاهد التي تعطي انطباعاً عن ارتباط الرجل الإيراني بدينه .

    *عند مشاهدة الكثير من الأفلام الإيرانية سيلحظ المتابع الالتقاط المبهر الذي تقوم به الكاميرا لتعبر عن أبعاد معينة داخل نسق الفلم فهي سينما باعتقادي يعتمد مخرجوها على الإيحاء والترميز بصورة واضحة من خلال توظيف كاميرا التصوير توظيفا رائعا وهذا ما يجعلها تقدم بديلا يتناسب مع نسقها العام عن لقطات الاكشن والإثارة .

    * الفكرة والقصة في السينما الإيرانية تشكل أبعاداً خطيرة وتحمل عمقا مدهشا سواء على مستوى السيناريو او على مستوى الشخصيات .
    تقول الممثلة الإيرانية (بيجاه اهنجراني ) بطلت فلم (فتاة تائهة ) والحاصلة على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي عندما سئلت عن تكرار مشهد السير على حافة الرصيف في الفلم ...هل له معنى ؟
    فأجابت : (نعم المعنى هو ذلك التردد والحيرة التي تغلب على الشباب وهم أغلبية المجتمع الإيراني، بين القديم بتقاليده المحافظة، والجديد بتغيراته المتلاحقة لأنها السير المضطرب في عالم التوتر.) [موقع islam-online].

    والحقيقة أن هذه الأبعاد تتنوع كثيرا مابين الفكرية والاجتماعية والروحية والسياسية ....ففي فلم ( لون الجنة ) الذي يحكي قصة صبي أعمى يقضي إجازته الدراسية مع جدته وأختيه ووالده الذي يبدو متبرما من هذا الوضع منشغلا عن ولده بمشاريعه الخاصة ..... كان هذا الولد الأعمى يتحسس جمال هذه الحياة في كل حركة كان يلامس أطراف النبات والإعشاب وحصى البحيرات بأنامله الصغيرة ...كان يستمع إلى طير نقار الخشب ليفهم ماذا يقول ......لقد كانت مفارقة غريبة أن يكون اسم الفلم (لون الجنة ) من بطولة صبي أعمى ! وكلنا يعلم أن اللون لا يمكن أن يدرك إلا بالنظر والإبصار !! لقد كان فيلماً شفافاً يوقظ في نفس المشاهد مشاعر الرحمة والشفقة والعطف وأحاسيس الجمال .


    وفي فلم (طعم الكرز ) كان هناك الرجل إلي يريد أن ينتحر ويبحث عمن يساعده في انتحاره ليلتقي بعدة أشخاص كل منهم يتعامل معه حسب نظرته وتصوراته للحياة وفي الأخير لم نعرف لماذا يريد أن ينتحر لان المخرج كان يعنيه أن يقول لنا لماذا يجب أن نعيش !! الناحية السياسية والتبرم من وجود شرائح متعددة لأصول غير إيرانية في المجتمع الإيراني كان بارزا من خلال بعض الحوارات .


    أما فلم (أطفال الجنة) فقد كان فلماً درامياً بنكهة كوميدية بعض الشيء حيث كشف الواقع الاقتصادي السيئ في المجتمع الإيراني من خلال قصة طفل يضيع حذاء أخته ويخشى أن يعرف والده مما يضطره لإعطاء حذائه لأخته لتذهب للمدرسة وينتظرها حتى تخرج ليأخذ الحذاء بدوره ويركض إلى مدرسته متأخرا !!


    الناحية الاجتماعية كانت واضحة في فلم (ليلى) حيث زوجان يعيشان بسعادة ينغصها عليهم تدخلات الأهل بسبب عدم إنجاب الزوجة وهكذا تسير الإحداث وفق معالجة جديدة لمثل هذه الموضوعات .

    وأخـــــــــــــــــــــــيرا :


    لازلت أصر على أنني أقدم انطباعي الخاص ونظرتي لهذه السينما والتي بحق تستحق الحديث كثيرا ......أما الشيء الأهم فهو أن مشاهدة أفلام للسينما الإيرانية في رأيي أمر في غاية الأهمية لمتابعي السينما العالمية حيث تعطيك شيئا لن تجده بالتأكيد في سينماءات أخرى .



    والغرض من هذا الموضوع هو الوقوف علي تجارب الاخرين والتعلم منها للارتقاء اكثر بالسينما في بلادنا

    المصدر : cinemac

    (عدل بواسطة AMNA BAGRAB on 09-02-2007, 04:56 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
السينما AMNA BAGRAB08-27-07, 11:27 PM
  Re: السينما AMNA BAGRAB08-28-07, 09:10 AM
  Re: السينما Abd-Elrhman sorkati08-28-07, 10:14 AM
    Re: السينما AMNA BAGRAB08-28-07, 03:18 PM
  Re: السينما AMNA BAGRAB08-28-07, 10:03 PM
  Re: السينما AMNA BAGRAB08-28-07, 10:43 PM
  Re: السينما AMNA BAGRAB08-29-07, 00:20 AM
  Re: السينما AMNA BAGRAB08-29-07, 09:02 AM
    Re: السينما Abdel Aati08-29-07, 09:35 AM
  Re: السينما Abd-Elrhman sorkati08-29-07, 10:10 AM
  Re: السينما AMNA BAGRAB08-30-07, 06:55 PM
    Re: السينما Abdel Aati08-31-07, 12:00 PM
  Re: السينما AMNA BAGRAB09-01-07, 12:12 PM
  Re: السينما AMNA BAGRAB09-02-07, 04:53 AM
  Re: السينما AMNA BAGRAB09-02-07, 05:41 AM
  Re: السينما AMNA BAGRAB09-02-07, 10:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de